المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > ملتقى الفتاوى والأحكام الشرعية

ملتقى الفتاوى والأحكام الشرعية يهتم بالفتاوى الشرعية واحكام الدين الإسلامي المستمدة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية والمنقولة عن علماء أهل السنة والجماعة السائرين على منهج السلف

وسواس الاستنجاء

السلام عليكم اختي الفاضلة الواثقة بالله انا عندي وسواس بالاستنجاء واسرف كثيرا في استخدام الماء وكثيرا ما اذهب الي العمل متاخرة بسبب هذا الموضوع

قديم 14-09-2012, 09:00 AM   #1
روائع
عضو

الصورة الرمزية روائع
روائع غير متواجد حالياً

وسواس الاستنجاء

السلام عليكم

اختي الفاضلة الواثقة بالله

انا عندي وسواس بالاستنجاء واسرف كثيرا في استخدام الماء وكثيرا ما اذهب الي العمل متاخرة بسبب هذا الموضوع

فانا عند الاستنجاء انظر الي فخذي لاري هل اصابتة نجاسة ام لا ومع انني لاري شيئا بعيني

الا انني من باب الاحتياط اغسل فخذي وساقي اقول في نفسي يمكن نزلت قطرة بول علي فخذي

وانا ما شفتها وبعد ما اغسل رجلي كاملة ارجع اجلس مرة اخري واستنجي ثم ارجع اغسل رجلي ثم استنجي وهكذا

انا اعرف انا هذا التصرف وسواس لكني ان لم استنجي بهذة الطريقة لا اشعر بالراحة و احس انني نجسة

سؤالي اذا انا ما استنجيت بهذة الطريقة وكان فعلا هناك قطرة بول علي فخذي او ساقي وانا ما شفتها بعيني

هل احاسب علي ذلك ؟

وهل يجب علي الشخص قبل ان يستنجي ان ينظر الي فخذة وساقة ؟
المصدر: نفساني

قديم 14-09-2012, 09:24 AM   #2
روائع
عضو

الصورة الرمزية روائع
روائع غير متواجد حالياً

هناك سؤال آخر عند الاستنجاء اشعر انا ماء الاستنجاء يتطاير علي وجهي ورقبتي وشعري

لكنني لا ادري هل فعلا ماء الاستنجاء وصل الي شعري ورقبتي ام انة وهم

فانا انظر في مرآة الحمام ولا اري شئ علي شعري لكني من باب الاحتياط اغسل شعري

الامر هذا سبب لي الامراض لان شعري دائما يكون مبلول

السؤال انا لست متاكدة من وصول ماء الاستنجاء الي شعري فهل يجب علي غسل شعري من باب الاحتياط
وجزاكم الله خير

قديم 15-09-2012, 01:03 PM   #3
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني

الصورة الرمزية واثقة بالله
واثقة بالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روائع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

اختي الفاضلة الواثقة بالله

انا عندي وسواس بالاستنجاء واسرف كثيرا في استخدام الماء وكثيرا ما اذهب الي العمل متاخرة بسبب هذا الموضوع

فانا عند الاستنجاء انظر الي فخذي لاري هل اصابتة نجاسة ام لا ومع انني لاري شيئا بعيني

الا انني من باب الاحتياط اغسل فخذي وساقي اقول في نفسي يمكن نزلت قطرة بول علي فخذي

وانا ما شفتها وبعد ما اغسل رجلي كاملة ارجع اجلس مرة اخري واستنجي ثم ارجع اغسل رجلي ثم استنجي وهكذا

انا اعرف انا هذا التصرف وسواس لكني ان لم استنجي بهذة الطريقة لا اشعر بالراحة و احس انني نجسة

سؤالي اذا انا ما استنجيت بهذة الطريقة وكان فعلا هناك قطرة بول علي فخذي او ساقي وانا ما شفتها بعيني

هل احاسب علي ذلك ؟

وهل يجب علي الشخص قبل ان يستنجي ان ينظر الي فخذة وساقة ؟

السؤال:

عندما يستنجى شخص ما هل ينبغي له أن ينظر إلى فرجه هل طهر المحل أم لا لأنه يشكك بان القطرات التي تتعلق في طرف الفرج أثناء الاستنجاء هي قطرات من البول أم ينبغي عليه الاستنجاء حتى يغلب على ظنه أن المحل قد طهر فلا يلتفت إلى شيء بعد ذلك وأثناء عمليه الاستنجاء تتطاير بعض قطرات المياه المستخدم في الاستنجاء على القدم أثناء الاستنجاء هل هذا الماء طاهر؟ وجزاكم الله خيرا أرجو الإجابة والرد في أسرع وقت

الجواب :

الحمد لله

أولاً :
إذا استنجى الشخص وغلب على ظنه إزالة النجاسة كفاه ذلك ، ولا يشرع له النظر إلى فرجه للتأكد من زوال النجاسة .
وقد سئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله نحواً من سؤالك ،

فأجاب رحمه : " لا يلزمك النظر والتنقيب والتفتيش عنه، فبعد الاستنجاء من البول، إذا كنت تخشى فعليك أن ترش ثوبك وسراويلك بغرفة من الماء حتى لا تتخيل أنه خرج منك شيءٌ وبذلك تسلم من هذه الوساوس" انتهى .

ثانياً :

الماء المتطاير من الاستنجاء لا يحكم بنجاسته إلا إذا كان متغيراً بالنجاسة ، وهذا قد يكون متعذراً .

وعليه ؛ فإذا قضيت حاجتك وغسلت ما تحتاج إلى غسله فلا تلتفت بعد ذلك للماء المتطاير ولا لغيره ، ولو رأيت بعض قطرات الماء على ثوبك أو بدنك فالنصيحة أن تعرض عنها ولا تلتفت إليها .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

قديم 15-09-2012, 01:10 PM   #4
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني

اقتباس:
هناك سؤال آخر عند الاستنجاء اشعر انا ماء الاستنجاء يتطاير علي وجهي ورقبتي وشعري

لكنني لا ادري هل فعلا ماء الاستنجاء وصل الي شعري ورقبتي ام انة وهم

فانا انظر في مرآة الحمام ولا اري شئ علي شعري لكني من باب الاحتياط اغسل شعري

الامر هذا سبب لي الامراض لان شعري دائما يكون مبلول

السؤال انا لست متاكدة من وصول ماء الاستنجاء الي شعري فهل يجب علي غسل شعري من باب الاحتياط
وجزاكم الله خير
اختي الكريمة لاتغسلي شعرك و لاتفتشي ولاتلتفتي لشيء بعد الاستنجاء ولستي نجسة طالما انك استنجيتي أول مرة و زالت النجاسة ،، ولاتحتاجي الى اغتسال بعد الاستنجاء واسراف في الماء لآن هذا تنطع وتشدد وأمر لايحبه الله ولايرضاه ،، فكيف تجدين الراحة في شيء لايحبه الله ويحرص عليه الشيطان .

خذيها قاعدة أن اليقين لايزول بالشك فطالما انك تشكين في أمر فلا تعطيه اهتماما ولن يحاسبك الله على ذلك لآنك أخذتي ماأمر به الشرع فهذا ديننا وأنت أخذتي به ،،

ولاتحتاطي فالاحتياط ليس مكانه هنا في الوساوس والشكوك ،،

الاحتياط هو الاستقصاء المبالغة في اتباع السنة من غير غلو ومجاوزة ، أما الوسوسة فعكس ذلك وقد ضبط الفقهاء الوسوسة بأنها التي تسبب مشقة ظاهرة في أداء العبادة ممن اعتراه الشك وكثر عليه حتى شق عليه أداء العبادة فهو موسوس .

وقد جاء في فتاوي اسلام ويب:

اعلم أن المشروع هو الاستنجاء بعد الفراغ من قضاء الحاجة مباشرة، وألا يطيل المكث في مكان قضاء الحاجة، قال شيخ الإسلام: ولا يطيل المقام لغير حاجة؛ لأن المقام فيه لغير حاجة مكروه؛لأنه مُحْتَضر الشياطين وموضع إبداء العورة. انتهى من شرح العمدة.

وقال الفقيه ابن حجر الهيتمي: ويكره إطالة المكث في محل قضاء الحاجة. انتهى من تحفة المحتاج.

ويظهر من سؤالك أنك مبتلىً بقدر من الوسوسة، والذي ننصحكَ به الإعراض عن الوساوس جملة، وعدم الالتفات إليها ولا المبالاة بها، فإنها تفتح باب شر يصعب سده.

وسؤالك عن الماء الذي يتطاير على رجلك أثناء الاستنجاء،
فاعلم أن هذا الماء طاهرٌ غير نجس، ما لم يتغير بالنجاسة، وكذا الماء الذي يبقى في محل الاستنجاء ثم تشعر به خارجاً في الثياب، فإنه ماء منفصل عن محل النجاسة غير متغير، إذ الأصل أنك قد طهرت المحل، ومثل هذا الماء يكون طاهراً،

وانظر للأهمية الفتوى رقم: 101356.
كما أنه لا ينقض الوضوء لأنه ليس خارجا من المخرج، وإنما هو من ظاهر الدبر.

التعديل الأخير تم بواسطة واثقة بالله ; 15-09-2012 الساعة 01:18 PM

قديم 15-09-2012, 04:15 PM   #5
روائع
عضو

الصورة الرمزية روائع
روائع غير متواجد حالياً

اختي الواثقة بالله جزاك الله خير

الله ايوسع لك دنيا وآخرة ويفرج عنك كل هم

ويرزقك الفردوس الاعلي يارب

قديم 16-09-2012, 12:56 PM   #6
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني

اقتباس:
اختي الواثقة بالله جزاك الله خير

الله ايوسع لك دنيا وآخرة ويفرج عنك كل هم

ويرزقك الفردوس الاعلي يارب

واياكم اختي بارك الله فيك على دعواتك أسأل الله لك مثلها وزيادة .
أشكرك .