عرض مشاركة واحدة
قديم 21-09-2023, 02:18 AM   #8
الهجام
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 61286
 تاريخ التسجيل :  10 2020
 أخر زيارة : 28-05-2024 (07:33 PM)
 المشاركات : 1,392 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue


قرأتُ بعض من مشاركات أخونا الرهابي المكتئب ووجدتُ أنه جرب كثيراً في مجال المكملات وقرأتُ بعضاً من المشاركات في الموضوع الذي وضعتَ رابطه أخي الكريم ووجدتُ أن بعض من استعمل مكمل الجابا استفاد منه والبعض لم يستفد وهذا هو حال المكملات الغذائية البعض يستفيد منها جداً بأكثر مما يستفيد من الأدوية النفسية والبعض الآخر لا يستفيد إلا فائدة قليلة أو لا يستفيد مطلقاً ولذلك فالمكملات الغذائية لا تصلح للعلاج لأنها فردية جداً وليست عليها دراسات معتبرة لتوضيح فائدتها كما أن بها الكثير من التلاعب والغش بإضافة مكونات أخرى فيوهمك أنها طبيعية وهي مضاف إليها أدوية كيميائية ومواد أخرى لزيادة الفاعلية والتي قد تسبب لك الضرر .

يقول الدكتور محمد عبد العليم عند سؤاله عن أحد مكملات (L-argenin) :

أنا لديَّ تحفظ بسيط حول هذه المكملات، وهو أن بعضها قد لا يكون نقيًّا، حدثني أحد الإخوة: أنه أحيانًا تُضاف لها مادة الكافيين، ومواد أخرى، وهذه المواد قد تعطي نشاطًا كبيرًا للإنسان.

عمومًا لا أريد أن أضع في نفسك شكوكًا، لكن أريدك أن تكون حذرًا حول التعاطي مع هذه المركبات، وأفضل شيء للإنسان هو التوازن الغذائي الصحيح.


وهذا هو رابط الاستشارة :

https://www.islamweb.net/ar/consult/...85%D8%A7%D9%86

وفي إجابة أخرى للدكتور محمد عبد العليم عندما سئل عن مكمل غذائي آخر قال :

وبالنسبة للمكمّل الغذائي (ويلمان wellman): أنت ذكرتَ أنك حين تناولته تجدّدت طاقاتك وشعرتَ بالنشاط، وحين توقّفت عنه رجع لك التكاسل وافتقاد النشاط، هذا يعني - يا أخي - أن هذا المكوّن والمُكمّل الغذائي - كما يُقال - كان سببًا لهذا النشاط الذي أتاك، وأنا حقيقة لديَّ تحفّظٍ كبيرٍ جدًّا حول هذه المكمّلات التي يُعلن عنها، والتي أصبحت الآن رائجة جدًّا من خلال تجارة الإنترنت والإعلانات المتمثلة في العناوين التي تجذب الناس إليها.

إذا بحثت - يا أخي - في المكونات الأساسية لهذا المركب لا تجدها مذكورة، مثلاً يقول لك: (المكون الأصلي يحتوي على 29 مركب، منها فيتامين "ب6" و"ب12" والنحاس) وشيء من هذا القبيل، لكن لا يذكر لك هذه المكونات التسعة وعشرين. أضف إلى ذلك: أنا على قناعة تامّة أن هذه المركبات تحتوي على الهرمونات المنشطة، حتى وإن كانت بجرعات بسيطة أو صغيرة، هرمونات الذكورية وخلافه.

ويا أخي الكريم: أنا متأكد أنك اطلعت على الفضيحة العلمية الكبيرة، أن معظم المكمّلات الغذائية التي يُقال أنها تُحسّن الأداء الجنسي، اتضح أنها مخلوطة بعقار (فيجارا Viagra) وهو منشط جنسي معروف.

إذًا يجب أن نكون حذرين جدًّا في التعامل مع هذه المكونات، هذا من باب الشيء بالشيء يذكر، أن هذه المنشطات وهذه المكونات الغذائية تُحدث في الأعضاء الرئيسية تكاسل، ويعتمد عليها الجسد، وإذا انقطع عنها الإنسان يجد الفتور ويجد التكاسل، ويجد عضلاته في رخوة وضعف، ولا يستطيع حمل الأشياء، حتى وإن كان في عمر الشباب.


وهذا هو رابط الاستشارة :

https://www.islamweb.net/ar/consult/...84%D8%A7%D8%AC

كما أن هناك أمر بالغ الأهمية لا تجده في المكملات الغذائية وهو درجة الأمان مع طول الاستخدام ، أغلب التعليقات والمواضيع التي تقرأها عن فائدة المكملات الغذائية عن أناس جربوا المكمل الفلاني وارتاحوا عليه ووجدوه أفضل من الدواء النفسي وانتهى الأمر . لو بحثت كم المدة التي استخدموا المكمل وهل مازالوا يجدون نفس الفائدة بعد عدة سنوات وهل تضرروا بعد فترة من الاستخدام من هذا المكمل لا تجد شيئاً وحتى الآراء التي تقرأها في مواقع البيع والشراء كأمازون وغيرها لا تستطيع أن تثق بها بدرجة كبيرة لأن هناك عندهم مثل اللجان الالكترونية عندنا (أتمنى أن تكون سمعت عن هذا المصطلح) آراء مدسوسة لزيادة الإقبال على المنتج فيكون المنتج سيئاً وتجد الكثير من الآراء أن المنتج جيداً لزيادة الشراء - وهذا بالمناسبة يحصل حتى مع الأدوية النفسية في مواقع التقييم مثل موقع drugs - وحتى المكملات التي تزعم أنها فيتامينات طبيعية تكتشف في النهاية أنها غير طبيعية بل مصنعة على سبيل المثال فيتامين سي الشهير جداً الذي نتناوله عند الإصابة بالانفلونزا لو قرأت المادة العلمية الخاصة به ستجده ascorbic acid أو حمض الاسكوربيك وهو فيتامين مصنع وليس طبيعياً ، ومع أنه مجرد فيتامين فله آثار جانبية مدمرة ومع أنني لا أتكلم كثيراً عن نفسي فلي تجربة مع هذا الفيتامين أنني كنت أتناوله بجرعة واحد جرام يومياً لأن له تأثير علاجي أفضل من الأدوية النفسية على مرض ثنائي القطب فتناولته لحوالي عام ونصف متواصل مما أدى إلى ضرر دائم في الكليتين والمعدة عندي حتى الأدوية النفسية التي تناولتها لسنوات طويلة لم تتسبب لي بمثل هذا الضرر مع أنه فيتامين طبيعي كما يزعم بعض الناس أن الفيتامينات ستكون أقل ضرراً من الأدوية الكيميائية وللأسف هذا غير الواقع تماماً .

ولذلك نصيحتي لك لا تبحث كثيراً في مجال المكملات الغذائية لأنك ستضيع عمرك ومالك في التجربة وفي النهاية حتى إن تحسنت على مكمل غذائي فقد يكون مخلوطاً بشيء أنت لا تدري كنهه قد يسبب لك ضرراً وأنت لا تدري .


 

رد مع اقتباس