المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

§§ô° الـعـلاج بـخـط الـزمــن °ô§§

أعذب تحيه للمار .. وأجمل ترحيب للمشارك لاشك ان العلوم النفسيه قد تقدمت بقفزات عن السابق ... وهذا بتاكيد له دلالات ملموسه من خلال تطبيق تلك البرامج

قديم 10-01-2004, 10:56 PM   #1
ثااامــــر
عـضو شرف

الصورة الرمزية ثااامــــر
ثااامــــر غير متواجد حالياً

§§ô° الـعـلاج بـخـط الـزمــن °ô§§

أعذبتحيهللمار..وأجملترحيبللمشارك

لاشك ان العلوم النفسيه قد تقدمت بقفزات عن السابق ... وهذا بتاكيد له دلالات ملموسه من خلال تطبيق تلك البرامج على المستخدمين والمرضى المحتاجين ....ولا ضير من ذكر القليل من البرامج ...كعلم الانل بي وعلم التكامل العاطفي وعلم خط الزمن ...... ولا أشك بمدى نفعها لهم بشكل او بأخر ..... واليوم ونحن في منتدى يضم نخبه من المختصين وأصحاب الشهادات من ماجستير وبكلوريوس ودبلوم ....ولاانسى رواد الدورات ...والذي أراه وللاسف أن قله قليله جدآ هم من قدموا خلاصت الدورات التي تعلموها ....وانا هنا لااقصد اهل العلم .....بل اهل الدورات بذات ....

ومن منطلق التعاون والافاده التي يلقاها كل سائل وباحث في هذا المنتدى ..... رغبت ان اطرح موضوع أسئل فيه عن علم خط الزمن ...واتمنى لو وجدت من مارس هذا العلم وتعلمه ان لايبخل بمعلوماته وخبراته ....ليس لي انا فقط بل للجميع .... هذه الصفحه اتمنىأن أرا فيها دوره مصغره عن علم الخط الزمني

مقدرلجهودكمالطيبه
المصدر: نفساني

قديم 13-01-2004, 12:12 PM   #2
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة
بسأمل ــة غير متواجد حالياً

السلامعليكمورحمةاللهوبركاته

أسمحلي أخوي ثامر بالرد في موضوعك الرائع ..وعلى ما فهمت إنت تقصد العلاج بخط الزمن time line therapy وهومستخدم كتقنية من تقنيات علم البرمجة اللغوية العصبيةnlp

فإذا كان هذا هو قصدك أسمحلي أذكر بعض المعلومات إلي أتعلمتها في الدورات إلي أخذتها وما زالت فيها ..وإذا ما كانت هي المطلوبة فتكون معلومات عامة للجميع..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7

- خط الزمن عبارة عن خط وهمي يمثل تجارب الإنسان في الماضي والحاضر والمستقبل وتكون في ذاكرته أو عقله الباطن اللاوعي وتختلف باختلاف الأحداث والأشخاص ..

- وكل فترة زمنية تنقسم لفترات يعني الماضي مثلا ينقسم إلى الماضي القريب والماضي البعيد والماضي السحيق أو الغابر، يعني على ما يقولوا في الأمثال من سنة ما حفروا البحر ..ونفس الكلام ينطبق على الحاضر والمستقبل ...ونلاحظ انه الزمن نفسه كتقسيم ما بين بعيد وقريب وغابر يختلف من شخص لآخر يعني ممكن إنسان يكون الماضي القريب عنده أمس وشخص ثاني الماضي القريب قبل أسبوع ..

- وغير كده الأشخاص نفسهم يختلفوا في طريقة تعايشهم مع الأزمان الثلاث (الماضي والحاضر والمستقبل )
يعني بالنسبة للماضي يكون الناس نوعين : ناس يعيشوا الماضي السلبي بكل أحزانه وآلا لامه وجروحه ، وناس يعيشوا الماضي الحلو والذكريات السعيدة

- أما بالنسبة للحاضر كمان ينقسموا لفئتين : الأولى تعيش الحاضر المتعب والمرهق والإحباط واليأس وفي النهاية الغالب ينتحروا ..والفئة الثانية تعيش الحاضر بكل لحظاته وتهمل مستقبلها ...

- أما المستقبل وما أدارك ما لمستقبل فهم على نفس النظام يعني نوعين : الأول يفكر في المستقبل المظلم والمجهول والمخيف ..والنوع الثاني لا عكسه يعيش المستقبل المشرق والأحلام المحققة .

- لكنالأفضلطبعاإنهالواحديستفيدمنماضيهويعيشحاضرهويخططلمستقبله

- ومن كلام الإنسان نقدر نعرف مفاتيح خط زمنه والطريقة إلي يستخدمها في تخزين ذكرياته وهاذي تساعدنا في العلاج .. والتعامل معاه .

- وتقنية العلاج بخط الزمن تفيد في تعديل وتحسين الخبرات الماضية إلي لها تأثير سلبي على حاضر الفرد ومستقبله ..

- وبصفة عامة الناس غالبا نوعين في الزمن – وخلال الزمن

- في الزمن وهو إلي يستمتع بكل لحظة من وقته ويتفاعل ويندمج وينسى الناس والعالم ... لكن ما يهتم بالتخطيط.

- أما خلال الزمن فهو يهتم بالوقت ودقة المواعيد والنظام ..يعني مطبق مبدأ كل شيء في وقته حلو ..ويهتم بالتخطيط ..ومنظم

-وأختم الكلام بمثال ذكره الدكتور في الدورة عشان يبين لنا خطورة خط الزمن في حياتنا ..

60% من حالات الطلاق في جدة سببها الخلاف بين الزوجين على .... المواعيد ....a:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:2 مثلا الزوجة تكون من فئة خلال الزمن الوقت عندها مهم والزوج من فئة في الزمن ..عيش لحظتك ...فيقوم مثلا يوديها زيارة عند أهلها أو السوق أو أي مكان ويقولها أر جعلك الساعة 7 المغرب ويمر على أصحابه إلين ما يجي الموعد ومن تلفزيون ..لكلام ..لعب طاولة وهلم جره ...ويمشي الوقت وما يتنبه صاحبنا إلا والساعة صارت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة1210...أفااااااااااا عن إذنكم يا شباب ترى مواعد الأهل ..طبعا ويروح لزوجته المسكينة وياريت يكون مستعجل لا..يروح بأبرد ما عنده ماسوى شيء اتأخر كم ساعة إيش يعني أنهدت الدنيا والزوجة تشوف هاذى إهمال منه ومتعمد يفشلها قدام أهلها وصاحباتها وكلمة منها وكلمة منه ..يدخل الشيطان وأعوانه ..وتشب حريقة بينهم ...

أو العكس ..يكون الزوج خلال الزمن وزوجته في الزمن وتروح مثلا زواج بنت عمتها ..بنت خالتها ..أي أحد ..المهم يقولها الساعة كم أجيك يا عمري ؟ تقوله : الساعة 3 زين يا عمري ..
وما تصير الساعة ثلاثa:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:2 إلا ويكون صاحبنا عند باب الصالة ينتظر زوجته ..تصير ثلاث وربع ..ونص ...أربع ..ونص ...طبعا كسر الجوال وهو يتصل يا إما ما في شبكه أو ما أحد يرد .وتصير الساعة خمس وتقوم الزوجة الحبيبة على البوفية وتتذكر جوالها وتلاقي فيه تسعين مكالمة من زوجها وصندوق الرسايل مليان هاذى لو كان جوالها له حد معين للرسايل ...يوووووووووووووه نسيت زوجي قلتله الساعة ثلاث يجي ..مع السلامة ياجماعة وطبعا إلين ما تسلم على فلانة وعلانة وعلتانه ..إن شاء الله تكون صارت الساعة 6 الفجر طبعا والزوج متنقع في السيارة من الساعة ثلاث ..وتخرج من الصالة وإلين ما تسحب في فستانها وخطوة خطوة لأنه الكعب الله يسلمكم طوله على الأقل 15سم وتركب السيارة ..وتبدأ تكلمه عن الزواج ..ما أقلك على فستان فلانة ولا تسريحة علانة ..إلى وهو قاب فيها إنت ما تستحين ..ما تنتخين ..ما عندك دم ..من الساعة ثلاث وأنا في السيارة كسرت الجوال ماتردي .مفتكرتني سواق عندك ..وهي ترد عليه بمحاضرة لو جايب سواق كان ريحت نفسك وريحتني وإيش فيها لو أستنيت شوية شوف زوج بنت عمي وبنت خالة أمي ..العيلة الكريمة كلها راح تجي ..وختامها ...الدورية تفك بينهم ..

آسفة على الإطالة ,أتمنى أكون وضحت بعض الأمور ..بانتظار مداخلات الأعضاء الكرام .

قديم 17-01-2004, 07:45 AM   #3
ثااامــــر
عـضو شرف

أعجزعنشكرك

بسمةامل

وكان كلامك طيب جدآ ومفيد لي واعطاني معلومات فوق المعلومات البسيط اللي كنت اعرفها عن خط الزمن ....

وأعتقد انك اوفيتي حق الوفا للموضوع من كل الجوانب وانا فهمت الدرس منيح منيح بس عندي مجموعة اسئله من خلال طرحك الطيب ....ارجو التكرم بأفادتي فيها ....

&& هل من الممكن ان الشخص تتغير وضعيت خطه الزمني ..حسب الظرف والمكان ...&&

مثال :: جلسة في مجلسين مختلفين .... مجلس اشعر بسعاده وراحه لوجود اناس اتراح لهم اكيد بكون فاللحظه هذي فزمن مو من خلاله ...... من جهه ثانيه مجلس ابغض اصحابه اكيد ماراح اكون مرتاح واعد الثواني واحس بالوقت ثقيل واتمنى الخلاص هنا انا اعيش خلال الزمن ...... القصد ان هل صحيح كلامي ان الانسان يعيش خطه الزمني تحت ظروف واماكن معينه تحتم عليه خط معين ..... !!

&& ذكرتِ في بداية كلامك .... ان الماضي ينقسم الي اقسام من قريب الي بعيد الي سحيق ..... كيف يعرف الشخص مكانه منهم ...... ومامدى تأثير كل قسم منهم ...... طبعآ هذا ينطبق على الحاضر والمستقبل ؟

&& انا علمت ... ان بعض المرضى لايمكن علاجهم من بعض الامراض او المشاعر .... ألا بعد ارجاعهم لزمن وقوع الحدث من هناك يتم العلاج ومن ثم يشفى .......اعتقد انه صحيح ماقيل لكن سؤالي كيف يتم ارجاعه وكيف يتم علاجه فزمن الرجوع ...... &&

اجدد شكرِ الجزيل لك

قديم 18-01-2004, 02:44 PM   #4
المظلوم
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية المظلوم
المظلوم غير متواجد حالياً

السلام عليكم
اخي ثااامر موضوع جدا قيم
وانا من زمان ابحث عن معلومت عن خط الزمن

اختي بسمة امل
كلمة الشكر لا تكفيك
فعلا معلومات ثريه ومهمه

وننتظر منك المزيد
والاجابه على اسئلة الاخ ثامر
لانها كانت من زمان تدور في ذهني وخصوصا

&& انا علمت ... ان بعض المرضى لايمكن علاجهم من بعض الامراض او المشاعر .... ألا بعد ارجاعهم لزمن وقوع الحدث من هناك يتم العلاج ومن ثم يشفى .......اعتقد انه صحيح ماقيل لكن سؤالي كيف يتم ارجاعه وكيف يتم علاجه فزمن الرجوع ...... &&

ودمتم سالمين

قديم 18-01-2004, 08:06 PM   #5
ثااامــــر
عـضو شرف

المظلوم

شكرآ للمتابعه والمشاركه ... في انتظار بسمة امل ....صاحبة الفضل

قديم 19-01-2004, 12:18 AM   #6
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة

أخي الكريم ثامر هذا من فضل الله ..بالعكس أنا المدينة بالفضل لك وللأخت الكريمة المظلوم بعد فضل الله لأنكم ساعدتوني عشان أحقق هدف من أهدافي وهي إني أستفيد وأفيد ...نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7

وبالنسبة للتساؤلات فاجابتها إجتهاد شخصي فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان ...

&& هل من الممكن ان الشخص تتغير وضعيت خطه الزمني ..حسب الظرف والمكان ...&&

لمن نوصف شخص بأنه في الزمن أو خلال الزمن بناخد الغالب على نظام تفكيره ..بنفس الطريقة لمن نوصف مثلا شخص بأنه من أصحاب النظام البصري ..يعني هو يركز في استقبال المعلومات على حاسة البصر لكن مو معنى كده إنه ما يستقبل معلومات من السمع أو اللمس أو غيره ..لكن الغالب عنده بصري ..نفس الكلام ينطبق لمن نوصف شخص بأنه في الزمن أو خلال الزمن ..فالظروف والحالة النفسية لها تأثير .

&& ذكرتِ في بداية كلامك .... ان الماضي ينقسم الي اقسام من قريب الي بعيد الي سحيق ..... كيف يعرف الشخص مكانه منهم ...... ومامدى تأثير كل قسم منهم ...... طبعآ هذا ينطبق على الحاضر والمستقبل ؟

تختلف المدة الزمنية لكل تقسيم من شخص لآخر ..يعني ممكن الماضي القريب لشخص قبل ساعة ولشخص ثاني أمس ..يقدر يعرف الشخص مكانه بعد ما يعرف التقسيمات الزمنية لكل فترة وفين أكثر شيء متأثر أو متعلق بذاكرته الأحداث .

فيه تقنيات كثيرة للعلاج لكن أبرزه العلاج بخط الزمن .وتقنية تغير التاريخ الماضي.

لكن هذه الفنية تعتمد على الخيال بصورة كبيرة وعلى قدرة الانسان على التصور ..

كمان نقطة مهمة لمن نطبق تقنية العلاج بخط الزمن أو تقنية تغير التاريخ الماضي أفضل يكون باشراف مدرب لأنها من وجهة نظري خطيرة وتأثر على الفرد ..

أما كيف نرجع الشخص فأول شيء يفكر مجرد تفكير في الحادثة وبعدين نسأله عن الأشياء إلي كان يحتاجها عشان يتجاوزها بسلام أو الاشياء إلي كان يتمنى لو كان يملكها في وقت الحادثة( موارد ) وبعدها ندخله في الحادثة بموارده أو احتياجاته إلي كان يتمنى وجودها ويغير ويعدل في الحادثة ومن ثم يخرج منها لنقطة محايدة قبل الحادثة بربع ساعة مثلا ثم يرجع للتجربة ويختبر مشاعره .

وعشان نتأكد من أن كل المشاعر السلبية زالت فيه خطوة اسمها مجاراة للمستقبل وهي إنه يتخيل التجربة ويشوف مشاعره إذا كانت عادية يعني التقنية نجحت وإذا ما زالت التجربة سلبية يكرر التقنية ويعدد وينوع التعديلات .

أتمنى أكون قدرت أوصل إجابات واضحة وشافية لتساؤلاتكم ..وأكرر هذه الاجابات اجتهاد شخصي من قرأتي ومن الملازم إلي أخذناها في الدورات ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7
أنتظر مداخلاتكم وردودكم بفارغ الصبر

قديم 21-01-2004, 02:28 AM   #7
المظلوم
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية المظلوم
المظلوم غير متواجد حالياً

جزاك الله الف خير اختي بسومه
بس عندي سؤال؟؟؟
مين يجيد العلاج بخط الزمن
وهل الافضل يكون الشخص دارس خط الزمن قبل مايتعالج فيه
او عادي وهل يستطيع الشحص الي دارسه يعلج نفسه فيه ولا لا ..

وشكرا جزيلا لكِ

ودمتم سالمين

قديم 22-01-2004, 12:22 AM   #8
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة

تسلمي على تواصلك ..وإن شاء الله أكون عند حسن الظن..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7

بالنسبة للعلاج بخط الزمن فهو له دورات خاصة تؤهل الفرد لأكون يعالج بهذه التقنية ...

وشخصياً أفضل الانسان يدرس هذا العلم قبل لا يطبقه ..لأنه راح يدخل في اعماق نفسه وممكن يوصل لمرحلة يحتاج فيها لمساعدة وما يقدر يكمل لحاله ..وإذا حبيتي ممكن أذكرك بعض المدربين الحاصلين على شهادات معتمدة في العلاج بخط الزمن ...

ولا شكر على واجب وأتمنى تكوني أستفدتي من هذه المعلومات المتواضعة ..وأنا حاضرة لأي استفسار إذا كنت أقدر أجاوب عليه ..

قديم 23-01-2004, 04:30 AM   #9
سمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمر
سمر غير متواجد حالياً

ثاامر
مشكور برشه لأختيارك الموضوع وطرحه بصراحه حنا محتاجين لهيك مواضيع .

كم لهجة تكلمت أنا ...!!!!!!!!!!!!!!!

بسأملة........

العنصر المحرك للموضوع الله يعطيك العافية على هذي المعلومات الرا ئعة والشرح الواضح .............نتظر أكثر

أبغ أسألك وين قاعده تاخذي الدوره ؟

أنا ودي أدخل دورة عن البرمجه اللغوية ........بس تكون ممتازة

قديم 23-01-2004, 08:39 AM   #10
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة

أهلين سموري ومشكورة على مرورك الكريم ....

الدورات باخذها في الجمعية التعاونية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز...

وفيه دورة دبلوم بعد الحج إن شاء الله مع المدرب الأستاذ محمود الأشقر...وبصراحة أسلوبه رائع ..أنا أخذت معاه دورة عن الرؤية والرسالة وكانت في قمة الروعة ..

بس بصراحة ما أعرف إذا التسجيل مستمر ولا أتوقف ..

قديم 24-01-2004, 04:21 PM   #11
ثااامــــر
عـضو شرف

بسمةامل

أشكرك على كلامك وشرحك الطيب والمفيد وعندي كمان كذا سؤال

&& كيف كان وقع دورة العلاج بخط الزمن على حياتك ..... وايش قدرت تغير بالضبط .....!! &&

&& في تصنيف ينسب للعلاج بخط الزمن ....اللي يصنف الانسان لنوعين ....نوع يعيش داخل نفسه لايرى غيرها ويتحرك من الداخل الي الحياه ...ونوع الثاني يعيش من خارج نفسه .... اي لايستطيع ان يتخيل نفسه ابدآ لو طلب منه ان يتخيل نفسه كلامه وغيره لايستطيع اطلاقآ ..... هل هذا التصنيف من ضمن الية العلاج بخط الزمن ..... &&

.................................................. ......

سموري

العفو والشكر لبسمة امل بصراحه

قديم 25-01-2004, 08:10 AM   #12
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة

لا شكر على واجب أخوي ثامر...
وأرحب بأي استفسار أو تساؤل الله يقدرني على الاجابة عليه ..

بالنسبة لتصنيفات العلاج بخط الزمن فأنا ما أطلعت عليها كلها لكن أغلب الكتب إلي قرأتها والدورات إلي حضرتها كانت بتتفق بأنه الناس نوعين ..إما في الزمن أو خلال الزمن ..

لكن أتصور إنه هذين النوعين إلي ذكرتهم هما نفس التصنيف إلي ذكرته ..لأنه المدرب كان يقول بأنه الشخص الذي يسترجع الذكريات ويندمج معاها بسرعة بيكون في خط الزمن ...أما الأشخاص إلي يلاقوا صعوبة في الاندماج أو الاتصال مع الذكريات فيكونوا خلال الزمن ..

وفيه نقطة مهمة إنه القدرة على التخيل بتعتمد على الانظمة التمثيلية لكل شخص ..بصري أو سمعي أو حسي ..

كيف كان وقع دورة العلاج بخط الزمن على حياتك ..... وايش قدرت تغير بالضبط

العلاج بخط الزمن كان فنية من ضمن الفنيات أو التدريبات إلي أخذتها في دورة الممارس في البرمجة اللغوية العصبية ..وصراحة غيرت أشياء مرة كثيرة وخصوصاً على صعيد نظرتي للناس ...وساعدتني والحمدلله على إني أتجاوز مشكلة أستمرت اكتر من 5 سنين ...نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة5

وأسمحلي اخوي وياريت كمان لو يسمحولي بقية الاعضاء راح أذكر تجربتي الشخصية في هذا العلاج مع المدربة عشان توضح الفكرة أكثر ..

قبل حوالي 5 سنين حصلي موقف سلبي وتجربة سيئة مع إحدى الشخصيات ..والأسوء في الموضوع إنه بحكم القرابة فأنا مضطرة أتعامل مع هادي الشخصية بااستمرار ..وكنت أكره حتى مجرد سيرتها لدرجة إني كنت أحس بالمرض فعلا لما أشوفها أو حتى أدخل مكان وأنا عارفة إنها موجودة فيه ...كرهت كل المناسبات إلي المفروض تكون سعيدة عشانها ..قلبت حياتي جحيم فعلي ..وإلي زاد إنها تتصيد الفرص عشان تزيد في أذيتي ..كنها تستمتع بعذابي ..

المهم المدربة بصراحة كانت ذكية فعلا ..أقترحت إني أكون اول وحدة نطبق عليها التقنية الجديدة ..وما أعترضت إمكن شعور داخلي ..سبحان الله فعلا بعد العسر يسر....

وفعلا طبقت التقنية ..حسيت بعدها إني مبسوطة ..مرتاحة داخليا ..ويريد الله ويكون التطبيق فوري بمجرد ما رجعت البيت لقيت هادي الشخصية عندنا ...ولأول مرة من أكثر من 5 سنين أواجه هادي الشخصية بدون تصنع ..وسلمت عليها وأتكلمت وما عاد حاسه بالكره والنفور والاشمئزاز إلي كنت أحس فيه زمان ...

آسفة طولت عليكم لكن هادي التقنية كشفتلي إنه مو شرط التجربة إلي إحنا بنذكرها أو نربطها بالموقف السلبي تكون هي فعلا التجربة المسببة لهادي المشاعر ...

بمعنى مثلا في تجربتي كنت مقتنعة تماما إنه الموقف إلي قبل 5 سنين هو المسبب لحالة النفور والكره لهادي الشخصية ..والمفاجئة إنه التقنية كشفت إنه فيه تراكمات سابقة ومواقف بسيطة وصغيرة ماأهتميت بيها هي الأساس والموقف إلي قبل 5 سنين مجرد مفجر أو النقطة إلي طفح معاها الكيل ...

واتصور إنه قيمة هادي التقنية كونها ما تجبر الفرد إنه لازم يذكر التجربة أو الموقف عشان يحصل على المساعدة من المعالج زي تقنية علاج المخاوف مثلا ..فهادي التقنية فيها نوع من السرية والخصوصية ..

وشيء ثاني إنه التدرج في هادي التقنية بيكشف عن الاسباب الحقيقية للشعور وفي مشاعر ممكن تكون لمواقف قبل ما يولد الانسان وأثرت عليه ...

اشكرك اخوي على طرحك للموضوع وأشكر الاعضاء الكرام على تواصلهم وتفاعلهم ..غنتوا إلي فعلا لكم الشكر أما أنا فمجرد نقلت معلومات ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7أتمنى إنها تفيد الجميع

قديم 25-01-2004, 09:36 AM   #13
قيس بن الملوح
عضو نشط

الصورة الرمزية قيس بن الملوح
قيس بن الملوح غير متواجد حالياً

والله استفدنا
شكرا لكِ

قديم 26-01-2004, 03:10 AM   #14
بسأمل ــة
عضو نشط

الصورة الرمزية بسأمل ــة

مشكور أخوي على مرورك والشكر في الأساس لأخونا ثامر والأعضاء الكرام على مداخلاتهم وتفعيلهم للموضوع ..واهم شيء إنه يحقق الفايدة إن شاء الله ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7

قديم 26-01-2004, 04:26 AM   #15
سمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمر
سمر غير متواجد حالياً

بصراحه روعه ودي نتوسع في الموضوع أكثر .........

بعد أذن ثامر طبعا .

بسا ملة ممكن سؤال ........ هل في البرمجه اللغويه العصبية مثلا : أساليب أقناع الشخص الذي أمامك بفكره لا تعجبه ؟

وأكرر شكري وتقدير : لثااااااامرصاحبالمواضيعالرائعهالهادفه.
وبساملة:صاحبةالأسلوبالسهلالمنمقالمفيد.