المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

فضفضه بسيطه ( اللي حاب يشاركني )

مرحبا اخواني واخواتي انا اعرف انه سلوك قهري عندما اطلب التطمينات لذلك لن اطلب التطمين انا فقط سأكتب ما اشعر به .. انا لدي وسواس وفكره

قديم 13-08-2021, 07:24 PM   #1
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية حجر الصوان
حجر الصوان غير متواجد حالياً

فضفضه بسيطه ( اللي حاب يشاركني )

مرحبا اخواني واخواتي

انا اعرف انه سلوك قهري عندما اطلب التطمينات لذلك لن اطلب التطمين انا فقط سأكتب ما اشعر به ..

انا لدي وسواس وفكره خبيثه تدور في رأسي احاول بالعلاج السلوكي ان احلها الحمدلله اتغلب احيانا واحيانا لا وصابرين على الخطوات والعلاج التي اسمعها من المعالج في اليويتوب

باختصار يا اخوان انا من قبل سنه تقريبا في منتصف الازمة الوسواسيه شفت لقطه سخيفه في حلم .. وبنيت عليها تفاسير من راسي .. وربطت موضوع بموضوع وطبعا كانت الهجمه عنيفه جدا فلذلك صدقت الافكار شر تصديق ولا اخفيكم سرا ان درجة التصديق عاليه

انا بصراحه متردده اقول ولا .. انا رابطه نفسي بشخص مريض بالعائلة من كبار السن .. ومن فتره الشخص تعب وهذا طبيعي هو كبير في العمر وكل ما اسمع عنه انه متعب او مثلا لو شي بسيط مثلا ( ايده تعوره ) انا حرفيا انهار داخليا ولكن بقدرة الله احاول ان اتمالك اعصابي

والموضوع كله بسبب حلم احمق ولقطه سخيفه .. الجميع يتعامل مع الموضوع عادي إلا انا شاله هم الدنيا بسبب ربطي والموضوع متعبني جدا

الطريقة التي استخدمها هي من -10 الى 10 اعطي نفسي تقدير لاني درجة انا منغمسه في الوسواس حتى انتبه على نفسي وعلى الافكار واحاول جاهده ان اخرج نفسي من الخيالات لانه الخيال هو مدمرني مثلا اتخيل ماذا سيحصل لي لو جرى لهذا الشخص شي ؟ كيف ستكون حالتي لاحظوا انه الاسئلة كلها عني وليست عن الشخص الله يعافيه وهذه قمة الانانيه ولكن هذا هو وسواسي باختصار

هل لديكم طريقة اخرى ذكيه وسريعه حتى اقنع نفسي انه هذا وسواس كاذب ما أنزل الله به سلطان

لانه موضوع الاسترسال والخوف للاسف الشديد يزيد جدا

وشكرا
المصدر: نفساني

قديم 14-08-2021, 12:59 AM   #2
الباررررق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الباررررق
الباررررق غير متواجد حالياً

ياهلا اختي
بكل صراحه افضل مايعجبني بالعلاج المعرفي السلوكي هي فنيه اسمها فنية وقف الافكار واليك طريقتها ربما تستفيد منها :-

فنية ايقاف التفكير مقدمة : يتضمن إيقاف التفكير التركيز على فكرة غير مرغوبة او مزعجة او مؤلمة لفترة قصيرة من الوقت ، ثم إيقافها فجأة وإفراغ الذهن منها . يستخدم لذلك إطلاق الأمر الحازم ( توقف ) او ( شد شريط مطاطي حول المعصم وإرخائه كي يلسع المعصم ) . وهي فنية قديمة طورها جوزيف ولبي وسواه من المعالجين السلوكيين لعلاج الأفكار الوسواسية و الرهابية . ولقد تأكدت فاعليتها في طائفة عريضة من الأفكار الوسواسية و الرهابية من مثل الانشغالات حول الصحة او الأفكار المزعجة و المؤلمة او المخاوف ( الخوف من الأفاعي ، الظلام ، المصاعد ... الخ) وهي تساعد في إيقاف هذه الأفكار غير السارة او المؤلمة التي تستحوذ على ذهن الشخص رغما عنه . ويمكن إتقان هذه الفنية خلال 3 أيام إلى أسبوع من الممارسة المثابرة و الواعية و المكونة من 3 جلسات يوميا كل منها 10 دقائق . أولا : التعليمات و الإجراءات : 1. إعداد قائمة بالأفكار غير المرغوبة : ضع على ورقة قائمة من 3 إلى 4 أفكار تطاردك ولا تستطيع التوقف عن القلق بشأنها من ثم التأكد من إغلاق الباب او مفتاح الغاز .. الخ و اكتب المشهد المصاحب لها . 2. إعداد قائمة بالأفكار السارة : ضع على ورقة قائمة من 3 إلى 4 أفكار سارة تحب أن تشغل تفكيرك ذلك أن مبدأ إيقاف التفكير هو إحلال أفكار سارة مكان الأفكار المزعجة . 3. استرخِ ومارس العملية : استرخِ تماما في مكان خاص ومريح بعيد عن ضغوطات الحياة اليومية ، أبدا التركيز على الفكرة الأقل إزعاجا من القائمة التي وضعتها واترك اشد الأفكار إزعاجا حتى الأخير . أغمض عينيك وركز على هذه الفكرة الأولى والمشهد المصاحب لها وحاول العيش ضمنها بكل حواسك ( سمعيا وبصريا ... الخ ) وأندمج تماما في المشهد . وحين تصل إلى درجة الاندماج الحي ، ابق مع هذه الفكرة لفترة بسيطة حتى تصل إلى حالة الوسوسة بها . 4. أقطع فكرتك غير المرغوبة : حين تصل حد اندماج الوسواسي بالفكرة وتعيش المشهد المصاحب لها اصرخ "قف" بصوت عال جدا . واطردها من فكرتك . يمكنك أيضا مع الصرخة أن تضرب بكفيك بقوة ، او تشد شريط مطاطي حول رسغك وترخيه بقوة حتى تشعر بالألم . 5. تحول إلى الأفكار المحببة و السارة : بعد إفراغ ذهنك من الفكرة المؤلمة تحول رأسا إلى إحدى الأفكار المحببة وأندمج تمام في المشهد الخاص بها لمدة 30 ثانية إلى دقيقة . وإذا رجعت الفكرة المزعجة خلال هذا الوقت عاود طردها من خلال صرخة "قف" . وتابع العيش في المشهد المحبب . 6. كرر التمرين : ركز على الفكرة المؤلمة . أطردها بكلمة "قف" . تحول إلى المشهد المريح عدة مرات حتى تتوقف هذه الفكرة المؤلمة التي أعددتها . ولابد من تكرار التمرين حتى تتمكن صرخة "قف" من طرد الفكرة واستبدالها بالمشهد الممتع . وبعد النجاح في إيقاف أفكارك المؤلمة بصوت عال تحول إلى إيقافها بصوت منخفض (وشوشة ذاتيه) وتخيل فمك ولسانك وحنجرتك تقول "قف" بحزم . حين تصل إلى هذا الحد يمكنك إيقاف الأفكار المزعجة بحضور الآخرين من خلال تكرار "قف" في ذهنك . ثانيا : فنية الإيقاف مع التنفس : يمكن الجمع ما بين إيقاف الفكرة من خلال صرخة "قف" وتمرين التنفس العميق و التركيز عليه مع الشهيق واخذ الهواء من خلال نفخ البطن ثم حبس النفس و العد ما بين خمسة إلى عشرة حسب الألفة بالتنفس العميق لعدة مرات ، وحاول الحفاظ على ذهنك خاليا تماما خلال تركيزك على التنفس و العد . أستمر في التمرين حتى تشعر بالاسترخاء . عاود كلما هاجمتك فكرة مزعجة من نوع ما . ثالثا : اعتبارات خاصة (جدولة الهواجس) : يمكن تحديد وقت مستقطع من اليوم مناسبا لك ولمدة 10 أو 20 دقيقة . وخصص هذا الوقت للاستسلام للأفكار المزعجة و العيش معها ، فذلك قد يجنبك التعرض لها في الأوقات العادية . وإذا وردت هذه الأفكار في الوقت العادي مارس تمرين الإيقاف ، وذكر ذاتك بأن هذا الوقت ليس هو المناسب لهذه الأفكار ، وانه ستكون لديك الفرصة لها في الوقت المستقطع الذي حددته .

قديم 14-08-2021, 12:09 PM   #3
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

بارك الله فيك اخي البارق …

يأبشار هذا التمرين فورا

اتوقع انه مشكلتي اني اخاف من الفكره ولا اواجها وفكرة الانغماس الموجوده في التمرين ومن ثم ايقافها هي نوع من انواع مواجهة المخاوف ولب العلاج

الله يقدرني يارب واطبقه بالحرفيه المكتوبه جزاك الله عني خير الجزاء واراح قبلك وبالك يارب

قديم 14-08-2021, 04:29 PM   #4
تقهويتك مواجع
عضـو مُـبـدع
شموخ أنثى

الصورة الرمزية تقهويتك مواجع
تقهويتك مواجع غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

كيفك اختي الغالية

ممكن مااكون عندي نفس الفكرة الي انتي خايفه منها لكن مشكلتي اني من كثر مااسمع وش يصير مع العالم ارتعب واجلس اراقب لا يصير معاي واقلق واخاف ويستمر معاي الخوف ايام واصير اقول بيصير فيني بعد فلان بيوم او اثنين بيقولون تقهويتك صارلها مثل فلان او فلانه
انا افهم بالضبط ماتمرين فيه من افكار ولكنك ماشاء الله تبارك الله قوية وتعرفين كيف تطبقين الحلول وتنجحين فيها وانا متأكدة انك ماحتعجزي تتخلصي من ذي اللقطه السخيفه الي عكرت حياتك لانو صدقيني ربنا خلقنا جميعا كل له وحده ماربط احد في احد لذلك اريحي عقلك وقلبك انت لستي مربوطة بااحد ولا احد مربوط فيكي واسال الله ان يقوكي ويشرح قلبك وعقلك امين يارب العالمين

قديم 20-08-2021, 07:01 PM   #5
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقهويتك مواجع مشاهدة المشاركة
كيفك اختي الغالية

ممكن مااكون عندي نفس الفكرة الي انتي خايفه منها لكن مشكلتي اني من كثر مااسمع وش يصير مع العالم ارتعب واجلس اراقب لا يصير معاي واقلق واخاف ويستمر معاي الخوف ايام واصير اقول بيصير فيني بعد فلان بيوم او اثنين بيقولون تقهويتك صارلها مثل فلان او فلانه
انا افهم بالضبط ماتمرين فيه من افكار ولكنك ماشاء الله تبارك الله قوية وتعرفين كيف تطبقين الحلول وتنجحين فيها وانا متأكدة انك ماحتعجزي تتخلصي من ذي اللقطه السخيفه الي عكرت حياتك لانو صدقيني ربنا خلقنا جميعا كل له وحده ماربط احد في احد لذلك اريحي عقلك وقلبك انت لستي مربوطة بااحد ولا احد مربوط فيكي واسال الله ان يقوكي ويشرح قلبك وعقلك امين يارب العالمين
ان شاء الله حبيتي .. بصراحه افشل مرات كثيره وعديده واحاول جاهده ان اطبق التمارين والحمدلله على كل حال .. الخوف يكون مثل الغيمه الكبيره مصحوبه بضيق شديد الضيق ايضا هذا روحه قصه

الله يقدرنا ونخرج من هذه الحاله بإذن الله

قديم 25-08-2021, 10:28 AM   #6
تقهويتك مواجع
عضـو مُـبـدع
شموخ أنثى

الصورة الرمزية تقهويتك مواجع
تقهويتك مواجع غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
ان شاء الله حبيتي .. بصراحه افشل مرات كثيره وعديده واحاول جاهده ان اطبق التمارين والحمدلله على كل حال .. الخوف يكون مثل الغيمه الكبيره مصحوبه بضيق شديد الضيق ايضا هذا روحه قصه

الله يقدرنا ونخرج من هذه الحاله بإذن الله
اي والله وانتي صادقة الضيق يضيق علينا كل شي الله يفرجها

قديم 03-10-2021, 07:36 PM   #7
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
مرحبا اخواني واخواتي

انا اعرف انه سلوك قهري عندما اطلب التطمينات لذلك لن اطلب التطمين انا فقط سأكتب ما اشعر به ..

انا لدي وسواس وفكره خبيثه تدور في رأسي احاول بالعلاج السلوكي ان احلها الحمدلله اتغلب احيانا واحيانا لا وصابرين على الخطوات والعلاج التي اسمعها من المعالج في اليويتوب

باختصار يا اخوان انا من قبل سنه تقريبا في منتصف الازمة الوسواسيه شفت لقطه سخيفه في حلم .. وبنيت عليها تفاسير من راسي .. وربطت موضوع بموضوع وطبعا كانت الهجمه عنيفه جدا فلذلك صدقت الافكار شر تصديق ولا اخفيكم سرا ان درجة التصديق عاليه

انا بصراحه متردده اقول ولا .. انا رابطه نفسي بشخص مريض بالعائلة من كبار السن .. ومن فتره الشخص تعب وهذا طبيعي هو كبير في العمر وكل ما اسمع عنه انه متعب او مثلا لو شي بسيط مثلا ( ايده تعوره ) انا حرفيا انهار داخليا ولكن بقدرة الله احاول ان اتمالك اعصابي

والموضوع كله بسبب حلم احمق ولقطه سخيفه .. الجميع يتعامل مع الموضوع عادي إلا انا شاله هم الدنيا بسبب ربطي والموضوع متعبني جدا

الطريقة التي استخدمها هي من -10 الى 10 اعطي نفسي تقدير لاني درجة انا منغمسه في الوسواس حتى انتبه على نفسي وعلى الافكار واحاول جاهده ان اخرج نفسي من الخيالات لانه الخيال هو مدمرني مثلا اتخيل ماذا سيحصل لي لو جرى لهذا الشخص شي ؟ كيف ستكون حالتي لاحظوا انه الاسئلة كلها عني وليست عن الشخص الله يعافيه وهذه قمة الانانيه ولكن هذا هو وسواسي باختصار

هل لديكم طريقة اخرى ذكيه وسريعه حتى اقنع نفسي انه هذا وسواس كاذب ما أنزل الله به سلطان

لانه موضوع الاسترسال والخوف للاسف الشديد يزيد جدا

وشكرا
والله يالشيطان لاقيك لاعب فيك دخل عليك بمدخل الاحلام كل هذا خرابيط وماله معنى اذا جاك تعوذي من الشيطان وتقعدي اضحكي على هالخرافات إلى هالدرجه انتي ضعيفه وين الايمان والتوكل على الله سبحانه الان تطاوعين الشيطان وتتركين الرحمن اترك عنك هالخزعبلات

قديم 04-10-2021, 08:53 PM   #8
الخبر اليقين
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخبر اليقين
الخبر اليقين غير متواجد حالياً

لايمنع من ذلك التدخل الدوائي خصوصا فافرين بجرعات بسيطة ٥٠مل مثلا .
اكثري من المعوذتين خصوصا بعد الصلاة
مع دوام الشفاء والتوفيق .