نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   هل مرض الفصام من الشيطان والا مرض من النفس وما سببه الحقيقي ...نقاش جماعي (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=123526)

* واحد من الناس * 04-03-2017 03:48 PM

هل مرض الفصام من الشيطان والا مرض من النفس وما سببه الحقيقي ...نقاش جماعي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد واله وصحبه وسلم اجمعين
....عايزين نتناقش حول ماهية مرض الفصام....والذهان عموما...
هل من البعد عن الله وترك العبادة وربما العادة السرية والتدخين وما على شاكلته ....اتحدى ان يكون انسان ملتزم بالصلاة وقراءة القران وموقن بالله ومؤمن به ان يكون مصاب بالفصام او الذهان....الشيطان ونفس الانسان الغير ملتزم هما من يوحيا اليه هذه الضلالات والهلاوس....والتجربة خير برهان....اذا كان بالمنتدى من اصيب بالفصام وهو ملتزم من داخله فليقول ويثبت خطأ كلامي وسيبوكم من كلام الدكاترة هؤلاء تجار .....يمكن يكون كلامي صادم وجاف ولكن عشان نفوق كلنا وانا منكم ومريض مثلكم ولا اعلم انسان اشد معصية منى ربنا يتوب علينا....ولكن الدكاترة مش فارقه معاهم وربما ما درسوه لا يكون صحيحا اصلا...نظرية الدوبامين مش قران من عند ربنا ..........وده نقاش واللي عنده دليل على عكس هذا الكلام او خطأه فليقوله.......لماذا مريض الفصام لا يستمر على الطاعة حتى وان التزم حد يقولنا........التهيؤات والضلالات هي نتيجة لما يعيشه الفصامي من قوقعة علي نفسه وبعد عن الدين .......بدأت الحوار وكلنا زي بعض ومحدش احسن من حد ولا يفهم من كلامي الانتقاد ابدا معاذا الله فانا مثلكم.......

* واحد من الناس * 04-03-2017 04:16 PM

عشان ميحصلش لخبطة في الفهم....ما قلته هو سبب المرض وهو البعد عن الله وقلة تحصين النفس ضد الشيطان والمعاصي..لكن الانسان اذا وقع في الحالة الذهانية الشديدة واصبح غير واقعي ولا يدري بنفسه...سيفيده العلاج عند دكتور ملتزم يتقي الله وليس بتاجر ....تمام ...طيب بعد ما يدرى بنفسه ويفوق من حالة الذهان النشطة اي بعد شهور قليلة باذن الله....العلاج بالالتزام مفيد جدا والتأهيل الديني والعمل سيفيد جدا...وسيحسن الحالة ولو الدكتور يتقي الله فعلا سيوقف له الدواء بالتدريج ......ولو انسان مش عايز يصاب من اساسه ...الالتزام الصحيح بالتعاليم الاسلامية سيفيده وليس الالتزام الظاهري فقط......ده للوقاية وده باذن الله تعالي سبيل النجاه للانسان اللي الدكاتره بيبلطجوا عليه وبيحلبونا كل شوية كشوفات وادوية غالية اساسا بياخدوا نسبة عليها.....تغير شخصيتك الحقيقي هو بالالتزام والطاعه والدعاء وقراءة القرءان والتضرع لله من قلبك وطاعة الوالدين....ولكي يوفقنا الله لهذا علينا بالاستغفار عندما تعترينا الافكار الشاذة والوساوس ....نجعل لنفسنا حظا من الاستماع للقراءان ونتضرع لله حتى نفوق مما نحن فيه ...وما ازكي نفسي ابدا.....نحن في الهم سواء ولكن نساعد بعض...كان الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه...

محمد البدراني 04-03-2017 08:27 PM

احسنت اخي بارك الله فيك

الفصام بالنسبة لي اعتبره مس شيطاني مستقر بالراس وحله العلاج الدوائي مع الرقية الشرعية

وعلاج الرقية الشرعية تحتاج رجل صادق محتسب صالح لا ياخذ مقابلها فلوس

كذلك الحجامة على الاخدعين والكاهل ممتازة اذا كانت متواصلة

كذلك الصبخة توضع على الراس ولمدة 12 ساعة ولا يقرب للهواء البارد

نصيحة مجرب

* واحد من الناس * 04-03-2017 09:41 PM

الرقية الشرعية استمع لها شرايط تسجيل او عالنت اليوتيوب...وقراءة القرءان كله شفاء ....سورة البقرة استمع او اقرأها افضل كل يوم....ضع يدك على جبهتك وارقي نفسك بقرءان وبادعية الرقية ....ليس ضروري ان تتابع مع شيخ حتى تتيقن انه طالما التزمت فاستعانتك بالله وانك لست محتاج شخص ربما لا يتقي الله او واخدها حرفة...ارقي نفسك او امك او ابيك يرقيك هم احرص واصدق الناس علي شفاءك مع الدعاء

محمد البدراني 04-03-2017 09:45 PM

جزاك الله خير اخوي متحدي الفصام

ان شاء الله يجي اليوم الى نودع فيه هذا المرض

ام سما 04-03-2017 10:06 PM

مع اني الحمدلله ماني مريضه بالفصام لكن عندي قناعة ان اغلب الامراض النفسيه سببها الشيطان والمس

راجية عفو ربها 04-03-2017 11:09 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي أتفق معك في بعض الأمور و أختلف معك في بعضها
الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب الذنوب قال الله تعالى(و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفــــــــــــــــــــو عن كثير)
فكل مصيبة سببها ذنوبنا و لا نزكي أنفسنا
و مرض الفصام سببه الذنوب و البعد عن الله
و تبدأ بضغوطات نفسية ثم يتحول إلى خلل في كيمياء الدماغ فيحتاج إلى تدخل طبي
و الأطباء جزاهم الله خيرا يبذلون كل مافي وسعهم لإرجاع المريض إلى وضعه الطبيعي لكن سبحان الله طبيعة المرض الإزمان و المعاودة
فعلينا الرضا بقضاء الله و قدره و نصبر
و نعتقد اعتقادا جازما أن الله غني عن تعذيب خلقه قال تعالى (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم)
فالله سبحانه و تعالى يبتلي عباده لحكم
و يمكن في أشياء في القلب لا تخرج إلا بالابتلاء
فهو سبحانه و تعالى غني عن تعذيب العبد

راجية عفو ربها 04-03-2017 11:28 PM

بإذن الله سنشفى و لا شيء يستمر
إما سيفارقنا المرض فنشفى و إما سنفارقه و نموت

المفتي محمد 05-03-2017 02:23 AM

عايز أقولك أخي ان المرض بييجي كمان للناس اللي تعرف ربها
مش حقولك اني قريب قوي من ربنا ، لإن كل انسان عنده قدر من الذنوب ، لكن المهم عدم الاصرار عليها والرجوع الى الله
أنا أصبت بالفصام رغم اني مواظب على صلاتي وأتقي الله دائما في حياتي عموما
لكن مع ذلك أصبت بالمرض
كمان مش عايزك تنسى الشق الوراثي من المرض ومش عايزك تنسى تحسن المرض مع العلاج
كل ده بيأكد ان المرض عضوي وسببه خلل كيمياء الدماغ
عافانا الله واياك وكل مرضى المسلمين .

* واحد من الناس * 05-03-2017 07:39 AM

[QUOTE=المفتي محمد;1241642]عايز أقولك أخي ان المرض بييجي كمان للناس اللي تعرف ربها
مش حقولك اني قريب قوي من ربنا ، لإن كل انسان عنده قدر من الذنوب ، لكن المهم عدم الاصرار عليها والرجوع الى الله
أنا أصبت بالفصام رغم اني مواظب على صلاتي وأتقي الله دائما في حياتي عموما
لكن مع ذلك أصبت بالمرض
كمان مش عايزك تنسى الشق الوراثي من المرض ومش عايزك تنسى تحسن المرض مع العلاج
كل ده بيأكد ان المرض عضوي وسببه خلل كيمياء الدماغ
عافانا الله واياك وكل مرضى المسلمين .[/QUO

.،،،،،،،،،،،،،
ما هو مرضك واعراضك ......وكيف بدأ.......وهل كنت ملتزم ظاهريا فقط .وهل كنت مواظب على الصلاة قبل المرض وهل كنت مستديم عليها......وهل قرر الاطباء انك حتاخد العلاج طول عمرك ام لا .......استدمت علي العلاج اد ايه

* واحد من الناس * 05-03-2017 08:12 AM

اخ المفتي محمد....، نسيت شيئا القرب من الله ليست صلاة فقط ولكن التزام ...سبب الشقاء اما البعد عن الله واما العلاقة السيئة بالوالدين......واما الانتفاخ والالتزام الظاهري بالدين ولكن يظهر عدم تواضعنا مع الله او في التعامل مع الله ....فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول ..رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه..فمن يلتزم ظاهريا او شكليا بالدين وينتفخ في التعاملات مع البشر ربما يوما يظن انه رسولا او المهدي المنتظر......فعندما كنت في المرحلة الاعدادية سمعت عن رجل صلي بالناس في جماعة في المسجد وادعى انه رسول من عند الله عافاه الله من مرضه...ما احب ان اقوله هو الالتزام من القلب والاعتدال وعدم التشدد والتسامح وحسن الظن بالله والناس وبر الوالدين لا يمكن لمن يتصف بهما وينفذ تعاليم ربنا ان يجعله الله في شقاء....فمرض الفصام شقاء وعذاب وحزان....الم يقل الله تعالي في القران عن عباده الصالحين....لا خوف عليهم ولا هم يحزنون....اليس المرض حزن وهم ......الادوية المضادة للذهان اسمها المطمئنات الكبرى هذا هو الاسم العلمي له.......الم يقل الله....الا بذكر الله تطمئن القلوب.....ما هي القلوب...اليست داخل الانسان وقرارة نفسه ....فكر في هذا الكلام ستجده صحيحا وشكرا على ردودكم ربنا يشفيني ويشفيكم

قاهـر الرهاب 05-03-2017 04:07 PM

متحدي الفصام جزاك الله خيرا

اخي حط في بالك ان الامراض النفسيه تصيب كل انسان الصالح والطالح والمؤمن والكافر

فهي ابتلاء من الله تعالى يكفر بها سيئات المسلم وترفع درجاته في الجنه وهو عقاب على الكافر والمنافق وهو اكيد تشوفه في ارض الواقع تشوف مسلم مبتلى بالإكتئاب مثلا وترى كافر لم يعرف شي اسمه اكتئاب في حياته ولم يزر طبيب نفسي قط

اما سبب المرض فهو يرجع لعده اسباب منها الوراثه الضغوط النفسيه تناول المخدرات والمس الشيطاني ونت تعرف ان الممسوس يرا امور لا ترى ويتخيل اشياء لا حقيقه لها

بقول لكل مريض فصام اصبر ولك الجنه ونت تعرف حديث المرأه السوداء التي اتت للنبي صلى الله عليه وسلم

اما بالنسبه لتقصيرك في الاعمال الصالحه بسبب المرض فلا تقلق ففضل الله عظيم وواسع قال رسول الله (اذا مرض العبد او سافر كتب له من العمل الصالح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم)

الله تعالى لن يكلفك مالا تطيق فبشر بنعمه الله وأقبل على الله بقدر استطاعه ولا تيئاس حاول مره واثنين وثلاثه ومليون واياك تستسلم للشيطان

قال تعالى (قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم لا تقنطو من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم ) خلي سلاحك ضد الشيطان الرقيا والدعاء والاذكار وكثره العباده طبعا ارقي نفسك بنفسك

انا عن نفسي كانت بوادر المرض من الصغر 15 عام كمثل اكثر المراهقين كنت جاهل ولا اصلي واعمل المحرمات ثم بعد عمر 17 التزمت بالدين والصلاه وتبت الى الله واستمر بي العمر بين توبه وانكاس ومحاربه للشيطان ثم في عمر 22 وبين كل هاذا من 15 الى 22 ونا اعاني من الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري والاكتئاب الى عمر22

الى عمر 22 لم اكن اعلم ان هاذا مرض كنت اعاني كنت لا اكل ولا انام من الخوف كنت لا اتكلم مع الناس بل كنت لا اتكلم مع ابي واقرب الناس لي بعد ان عانيت من نوبه هلع تخلع القلوب اضطريت للذهاب للطبيب لأعلم اني اعاني

من الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي ونا الى الان وعمي الان 25 اقول الحمد لله على كل حال رغم ان العباده اصبحت صعبه بالنسبه لي واعاني من انتكاسات واضطراب بالفكر واولويات الحياه

ولاكن لا بد من مجاهده الشيطان الرجيم والصبر لننال اجر الصابرين والحمد لله رب العالمين

* واحد من الناس * 05-03-2017 05:53 PM

اخي الضعيف الخائف...انا نزلت موضوعين في اخر 15 يوم تقريبا شوف انا كنت بعاني وبتكلم فيهم اذاي ودلوقتي بتكلم اذاي ...انا اخدت 4 مج من الريسبريدون شهر تعبت جدا وافكار وكلام من ده وروحت للدكتور وفهمني ما افهمه لكم الان ..الان باخد 3 مج ومستريح ييقى ايه الفرق...مجرد ما حاولت التزم استريحت فما بالك باللي يستمر بالالتزام...تمام..يبقى لازم نتأكد ان القرب من الله هو العلاج الفعال القاتل للمرض...واللي عايز ياخد علاج هو حر لو محتاج العلاج مفيش مشكلة...ودلني على الانسان الصالح اللي جاله فصام سيبك من كلام الدكاترة

قاهـر الرهاب 05-03-2017 06:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متحدي الفصام (المشاركة 1241831)
اخي الضعيف الخائف...انا نزلت موضوعين في اخر 15 يوم تقريبا شوف انا كنت بعاني وبتكلم فيهم اذاي ودلوقتي بتكلم اذاي ...انا اخدت 4 مج من الريسبريدون شهر تعبت جدا وافكار وكلام من ده وروحت للدكتور وفهمني ما افهمه لكم الان ..الان باخد 3 مج ومستريح ييقى ايه الفرق...مجرد ما حاولت التزم استريحت فما بالك باللي يستمر بالالتزام...تمام..يبقى لازم نتأكد ان القرب من الله هو العلاج الفعال القاتل للمرض...واللي عايز ياخد علاج هو حر لو محتاج العلاج مفيش مشكلة...ودلني على الانسان الصالح اللي جاله فصام سيبك من كلام الدكاترة

متحدي الفصام انا قلت لك اني التزمت بالدين من عمر17 وأصبت منذ مرحله مبكره

ليش انت ماتعرف قصه الرسول صلى الله عليه وسلم لما سحر وأصبح يخيل له انه يأتي اهله وهو لم يأتيهم وهو اصلح من وطأ الارض وبعد معاناته صلى الله عليه وسلم من السحر التي عمله اليهوديه اصبح يدعو ويدعو حتى راى في المنام انه سحر

وان الساحره وضعته في البير فذهب واخرجه وفكه فشفي عليه الصلاه والسلام

انا اكلم كلام من الشرع الحنيف واكلمك اشياء حائت في ارض الواقع وليست كلام دكاتره كما تقول

* واحد من الناس * 05-03-2017 06:30 PM

الي كل زائر لهذا الموضوع ....نحن نشاهد جميعا في حياتنا او عالانترنت...ان مفيش مرض بيمنع من الصلاة ...فكم من مشلول او مريض سكر او قلب او غيرها من الامراض يستطيع ان يصلي وان يعمل....وان يصوم وغيرها من العبادات...فلماذا مريض الذهان لا يستمر...لماذا لا نستطيع...اذا كان مرض عضوي فما علاقته بالصلاة مثلا ...هذا سؤال..من ناحية اخرى كنت اسمع فيما مضى قنوات غير اسلامية كانت تتهم الرسول عليه الصلاة والسلام بان القرءان ليس وحيا وانه كلامه وانه مصاب والعياذ بالله......الم ينظروا الى المحتوى الذي انزل عليه..الم ينظروا الي القرءان هل يوحي الشيطان بالفضيلة..معاذا الله...حاشا لله ان يكون القرءان كلام غير الله او احاديث نفس .......انا اذكر هذا الموضوع من باب القاعدة التي تقول وبضدها تتميز الاشياء......هل في مريض فصام جاله ضلالات ان امه تحبه او الناس لا تؤذيه او عايزين يساعدوه او جاتله هلوسة اي صوت يقول له قم صلي او بر والديك او اقرأ قرءان ام ان الاصوات تشتمنا وتسبنا وتأمرنا بالانتحار ...لماذا حتى ولو كانت الضلالات مرض لماذا محتواها سيء لا يرضي الله ...الله امرنا بحسن الظن ونحن نظن بل ونعتقد ان الكل يكرهنا ويكيد لنا المؤامرات..لو كان مرض عضوي فعلا كان محتوى الضلالات سيتغير سيئا او حميدا حسب ثقافة الشخص صح ام لا....لماذا يعتقد الانسان انه نبي مرسل او المهدي او انسان عظيم لماذا يعطي نفسه العظمة...وتزكية النفس حرام اصلا...فكلنا نعصي الله...الم يقل الله تعالي فيما معناه عن المتقين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون...المرض ابتلاء من الله نعم ولكن حتى نرجع لطريقه الذي امر الناس به..فالشقاء انواع كثيرة منها في المال والصحة والنفس..ما يحدث لنا هو شقاء في انفسنا حتى نرجع الي طريق الله ونتبع رسوله الكريم ...لازم نراجع حساباتنا ..

* واحد من الناس * 05-03-2017 06:45 PM

اخي الضعيف الخائف كلامك يؤكد كلامي...فالرسول سحر صحيح ولكن حاشا لله ان يؤثر السحر في عقله بل اثر في بدنه وهو بشر...ولكنه معصوم في امور الدين ....فهمت ....ممكن يكون الفصام مس او نتيجة سحر او حسد ولكن كل علاج هذا هو الالتزام....والاستمررررررراررررر...ولكن اذا وصل الانسان لمرحلة الذهان النشطة لازم يخضع للعلاج النفسي حتى يدري بنفسه ...اما شغل الحلب بتاع الاطباء والمريض يبقى صحيح وخف وكل شوية كشوفات وادوية غالية جدا يعني شغل بلطجة من الاخر ....ده كلام غلط...لازم يتعالج السبب مش تعالج اعراض وخلاص طول العمر...العلاج الدوائي ريح المريض ودري بنفسه لازم نتعلم ازاي منرجعش زي ماكنا...وعجبني دكتور كان بيقولي حتبطل علاج لما تتجوز...فسالته لماذا...قالي جمله هي لب العلاج...حتى تركن الى ركن ركين...الزواج ركن ركين ...فما بالك بالذي فطر السموات والارض هو الركن الركين الحق

قاهـر الرهاب 05-03-2017 06:45 PM

متحدي الفصام كلامك جميل اسال الله ان يشرح صدرك ويثبتك على الدين والطاعه

والله العظيم انا اشكو من نفس المشكله اللي انت تعاني منها اتوب وأنتكس كل ما اتوب وتصلح احوالي وأتقرب الى الله اكثر وأكثر وصلي كل الصلوات واقوم الليل واختم القران كل اسبوع مره ما استمر اكثر من شهر او شهرين او 3 ثم

سرعان ما انتكس انتكاسه فضيعه معد اصلي مزبوط ومعد امسك القران حزيييييين جدا على هذه الحاله كل ما اتوب وانجح انتكس وارجع للصفر كل حياتي سلسله من الفشل المتكرر

متحدي الفصام هل انت عندك نفس حالتي هاذي ؟

* واحد من الناس * 05-03-2017 07:38 PM

طبعا اخي الضعيف الخائف..شكلنا توأم ههههه...بالضبط نفس حالتك عدم الاستمرار لا في طاعة ولا في عمل ...يبقى ازاي مش من الشيطان ..عمرك شوفت مرض عضوي يصد عن الصلاة....ابتدي بالفروض والنوافل وتشدش اوي ولا تتشدد حتى لا ترجع اسال الله التثبيت لنا جميعا...لما الدكتور يشوفك متحسن ويقلل العلاج حتصدق كلامي ولو استمريت ممكن تاخد نسبة ضعيفة جدا او حتى تسيبه بالتدريج والله ولي التوفيق وساتواجد هنا كثيرا باذن الله انتم احبابي واصدقائي كأني انظر في المراأة والله ولي التوفيق

قاهـر الرهاب 06-03-2017 12:28 AM

اسال الله ان يتوب علينا ويثبتنا على الطاعه ويتوفانا مسلمين وهو راضي عنا

شريان القلب 06-03-2017 09:36 AM

السلام عليكم اخي
الفصام او مرض الذهان اعتقد انه ليس مس شيطاني هناك فرق بين الفصام والمس الشيطاني واصحاب الخبرة من الرقية الشرعية يميزون بين ذلك ....
الفصام مرض يلازم الشخص وقد يعتقد ان ما يراه صحيح ويسمعه ولا يأبه باحد ومع العلاج وفترات العلاج يبداء بالتميز ولكن تنكتس حالة من فترة الى اخرى لكن من الدواء وجلسات العلاج يبداء بالتحسن لكن يحتاج وقت طويل لذلك

* واحد من الناس * 06-03-2017 10:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريان القلب (المشاركة 1242093)
السلام عليكم اخي
الفصام او مرض الذهان اعتقد انه ليس مس شيطاني هناك فرق بين الفصام والمس الشيطاني واصحاب الخبرة من الرقية الشرعية يميزون بين ذلك ....
الفصام مرض يلازم الشخص وقد يعتقد ان ما يراه صحيح ويسمعه ولا يأبه باحد ومع العلاج وفترات العلاج يبداء بالتميز ولكن تنكتس حالة من فترة الى اخرى لكن من الدواء وجلسات العلاج يبداء بالتحسن لكن يحتاج وقت طويل لذلك

...... ..........
اخي شريان القلب......سالك سؤالان.. هل في مرض عضوي يصد عن الصلاة.. ولماذا الفصام يبعدك عن الصلاة اذا كان مرض عضوي وليس نفسي....هل ربنا بيبتلي الانسان بمرض يبعده عنه لا اعتقد ..كل شيء باذن الله صحيح ولكن الله لم يشرع الابتعاد عنه اصلا فهل يبتليك بمرض عضوي يصدك عن الذكر...الصد هذا من فعل الشيطان....السؤال الثاني لماذا محتوى الضلالات سيء شتيمة وسب وكراهية ومؤامرات وخلافه لماذا لم تكن عكس هذه الافكار.... وحتى وان اختلفنا فالالتزام سنتفق جميعا والاستمرار عليه يقلل براثن المرض ويحسن الحالة ويقل العلاج...

* واحد من الناس * 07-03-2017 03:31 PM

يا اخواني الاعزاء....احب ان اضيف ان اضطراب كمياء المخ حتى لو صحت النظرية الدوبامين فأنها المفترض ان تكون سببا للاعراض فالمانع عقلا ان تكون نتيجة للضلالات والضلالات نتيجة للانغلاق على الذات والحزن والحزن نتيجة لصدمة موت قريب او اي صدمة في الحياة ...فلابد ان نتعلم عند حدوث الازمات نلجأ لله لا ان نحزن ونضغط ونحمل انفسنا فوق طاقتها....والذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون...فمن مات حبيبه فان الله موجود واجب الوجود سبحانه..لا ان نلجأ الى مخدرات ولا الى النحيب والا الي ترك الصلاة...انا معكم نحن بشر ونحن خطأؤن ...ولكن الصبر مفتاح الفرج والصلاة سكينة...انا اعلم ان هول المصيبة يكون كبيرا ولكن الله اكبر وارحم بنا من امهاتنا ...رحم الله امواتنا واموات المسلمين عسى الله ان يجمعنا مع من نحب في جنات النعيم

شريان القلب 07-03-2017 10:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متحدي الفصام (المشاركة 1242125)
...... ..........
اخي شريان القلب......سالك سؤالان.. هل في مرض عضوي يصد عن الصلاة.. ولماذا الفصام يبعدك عن الصلاة اذا كان مرض عضوي وليس نفسي....هل ربنا بيبتلي الانسان بمرض يبعده عنه لا اعتقد ..كل شيء باذن الله صحيح ولكن الله لم يشرع الابتعاد عنه اصلا فهل يبتليك بمرض عضوي يصدك عن الذكر...الصد هذا من فعل الشيطان....السؤال الثاني لماذا محتوى الضلالات سيء شتيمة وسب وكراهية ومؤامرات وخلافه لماذا لم تكن عكس هذه الافكار.... وحتى وان اختلفنا فالالتزام سنتفق جميعا والاستمرار عليه يقلل براثن المرض ويحسن الحالة ويقل العلاج...

اخوي الوسواس يبعد عن الصلاة في حالات متقدمة ... وايضا الفصام .... قد يبعد عن الصلاة وقد يتقرب اكثر للفصام هل تعلم ذلك حسب الحالة يا اخي لا تربط الدين بالمرض هذا البقصده

* واحد من الناس * 07-03-2017 10:58 PM

اخي شريان القلب لم افهم قصدك...سا محني....ولكن ربط المرض بالدين امر هام وخاصة نحن المسلمون الموحدون بالله....هل تعلم ان اليوجا اخترعوها للصفاء الذهني وطبعا للتأمل وتخفيف الضغوط والنواحي النفسية ولكن هؤلاء ليس عندهم كنز ونعمة اسمها الاسلام ونعمة الايمان والصلاة نور..هذا الكلام ليس مجرد كلمات رنانة ولكنها طريق رسمه الله لك فهل تخطوه...هل تعلم ان احد الصالحين فضل ان تقطع قدمه وهو يصلي وبالفعل لم يشعر بالالم هل في عقل يقول كده ولكن حصل احنا اخذنا بالاسباب الطبية والدنيوية كثير ما اهملنا..فلماذا لا نأخذ بالاسباب التي تقربنا الي الله ..يا اخي الدين منهاج حياة تعاليم الاسلام ليس الغرض منها الا ان يعلمك الله الاتباع لطريقه الذي هو فيه صلاح احوالنا في الدنيا والاخرة..مثل الذي يصنع روبوت فلابد ان يصنع له كتالوج وصيانة..ولله المثل الاعلى فهو وحده يعلم ما ينفعنا وما يضرنا....وحتى لو كان مرض نفسي من النفس..الم يقل الله تعالي ..بسم الله الرحمن الرحيم .ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها .صدق الله العظيم......ايا كان البلاء فالتقرب الي الله يرفعه والدعاء يصده....لم اقصد الاساءة ابدا لمريض الفصام..فانا مريض بالفصام ..ولكن اردت ان اربط في اذهاننا جميعا فضل الله ورحمته بنا . وان ما بنا من ابتلاء وتسليط الشيطان انما هو مصيبة حلت بنا حتى نعرف طريق ربنا....نحن ضائعون اخي والحل ليس فقط في الدواء..بل الحل في تعديل سلوكنا وطريقنا في الحياة ..والحل ليس في العلاج السلوكي ولكن في يد الله وهدايته لنا....وانظر الي الصحابة رضوان الله عليهم كيف كانوا قبل الاسلام وكيف اصبحوا بعدما انعم الله عليهم بالاسلام ..حياتهم تغيرت..سلوكهم تغير..اخلاقهم تحسنت....طبعا لسنا مثلهم ولا ذرة منهم ولكن قدوتنا رسول الله صلي الله عليه وسلم....نحن لابد وان نجد ما يصبرنا علي المرض الا وهو الله وحده...اللهم لم يتركنا ونحن مرضي وجعل اهلنا يسعون بنا .سبحان من انزل الرحمة في قلوب امهاتنا واباءنا...رعانا الله رغم ابتعادنا وتقصيرنا افلا نشكره...الاقرار بالمرض والانغماس في الشهوات والكسل والبعد لن يكون حلا ابدا..من لم يقتنع ومصر علي نظريات الطب النفسي او مش قادر يترك العلاج هو ادرى بحاله ولكن عليه باتباع رسول الله والا يتبع الشيطان....المهم هو ان نعلق قلوبنا بالله علي هدي نبينا محمدا صلي الله عليه وسلم....وكل شيء يهون بعد كده...انا بدأت الموضوع ممكن يكون هجوم ولكن عشان نفوق ولا نتكل علي ان ربنا حيعذرنا وخلاص..وسامحوني ..وان وجدتم كلامي خطأ فاضربوا به عرض الحائط....والسلام عليكم ورحمة الله

المفتي محمد 08-03-2017 01:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متحدي الفصام (المشاركة 1241684)
،
ما هو مرضك واعراضك ......وكيف بدأ.......وهل كنت ملتزم ظاهريا فقط .وهل كنت مواظب على الصلاة قبل المرض وهل كنت مستديم عليها......وهل قرر الاطباء انك حتاخد العلاج طول عمرك ام لا .......استدمت علي العلاج اد ايه

أنا مريض بالفصام شخصت سنة 2013 وقبل ذلك كنت انسان طبيعي جدا متدين قريب من الله ولا أزكي نفسي ، لكني كنت مواظب على الصلوات وبحترم والدي ومتفوق في دراستي ولكن أصبت به عند دراستي بالمرجلة الجامعية ومستمر معي الى الآن
بالنسبة للدواء فأنا باخذ دواء الريسبردال يوميا وخطة العلاج هي استمراري على الدواء مدة لا تقل عن 6 شهور وبعدين حسب الحالة يقرر الطبيب اذا بخفف الجرعة وأبطلها أو لا
شخصيا لا أعتقد ان الموضوع عقاب من الله
هو فقط ابتلاء زي أي مرض آخر
ومثل ما قلتلك انه له شق وراثي وخذا يؤكد ان مرض عضوي عادي
بالنسبة للأعراض ، أهم عرض هو الضلالات
في أفكار كثير مغلوطة تسيطر علي ، لكن ما في هلاوس ابدا لا سمعية ولا بصرية
لكن أنا عندي أمل في الشفاء بمحاولة السيطرة على أفكاري وطرد الأفكار المغلوطة وأعتقد أني سأنجح بإذن الله .

* واحد من الناس * 08-03-2017 10:49 AM

اخي المفتي محمد .......................المرض ليس عقاب ابدا لو كنت ملتزم فعلا فهو ابتلاء لاختبار ايمانك اما لو كنت بعيد عن ربنا فهو ابتلاء لترجع اليه فكل انسان لازم يكون صادق مع نفسه
ما هو حالي والتوبة الي الله من شيم الصالحين اما الشيطان اذا قال لك انسان تب الي الله او اتقي الله تجد الشيطان يجعلك تغضب ويقول لك انت لم تذنب انت كذا كذا يروح يشوف نفسه

وهكذا انا احكي من واقع تجارب مريت بيها ولست شيخ ولا داعية انا اشعر بالم الفصامي ولكن انت يا اخ المفتي محمد لست قاعدة في مرضى الفصام

فانت لم تسمع اصوات او هلاوس ربما اتتك افكار الم يعلمنا الرسول صلي الله عليه وسلم الاستعاذة الله من الشيطان الرجيم من همزات الشياطين.............طيب انا بعمل كده وبتيجي برده

لان الشيطان يوحي للنفس كالمبرمج الذي يبرمج الحاسب الالي ويتركه يعمل بدون تدخل...............انا لا الومك ولا انتقدك ابدا معاذا الله ممكن تاخد الدوا وتتقرب لربك

بصورة صحيحة وليست خاطئة التقرب يكون علي نهج الرسول فمن يعتقد انه المهدي او نبي لا يمشي علي نهج الرسول اكيد عبادته خطأ في الاساس

باختصار بفضل الله ربنا حيشفينا ويكون مرضنا رفعة لدرجاتنا فالمسكين الخاسر هو لم يحسن العمل وتمنى علي الله الاماني

سواء شيطان ام نفس امارة بالسوء كلها بعد عن الله ولو كان المرض عضوي فالتقرب لله وشكره هو افضل من نترك العمل الصالح ونتمنى علي الله الاماني

التزم وستري من الله ما يفرحك وتقر به نفسك وان كنت ملتزما احمد الله واجتهد وربنا يرزقنا الهداية

الحياة نعمه 09-03-2017 03:12 PM

بإعتقادي اذا المرض منعك عن الصلاة وعن اداء ماهامك اليوميه فهو مس

وان لم يمنعك فهو خلل مثل الصرع

* واحد من الناس * 09-03-2017 07:07 PM

احسنت الحياة نعمة.....وكلا الاحوال التقرب الي الله ودعائه علي نهج الرسول صلي الله عليه وسلم ابقي واصلح وتسعد النفس وتطمئن وتنزل السكينة حتى لو بقي مرض نحتسبه عند الله اجرا . وطبعا التداوي امر مطلوب ولكن لا نركن اليه ..الشافي هو الله

* واحد من الناس * 12-03-2017 08:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريان القلب (المشاركة 1242093)
السلام عليكم اخي

.................................................. ............................
بسم الله الرحمن الرحيم : الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .صدق الله العظيم
المس يعني الجنون ::::: وكان قيما مضى يستدلوا بها على الصرع وطبعا قي صرع عضوي ملوش دعوة بالموضوع وفي صرع من الشيطان
ويستدل بها من هو ملم بعلم الرقية على ثبوت الصرع الشيطاني للانسان وفي كتب فب هذا الموضوع مثلا للشيخ وحيد عبد السلام بالي كتاب الصارم البتار في التصدي للسحرة الاشرار
طيب هل هم محقين في طريقة العلاج بايات معينة في العلاج الله اعلم ما اعلمه ان القران كله شفاء وان سورة البقرة لايستطيعها البطلة او السحرة
وسورتي الفلق والناس المعوذات للرقية والفاتحة ايضا للرقية هذا ما علمه انا العبد الفقير لله ...بس انا شايف ان بقية علاجاتهم بالطريقة بتاعتهم ليس لها اصل

طيب ده ايه علاقته بمرضى الذهان والا الفصام

ولا له اي علاقة انا مقلتش انك متلبس بالجن اصلا

امال ايه المشكلة
العلاج هو العلاج الدوائي وخاصىة للاعراض النشطة ++++++ اي زائد التقرب الي الله يصورة صحيحة اي منهج صحيح وليس منهج ناس ضالة او عقيدتها تعبانة
لو لم تطيع الله ستتعب في حياتك يعني تلتزم
فائدة الالتزام : يعينك على الصبر وتاخد اجرك كامل.......تتعلم ان تتقرب لله مهما ابتليت من امراض ......تتعلم ان الله هو الشافي وحده وان الاطباء سبب ...تتعلم فائدة الدواء لو انت متقدرش تعيش من غيره
تهذيب النفس والسعادة والطمأنينة .................عدم الحسرة على عمرك اللي راح او عدم عملك او ان زمايلك سبقوك في امور الدنيا ...............تحسن كامل للاعراض مع استمرار الالتزام
ان تكون سعيدا بصبرك تبتغي الثواب وليس يائس مصيرك التعاسة او رافض فكرة الانتحار لمجرد انك تكره انك تموت كافر.............ان تستعيذ بالله ان اصابك الشيطان بفكرة او وسوسة
ان تتعلم ان تستغفر الله وتلازم الاستغفار والتسبيح ان تتعلم انك تحب والدتك ووالديك ولا تسيء الظن بالناس وغيرها ...................
هل الالتزام حيغير شخصيتنا كده انت بتهزر ده دكاترة العلاج السلوكي بيقعدوا سنين ومبيعملوش حاجه تابع معاهم لو حبيت
بس محاولتك فقط ان تتقرب لله بالمنهج الصحيح وتستغفره بقلبك وبلسانك ضروري وتتضرع لله باسمه الشافي الرحمن الرحيم العفو الكريم ربنا تجده قريب منك ويحيب دعائك
لا تترك الدواء من دماغك تتحسن الاول ان شاء الله وابقى كلم الدكتور بتاعك وابقوا طمنوني

* واحد من الناس * 27-04-2017 02:13 AM

تحية طيبة .. السلام عليكم.. ارجوا ان تكونوا بصحة وعافية وتكونوا اقتنعتم والله ولي التوفيق...اقترب رمضان ..كل عام وانتم طيبين...تدربوا عالصيام من الان عشان لا تتعبوا في رمضان.....وانصحكم بترك التدخين . والله ولي التوفيق

* واحد من الناس * 12-05-2017 07:33 PM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله محمد خاتم النبيين
اما بعد
خلاصة الموضوع ..ان الفصام وما شابهه ما هو الا ضعف
الارتباط بين التفكير والشعور والوجدان...اي ما اسميه ضعف الايمان
والايمان الحق هو ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره والايمان قول وعمل...اي عندما تصدق بفكرة وتشعر بها يأتي العمل اي السلوك......وهو ما يواجهه مريض الفصام من مشاكل من ضعف العلاقة هذه.... وليس هذا حجة له...فالايمان مكتسب بمعنى تحت ارادتنا .....الله اعطانا الارادة للاختيار...فيا اخواني هذا هو السبب الحقيقي للمرض سواء نفسي ام من الشيطان لا يهم كلاهما عدوان للانسان المسلم....
هذا هو اول موضوع عن السبب في المرض وهو من خلاصة تجاربي
اما عن العلاج
ففي موضوعان عن العلاج السلوكي كتبتهما
وفي موضوع عن اخطاء مريض الفصام الفكرية
وفي موضوعات عني انا وقد تغير حالي بفضل الله
اي موضوعات دوائية بحتة
وفي موضوع عن التدخين والاقلاع عنه
وباقي الموضوعات للنواحي الايمانية وزيادتها اي ايمانيات

لم ابخل بشيء اعرفه ...تمنياتي القلبية بالشفاء لي ولكم

كونوا حريصين على انفسكم ....اللهم اجعل عملي خالصا لوجهك الكريم
اللهم لا اسأل به اجرا فاكتب اجري عندك ....اللهم بلغت ما اعلمه فاشهد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..استودعكم الله

اختلال الانية 13-05-2017 09:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجياً عفو ربي (المشاركة 1241364)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد واله وصحبه وسلم اجمعين
....عايزين نتناقش حول ماهية مرض الفصام....والذهان عموما...
هل من البعد عن الله وترك العبادة وربما العادة السرية والتدخين وما على شاكلته ....اتحدى ان يكون انسان ملتزم بالصلاة وقراءة القران وموقن بالله ومؤمن به ان يكون مصاب بالفصام او الذهان....الشيطان ونفس الانسان الغير ملتزم هما من يوحيا اليه هذه الضلالات والهلاوس....والتجربة خير برهان....اذا كان بالمنتدى من اصيب بالفصام وهو ملتزم من داخله فليقول ويثبت خطأ كلامي وسيبوكم من كلام الدكاترة هؤلاء تجار .....يمكن يكون كلامي صادم وجاف ولكن عشان نفوق كلنا وانا منكم ومريض مثلكم ولا اعلم انسان اشد معصية منى ربنا يتوب علينا....ولكن الدكاترة مش فارقه معاهم وربما ما درسوه لا يكون صحيحا اصلا...نظرية الدوبامين مش قران من عند ربنا ..........وده نقاش واللي عنده دليل على عكس هذا الكلام او خطأه فليقوله.......لماذا مريض الفصام لا يستمر على الطاعة حتى وان التزم حد يقولنا........التهيؤات والضلالات هي نتيجة لما يعيشه الفصامي من قوقعة علي نفسه وبعد عن الدين .......بدأت الحوار وكلنا زي بعض ومحدش احسن من حد ولا يفهم من كلامي الانتقاد ابدا معاذا الله فانا مثلكم.......

ياخي انا أأيد كلامك

وبعض الاحيان اقول ممكن السبب جينات وراثيه

واوقات اقول اسباب روحيه

ولاكن العلم عند الله

* واحد من الناس * 19-05-2017 05:47 PM

اخواني..كل عام وانتم طيبين..اقترب رمضان
ذكرت ان الفصام من ضعف الايمان كسبب
وشرحت ذلك...ولكن عند نهاية المطاف بالفترة النشطة
الذهانية فالعلاج الدوائي ينفع ان شاء الله ولكن لا يترك المريض
ابدا بدون تأهيل واول التأهيل بعد العلاج والتحسن لفترة يعني كام شهر
يبدأ العلاج الديني السلوكي ..ويتصحح المعتقد ...لا اقول ان هذه الطريقة شافية
بنسبة مائة بالمائة لان هذا الذي اقوله ليس الا من تجاربي
..هي محاولة صادقة تفيد بإذن الله تعالى اما دين ربنا الاسلام
فليس محل للشك او الانتقاد ابدا..فهمي انا له او ما استنبطه
محل للانتقاد طبعا ...وبدأت سلسلة للعلاج الديني السلوكي
وهي من كتابتي وربنا يوفقنا ويفيدني بها ويفيدكم
ويكون في صالح المرضى كلهم بإذن الله...اسعد بقراءتكم لمواضيعي
وتعليقاتكم حتى يتضح الامر اكثر بفضل الله ...

ساكن طيبة 19-05-2017 08:54 PM

يا اخوان والله الذي لا اله الا هو
ان مرض الفصام والذهان انه ناتج عن مس شيطاني من الجن
ربما لاتصدقون او تضحكون من كلامي لكن والله هذا ماكتشفته

انا مرضت فجاة اصبت باكتئاب شديد مع شكوك بالناس انها تتامر علي واني مراقب واصبح اهلي واحبابي هم اعدائي
حينما ذهبت الى طبيب نفسي فشخصني بذهان واكتئاب وصرف لي ادوية سريوكويل وبروزاك وغيرها واستمريت عليها لمدة عشر سنوات فما وجدت الا تحسن بسيط
فقررت ان الجا الى الرقية الشرعية لانها كانت اخر الحلول
فكانت المفاجأة اني طلعت مسحور والله العظيم
اني لم اصدق في البداية من شدة الصدمة ولولا تاثري اثناء الرقية ووجود شي يتحرك ببطني اثنائها لما صدقت ذلك
فمع الايام تقبلت الموضوع وانا الان قطعت شوط كبير بالعلاج والحمدلله والشكر
واشكر الله انه كشف بلائي بعد كل هذه المدة الطويلة

لذلك يا اخواني يامرضى الفصام اذهبو الى رقاة وتعالجوا عندهم وباذن الله ستشفون
لكن اهم شي يا اخوان ان تكون الرقية مطولة مهو خمس او عشر دقايق ولازم توالي في الجلسات مهو تروح مره بالاسبوع او مره بالشهر وتقول ماحسيت بشي
لازم تحضر عند الراقي بشكل يومي حتى تستفيد من الرقية
وانا مسؤؤل عن كلامي هذا امام الله وامامكم يا اخوان

واي سؤال او مساعده انا حاضر يا اخوان

* واحد من الناس * 19-05-2017 10:44 PM

موضوع العلاج بالرقية الشرعية وضوابطه حنتكلم عنه وعن ما يجوز وما لا يجوز..تابع معنا في السلسلة ان شاء الله قريبا

ساكن طيبة 19-05-2017 10:59 PM

بااذن الله

شكرا لك

الرهابي المكتئب 20-05-2017 02:21 AM

الفصام منه ماهو بسبب المس والسحر ومنه ماهو بأسباب عضوية

ملامح شفاء 20-05-2017 03:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سما (المشاركة 1241526)
مع اني الحمدلله ماني مريضه بالفصام لكن عندي قناعة ان اغلب الامراض النفسيه سببها الشيطان والمس

ليس بالضرورة ان يكون ناتج عن الشيطان او المس ،، فاي انسان يصاب بكسر في ساقه نتيجة مس او عين او سحر هل يجبر الكسر فقط او يرقي نفسه ويجبر الكسر ؟ ،، الفصام يحدث تغيرات كبيرة في الناقل العصبي دوبامين ونتيجة هذا التغيير تحدث الاضطرابات الذهانية وتفكيير مفكك وعدم ترابط في الافكار والجمل والاحاسيس وتغيرات كبيرة في المزاج ،،

ملامح شفاء 20-05-2017 03:38 AM

الإيحاء النفسي / العلاج بالرقيا

الايحاء

الإيحاء هو التصديق والإيمان بالشيء الذي يقال أو يوحى به بغير براهين تساق، وبغير أدلة علمية يستعين بها الموحي؛ فهو سيطرة شخص على شخص آخر أضعف منه وجدانيا ومعرفيا، وهو عبارة عن غرس فكرة أو أفكار دون تثبت في ذهن الفرد ودون تقديم الأدلة والبراهين العلمية .

الإيحاء يقوم به إنسان له شخصية قوية (مقارنة مع الموحَى له)، شخصية جذابة، قيادية، مسيطرة، ذكية (الفراسة) ولها خبرة كافية لتحويل ما يحدث من أمور لصالحها ...

تقوم هذه الشخصية القوية بالإيحاء للشخصية الضعيفة والمتوترة بمعرفتها بما تأول له أغلب الأمور من باب الذكاء و التوقع والاستنتاج والفراسة وليس من باب الشعوذة أو علم الغيب... مما يولد الشعور بالأمان الطمأنينة لدى الشخصية القلقة
و تكون عملية الإيحاء عبارة عن عملية إقناع للشخصية المتوترة بمصداقية الشخصية المُوحيه وهي عملية (الاقناع) غير ظاهره وغير مباشرة وهذا ما يقوم به الطبيب النفسي خلال جلسات الاستماع العلاجية بحيث يعتقد المريض من خلال عقله الباطن ان الطبيب يعرف عنه كل شيء و يبدء بالانقياد له مما يجعله في النهاية يتبع الايحاءت التى تعطى له من تجاهل امور كثيرة وما الى ذلك...

عملية الايحاء-كما يعرفها البعض- هي اعطاء اجازة لدماغ الانسان المتوتر و القلق بحيث لا يفكر كثيرا ولا يشغل باله و ذلك بأنقيادة واستسلامه لما يرد اليه من أيحاءات واعتبارها هي المخلصة لما يعاني منه...

الإيحاء والعلاج بالرقيا:

يعتمد أغلب المعالجين بالرقيا الشرعية على أسلوب التشخيص من خلال الأعراض التي يراها على جسم المريض (إن كان أمامه) أو من خلال ما يحكيه المصاب عن حالته (سيرته المرضية) أو تشخيصه الذاتي لما يحدث له...
وهذا تشخيص المعالج يعتبر أسلوبا من أساليب استخدام الإيحاء النفسي مع المصاب ويعتبر نوعا من أنواع "سحر الإيهام" فعندما يأتي المصاب ويسأله المعالج "مم تشكو" فيقول المصاب "عندي ألم في المعدة"، فيقول له المعالج أنت مصاب بالسحر "المطعوم" ويعطيه المقيئات ويبدأ بتلاوة آيات السحر على حسب قوله (وهي الآيات التي وردت فيها ذكر كلمة سحر) مع الإيحاء له بأن به جنيا (خادم السحر في الغالب) سينطق على لسانه ...

يبدأ المعالج عملية الإيحاء الثانية ليثبت أن الجني موجود بالفعل ويستعمل في ذلك أسئلة ذات الخيارين..
فيسأله:
- جني أم شيطان؟
- كافر أم مسلم؟
- ذكر أم أنثي؟
- يهودي أم مسلم؟

موحيا للمريض بأن به جنا ويكرر ذلك ويزيد:
- لماذا دخلت هذا الجسد؟
- اخرج وإلا استعملت معك الضرب؟ أو التعذيب ؟ أو الحرق؟...

ومع استمرار الإيحاء وزيادة الضغط النفسي عليه وتهديد المعالج له بالضرب والتعذيب والحرق تضعف إرادة المصاب..
وقد يستعمل المعالج الرش لاستفزاز المريض حتى يرضخ أو يستسلم فيجيب عن الاسئلة ويلعب دوره في هذه المسرحية...
وفد يضربه المعالج وهو (المريض) في حالة الوعي والإدراك فيتألم المصاب ويقع تحت تأثير الإيحاء فيصبح ضحية سحر المعالج فتشتغل الحيل الدفاعية الساكنة عنده، فينطق ويتكلم عما في نفسه متقمصا شخصية الجني المزعوم فتنتج هنا الحالة النفسية وقد تستمر هذه الحالة سنين طويلة ولا يمكن أن يعالج ويشفى المصاب إلا بمواجهته بأسلوب علمي شرعي وسلخه من دوامة الوهم الذي اكسبه إياه المعالج بقصد أو بدون قصد بجهل منه في المسألة...

وفي الحالتين (عن قصد أو دون قصد) فهذه مصيبة يسقط فيها الكثير من الناس.

ملامح شفاء 20-05-2017 03:39 AM

نشأة ظاهرة العلاج بالإيحاء والرقية:

التعامل مع بعض الظواهر النفسية التي تصيب بعض الناس على أساس أنها نوع من "المس" أو "التلبس" أو "السحر" ... (وما تبعها لاحقا من حوار مع ما يعتقد أنه "جن" ومحاولة إخراجه من الجسد بطرق مختلفة كالزجر والتهديد أو الخنق والضرب أو الصعق الكهربائي أو"الحرق" ... وما إلى ذلك من ممارسات مستحدثة... ) بدأ على يد أفراد من الأئمة الأفذاذ الذين نبغوا في علوم الشرع وزاولوا، بالإضافة إلى مجال الدعوة وعلاج العقيدة وتصحيحها، معالجة بعض المبتلين بالأمراض النفسية وقد بدأ هذا النوع من العلاج الروحي (الحوار مع الجن) مع الإمام أحمد بن حنبل كما يحكي ذلك عنه ابنه عبد الله وازدهر مع شيخ الإسلام بن تيمية رحمهم الله جميعا ... وتبعهم من تبعهم عبر العصور اللاحقة كل جيل يضيف إلى الجيل الذي سبقه مصطلحات ومسميات وطرق وخلطات تحت غطاء الاجتهاد ومسايرة العصر... حتى وصلنا هذا العصر حيث أصبحت ظاهرة استفحل أمرها وتصدر لها كل من هب ودب فظهر الكثير من الناس ممن ادعوا تمكنهم من ممارسة هذا النوع من العلاج، وقد أثبتت دراسات عديدة أن 70-80% من المرضى النفسيين في المجتمع المصري يترددون على المعالجين الشعبيين، وطبقاً لتقارير المركز القومي للبحوث (سبتمبر 2003) فإن في مصر مليون مواطن يعتقد أنه ممسوس بالجن وثلاثمائة وخمسون ألف (350000) شخص على الأقل يعملون في مجال العلاج بإخراج الجن.

الساعة الآن 09:56 AM