المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

الوسواس والإسقاط الخاطىء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقبل الله طاعتكم جميعا إن أصعب طلب يتم طلبه من مريض الوسواس القهري هو ( التجاهل ) ، نعم على الرغم

قديم 02-06-2019, 02:55 PM   #1
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية حجر الصوان
حجر الصوان غير متواجد حالياً

الوسواس والإسقاط الخاطىء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله طاعتكم جميعا

إن أصعب طلب يتم طلبه من مريض الوسواس القهري هو ( التجاهل ) ، نعم على الرغم من أن التجاهل هو الحل السحري للوسواس بل هو التعامل الصحي معه إلا أنك تخنق مريض الوسواس. عندما تقول له تجاهل .. هو لا يستطيع أن يتجاهل .. لإنه أولا يشعر أن شعوره حقيقي جدا .. ثانيا هو يشعر أن شعوره خاص فيه لدرجة أنه حتى لو رأى 100 حالة تشبهه لا يقتنع ويصر على أن حالته خاصه وهو مختلف فكيف يتجاهل ؟؟ الشي الثالث مريض الوسواس القهري لديه مصيبة الإسقاطات الخاطئة يعني اذا سمع خبر أو قرأ قصة مرض أو نظر في فتوى أو تصفح تفسير الأحلام هو يسقط كل هذه الأشياء عليه .. نعم هو يسقطها عليه ويقول حلمي يشبه هذا الرمز ! فتوى هذا الشيخ تقصدني أنا في مسألة الكفر، المقالة الطبيه هذه لا تشبهني ولكن الكحة المكتوبة في السطر الثاني هي لدي !! قصة هذا الشخص قبل أن يتوفى أو يمرض لم تحصل لي ولكن قد يحصل لي مثله !! لذلك مريض الوسواس القهري هو في حالة إنذار 24 ساعة .. أنت تتكلم مع شخص يعيش كل ما قرأه وسمعه .. لذلك قبل أن يتجاهل هو عليه أن يتعلم كيف يفصل نفسه عن الشعور الذي يحسه بأنه حقيقه ، هو يحتاج أن يقتنع بأنه ليس الشخص الوحيد الذي لديه هذه الأعراض وعليه أن يخرج من الحالة الخاصه .. والأهم من ذلك كله عليه أن يتخلص من الإسقاطات الخاطئة فهو حياته ليس ما قرأ وسمع وعليه أن يتخلص من التحليل الزائد

حقا الموضوع شائك .. وليس بالسهل ويحتاج الى صبر وتمرين ،،

وانتو كلموني عنكم شو أكثر شي من الثلاث الأشياء تعانون منها

1- الشعور الحقيقي
2- الحاله الخاصه ( اشعر بأن حالتي خاصه مختلفه عن الجميع )
3- الإسقاطات الخاطئة ( قراءة قصة ومحورتها على نفسك )

انا عن نفسي أعاني من الثلاثه ولله الحمد والمنه على كل حال ولكن رقم 3 هو الأشد والأقوى بمعنى بمجرد ما أقوأ عن حاله او قصة .. هذا الشي كفيل بإرجاعي لحالة الوسواس وحاليا أقاومه بالتجاهل الذي قلت عنه في البدايه انه صعب هههههه لان حتى تفكيك الموضوع ومحاولة إقناع نفسي بالأدلة والبراهين أن هذه الأخبار عاديه ولا تخصني أتعب أكثر .. فجعلتها كلب ينبح علما بأن نبيحه جدا جدا مؤلم

وأنتم !؟؟ شو وضعكم مع الثلاث نقاط وما الأقوى خلونا نناقش أصل المشكله بدل الفضفضه في الأعراض التي بصراحه زادتنا

ولكم جزيل الشكر
المصدر: نفساني

قديم 02-06-2019, 04:34 PM   #2
الرهابي الشجاع
عضو نشط

الصورة الرمزية الرهابي الشجاع
الرهابي الشجاع غير متواجد حالياً

السلام عليكم أخي

أجد نفسي بين ثنايا كلامك .... أنا انفجرت نفسيتي بجميع الوساوس منذ عام أو أكثر (موت، غيبيات، أمراض، نجاسة، الخوف من العين، الخوف من مرض القلب، وسواس التدين...)
وتخلصت من الكثير بالتجاهل (موت، أمراض، غيبيات، نجاسة...)
والباقي أتعايش معه يعني لحد الآن لم أتغلب عليه .... أنا طالب طب وأعرف أسباب و أعراض أمراض القلب لذلك هذا مطمئن لدرجة كبيرة، أقرأ الأذكار من أجل العين
بينما أصعب ما أعاني منه هو وسواس التدين .... يكاد يقتلني هذا الوسواس، خاصة أنه في عصرنا كل شيء يسير ضد الدين يعني دائما غير راضي على نفسي ولا أستمتع بحياتي

أنا من تجربتي واطلاعي وثقافتي في هذا الموضوع أجد أن الموسوسين يجمعان يصفتين رئيسيتين .. 1/ الذكاء 2/ الرغبة في التحكم في كل شيء وعدم ترك الأشياء للعشوائية (عدم التعود على التجاهل)
مثل أريد شيء يضمن لي أنني لن أموت الآن !! ولايوجد شيء يضمن ذلك .... إذن يبقى الموسوس داخل الدوامة ما دام لايوجد دليل قاطع على خطأ الفكرة
في رأيي الوسواس هو سرطان فكري ينتج عن سوء استخدام الدماغ والتعود على التحليل الزائد والبحث عن المثالية .. هناك ناس لا يتذكرون عشاء البارحة فهم يعيشون العشوائية في أكبر مظاهرها !!
فيه ناس تتجاهل حياتها كلها !! فيه ناس تتجاهل أولادها !! دينها !! والديها !! مسؤولياتها في الحياة !!
وكلما كان الدماغ بقدرات ذهنية أكبر زادت قدرته على تحليل الأفكار أكثر وكلما كان الوقوع في الوسواس أسهل وأشد (يبقى ينتقل من فكرة إلى فكرة)

.................................................. .....

بالنسبة لما قلته أنت .... أنا لاأعاني كثيرا من الإسقاط الخاطئ أو الحالة الخاصة .... بالعكس كنت كلما قرأت قصة مصاب أومتعافي أستفيد وأتحمس للأخذ بخطوات للشفاء ولاأسقطها على نفسي تماما وأفرح أنني لست وحدي ولست حالة خاصة
أنا مشكلتي أنني توسوست تدريجيا منذ 5 سنوات ودماغي تعود تدريجيا على الوسوسة حتر صارت نمط تفكير دائم
ممكن مشكلتي أنا مع الشعور الحقيقي .... أنا طالب طب وأعلم أن وسواس القلب غير حقيقي وأنا سليم .. طيب ماذا عن العين !! قرات الأذكار .. طيب ممكن العمل الذي ستعمله اليوم سيحصل فيه عرقلة ومشاكل !! .. شايف هذا مثال عن وضعي
وهكذا تبقى في دوامة التفكير الوسواسي وأهم شيء أن لاترتاح في حياتك وتهتم بأوضاعك وأمورك

المشكلة أنني لحد الآن أتعايش وأتجنب الأمور التي تحفز الوسواس .. لكن يبقى الحل هو التجااااااااااااااااااااهل التاااااااااااااااااااام
ممكن تموت حاليا !! نعم الموت شيء رائع وسأرتاح من هم الدنيا .. ممكن لديك مرض القلب !! عادي سأتعالج وهناك مرضى قلب ويعيشون حتى 80عام .. وهكذا
وهذا ما نصحني به رجل عاني من الوسواس والقولون لما كان في العشرينات من عمره .... قال لي لم أشفى حتى صرت أقول لنفسي خلي أموت ماذا بعد !!
وهذا أصعب شيء بل أحيانا يراه المريض مستحيلا إذا كانت شدة المرض عالية
أنا شخصيا لم أتعود على التجاهل منذ صغري .... كل شيء أحب ضبطه على أحسن وجه ولكن في الحياة ليس كل شيء مضمون

.................................................. ...

هذا رأيي من تجربتي الشخصية ومما طالعت حول الوساوس
ولحد الآن أنا متعايش ولست مصاب بشدة ولامتعافي .... أعيش حياتي رغم وجود الوساوس
اللهم اشفنا وفرج علينا أجمعين

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 02-06-2019 الساعة 04:36 PM

قديم 02-06-2019, 07:41 PM   #3
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرهابي الشجاع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أخي

أجد نفسي بين ثنايا كلامك .... أنا انفجرت نفسيتي بجميع الوساوس منذ عام أو أكثر (موت، غيبيات، أمراض، نجاسة، الخوف من العين، الخوف من مرض القلب، وسواس التدين...)
وتخلصت من الكثير بالتجاهل (موت، أمراض، غيبيات، نجاسة...)
والباقي أتعايش معه يعني لحد الآن لم أتغلب عليه .... أنا طالب طب وأعرف أسباب و أعراض أمراض القلب لذلك هذا مطمئن لدرجة كبيرة، أقرأ الأذكار من أجل العين
بينما أصعب ما أعاني منه هو وسواس التدين .... يكاد يقتلني هذا الوسواس، خاصة أنه في عصرنا كل شيء يسير ضد الدين يعني دائما غير راضي على نفسي ولا أستمتع بحياتي

أنا من تجربتي واطلاعي وثقافتي في هذا الموضوع أجد أن الموسوسين يجمعان يصفتين رئيسيتين .. 1/ الذكاء 2/ الرغبة في التحكم في كل شيء وعدم ترك الأشياء للعشوائية (عدم التعود على التجاهل)
مثل أريد شيء يضمن لي أنني لن أموت الآن !! ولايوجد شيء يضمن ذلك .... إذن يبقى الموسوس داخل الدوامة ما دام لايوجد دليل قاطع على خطأ الفكرة
في رأيي الوسواس هو سرطان فكري ينتج عن سوء استخدام الدماغ والتعود على التحليل الزائد والبحث عن المثالية .. هناك ناس لا يتذكرون عشاء البارحة فهم يعيشون العشوائية في أكبر مظاهرها !!
فيه ناس تتجاهل حياتها كلها !! فيه ناس تتجاهل أولادها !! دينها !! والديها !! مسؤولياتها في الحياة !!
وكلما كان الدماغ بقدرات ذهنية أكبر زادت قدرته على تحليل الأفكار أكثر وكلما كان الوقوع في الوسواس أسهل وأشد (يبقى ينتقل من فكرة إلى فكرة)

.................................................. .....

بالنسبة لما قلته أنت .... أنا لاأعاني كثيرا من الإسقاط الخاطئ أو الحالة الخاصة .... بالعكس كنت كلما قرأت قصة مصاب أومتعافي أستفيد وأتحمس للأخذ بخطوات للشفاء ولاأسقطها على نفسي تماما وأفرح أنني لست وحدي ولست حالة خاصة
أنا مشكلتي أنني توسوست تدريجيا منذ 5 سنوات ودماغي تعود تدريجيا على الوسوسة حتر صارت نمط تفكير دائم
ممكن مشكلتي أنا مع الشعور الحقيقي .... أنا طالب طب وأعلم أن وسواس القلب غير حقيقي وأنا سليم .. طيب ماذا عن العين !! قرات الأذكار .. طيب ممكن العمل الذي ستعمله اليوم سيحصل فيه عرقلة ومشاكل !! .. شايف هذا مثال عن وضعي
وهكذا تبقى في دوامة التفكير الوسواسي وأهم شيء أن لاترتاح في حياتك وتهتم بأوضاعك وأمورك

المشكلة أنني لحد الآن أتعايش وأتجنب الأمور التي تحفز الوسواس .. لكن يبقى الحل هو التجااااااااااااااااااااهل التاااااااااااااااااااام
ممكن تموت حاليا !! نعم الموت شيء رائع وسأرتاح من هم الدنيا .. ممكن لديك مرض القلب !! عادي سأتعالج وهناك مرضى قلب ويعيشون حتى 80عام .. وهكذا
وهذا ما نصحني به رجل عاني من الوسواس والقولون لما كان في العشرينات من عمره .... قال لي لم أشفى حتى صرت أقول لنفسي خلي أموت ماذا بعد !!
وهذا أصعب شيء بل أحيانا يراه المريض مستحيلا إذا كانت شدة المرض عالية
أنا شخصيا لم أتعود على التجاهل منذ صغري .... كل شيء أحب ضبطه على أحسن وجه ولكن في الحياة ليس كل شيء مضمون

.................................................. ...

هذا رأيي من تجربتي الشخصية ومما طالعت حول الوساوس
ولحد الآن أنا متعايش ولست مصاب بشدة ولامتعافي .... أعيش حياتي رغم وجود الوساوس
اللهم اشفنا وفرج علينا أجمعين
بصراحة ردك تبارك الرحمن رائع ورد شخص مثقف وواعي اللهم بارك .. نعم انا قلت مسبقا ألف مرة أن الموسوسين تميل شخصياتهم للمثالية والتحكم .. وهناك ذاكرة ممتازة وقويه كلما زادت زاد العبىء على الموسوس انا أستطيع ان استرجع تفاصيل عديدة من الماضي واحطها ع الطاوله وأقول يلا بِسْم الله نربط وفعلا يبدأ الربط ومن هذا الربط والمناقشة والإسهاب الزائد هي من التي تجعل شعور الوسواس حقيقي .. لانه تجعل شخصيتك تلتحم مع الوسواس وذاتك الحقيقه تنعدم وهذا شعور مخيف جدا ، علميا نحن عارفين لكن التطبيق صعب لانه شهور نحن في هذا الاسترسال انا شخصيا استفدت من تمارين الوعي ولكن مشكلتي مع الانتكاسات واتصور المفروض يجب على ان أتوقف عن الفضول والبحث المستمر لانه الربط عندي قوي .. انا الصراحه سأتوكل ع الله وأبداً بالتجاهل وتسخيف فكرة الموت وفعلا المفروض نتقبلها عشان الوسواس ينصدم لانه هو لاقي شماعه انخاف منها .. الله يتمم عليك الشفاء الكامل .. مدام انته متعايش مع الوسواس اعتبره كلب ينبح بجانبك وانتهى

قديم 02-06-2019, 11:57 PM   #4
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
بصراحة ردك تبارك الرحمن رائع ورد شخص مثقف وواعي اللهم بارك .. نعم انا قلت مسبقا ألف مرة أن الموسوسين تميل شخصياتهم للمثالية والتحكم .. وهناك ذاكرة ممتازة وقويه كلما زادت زاد العبىء على الموسوس انا أستطيع ان استرجع تفاصيل عديدة من الماضي واحطها ع الطاوله وأقول يلا بِسْم الله نربط وفعلا يبدأ الربط ومن هذا الربط والمناقشة والإسهاب الزائد هي من التي تجعل شعور الوسواس حقيقي .. لانه تجعل شخصيتك تلتحم مع الوسواس وذاتك الحقيقه تنعدم وهذا شعور مخيف جدا ، علميا نحن عارفين لكن التطبيق صعب لانه شهور نحن في هذا الاسترسال انا شخصيا استفدت من تمارين الوعي ولكن مشكلتي مع الانتكاسات واتصور المفروض يجب على ان أتوقف عن الفضول والبحث المستمر لانه الربط عندي قوي .. انا الصراحه سأتوكل ع الله وأبداً بالتجاهل وتسخيف فكرة الموت وفعلا المفروض نتقبلها عشان الوسواس ينصدم لانه هو لاقي شماعه انخاف منها .. الله يتمم عليك الشفاء الكامل .. مدام انته متعايش مع الوسواس اعتبره كلب ينبح بجانبك وانتهى
بالضبط المثالية والتحكم واسترجاع الماضي
وبالنسبة لي الإنطلاقة كانت بسب تجربة اجتماعية سيئة لم أهضمها نفسيا وبقيت أجترها أشهر طويلة وأبحث كيفية تجنبها مستقبلا ولم أعلم أنني أدرب دماغي على التفكير الوسواسي حتى صرت غير حر نفسيا وفكريا
شخصية مثالية + رغبة في التحكم في كل شيء + أحداث محفزة أو صدمات أو ظروف صعبة + ذاكرة قوية واجترار الماضي = وسواس (سرطان فكري)
وسواس + انتباه + مناقشة + رد عليه + إستجابة وتطمين = استمرار الوسواس و تشعبه لأفكار أخرى (موت، أمراض، غيبيات، نجاسة ..) وبداية الأعراض العضوية (قولون عصبي، معدة عصبية ..)
هذان السطران يلخصان رحلتي مع الوسواس الفكري منذ البداية

بالفعل أنا أيضا طبقت تمارين تدريب الوعي Mindfulness مدة 4أشهر لكنني تهاونت منذ أشهر بسبب التحسن وأردت أمارس نشاطات وأتجاوز فترة الوسواس الشديد
هي تمارين مفيدة جدا وبصراحة فصلتني عن الوسواس نسبيا يعني الوسواس موجود لكنني استطيع التركيز في نشاطات حياتي .... وأفكر في العودة للتمارين بعد رمضان إن شاء الله تعالى
تمارين الوعي أخذتها من المعالج مثنى عطار لديه قناة على اليوتيوب وهو مختص في الوساوس الفكرية .... لكن لم أكمل باقي التمارين

بالنسبة لاجترار الماضي عليك تجاوز المراحل .... لديك تجربة معينة سيئة خذ منها عبرة واعتبرها خبرة في حياتك واغلق الموضوع وافتح صفحة جديدة وتفاءل وتطلع للمستقبل
أنا هذا كان أول شيء تعلمته في 2017 بسبب متابعتي للتنمية البشرية ولم أكن قد انفجرت بعد .... رغم ذلك انتكست العام الماضي لكن الآن أنا أفضل والحمد لله
يجب أن تتدرب على عيش اليوم الحالي والفترة الحالية فقط .... ما مضى قد مضى وانتهى وحاول قدر الإمكان تشغل روحك بأعمالك أو دراستك أو أمورك أو هوايات

ههههه صحيح هو كلب ينبح لكنه يعيقك من التطلع لأمور حياتك
شفانا الله جميعا أخي

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 03-06-2019 الساعة 12:05 AM

قديم 03-06-2019, 12:30 AM   #5
الرهابي الشجاع
عضو نشط

أضيف .... أنت إذا عندك وسواس قلب أوتخاف جلطة دماغية أو سكتة قليبة أو ماشابه من الأفكار التي لا تنتهي .... أقنع نفسك أنك بقرائتك للأذكار أنت في حفظ الله
والتزم بأذكار الصباح والمساء .... لكن اشغل نفسك ، يعني استعملها كمهدئ فقط حتى تأخذ فرصة للإهتمام بأمور حياتك واشغل نفسك تدريجيا وشيئا فشيئا ستبني أسلوب تفكير جديد بعيد عن وسواس الموت ولواحقه
أنا ساعدتني الأذكار كثيرا في التغلب على وسواس القلب والعين وشيئا فشيئا تتحسن إن شاء الله
وأيضا الأذكار تساعد روحانيا أيضا فهي تحفظك من العين والشياطين
ولو تعرف راقي شرعي جيد اذهب إليه وشوف وضعك روحانيا .... راقي شرعي لايطلب ذراع ضفدع ولا رجل بعوضة ولا إسمك وإسمك والدتك! ، يقرأ القرآن ويشخص حالتك ويعطيك علاج (زيت للدهن أو ماء السدر للإغتسال أو أعشاب)
أنا كانت لدي تجربة بسيطة العام الماضي مع الراقي والحمد لله تحسنت معه بنسبة معينة .... يعني ممكن يكون المرض النفسي بسبب عين أو حسد أو سحر، إذن نعالج الجانب الروحاني وبعده نهتم بما فسد في الجانب النفسي
ولا تقرأ عن الرقية والعلاجات الشرعية و توسوس حالك .... اقترحت عليك فقط لأنه كانت عندي تجربة بسيطة مع الرقية

بالنسبة للإنتكاس فحدث ولا حرج .... أحيانا أكون في أفضل حالاتي بمجرد بحث في النت أو منشور في الفايسبوك أصادف شيء يعيدني لدوامة الوسواس
لذلك حدد بدقة ماذا تتصفح وماذا تتابع على الفايسبوك .... وتجنب الإستجابة للوساوس بالبحث في غوغل عن الأمراض مثلا أو قراءة مواضيع المصابين (لاحظ أنني قلت في الرد أنني كنت أقرأ فأفرح أنني لست وحدي) لأنني الآن منذ عدة أشهر لا أقرأ
يعني لازم تفصل نفسك عن الإستجابة للوسواس بالبحث في غوغل وقراءة المواضيع .... وحدد أيضا ماذا لديك في الفايسبوك ، أنا في 2018 حذفت صفحتين دينيتين لأن أغلب الوعظ فيها بالموت !
توكل على الله وربنا يشفينا إن شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 03-06-2019 الساعة 12:32 AM

قديم 03-06-2019, 01:56 AM   #6
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرهابي الشجاع مشاهدة المشاركة
أضيف .... أنت إذا عندك وسواس قلب أوتخاف جلطة دماغية أو سكتة قليبة أو ماشابه من الأفكار التي لا تنتهي .... أقنع نفسك أنك بقرائتك للأذكار أنت في حفظ الله
والتزم بأذكار الصباح والمساء .... لكن اشغل نفسك ، يعني استعملها كمهدئ فقط حتى تأخذ فرصة للإهتمام بأمور حياتك واشغل نفسك تدريجيا وشيئا فشيئا ستبني أسلوب تفكير جديد بعيد عن وسواس الموت ولواحقه
أنا ساعدتني الأذكار كثيرا في التغلب على وسواس القلب والعين وشيئا فشيئا تتحسن إن شاء الله
وأيضا الأذكار تساعد روحانيا أيضا فهي تحفظك من العين والشياطين
ولو تعرف راقي شرعي جيد اذهب إليه وشوف وضعك روحانيا .... راقي شرعي لايطلب ذراع ضفدع ولا رجل بعوضة ولا إسمك وإسمك والدتك! ، يقرأ القرآن ويشخص حالتك ويعطيك علاج (زيت للدهن أو ماء السدر للإغتسال أو أعشاب)
أنا كانت لدي تجربة بسيطة العام الماضي مع الراقي والحمد لله تحسنت معه بنسبة معينة .... يعني ممكن يكون المرض النفسي بسبب عين أو حسد أو سحر، إذن نعالج الجانب الروحاني وبعده نهتم بما فسد في الجانب النفسي
ولا تقرأ عن الرقية والعلاجات الشرعية و توسوس حالك .... اقترحت عليك فقط لأنه كانت عندي تجربة بسيطة مع الرقية

بالنسبة للإنتكاس فحدث ولا حرج .... أحيانا أكون في أفضل حالاتي بمجرد بحث في النت أو منشور في الفايسبوك أصادف شيء يعيدني لدوامة الوسواس
لذلك حدد بدقة ماذا تتصفح وماذا تتابع على الفايسبوك .... وتجنب الإستجابة للوساوس بالبحث في غوغل عن الأمراض مثلا أو قراءة مواضيع المصابين (لاحظ أنني قلت في الرد أنني كنت أقرأ فأفرح أنني لست وحدي) لأنني الآن منذ عدة أشهر لا أقرأ
يعني لازم تفصل نفسك عن الإستجابة للوسواس بالبحث في غوغل وقراءة المواضيع .... وحدد أيضا ماذا لديك في الفايسبوك ، أنا في 2018 حذفت صفحتين دينيتين لأن أغلب الوعظ فيها بالموت !
توكل على الله وربنا يشفينا إن شاء الله
يالله الحمدلله اني كتبت الموضوع عشان يسخرك انته اترد الله العالم اني استفدت من كل سطر كتبته ... تمارين الوعي لمثنى العطار كاتا مثل ( الكف ) الإيجابي طبعا الذي استيقظت منه من وهم الاندماج مع الوسواس صحيح انا بعدني مندمجه لكن ليس كالسابق فهمت انه هذا وسواس على الرغم منه انه تأتيني افكار ولهذه اللحظة انه الفكرة الفلانيه حقيقه ولكن ليس كالسابق ، قبل تمارين الوعي كنت اسقط مع هذه الأفكار في نوبات قويه جدا على الفراش وبعد ان تابعت الفيديوهات وبدأت أدرب سيطرت على الموضوع وهي تمارين دقيقه وسطحية كمثلا انا الآن أأكل أنا اشرب وهكذا ، نصيحة كمل ما بدأت سترى تمارين كثيره واقوى تمرين استخدمته اليوم لانني كنت متعبه جدا هو تمرين ( الناصح الحكيم ) قام الدكتور مثنى بشرحه بالتفصيل وهو عبارة عن تركيب فكري كأن تتصور شخص نظرته اشمل وهو يعرف نفسك الحقيقه ويبدأ بتهدأتك .. انا قلت فالبدايه ما هذه السخافه ؟ ولكن عندما جربت اليوم وجدت فرق كبير .. تمارينه ممتازة تساعدك للرجوع لنفسك الحقيقه والخروج والخلاص من وهم الوسواس .. انا فعلت غلطة لم انظر في الفيديوهات من بدايتها قفزت ع فيديوات متقدمه فانتكست .. لذلك رجعت لبداية السلسله وعلى فكره هو أيضا قال ان الانتكاسة لا تأتي الا في مراحل متقدمه جدا من العلاج يعني طبيعي والتقبل الانتكاسة وتجاوزها فيما بعد امر ضروروي .. ع فكره انا فاهمه كلامك جيدا في الحديث عن المحفزات نحن للاسف لا نتعرض للمحفز بطريقه طبيعيه ثم نكف الاستجابه نحن نقوم بالفعل الوسواسي وهو البحث والفضول لتخرج المخفزات وبعدها نجني على نفسنا .. انا حاليا في حيرة من امري هل انتقاء القنوات في وسائل التواصل يعتبر فعل قهري ؟ ام فعل صحي ؟ كما تعلم ان خلق جو من الأمان والطمأنينه الزائدة غير صحي يجب ان نعيش في خضم هذه الحياه .. ولكن وسائل التواصل وما فيها هل تعتبر طبيعيه ؟؟ ان اقرأ هذه الكمية مِن الأخبار وفِي ظرف ثانيه من سناب وفيس بوك وشوي انستقرام يعتبر طبيعي ؟؟! اليست هذه الوسائل مبالغ فيها

عموما الحديث معك جدا ممتع لو كان هناك طاوله وكرسيان وورقه وقلم لجلست معك بلا كلل ولا ملل لانك بالضبط فهمت موضوعي ووصلت لقلب اسألتي وحيريتي

سأعود لمثنى العطار مره اخرى ان شاء الله .. ع فكره ترى نزل فيديوات وسلسلة جديده وهي ( الهلع )

وبخصوص الرقية الحمدلله مستمرون بالأذكار والتسبيح له اثر عظييييييم جدا !! وبخصوص البقرة اذكر اول الأيام التي بدأت اقرأها تعبت جدا .. وعندي شكوك من عين حاسد اذا حسد وعندي يقين ان ذكر الله والدعاء هو افضل حل

التعديل الأخير تم بواسطة حجر الصوان ; 03-06-2019 الساعة 01:58 AM

قديم 03-06-2019, 03:13 AM   #7
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
يالله الحمدلله اني كتبت الموضوع عشان يسخرك انته اترد الله العالم اني استفدت من كل سطر كتبته ... تمارين الوعي لمثنى العطار كاتا مثل ( الكف ) الإيجابي طبعا الذي استيقظت منه من وهم الاندماج مع الوسواس صحيح انا بعدني مندمجه لكن ليس كالسابق فهمت انه هذا وسواس على الرغم منه انه تأتيني افكار ولهذه اللحظة انه الفكرة الفلانيه حقيقه ولكن ليس كالسابق ، قبل تمارين الوعي كنت اسقط مع هذه الأفكار في نوبات قويه جدا على الفراش وبعد ان تابعت الفيديوهات وبدأت أدرب سيطرت على الموضوع وهي تمارين دقيقه وسطحية كمثلا انا الآن أأكل أنا اشرب وهكذا ، نصيحة كمل ما بدأت سترى تمارين كثيره واقوى تمرين استخدمته اليوم لانني كنت متعبه جدا هو تمرين ( الناصح الحكيم ) قام الدكتور مثنى بشرحه بالتفصيل وهو عبارة عن تركيب فكري كأن تتصور شخص نظرته اشمل وهو يعرف نفسك الحقيقه ويبدأ بتهدأتك .. انا قلت فالبدايه ما هذه السخافه ؟ ولكن عندما جربت اليوم وجدت فرق كبير .. تمارينه ممتازة تساعدك للرجوع لنفسك الحقيقه والخروج والخلاص من وهم الوسواس .. انا فعلت غلطة لم انظر في الفيديوهات من بدايتها قفزت ع فيديوات متقدمه فانتكست .. لذلك رجعت لبداية السلسله وعلى فكره هو أيضا قال ان الانتكاسة لا تأتي الا في مراحل متقدمه جدا من العلاج يعني طبيعي والتقبل الانتكاسة وتجاوزها فيما بعد امر ضروروي .. ع فكره انا فاهمه كلامك جيدا في الحديث عن المحفزات نحن للاسف لا نتعرض للمحفز بطريقه طبيعيه ثم نكف الاستجابه نحن نقوم بالفعل الوسواسي وهو البحث والفضول لتخرج المخفزات وبعدها نجني على نفسنا .. انا حاليا في حيرة من امري هل انتقاء القنوات في وسائل التواصل يعتبر فعل قهري ؟ ام فعل صحي ؟ كما تعلم ان خلق جو من الأمان والطمأنينه الزائدة غير صحي يجب ان نعيش في خضم هذه الحياه .. ولكن وسائل التواصل وما فيها هل تعتبر طبيعيه ؟؟ ان اقرأ هذه الكمية مِن الأخبار وفِي ظرف ثانيه من سناب وفيس بوك وشوي انستقرام يعتبر طبيعي ؟؟! اليست هذه الوسائل مبالغ فيها

عموما الحديث معك جدا ممتع لو كان هناك طاوله وكرسيان وورقه وقلم لجلست معك بلا كلل ولا ملل لانك بالضبط فهمت موضوعي ووصلت لقلب اسألتي وحيريتي

سأعود لمثنى العطار مره اخرى ان شاء الله .. ع فكره ترى نزل فيديوات وسلسلة جديده وهي ( الهلع )

وبخصوص الرقية الحمدلله مستمرون بالأذكار والتسبيح له اثر عظييييييم جدا !! وبخصوص البقرة اذكر اول الأيام التي بدأت اقرأها تعبت جدا .. وعندي شكوك من عين حاسد اذا حسد وعندي يقين ان ذكر الله والدعاء هو افضل حل

الحمد لله أن نصائحي وتجربتي أفادتك .... أنا أيضا أخذت العام الماضي من مواضيع المتعافين ونصائحهم
المعالج مثنى عطار تمارينه روعة بدليل أنني توقفت عند تدريب الوعي Mindfulness واغتريت بالتحسن الحاصل لكن مؤكد سأرجع بإذن الله لإكمال السلسلة
تمرين الناصح الحكيم شاهدت شرحه لكن لم أطبقه لا أزال في التمارين الأولى

أنا بالنسبة لي خلق جو من الأمان مفيد لكن مع الإنشغال عن الوسواس وليس مع التفكير فيه .... يعني الإنسان يتأمل ماذا يوجد حوله ويقطع أسباب السقوط .... إلى غاية التحسن وفك الإرتباط الشرطي وبناء عادات جديدة
وبعد ذلك بفترة يمكن ترجع كل شيء إذا لاحظت تحسن
التصفح بالنسبة لي عادي أنا أستخدم شبكات التواصل عادي .... لكن ما أقصده شخص موسوس بالعين وتارك صفحة في الفيسبوك عن العين والأمراض الروحانية يراها يوميا !!! هذا سيبقى في دوامة الوسواس
دائما ما كنت أقرأ في استشارات الموسوسين في إسلام ويب أنه يجب التوقف عن البحث عن المواضيع (مثلا حول مرض القلب) لأنها وسيلة لتضخيم الوسواس أكثر

بالنسبة للرقية إذا توفر راقي شرعي جيد فأنصحك بها .... وطبعا الأذكار لها فوائد عظيمة جربتها شخصيا .... و ورد يومي من القرآن أيضا
شفانا الله جميعا إن شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 03-06-2019 الساعة 03:19 AM

قديم 03-06-2019, 08:44 AM   #8
ساااراا
عضو نشط

الصورة الرمزية ساااراا
ساااراا غير متواجد حالياً

يعطيكم العافيه كلامكم جميل ومريح
بالنسبه لي اكثر شي شعور بالحقيقه انه احساسي حقيقي وليس وهم
بالنسبه للتمارين مرا انصحه وخاصه لما تتواصلو مع دكتور سلوكي

قديم 03-06-2019, 12:45 PM   #9
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساااراا مشاهدة المشاركة
يعطيكم العافيه كلامكم جميل ومريح
بالنسبه لي اكثر شي شعور بالحقيقه انه احساسي حقيقي وليس وهم
بالنسبه للتمارين مرا انصحه وخاصه لما تتواصلو مع دكتور سلوكي
مرحبا ساره فعلا الشعور كأنه حقيقي شعور مؤلم وهذا اصلا بسبب الاسترسال في الوسواس خلاص شخصيتج تنعدم ويكون الوسواس هو اللي مسيطر اذا هذه النقطة وايد مضايقتنج انصحج بتمارين الوعي اللي يتكلم عنها مثنى العطار .. ونصيحه صححي تفكيرج يعني لا تضخمين الامور ولا تعلقين على الأحداث خلي الامور اتعيد وتمشي