عرض مشاركة واحدة
قديم 26-11-2002, 08:53 PM   #3
obyany
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية obyany
obyany غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1264
 تاريخ التسجيل :  03 2002
 أخر زيارة : 04-09-2004 (02:03 PM)
 المشاركات : 1,332 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم على نبينا الكريم اخوتي من اعضاء واستشاريين .
لكم الاستفتاحية التالية من طالب علم يتمنى ان يفيد ويستفيد.......اما بعد.
عالم الطب النفسي
ظهر الطب النفسي متاخرا جدا بعدما كان علاج الحالات النفسية والعقلية يقتصر على االشيخ والقديس وما إلى وذلك ولكن لجا الناس للمشعوذين وكان لهم النصيب الاوفر ومع الاسف حتى وفتنا الحالي في بعض البلاد والشعوب المتخلفة.
كم هو مؤلم ما لاقاه الطب النفسي وعلم النفس عموما من المظالم والتسفيه وعدم الاعتراف بهذا العلم فقد واجه الطب النفسي كماَ هائلا من الظلم والمعارضة ومع الاسف حتى الان هناك من الناس من لا يعترف به مع انه من اشرف وانبل الرسائل الانسانية التي تخدم اهم ما في الانسان الروح والعقل.
ما اريد ان اقوله هو ان الطب النفسي وعلم النفس مع التقدم الحاصل في الوقت
المعاصر ما يزال في طفولته وبمقارنته بالتخصصات الطبية الاخرى هو الاخير من ناحية التقدم كما تجدر الاشارة إلى انه اصعب ما على البشر فهمه نظرا لان الروح والنفس غنية بالاسرار التي لا يعلمها إلا الله والانسان ضعيف خصوصا بما يتعلق عن العالم المجهول الذي بداخله وما يتعلق بنفسيته وعقله فما بالك بغيرك كيف يستطيع فهم هذه الاسرار.
: الطب النفسي والدين :
كم احتد العداء بين علماء النفس والفلاسفة وبين رجال الدين وتجلى ذلك في الغرب فكان رجال الكنيسة ورهبانهم ينكرون هذا العلم ويجرون العامة لعدم الاعتراف وبلغ بهم الظلم إلى حد الايذاء .إلى الثورة الاوروبية العظيمة التي نحت الكنيسة عن التحكم بشؤون الدولة و من ثم النهضة الاوروبية وبدا علم النفس يتقدم ببطء شديد.

اما عن الدول الاسلامية ايضا واجه الطب النفسي ايضا معارضات وخصوصا من الناس الذين يعتبرون انفسهم رجال دين وعلماء .ولكن بحمد الله رغم ذلك ابي علينا القران والسنة النبوية ان يتقاصر او يضعف اتجاه هذا الجانب الذي يختص بالنفس والعقل والسلوك. فما لنا إلا ان نحمد الله على هذا الدين العظيم .ونشكر العلماء الافاضل الذين يفهمون ويعقلون.


 
التعديل الأخير تم بواسطة obyany ; 27-11-2002 الساعة 12:05 AM

رد مع اقتباس