نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=24)
-   -   تعامل مع مشاكلك بفكاهة!!! (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=30888)

((أبوعلي)) 04-02-2006 03:41 AM

تعامل مع مشاكلك بفكاهة!!!

لا شك ان المشاكل جزء من حياة الانسان,وإدراك هذه الحقيقة المنطقية يقود الى التعامل السليم مع المشكلة ومحاولة محاصرتها وإيجاد الحلول المناسبة لها بدلا من استهلاك العمر وأوقات السعادة المشروعة لكل إنسان في التحسر والتسخط مما يعمّق المشكلة ويكرّسها في عقل ووجدان المرء...

قد يقول قائل هنا : هذه حقيقة بدهية يسلِّم بها كل إنسان!
هذا صحيح ولكن لنعترف أننا-بوعي أو بلا وعي-كثيرا ما نناقض هذه الحقيقة وقد يون هذا الشيء جزء من طبيعة الانسان الذي يريد أن تدوم حياته بلا هموم أو منغصات!

وبمناسبة هذا الحديث أعجبتني مقولة قرأتها تقول : اذا واجهتك مشكلة فحاول أولاً تغييرها فان لم تستطع فغيِّر (موقفك) تجاههها..!

فالمسألة كثيرا ما تصبح مسألة(موقف) أو (نظرة) لا مسألة(وجود)فحسب!

عموما لا أريد أن أطيل التفصيل في هذا الموضوع فاستراتيحية التعامل مع المشاكل موضوع متشعب ويحتاج الى وقفات طويلة لكنني أود أن أشير في هذا الموضوع الى وسيلة رائعة تعمل على إضعاف المشاكل وتفريغها من محتواها(الجدِّي) أو بالأصح:النظرة الجدية المفرطة تجاه المشكلة ألا وهي التعامل بروح الفكاهة تجاه المشاكل والافكار السلبية,وهذا الاسلوب يعمل كما أشرت الى العمل على إضعاف المشكلة تدريجيا...

ويتأكد هذا الاسلوب على وجه الخصوص مع الافكار الوسواسية السلبية التي تلحّ على عقل الانسان فالنظر اليها بجدية يعمل على تضخيمها مما يؤدي الى التوتر والقلق من تكرارها وترقب عودتها في أي لحظة وهذا بلا شك مرهق للعقل والنفس معاً!!

وعلى العكس تماماً فان النظرة تجاهها وتجاه تكرارها بروح الفكاهة والمرح والدعابة يعمل على تهوينها في نفس الانسان وهذا بدوره يؤدي تدريجيا اللى إضعافها ومن ثم تلاشيها...

وكم أعجبتني جملة قراتها في احد الكتب تتحدث عن التعامل الفكاهي مع الفكرة السلبية تقول : اذا عاودتك الفكرة السلبية فقل في نفسك ساخراً:ها قد بدأت المسرحية الهزلية!!!!

ختاماً...

جربوا هذا الأسلوب ولن تخسروا شيئاً!!

سوى(الجدية المفرطة)!!

مــيــمــو 18-02-2006 07:52 AM

مشكور اخوي عمران على هالموضوع

وراح احاول اني اطبقها صح انها صعبه شوي بس ربك يعيييييين

((أبوعلي)) 19-02-2006 12:43 AM

ربنا يوفقك اخت ميمو

مفتاحة 19-02-2006 02:20 AM

اشكرك ويسلمو

ملتاعه 19-02-2006 06:54 AM

شيء جميل مانعكس الواقع المر بشيء جميل يعكس على نفسيتنا شيء من الفرح

في وقت الحزن حتى نخفف مابنا ..سلمت اخي عمران

ودمت مجد..

((أبوعلي)) 19-02-2006 01:28 PM

المفتاح

ملتاعة

شكرا جزيلا لتواصلكم

عاطفه 20-02-2006 02:24 PM

طريقه جدا سهله راح نجرب ونشوف هل نستطيع تطبيقها ام لا ..
شكرا على الافاده الجميله

((أبوعلي)) 21-02-2006 03:35 PM

عاطفه

شكرا جزيلا على المشاركة واتمنى لك التوفيق

floona 01-03-2006 03:58 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم : عمران ..

النظر بصورة مقلوبة للمشاكل يجعلها
تبدو مضحكة بعض الشيئ ..
مما يهون علينا من جسامتها ..

فالامور بحاجة الى (مرونة ) وشيئ من
(الظرافة ) ..
وإلا ستصح الحياة صعبة وقاسية ..

وهذا بحد ذاته إبداع ..

لااله الا الله محمد رسول الله

اختكم : فلونا

((أبوعلي)) 02-03-2006 02:04 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا أخت فلونا..

كلامك جميل وهو ما اقصده..

وفقكِ الله

الاميره الصغيره 02-03-2006 02:24 AM

شكرا عمران

((أبوعلي)) 02-03-2006 03:01 AM

العفو اختي الاميرة الصغيرة

قطرية 02-03-2006 09:04 AM

جربتها

مرحبا أخوي عمران ... بصراحه أنا جربت هالطريقه وبالفعل ناجحه لاني جربتها مع زوجي في كذ موقف ولله الحمد تتلاشى الافكار والمشكله من الاساس وبعدها نضحك وننسى كل اللي صار

((أبوعلي)) 02-03-2006 05:49 PM

مرحب اخت قطرية

بدون شك هي وسيلة مجربة وفعالة لان جو المرح والفكاهة يذيب الخلافات

اتمنى لكِ ولزوجكِ التوفيق والسعادة

شمس الصباح 12-03-2006 12:28 PM

مشكور أخي عمران على هذا الاقتراح الجميل
جزاك الله خير

((أبوعلي)) 13-03-2006 01:28 AM

العفو اخي او اختي شمس الصباح

عراقيه 18-03-2006 10:14 PM

انها طريقه صعبه جدا وخاصة للشخصيه الجديه وقد تفيد المرحين والمتفائلين شكرا لنجربها ولكن في المشاكل الصغيره قد تنجح

artist 18-03-2006 10:35 PM

اذا عاودتك الفكرة السلبية فقل في نفسك ساخراً:ها قد بدأت المسرحية الهزلية!!!!

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

والله يا أخى العزيز ؛ إن من البيان لسحرا ؛ حقيقة أوفيت وكفيت ... جزاك الله خيرا

عذوووب 18-03-2006 11:09 PM

مشكور أخوي العمران ,,,,,,
أحس أنها فكرة حلوة ,, باطبقها وأشوف ,, يارب خير (:

((أبوعلي)) 19-03-2006 01:38 AM

عراقية

artist

عذوووب

شكرا جزيلا لمساهماتكم

سمية القحطاني 19-03-2006 01:52 AM

مرحــبا أخ عمران ....
اذا واجهتك مشكلة فحاول أولاً تغييرها فان لم تستطع فغيِّر (موقفك) تجاههها..!
في رأي ليس كل المشكلات نستطيع أن نتعامل معها بسهولة أو بفكاهة كما ذكرت
فالمشكلات أنواع مثلاً أنا أواجهه مشكلة من ذو ولدت وهي تلازمني لا أخفيك سراً
أصبحت جزءاً مني ولكن لو أتيت لأتعامل معها بروح الفكاهة فقد أكون أخدع نفسي
ولست أحل أو أخفف من حدتها ولا أستطيع تغيرها و لا حتى تجاهلها .
أنا لا أصعب المسألة ولكن لابد من الرضى والقناعة والصبر عند حدوث المشكلة لا
التقليل من شأن حجمها ... فإن تقبلتها بروح الفكاهة والتجاهل ولن يقابلها من الناس
بمثل رأيتها أنا ...
أشكرك أخي وتقبل تحياتي

((أبوعلي)) 19-03-2006 02:01 AM

مرحبا أخت سمية

بالتأكيد ان المشاكل تتفاوت في القوة والشدة والحجم والتأثير وكل شيء له استثناءات لكن بشكل عام التبسيط والتعامل بروح الفكاهة يُضعف كثيرا من المشاكل وهذا من واقع تجربة شخصية...

تأكدي انني لا اتحدث بمثالية زائدة لكن الواقع والتجارب اثبتت ان كثيرا من المشاكل تضعف بالتبسيط والتهوين وبالمقبل تتضخم بالجدية والتهويل...

ولو لاحظتي انني ركزت على مشكلة الافكار الوسواسية وهي التي يفيد معها هذا الاسلوب بشكل مخصوص...

شكرا جزيلا لمساهمتك

كارينا 20-03-2006 01:59 AM

افكارك يأخي جدا نيره وهدافه وقديحسن بنا كبشر تخطي الكثير من المشكلات بطريقتك الظريفه ولكن صدقني ليس كل المشكلات تتلاش بالفكاهه بل هناك الكثير لدينا منها لا يندثر بالضحك بل علينا مواجهته بكل جديه لان هناك مواضيع في حياتنا لاتحتمل ماتقول انت عنه رائيك يعجبني كثيرا ولكن ليس حل للكل
في النهايه اقول لك رأي خطأ ويحتمل الصواب ورأي غير صواب ويحتمل الخطأ

اختكم/كارينا

((أبوعلي)) 20-03-2006 02:36 AM

شكرا لكِ كارينا ولدي تعقيب وتعليق على ما ذكرتِ سأحاول كتابته لاحقا بمشيئة الله

((أبوعلي)) 20-03-2006 06:05 PM

أخت كارينا تعليقي هو نفس تعقيبي على الاخت سمية وتقبلي شكري

كارينا 21-03-2006 12:32 AM

العفو عمران متشوقه جدا لقرأة ردك الذي ذكرت سلفا انك ستكتبه والله ولي التوفيق .

كارينا 21-03-2006 12:38 AM

عمران عفوا لقد ذكرت للاخت سميه انك تقصد الافكار الوسوسيه ولم تفهمنا هذا في سياق حديثك بل جمعت كل المشكلات بدون تخصيص لذا فقد استثنت فكرتك على هذا النسق وربما فهم الكثير حديثك على هذا النحو
وشكرا

كارينا

((أبوعلي)) 21-03-2006 02:11 AM

أخت كارينا بشكل عام روح الفكاهة يخفف ويضعف كثيرا من المشكلات وعلى الاخص الافكار الوسواسية البغيضة والمتكررة وليس شرطا أن يقضي عليها تماما وانا اتحدث عن المشكلات بشكل عام ولكن كل شيء له استثناءات فعلى سبيل المثال كثيرا ما تحتدم المشاكل والنزاعات الشخصية بين الناس من شيء بسيط والتعامل معها بجدية مفرطة يضخمها لكن من الممكن تماما ان تتلاشى وتذوب بشيء من الفكاهة والمرح والتبسيط ...

تأكدي أنني لا اتحدث بمثالية زائدة لكن يجب ان نعطي الاشياء البسيطة حقها فليس شرطا ان تنتهي المشاكل تماما بل كثيرا ما يكفي أن تخف قليلا بشيء من الاساليب البسيطة..

((أبوعلي)) 21-03-2006 02:19 AM

أخت كارينا المعذرة كان بودي ان استطرد فأنا طويل بال في التفصيلات واحب استكمال اي موضوع اطرقه لكنني كثيرا ما أنزع الى الاختصار لأن بعض الاعضاء لا يعود لقراءة التعقيب مرة اخرى فأخشى ان ابذل جهدا دون ان يحقق الفائدة المرجوة لكن متى تاكدت ان العضو متابع فاني اواصل التعقيب باسهاب...وتقبلي شكري

كارينا 22-03-2006 02:52 AM

الاخ الكريم ... عمران
اشكرك جزيل الشكر على اهتمامك والرد علي اعلم ان الافكار الوسوسية لها منحنياتها الخطره على النفس البشريه لذا ينبغي علينا تغير مسارها انت اقترحت علينا ان نغيرها بقليل من الفكاهة اعجبني هذا المسار جدا ولكن سؤالي ان هناك مشكلات في حياتنا لا نستطيع ان نتفكهه فيها والا كما يقولون"خربت مالطه" ماطلبه منك فضلا لا امرا الحديث عن طرق اخرى لحل المشكلات التى لا يحتمل فيها الهزل والفكاهه
وشكرا

كارينا

كارينا 22-03-2006 02:57 AM

استطراد بسيط ..
عزيزي
كيف لي ان اكون متشوقه واطلب منك الدر ولاتجدني اقرائه واشكرك ايضا عليه
كارينا

((أبوعلي)) 22-03-2006 04:37 AM

مرحبا بك مرة أخرى أخت كارينا...

بالنسبة لي أنا احب الاستطراد وإعطاء كل موضوع حقه, والنقاشات المتبادلة تثري الافكار وتشحذ الهمم وتحث العقول على العطاء والانتاج, فأنا شخصيا كثيرا ما تستعصي علي الكتابة ابتداءً لكن مع النقاشات أجد تحريضا كبيرا على الكتابة...

كما قلت سابقا عندما نتكلم عن شيء لا يمكن التعميم وكل شيء له استثناءات, وأوافقك أن هناك من المشاكل ما لا تفيدها الفكاهة كصفة بل قد تزيدها سوءاً لكن فرق بين الفكاهة كموقف والفكاهة كروح ومنهج وهي ما اقصده هنا فروح الفكاهة والمرح هو منهج حياة بحد ذاته إذ أنه ينزع الى التهوين والتبسيط في مواجهة الحياة وضغوطاتها, وأنا عندما ذكرت الوساوس الفكرية ذكرتها كمثال لتأثير روح الفكاهة والمرح في تخفيفها من واقع تجربة ذاتية...

بالنسبة للوسائل الاخرى المساعدة على مواجهة المشاكل والضغوطات فهي كثيرة لا يتسع المجال لذكرها هنا وتحتاج الى وقفات طويلة لكني سبق ان ذكرت طرفا منها في مواضيع ومشاركات سابقة وبإمكانكِ الاطلاع عليها إذا رغبتي في ملفي الشخصي وأنا على استعداد تام لاي نقاش أو مساعدو أو توضيح...

وتقبلي شكري وتقديري

((أبوعلي)) 22-03-2006 04:46 AM

أخت كارينا نسيت أن أوضح نقطتين

الأولى عندما ذكرت أنني احيانا لا استطرد في الكتابة فأنا لا اقصدك لكن أتحدث بشكل عام حتى أتأكد من ان العضو مهتم ومتابع...

الثانية انني لا اقصد الهزل بل أقصد الفكاهة والمرح( كمنهج حياة) وفرق بين الاثنين..

دمتِ بخير

كارينا 23-03-2006 05:18 AM

شكراً جزيلاً عمران وفقك الله ورعاك

((أبوعلي)) 23-03-2006 05:41 AM

العفو أختي ولكِ بمثل وفي حفظ الباري

((أبوعلي)) 03-12-2006 12:30 PM

وللموضــــــــــــوع تواصل لاحق,,,

farfurah 03-12-2006 03:13 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لاشك ان هذه الظريقة ناجحة وفعالة جدا لاسيما في وقتنا الحاضر من كثرة المشكلات
وهي منظقية في الحياة الزوجية ومجربة ومدروسة 100%

((أبوعلي)) 04-12-2006 07:54 AM

فرفورة يعطيك العافية على مرورك ومشاركتك

داليا غ 14-12-2006 06:35 PM

كتير بقدر بس بحس انى بضحك على نفسى بس المد لله طبيعتى متقلبه مش ثابته على حزن او فر هتجنن قريب

((أبوعلي)) 15-12-2006 02:02 AM

الأخت داليـــا روح الفكاهة ليس خداعاً للنفس لكنه مخرج لطيف للكثير من المشــــاكل,,,,

شكرا جزيلاً

الساعة الآن 01:00 AM