المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

نوبة هلع غريبه

بداية احب احكيلكم عن قصتي مع نوبة الهلع. كنت في سهرة مع شباب اصدقائي وكنا مبسوطين ومافي شي يعكر مزاجي حتى روحت على البيت عند زوجتي وحسيت بصداع دائما يجيني

قديم 07-06-2016, 06:02 AM   #1
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر
الحـــائر غير متواجد حالياً

نوبة هلع غريبه

بداية احب احكيلكم عن قصتي مع نوبة الهلع. كنت في سهرة مع شباب اصدقائي وكنا مبسوطين ومافي شي يعكر مزاجي حتى روحت على البيت عند زوجتي وحسيت بصداع دائما يجيني واوخذلو حبة بندول ويروح، لكن هالمره اصريت الا اروح لعند المركز الصحي يعطوني ابرة مسكن لما وصلت المركز الصحي اجا الدكتور قاس ضغطي ولقاه مرتفع 160 على 100 وقتها سألني عندك ضغط حكيتلو لا بس موكل شوال بزر مالح وشارب عشرين سيجارة، حكالي لازم نعطيك حبة تحت اللسان علشان ننزل الضغط عندك هون الامور تقدرو تحكو خرجت عن السيطرة عندي، بلشت اسأل الدكتور ليش الحبة ووشو ممكن يصير وايش اسم الحبة وبلشت الدنيا تلف فيي. اخذت الحبة وروحت على البيت من دون ما اوخذ ابرة المسكن وصرت اقرأ بالنت عن ضغط الدم العالي وخطورته. وصرت كل يوم احاول اقيس الضغط لكن من خوفي وقلقي يصير الضغط عندي عالي دائما.

رحت على مستشفى خاص اعمل فحوصات قلب وشرايين وفحص دم والحمدلله طلعت سليمه، قلت في نفسي يمكن المستشفى مش كثير كويس رحت على مستشفى ثاني وعملت نفس الفحوصات ونفس النتائج طلعت عندي والدكاتره حكولي امورك تمام، قلت لا انا اروح على طبيب اخصائي هو الي رح يفيدني مية بالمية وعند الدكتور عملت الفحوصات مرة ثالثة ورابعة وماكان في شي خطير. الطبيب الاخصائي قرر يعطيني حبة كونكور 5 ملغ علشان نبضات القلب المتسارعة وضغط الدم المتقلب واعطاني دواء مهدء علشان الحالة العصبية والقلق والتوتر اسم الدواء دينكزيت استعملت الدواء لمدة عشر ايام ثم رجعت على الدكتور قاس الضغط وجدو 120 على 80 وحكالي وضعك كثير ممتاز مافي داعي تستمر على المهدء خليك على الكونكور.

بالفعل استمريت على الكونكور وحسيت انو نبضات القلب صارت اكثر تنظيم لكن مريت بحالات اكتئاب وخوف ورهبة كثيرة اضطريت اراجع غرف الطوارئ 3 مرات في كل مره احس انو هاي هي الاقوى، والحمدلله اطلع من المستشفى بعد ما يعطوني ابرة للضغط ومافيي اشي. حالة الخوف والرهبة والاكتئاب استمرت معي الى الان، صرت في اوقات كثيره اتخيل الموت واتخيل الامراض واتخيل كل شي بالحياة سيء واسود واصير اقرأ على النت عن اشياء انا ما لازم افكر فيها ولا اقرأها، لكن اقرأها وابلش اتخيل فيها. حتى وصل فيي التفكير انني لن اوصل رمضان وسأموت قبل ذلك، والحمدلله الان نحن في اليوم الثاني من رمضان وها انا اصومه واقوم الليل.

من خلال قراءتي على الانترنت وجدت ان هذه الحالة هي تسمى نوبة هلع panic attack ومن هنا بدأت اقرأ عنها بشدة وبقوة وبتمعن حتى وجدت ان اغلب الاخصائين ينصحو بتناول سيبرالكس وذهبت واحضرت السيبرالكس وبدأت بالنظام الدوائي مؤخرا حيث البرنامج يجب ان يبدأ بنصف حبة 5 ملغ لمدة 10 ايام ومن ثم 10 ملغ لمدة 3 شهور ومن ثم 5 ملغ لمدة شهر، وها انا الان في اليوم الثامن.

اليوم حصل معي حالة غريبة جدا، كنت في صلاة التراويح وخلال الصلاة شعرت بحرارة خفيفة في منطقة بطة الساق اليسرى، لم اعطيها اي انتباه واكملت الصلاة والحمدلله، وعندما عدت الى المنزل جلست مع عائلتي وابنائي وتسحرنا وكانت الامور كلها رائعة الى ان ذهبت الى النوم، وعندما وضعت نفسي على الفراش اتتني هذه الحرارة على بطة ساقي اليسرى، انا كنت قد قطعت يمينا ان لا اقرأ عن الاعراض التي تأتيني من على الانترنت لانه مليء باشياء غريبة جدا، لكن هذه المره قرأت عن الحرارة، وجدت ان كثير من الناس يمرون بهذه الحالة اما بالساق اليسرى او اليمنى وهذه قد تكون ناتجه عن تراكم الاملاح وعلينا ان نشرب الماء بكثره، ووجدت اشخاص اخرين يكتبون عن امراض تتعلق بالقلب وهنا كان باب الدخول الى دوامة الهلع. اتصلت مع صديق لي صيدلاني وسألته هل مر عليه شيء من الاعراض التي تمر بي سألني هل يوجد انتفاخ واحمرار اخبرته لا، اخبرني لا تقلق هذه قد تكون بسبب الاعصاب وطول وقوفك بصلاة التراويح، اخبرني ايضا ان اخذ حبة اسبرين للاحتياط،، وهنا اصبح الموضوع اكثر جدية سألته لماذا اخذ الاسبرين وانا اخذ الكونكور بشكل يومي من تقريبا شهرين اخبرني للاحتياط انا وقتها علمت اني وقعت في فخ الهلع، وبدأت اطرافي ترتعش وتتخدر وبدأت اتعرق واحسست بضيق بالتنفس وصداع ودوخان وغثيان كل هذه في نفس الوقت ذهبت مسرعا الى اخي ليأخذني الى الطوارئ ووقفت انا واخي عند باب المنزل وبدأت بالتفكير هذه فقط نوبة هلع لا يجب ان اعيرها اي اهتمام وبدأت بالتنفس الاسترخائي وجلست اكتب لكم ما حدث معي، انا الان في اخر مرحلة من حالة الهلع العجيبة اليوم.

صدقوني ليس هذا بالشعور المريح نهائيا والله احس الموت قريبا جدا، اعوذ بالله منه واعوذ بالله من موت الفجأه وادعو الله ان يشفيني ويشفي كل مريض
المصدر: نفساني

قديم 07-06-2016, 06:44 AM   #2
الم الغربة
عضو نشط

الصورة الرمزية الم الغربة
الم الغربة غير متواجد حالياً

ليست نوبة هلع غريبة ولة شي
انا مريت بمثلها ياخوي وكلها طبيعية بسبب القلق

قديم 07-06-2016, 10:28 AM   #3
دجى القمر
مراقب إداري
قيثارة الروح 💔

الصورة الرمزية دجى القمر
دجى القمر غير متواجد حالياً

اولاً كل عام وانت بخير اخي
ثانياً انا لما اخاف وفكر بامر سلبي يجيني نفس شعورك رعب لدرجة مو قادره ورب الكون اجلس واهدا لو ثواني فتلقاني اقوم ادخل من غرفه لغرفه مرعوبه ، لكني بحاول اكسر هالتفكير بالاستغفار لين اطلع من النوبه واهدا الحمدلله
ولكن تتكرر الحاله بسبب التفكير السلبي 😔
شعور مؤلم وربي بدي اموت ولا اشعر فيه فقد الامان والاطمئنان النفسي وقتها شي صعبببب للغايه الله يشفينا جميعاً يارب

قديم 07-06-2016, 11:22 AM   #4
زمالك يا حبي
مراقب إداري
AHMED MOHAMMED ZAMALEK.SC

الصورة الرمزية زمالك يا حبي
زمالك يا حبي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

كل دي نوبة هلع وأنا شايف ان اعراضك كمان أبسط من الاعراض اللي مرينا بيها كلنا
الخطأ الوحيد في الموضوع كله هو انك اخدت ابرة ضغط وحبوب الكونكور وكمان حبوب الضغط لكن لا خطر ولا خوف لأان الهلع تشخيصه الصحيح من البدايه والعلاج الصحيح بيمنع النوبة ويقضي على التوتر الناتج عنه

الهلع بشكل عام لا خطر منه هل حدث لك شيء حتي الان بالطبع لا لانه موضوع أمره بسيط
نعم ستتوتر حينما تقرا
ومريض الهلع بشكل عااااااااااااااااااااااااااااام محتاج انه يقرأ عن أي عرض بيحس به في جسمه لدرجه انه مثلا لو صحي من النوم حس بس ان عينه بترمش هيقلق ويدور ليه عينه بترمش مع ان كل دي امور طبيعيه جدا ولكن مريض الهلع بيكون متوتر وخايف على نفسه بشكل رهيب لدرجه انه يجري فورا على المستشفي يشكي من اي عرض لو بسيط ولو لقي ان الفحوصات سليمه يبدأ في اختراف فحوصات تانيه بداعي الاطمئنان ولو عمل الفحوصات التانيه يبدأ في التشكيك في المستشفي والطبيب ويبقي عايز يروح يشوف مكان تاني وطبيب تاني وهكذا
مش ده اللي بيحصلك يا باشا ؟؟؟

لكن الهلع بشكل مبسط ظرف طاريء عارض لا هو خطر ولا هو مؤذي فقط هو مزعج
الهلع بيترابط معه قلق مخاوف ورهاب بسيط أو قوي حسب الحاله وأيضا وسواس موت احساسك انك هتموت ولكن مش هتموت باذن الله من الهلع مش هتموت الا فق وقتك المحدد من الهل عز وجل لكن من الهلع مش هتموت الهلع بيجعل الجسم على أهبه الاستعداد اصلا للمخاطر نوبه وبتعدي وزي ما بدأت زي ما هتختفي

انت بديت بالسيبرالكس ممتاز
اصبر شوية والسيبرالكس هيجيب نتيجه لو في خلال شهر الى شهرين مفيش تحسن ممكن تاخد بديل عادي جدا الادوية متوفره كتير اوي واللي ما يناسبوش علاج هيلاقي عشرين علاج غيره
اما عن اعراض العلاج فهي شائعه ومفيش منها اي مشكله وهي فتره كام يوم ومفيش خطورة من العلاج وليس كل ما يكتب تصدقه جميع الادويه حتي البنادول والاسبرين اللي انت بتاخده له اعراض جانبيه ولكن مش كل الناس بتحس بيها وانت لما تاخد السببرالكس هتحس بتعب مثل التوتر الهلع ذات نفسه ولكن الطبيب بيصرف مهديء في الفتره الاولي عشان يقلل الاعراض لحين عمل الدواء الاساسي ولا تقطع العلاج من تلقاء نفسك والتزم بكورس علاجي لا يقل عن 9 شهور ولا تخف من طول المده ده عشان يمنع الانتكاسه تاني ويقوي جسمك في مواجهه اي اعراض الهلع

انا أحب أقولك مش للاطمئنان فقط أحسن تفتكر اننا بنطمنك وخلاص انا بقول ان الهلع أمره بسيط ولا تقلق منه كلنا جربناه وجربنا اعراضه ولا مشكله ولا خطر ولا اي شيء بالعكس حياتك هتبقي افضل من الاول

قديم 07-06-2016, 11:24 AM   #5
زمالك يا حبي
مراقب إداري

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دجا القمر مشاهدة المشاركة
ثانياً انا لما اخاف وفكر بامر سلبي يجيني نفس شعورك رعب لدرجة مو قادره ورب الكون اجلس واهدا لو ثواني فتلقاني اقوم ادخل من غرفه لغرفه مرعوبه ، لكني بحاول اكسر هالتفكير بالاستغفار لين اطلع من النوبه واهدا الحمدلله
شعور مؤلم وربي بدي اموت ولا اشعر فيه فقد الامان والاطمئنان النفسي وقتها شي صعبببب للغايه الله يشفينا جميعاً يارب
وليه تقومي من غرفه لغرفه مرعوبه ليه ؟؟
خليكي في نفس مكانك وخلي الهلع يجيلك واقعدي بس اتفرجي عليه لغايه ما يزهق في نفس الوقت لما يجيلك الهلع اتفرجي على تليفزيون أو العبي بالموبايل ما تهربيش من مكان لمكان لان الهروب مش حل الهلع هيهرب بنفسه لو انتي فضلتي في مكانك فتره دقائق حتي لو استمرت لنصف ساعه فلن يحدث شيء لأن ده بيعزز الجسم على التحمل ومواجهه الاعراض ويوم بعد يوم هتختفي وأتحدي

قديم 07-06-2016, 12:27 PM   #6
آن الاوآن
عضو

الصورة الرمزية آن الاوآن
آن الاوآن غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمالك يا حبي مشاهدة المشاركة
الخطأ الوحيد في الموضوع كله هو انك اخدت ابرة ضغط وحبوب الكونكور وكمان حبوب الضغط لكن لا خطر ولا خوف لأان الهلع تشخيصه الصحيح من البدايه والعلاج الصحيح بيمنع النوبة ويقضي على التوتر الناتج عنه

نعم ستتوتر حينما تقرا
ومريض الهلع بشكل عااااااااااااااااااااااااااااام محتاج انه يقرأ عن أي عرض بيحس به في جسمه لدرجه انه مثلا لو صحي من النوم حس بس ان عينه بترمش هيقلق ويدور ليه عينه بترمش مع ان كل دي امور طبيعيه جدا ولكن مريض الهلع بيكون متوتر وخايف على نفسه بشكل رهيب لدرجه انه يجري فورا على المستشفي يشكي من اي عرض لو بسيط ولو لقي ان الفحوصات سليمه يبدأ في اختراف فحوصات تانيه بداعي الاطمئنان ولو عمل الفحوصات التانيه يبدأ في التشكيك في المستشفي والطبيب ويبقي عايز يروح يشوف مكان تاني وطبيب تاني وهكذا

الهلع بيترابط معه قلق مخاوف ورهاب بسيط أو قوي حسب الحاله وأيضا وسواس موت احساسك انك هتموت ولكن مش هتموت باذن الله من الهلع مش هتموت الا فق وقتك المحدد من الهل عز وجل لكن من الهلع مش هتموت الهلع بيجعل الجسم على أهبه الاستعداد اصلا للمخاطر نوبه وبتعدي وزي ما بدأت زي ما هتختفي

اصبر شوية والسيبرالكس هيجيب نتيجه لو في خلال شهر الى شهرين مفيش تحسن ممكن تاخد بديل عادي جدا الادوية متوفره كتير اوي واللي ما يناسبوش علاج هيلاقي عشرين علاج غيره
اما عن اعراض العلاج فهي شائعه ومفيش منها اي مشكله وهي فتره كام يوم ومفيش خطورة من العلاج وليس كل ما يكتب تصدقه جميع الادويه حتي البنادول والاسبرين اللي انت بتاخده له اعراض جانبيه ولكن مش كل الناس بتحس بيها وانت لما تاخد السببرالكس هتحس بتعب مثل التوتر الهلع ذات نفسه ولكن الطبيب بيصرف مهديء في الفتره الاولي عشان يقلل الاعراض لحين عمل الدواء الاساسي ولا تقطع العلاج من تلقاء نفسك والتزم بكورس علاجي لا يقل عن 9 شهور ولا تخف من طول المده ده عشان يمنع الانتكاسه تاني ويقوي جسمك في مواجهه اي اعراض الهلع

انا أحب أقولك مش للاطمئنان فقط أحسن تفتكر اننا بنطمنك وخلاص انا بقول ان الهلع أمره بسيط ولا تقلق منه كلنا جربناه وجربنا اعراضه ولا مشكله ولا خطر ولا اي شيء بالعكس حياتك هتبقي افضل من الاول

ماشاءالله عليك وعلى افكارك وكلامك وطريقة محاربتك للهلع
وتقوية من عزيمة الاعضاء في السيطرة على الهلع كم واحد مثلك نحتاجه في هذا
الصرح اشكرك من كل قلبي فيما تقدمه للاخوان من تقوية العزيمة ومواجهة المخاوف
وانتشالهم من الهم والغم وفق الله اخي زمالك ياحبي وجزاك الله خير

قديم 07-06-2016, 12:37 PM   #7
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الم الغربة مشاهدة المشاركة
ليست نوبة هلع غريبة ولة شي
انا مريت بمثلها ياخوي وكلها طبيعية بسبب القلق
انا عارف انها طبيعية وما لازم الانسان يخاف منها لكن هي دوامه اذا دخلتها لازمة احارب لاخرج منها. انا سميتها غريبة لانها غريبة عني انا طبعي كثير مرح وشخص متفائل لكن مريت بظروف صعبة مؤخرا ادت الى هذا الشيء وانا متأكد انو معظم الي يعانو من نوبات الهلع هذه اكيد اطباعهم مختلفه عن الي يشعرو فيه الان

والله هي غريبه

قديم 07-06-2016, 12:44 PM   #8
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دجا القمر مشاهدة المشاركة
وانتي بألف خير, بصراحة اشعر شعور كثير رائع انو انا في رمضان واصوم النهار واتعبد وادعو الله واستغفر, لكن مثل ما تفضلتي التفكير السلبي يؤدي الى حالة خوف ورعب شديدة جدا, الصبح مثل ما قلتي اطلع من غرفة لغرفة من شدة الخوف. اخبرني صديق لي ان هذا الخوف هو من قلة الايمان بالله, وانا لازم اقوي ايماني بالله. من لما صابتني حالة الهلع وانا الحمدلله رب العالمين مقيم للصلاة في المسجد واموري الدينية اصبحت احسن بكثير, اعني بكلامي اني الحمدلله توجهت مباشرة الى الله ليغفر لي ذنوبي ويرحمني ويعفيني ويشفيني مما اصابني.

في كل مره اشعر انها الاخيرة لكن ها انا تجاوزتها عدة مرات واموري الحمدلله في تحسن. ادعو الله ان يشفي كل مريض ويرزقنا الجنة اجمعين

قديم 07-06-2016, 12:49 PM   #9
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر

اقتباس:

نعم ستتوتر حينما تقرا

والله كلامك صحيح يا خوي, انا صرت اشك في اي عارض يحصل لي حتى لو رمشت عيني ابحث في النت عنها, يعني ساقي حميت شوي شو المشكلة انا لازم ما افكر فيها لكن العقل الي عندي عمل برمجه لازم ابحث عن الاسباب والأسئلة الي كانت تمر في عقلي هي:

هل هذا عارض حقيقي ام وهمي؟ هل انا امر بنوبة هلع ام بنوبة قلبية؟ هل انا في حالة موت او حالة خوف؟

يعني اسئلة تخلي العاقل ينجن.

انا بصراحة مع التجارب اصبحت لا اثق في الاطباء نهائيا, اعتمد تجارب الاشخاص وتجربتي الخاصة واستنتاجاتي الشخصية

قديم 07-06-2016, 07:56 PM   #10
دجى القمر
مراقب إداري
قيثارة الروح 💔

الصورة الرمزية دجى القمر

اقتباس:
وليه تقومي من غرفه لغرفه مرعوبه ليه ؟؟
خليكي في نفس مكانك وخلي الهلع يجيلك واقعدي بس اتفرجي عليه لغايه ما يزهق في نفس الوقت لما يجيلك الهلع اتفرجي على تليفزيون أو العبي بالموبايل ما تهربيش من مكان لمكان لان الهروب مش حل الهلع هيهرب بنفسه لو انتي فضلتي في مكانك فتره دقائق حتي لو استمرت لنصف ساعه فلن يحدث شيء لأن ده بيعزز الجسم على التحمل ومواجهه الاعراض ويوم بعد يوم هتختفي وأتحدي
والله صعب ابقى مكاني ورب الكون اشعر اني بطير من فوق الارض من بشاعة الشعور !
حسبي الله ونعم الوكيل كرهت البقاء بهالشكل
اعرف ان كلامك حقيقي لكن ان جت النوبه انا مو انا هلع مسيطر 😢

قديم 07-06-2016, 08:01 PM   #11
دجى القمر
مراقب إداري
قيثارة الروح 💔

الصورة الرمزية دجى القمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحـــائر مشاهدة المشاركة
وانتي بألف خير, بصراحة اشعر شعور كثير رائع انو انا في رمضان واصوم النهار واتعبد وادعو الله واستغفر, لكن مثل ما تفضلتي التفكير السلبي يؤدي الى حالة خوف ورعب شديدة جدا, الصبح مثل ما قلتي اطلع من غرفة لغرفة من شدة الخوف. اخبرني صديق لي ان هذا الخوف هو من قلة الايمان بالله, وانا لازم اقوي ايماني بالله. من لما صابتني حالة الهلع وانا الحمدلله رب العالمين مقيم للصلاة في المسجد واموري الدينية اصبحت احسن بكثير, اعني بكلامي اني الحمدلله توجهت مباشرة الى الله ليغفر لي ذنوبي ويرحمني ويعفيني ويشفيني مما اصابني.

في كل مره اشعر انها الاخيرة لكن ها انا تجاوزتها عدة مرات واموري الحمدلله في تحسن. ادعو الله ان يشفي كل مريض ويرزقنا الجنة اجمعين
نعم اخي حقيقي احسو قلة ايمان بقضاء الله وقدره لكن مو بيدنا رعب خارج عن السيطره انا حاولت كثيير وما قدرت اتجاوزه ..وانت اسال الله يوفقك ويشفيك ويبعد عنا وعنكم كل سوء والحمدلله ع كل حال

التعديل الأخير تم بواسطة دجى القمر ; 07-06-2016 الساعة 08:02 PM

قديم 08-06-2016, 01:14 AM   #12
زمالك يا حبي
مراقب إداري

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آن الاوآن مشاهدة المشاركة
ماشاءالله عليك وعلى افكارك وكلامك وطريقة محاربتك للهلع
وتقوية من عزيمة الاعضاء في السيطرة على الهلع كم واحد مثلك نحتاجه في هذا
الصرح اشكرك من كل قلبي فيما تقدمه للاخوان من تقوية العزيمة ومواجهة المخاوف
وانتشالهم من الهم والغم وفق الله اخي زمالك ياحبي وجزاك الله خير

العفو يا طيب كلنا هنا بنخدم بعض من واقع التجربه لأن كل واحد مر بالتجربه بيطور سلوكيات مختلفه يقاوم بيها مع الدواء بالتالي كل السلوكيات نشاركها مع بعضنا نفيد الكل هناك من اصابه الهلع بشكل حديث وهناك من اصابه الهلع من فترات طويله ويملك خبره لا بأس بها فالمشاركه في الافكار والسلوكيات والفضفه مع بعضنا هنا هو الحل الامثل وطريقه مثلي للعلاج والخروج من الظرف البسيط المسمي هلع وغيره
وباذن الله سيتم الله الشفاء للكل هي مسأله وقت لا اكثر ولا اقل فليطمئن الجميع وكلنا هنا في عون بعض
فمريض الهلع بشكل خاص يريد فضفضه واسعه واستفسارات كثيره على مدار الساعه لدرجه انه ممكن يسأل هو أنا لو شربت الشاي ب 2 ملعقه سكر هيجيلي سكر ههههههههههههه أهي شوية وساوس بقي