نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   زواج السعوديه من غير السعودي ( الأجنبي ). (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=35166)

MiSs.Vermozh 06-05-2010 08:57 AM

اهلين طهر اسفه عالتاخير
بخصوص سؤالك لازم موافقة الاماره واذا تم الزواج بدون الموافقه تتعاقب الزوجه والزوج يسجن ويرحل
بخصوص العمر يقولوا خمسه وعشرين اعرف ناس في التلاتين ومامشيت معاملتهم عالعموم لو لقيت معقب امين يمشيها لك حتى لو كنت 17 سنه الله يسهل علينا وعليك وحسبي الله ونعم الوكيل

بنت الأردن 06-05-2010 09:22 PM

أخي الكريم الحوراني أشكر على طرح هذا الموضوع المهم
والمنهج الذي يقاس عليه ويحتكم إليه هو ديننا الحنيف الذي
جعل المقياس : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
إلا تفعلو تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) إذا فلابد من
أن تكثف الجهود على كافة الأصعدة ، من رجال الدين والدولة
ومؤسسات المجتمع المدني للعمل على تعديل نصوص القانون
وإزالة الحواجز التي قد تحرم فتاة سعودية من الزواج من غير سعودي
والذي قد يكون متحققا فيه كافة شروط الكفاءة والتي ستضمن لها
حياة كريمة بغض النظر عن لون جوازه السفر ، مادام مناسباً لها.
أما عن الأسباب فهي على الأغلب تلك العوائق والحواجز التي
تواجههم بعد الزواج ، وماقد يلاقيه الأبناء سواء في حياة والدهم
أو لاقدر الله بعد الوفاة ، أو إن حدث ووقع الطلاق ..
فلابد من تكثيف التوعية بوسائل الإعلام ومؤسسات التدريب والتعليم
والعمل على تعديل القوانين المعنية بشؤون الزواج من أجانب ..
وتقبل تقديري

طُهـــرْ 07-05-2010 10:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MiSs.Vermozh (المشاركة 482725)
اهلين طهر اسفه عالتاخير
بخصوص سؤالك لازم موافقة الاماره واذا تم الزواج بدون الموافقه تتعاقب الزوجه والزوج يسجن ويرحل
بخصوص العمر يقولوا خمسه وعشرين اعرف ناس في التلاتين ومامشيت معاملتهم عالعموم لو لقيت معقب امين يمشيها لك حتى لو كنت 17 سنه الله يسهل علينا وعليك وحسبي الله ونعم الوكيل

السلام عليكم ..

جزاك الله كل خير أختي العزيزة .. أشكرك على جوابك ..

أنا في البداية كتبت سؤال وبما أن الموضوع هو موضوع نقاش فسأضع رأيي بشأن زواج السعودية - تحديدا - بالأجنبي ..

بما أنني سعودية فلا أرى أي مصلحة من تأخير زواج السعودية ممن تضاه زوجا لها إلى أن تصبح 25 ,, أنا أقدر قرار الوزارة إذا كان هدفها من هذا القرار هو حفظا للفتاة السودية ومن الدخول في معمعة هي غنية عنها ولكن لماذا لا ينضرون إلى وضع الزوج إذا كان على قدر عال من الدين والأخلاق فلماذا المنع !

فلم يكن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا التحكر ,, صحيح أن الأغلب كانو من العرب ولكن هناك من الصحابيات من تزوجن من رجال كانوا مشركين قبل إسلامهم بمعنى أنه لا يجب أن يكون الشخص من نفس المدينة أو القبيلة أو حتى الدولة فنحن في النهاية سواء !

فلو مثلا أردت الزواج من أجنبي سواء كان هندي مصري من الحبشة أو حتى من أمريكا وكان مسلم متدين وخلوق ورضيت به فهذا لايعني أن السعودية لايوجد بها مثل هؤلاء بالعكس ولكن كل فتاة ولها رغبتها الخاصة فهي في النهاية هي التي سترتبط بهذا الشخص وهي المسؤولة عن نفسها مادام أن هذا الشخص كفؤا وبعد موافقة ولي أمرها , أتعجب بصراحة من بعض القوانين ..

فهل من العدل أن أضل أنتظر حتى أبلغ الـ25 من عمري !

وحتى لو بلغت الـ25 - كما قلتِ - تتعقد الأمور ويصبح الزواج شبه مستحيلا ,, وبدون مبرر !!

أنا لم يتقدم لي أي زوج أجنبي ولكني أتحدث بشكل عمومي لأني أضع نفسي لو تقدم لي شخص بمواصفات راائعة ومتدين وخلوق وأجنبي فأنا أتساءل هل ال " الأجنبي " يشكل مشكلة كبيرة بالفعل أنا أتخيل لو تقدم لي شخص هل يجب أن أنتضر حتى أبلغ الـ25 وأنا حاليا لم أتجاوز حتى العشرين سنة , ليس عدلا , وليس من الدين أبدا فالقاعدة التي نعلمها جميعا قد قالها المصطفى - صلى الله عليه سلم - في الحديث :

(( " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عري)) رواه الترمذي وابن ماجه، فيه دليل على استحباب تزويج صاحب الدين والخلق ..

وهذا عين العقل بصراحة فليس كل أجنبي غير أمين وليس كل سعودي صالح !

حسبنا الله ونعم الوكيـــــــل

اميرة الصمت 20-05-2010 12:13 PM

الله يعين دعواتكم

MiSs.Vermozh 28-05-2010 01:04 AM

اميره ايش سويتي في معاملتك وفيه اخبار عن اي وحده من البنات يعني مشيت معاملتها او لقيت معقب امين يمشيها

متى تخووشي حددي وقت ويوم علشاان نخوش مع بعض واديك ايميلي

أبو مروان 28-05-2010 01:38 AM

تبقى طاعة ولي الأمر واجبة علينا في المنشط والمكره وليس بالضروري أن تكون الحكمة واضحة لنا أو غائبة عنا .. !!

عاشق السعوديه 28-05-2010 05:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان (المشاركة 490047)
تبقى طاعة ولي الأمر واجبة علينا في المنشط والمكره وليس بالضروري أن تكون الحكمة واضحة لنا أو غائبة عنا .. !!

هم هنا من يستفتون ؟؟
أراهم يسألون ويتسألون ولا مجيب بل أنهم يكلمون صدى أصواتهم !!

اميرة الصمت 30-05-2010 05:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MiSs.Vermozh (المشاركة 490041)
اميره ايش سويتي في معاملتك وفيه اخبار عن اي وحده من البنات يعني مشيت معاملتها او لقيت معقب امين يمشيها

متى تخووشي حددي وقت ويوم علشاان نخوش مع بعض واديك ايميلي

هلا خيتو والله انا لسه ماقدمت شي لانه عندي ظروف ومشاكل ادعي لي

وبالنسبه لدخولي المنتدى مش كثير ولو حابه اميلي اطلبيه من ام عبدالله

أمل المحيط 14-06-2010 03:27 AM

هلا بنات كيفكم؟

اخباركم؟؟ ان شاء الله خيرر؟؟
عن نفسي...على حطة ايدكم......وقف الورق على شي :(
الله يسهل للكل.................
أحد عنده فكرة اذا كان الزوج خارج السعوديه كيف التحاليل؟؟
أحد جرب معقب مظمون؟؟ المعقب اللي نصحتو فيه يطلب الفلوس قبل...ولما كلمته ماكان يبغى يساعد؟؟
ادري اني تقريبا لي سنه ماشاركت ..كيف اضيفكم مسنجر عشان نستفيد من بعض؟؟

يارب يمشي الامور واللي فيه الخير

الاخت الحنونه 25-06-2010 04:25 PM

القضيتان تثيران اهتماماً اجتماعياً مكثفاً
الشورى يبحث "تقنين" الفتاوى وزواج السعوديين بأجانب

دبي - العربية.نت
<MAINBODY xmlns="">يستعد مجلس الشورى السعودي الأسبوع المقبل لمناقشة قضيتين تثيران اهتماماً اجتماعياً مكثفاً. إذ من المقرر أن يثير أعضاؤه ضرورة "تقنين" الفتاوى وضبطها، لوضع حد للتجاوزات في هذا الشأن.

كما يتوقع أن يبحث المجلس مشروع تنظيم زواج السعوديين والسعوديات من غير سعوديين وغير سعوديات، وضمان وضع ضوابط لحماية المقبلين على هذه الزيجات، وحماية المجتمع من آثارها السلبية.</MAINBODY>

<TABLE border=0><TBODY><TR><TD>

وقال رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى عازب آل مسبل إن المجلس يرحب بمناقشة قضية "الفتاوى" إذا أثيرت أثناء مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء لعام 1428 – 1429هـ الأحد المقبل.

ولفت عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الله الدوسري، في تصريحات نقلتها صحيفة الحياة في عدد الجمعة 25-6-2010، إلى أن هناك توجهاً لدرس موضوع الفتاوى في مجلس الشورى، وأنها يجب أن تدرس من جهات عدة وبشكل موسع تشارك فيه الرئاسة والمجامع الفقهية.

وقال "تخرج الفتاوى حالياً من إمام مسجد أو مثقف أو طالب علم أو متعالم، وتعتبر (جناية) لأن الفتوى لها أهلها".

كما يناقش المجلس في جلسته الإثنين المقبل تقرير لجنة الشؤون الأمنية حول مشروع تنظيم زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي.

وكان نائب رئيس اللجنة الأمنية الدكتور سعود السبيعي صرح في وقت سابق أن هناك تعديلات مقترحة على التنظيم تهدف إلى حماية المجتمع من الآثار السلبية لمثل هذه الزيجات، وتسهيل بعض الإجراءات والشروط والضوابط ووضع القضية في إطار أمني يحمي المقبلين على هذه الزيجات، سواء السعودي من غير السعودية أو السعودية من غير السعودي</P></TD></TR></TBODY></TABLE>

MiSs.Vermozh 26-06-2010 10:37 PM

الله يستر بس لايعقدوها يعني لنا سنين ومامشيت معاملاتنا الله يستر من الجاي

عالعموم بقولكم عن معقب تعاملنا معاه وللأسف طلع نصاب نصب علينا بعشرين الف

MiSs.Vermozh 26-06-2010 10:55 PM

نفسي اقول اسمو علشان تنتبهو منوو بس ان شاءالله لو قدرت اضيفكم واكلمكم اقولكم
اليوم طلع قرارين الاول لازم يكون مولود بالسعوديه التاني لازم يكون له اكتر من 15 سنه مقيم فيها
الحمدلله دي الشرطين متوفره لكن حسبي الله ونعم الوكيل لو عقدوها

أمل المحيط 27-06-2010 08:49 PM

الواحد يخاف من المعقبين ولا يدري وش يسوي ويثق بمين...بنات كيف تضيفوني بالمسنجر؟

حياتي بتضيع 28-06-2010 06:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MiSs.Vermozh (المشاركة 499962)
نفسي اقول اسمو علشان تنتبهو منوو بس ان شاءالله لو قدرت اضيفكم واكلمكم اقولكم
اليوم طلع قرارين الاول لازم يكون مولود بالسعوديه التاني لازم يكون له اكتر من 15 سنه مقيم فيها
الحمدلله دي الشرطين متوفره لكن حسبي الله ونعم الوكيل لو عقدوها

يا miss الله يخليكي ويا رب تمشي امورك و تاخديه يا رب ساعديني الله يخليكي يا رب لو لفيتي اي حد يمشي موضوع التحاليل لأنه انا مشكلتي نفس مشكلتك ....انا العريس... و من مواليد السعوديه و كل حاجه طيبه و انا بحب خطيبتي جدا جدا جدا جدا جدا و كان الموضوع مره كبير و صعب لكن اهلها الحمد الله وافقوا و ارتحاو لي و الامور ظبتط و اتبهدلت الين ما خلصنا الورق و طلعت انا حامل للصفه الوراثيه و هي سليمه و الدكتوره قالت انه مافي اي مشاكل و لو كنت سعودي كانو ماشولي الموضوع لكن حسب الله و نعم الوكيل و اخاف ابو البنت يقولي خلاص مافي نصيب هما لسه ما يدرو...للعلم العروسه من مكه...الله يخليكم ساعدوني انا ما صدقت لاقيت الموضوع ده و انا ببحث في قوقل..الله يخليكم يا اهل الخير و الله انا بموت من جوتي.

أبو مروان 29-06-2010 01:11 AM

كان لي رد سابق قبل فترة أن هناك ضوابط وترتيبات جديدة ستصدر من القيادة العليا في السعودية ..
والحمد لله اليوم تم صباح هذا اليوم في أروقة مجلس الشورى مناقشة موضوع مشروع تنظيم زواج السعودي بغير السعودية وزواج السعودية بغير السعودي .. وقد قال لي احد الحاضرين اليوم في الجلسة أن هناك تخوف كبير لدى كثير من الأعضاء من زواج السعوديين من أجنبيات ذات توجه مذهبي غير مرغوب به في الدولة .. وقد تخلل الجلسة كلام كبير حول المخاوف من زواج السعوديين من يمنيات ،، ومن زواج السعوديين من مصريات وسوريات بنسب أعلى من السنوات العشر الماضية ،، وتم التطرق من قبل أحد الأعضاء بدراسة مشروع قدمه احد الأعضاء الزملاء بمعاقبة المخالفين بالزواج بدون الرجوع للسلطات بحرمانه من السفر وحرمانه من استقدام عمالة منزلية ومهنية نظرا للتزايد الملحوظ بتهاون كثير من المواطنين ..
ومن أروقة المجلس تم التطرق لبعض الزيجات المؤلمة المعروضة على اللجنة بشأن عدم تسجيل كثير من المواليد السعوديين من اجنبيات في سفارات المملكة بالخارج وتبعات ذلك أجتماعيا وسياسيا لدى هذه الدول الشقيقية والصديقة ..
سنوافيكم لاحقا ببعض المناقشات حيال بعض المواضيع المطروحة والمضحكة احيانا والله المستعان ،،

الساعة الآن 04:59 PM