المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

من اين يهمك معرفة سلسة نسبك .. رجاء يهمني رأي كل عضو من اعضاء نفساني ..

احبائي شكرا لتلبية الدعوة ^_^ في البدايه بقولكم من وين راودني هذا التساؤل .. مره من المرات كنت جالسه مع بنات في جيلي((لما اقول في جيلي اقصد من

قديم 20-08-2006, 04:17 AM   #1
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية خطوة جريئة
خطوة جريئة غير متواجد حالياً

من اين يهمك معرفة سلسة نسبك .. رجاء يهمني رأي كل عضو من اعضاء نفساني ..

احبائي شكرا لتلبية الدعوة DBYD20070827230348.g_DBYD20070827230348.g

في البدايه بقولكم من وين راودني هذا التساؤل ..
مره من المرات كنت جالسه مع بنات في جيلي((لما اقول في جيلي اقصد من يكبرني ويصغرني بخمس هذا مفهمومي)) وجالسين يتناقشون بأشياء كثيره وانا للأسف ما ادخل في مناقشه الا لما اكون واثقه من كلامي واو الموضوع يهمني المهم ..وهذا نادر..

من ضمن المواضيع او خر المواضيع لانو مجرد ما دخلت في المناقشه خربت الجلسه *_* الموضوع كان يتكلم عن الانساب و وصلنا للأصل ..

يعتقدون انو الاصل معناه معرفه اجدادك مين منذ عصر الرسول ..؟؟هل يعقل ..؟؟

في بداية الحديث انا كنت محتجه على اسامي العوائل الي تختلف بــ أحرف في البدايه من ال وابن وغيرها .. لانو عندنا مشكله من هالنوع ..
الموضوع حساس شوي ما اقدر اوضح بس النقطه المهمه الي لفتت نظري وتعبت وانا افكر فيها .. معقوله في احد يفكر ويقول مين جدي في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام او يقول انا لازم اعرف مين اجدادي بالاسماء والالقاب وكييف الفترات الي تغير فيها لقبنا الي ان وصل الي هذا الاسم لانو زي ما الكل يعرف العوائل هي القاب على الاجداد لميزه ميزو فيها فأصبحت لقب له ولأولده واحفاده ..

بصراحه انا مدري كيف اوصل الفكره DBYD20070827230348.g_DBYD20070827230348.g بس انا اعتقد انو من غباء انو ابحث عن اجدادي من والى حتى اقتنع انو لي اصل القبائل معروفه في نجد وما يهمني معرفة اسمي الرباعي ؟ ما رأيكم انا ما اقول غير وجة نظر تحتمل الخطأ او الصح ..؟؟

اتمنى انو قدرت اقول كلام مقعول مرتب .. واذا ما قدرت فأعذروني *_*

تحياتي للجميع..
المصدر: نفساني

قديم 20-08-2006, 04:28 AM   #2
العمري
مراقب إداري سابق

الصورة الرمزية العمري
العمري غير متواجد حالياً

المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية فقد وردت الشريعة المطهرة باعتبارها في مواضع‏.‏

منها‏:‏ العلم بنسب النبي صلى الله عليه وسلم وأنه النبي القرشي الهاشمي الذي كان بمكة وهاجر منها إلىالمدينة فانه لا بد لصحة الايمان من معرفة ذلك ولا يعذر مسلم في الجهل به وناهيك بذلك‏.‏

ومنها‏:‏ التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه ولا ينتسب إلى سوى أجداده وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وانثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا ‏"‏‏:‏ وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضًا وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض واحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أوبعض الطبقات دون بعض وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك فلولا معرفة الانساب لفات ادراك هذه الامور وتعذر الوصول اليها‏.‏

ومنها اعتبار النسب في الامامة التي هي الزعامة العظمى وقد حكى الماوردي في الاحكام السلطانية الاجماع على كون الامام قرشيا ثم قال‏:‏ ولا اعتبار بضرار حيث شد فجوزها في جميع الناس فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأئمة من قريش ولذلك لما اجتمع الانصار يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سقيفة بني ساعدة وأرادوا مبايعة سعد بن عبادة الانصاري احتج عليهم الصديق رضي الله تعالى عنه بهذا الحديث فرجعوا إليه وبايعوه وقد روى أنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قدموا قريشا ولا تتقدموها‏.‏

فلولا المعرفة بعلم النسب لفاتت معرفة هذه القبائل وتعذر حكم الإمامة العظمى التي بها عموم صلاح الأمة وحماية البيضة وكف الفتنة وغير ذلك من المصالح‏.‏

خطوة جريئة

دمتى بكل خير......

قديم 20-08-2006, 04:34 AM   #3
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

دمت بود ايضا .. ردك يحمل الكثير من المعلومات الرائعه عن ناس اروع ولكن ما قصدته يختلف عن ما تتكلم عنه ..

شكرا لردك السريع على الموضوع ..

قديم 20-08-2006, 04:45 AM   #4
العمري
مراقب إداري سابق

الصورة الرمزية العمري
العمري غير متواجد حالياً

هههههههههههه

خطوة جريئة

تصبحين على خير .............................

قديم 20-08-2006, 04:55 AM   #5
noooor
V I P

الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

طيب ولي مايعرف إلا أسمه الرباعي يعني ماله أصل!!!!

شيء عجيب وغريب يعني لازم أحفظ أسماء أجدادي من عهد الرسول إلى الأن حتى يعترفون أن لي أصل

قديم 20-08-2006, 12:30 PM   #6
بائعة الهموم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بائعة الهموم
بائعة الهموم غير متواجد حالياً

هناك موضوع قد وجدت نفسي افكر به بعد ان قرات موضوعك وهو ان بعض العلماء الانثربولوجيا يبحثون عن اصول الثقافة ..واين كانت الثقافة وكيف انتشرت اشار عليهم احد العلماء الذي قد وجد بأن البحث عن اصل الثقافة جهد ضائع لا نفع منه ...ويعود ذلك الى ان هناك الكثير من الاشياء قد تطورت والافضل ان نبحث عن فائدة كل جزء ...

الانسان حينما ينادى في يوم القيامة لا ينادى باللقب او با الحسب والنسب وانما سيحاسب با اعماله ...

لا بأس بأالمفاخرة با الانساب ولكن ليس الى درجة العنصرية ...والتفضيل على الاخرين ...

تحياتي

قديم 20-08-2006, 09:05 PM   #7
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري
هههههههههههه

خطوة جريئة

تصبحين على خير .............................
اول مره اشوفك تضحك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة_نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بس الله يستر ايش سبب الضحك هههههههههههههههه ياسيدي لك حق تضحك ..

وانت من اهل الخير ..

قديم 21-08-2006, 03:37 AM   #8
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noooor
طيب ولي مايعرف إلا أسمه الرباعي يعني ماله أصل!!!!

شيء عجيب وغريب يعني لازم أحفظ أسماء أجدادي من عهد الرسول إلى الأن حتى يعترفون أن لي أصل
شفتي يا نور مشكله والله ..

الحين انا اتمنى نخلص من كلمة قبيلي وخضيري بس شكل المسأله ما منها مفر التفاخر بالنساب مشكله ..

شكرا خيتو ..

قديم 21-08-2006, 04:15 AM   #9
جود الفرح
مراقبه سابقه ( لديها حصانه )

الصورة الرمزية جود الفرح
جود الفرح غير متواجد حالياً

سبحان الله

مهما قلنا انا تركنا عادات الجاهليه ردينا لها

وانا اشوف ان بنات هالجيل علي الرغم من كثر رفضهم لها التفكير الغبي

الا انهم وقت الجد

تبدا الفوارق بالظهور

خطوطه

ربي يوفقك

قديم 21-08-2006, 04:15 AM   #10
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بائعة الهموم
هناك موضوع قد وجدت نفسي افكر به بعد ان قرات موضوعك وهو ان بعض العلماء الانثربولوجيا يبحثون عن اصول الثقافة ..واين كانت الثقافة وكيف انتشرت اشار عليهم احد العلماء الذي قد وجد بأن البحث عن اصل الثقافة جهد ضائع لا نفع منه ...ويعود ذلك الى ان هناك الكثير من الاشياء قد تطورت والافضل ان نبحث عن فائدة كل جزء ...

الانسان حينما ينادى في يوم القيامة لا ينادى باللقب او با الحسب والنسب وانما سيحاسب با اعماله ...

لا بأس بأالمفاخرة با الانساب ولكن ليس الى درجة العنصرية ...والتفضيل على الاخرين ...

تحياتي
صدقتي والله ..

شكرا بائعة الهموم ..

قديم 21-08-2006, 04:27 AM   #11
خطوة جريئة
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود الفرح
سبحان الله

مهما قلنا انا تركنا عادات الجاهليه ردينا لها

وانا اشوف ان بنات هالجيل علي الرغم من كثر رفضهم لها التفكير الغبي

الا انهم وقت الجد

تبدا الفوارق بالظهور

خطوطه

ربي يوفقك

احس المسأله كل مالها تتعقد .. من جيل لجيل .. واعتقد راجعه للتربيه من الاب والام ..
هم الي يرسخون فكر التفاخر بالانساب ..

حلو الشخص يكون باني نفسه على مبادئ حلوه واخلاق حميده خلاااص كبرنا والزمن تغير شكلننننننننننننننننننننننننا على هالعقليات ما رح نتقدم خطوه وحده ..

خطوطه<< ههههههههههههههههههه حلو الدلع بس الله ياهو صعب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة_نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا جوجو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة_نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قديم 24-08-2006, 10:42 PM   #12
يتيم الحظ
V I P

الصورة الرمزية يتيم الحظ
يتيم الحظ غير متواجد حالياً

انا اعلمك في السعودية ناس يقال لهم قبائل وهؤلاء القبائل الذين له اكثر من جد وينتمي الى قبيله من قبيلة العتبان والقحاطين وغيرهم والمعروف بخط 220
الثاني وناس يقال لهم الحضيريين والمعروف بخط 110 وهم كانوا ينتمون الى قبائل ولكن حصل لهم من مشاكل دم وغيره دم يعني انه قتل شخص وهرب من قبيلته حتى لا يقتل هرب وعاش في مكان وتزوج من هنا وهناك يعني ضاع انجب وكثرة ذريته ويرجعون اليه وغيرهم من الفقر ذهبوا الى اماكن بعيده وغيرها الخضيري يطول فيه الكلام ولكن لا الخضيري يكون له نصب
الثالث وهو الصلبي وهذا الذي لا اصل له باختصار
الرابع وهو العبيد وهؤلا ء العبيد راح اعطيك مثال مثل قبايل الدواسر اكثرهم عبيد سود يعني وغير القبائل مثلا يكون واحد اسود اسمه العتيبي هذا الاسود كان يخدم عندهم ثم سموه باسم العتيبي يكون يرجع لهم العبيد الذين كانوا يباعون وفي عهد الملك فيصل اعتق جميع العبيد الكلام طويل
والحين في عهدنا هذا مافي شي اسمه قبيلي وخضيري وغيره فيه شي اسمه عندك فلوس بس لا يعرفون شي غير الفلوس انتهى كلامي باختصار