عرض مشاركة واحدة
قديم 22-12-2009, 10:11 PM   #5
تيسيرالوشاح
عضو نشط


الصورة الرمزية تيسيرالوشاح
تيسيرالوشاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28003
 تاريخ التسجيل :  06 2009
 أخر زيارة : 14-02-2010 (01:02 PM)
 المشاركات : 197 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


• وهناك من يقف موقفاً صحيحاً معتمداً على الأدلة الصحيحة في القرآن الكريم والسُنَّة النبوية وأقوال أهل العلم الثقات ومن هم على منهج السلف الصالح من هذه المسألة ولكنهم لم يوجهوا الناس توجيهاً صحيحاً لعلاج هذه الحالات على النحو التالي:

1) منهم من يقول أن الرقية الشرعية عبادة توقيفية فلا يزاد ولا ينقص عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكأنهم نسوا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "اعرضوا عليَّ رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً " ، وقوله : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " . [رواه مسلم ج2199].

2) ومنهم من يقول ارقي نفسك بنفسك ولا تذهب إلى من يرقيك وفي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن أُمَّ سلمة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سَفْعَةٌ فقال : " استرقوا لها فإن بها النظرة" فلم يطلب من الجارية أن ترقي نفسها ولم يطلب من أُمّ سلمة أن ترقيها بل قال : " استرقوا لها .. " .
3) ومنهم من يقول لا يجوز أخذ أجر على الرقية وإنما هي قائمة على أساس التبرع وكأنهم نسوا حديث اللديغ الذي رواه البخاري وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " [رواه البخاري].

4) ومنهم من يقول يجب عدم تحديد نوع الإصابة هل هي سحر أو حسد.. الخ لأنه لا يمكن تحديد ذلك إلا بإخبار من الله عن طريق الملائكة كما أخبر الرسول عليه السلام بنوع إصابته بسحر عمله لبيد بن الأعصم اليهودي كما في الحديث.ونحن من أين لنا ملائكة كي تخبرنا بنوع الإصابات؟ ولكن نقول له: إذا تم التوصل إلى علم يعطيك تشخيصاً دقيقاً لنوع الإصابة وعرض هذا العلم على مجموعة من كبار أهل العلم وأفتوا بجوازه فما المانع من استخدامه ؟؟؟!

* مجانين القرن الواحد والعشرين (1)

أنتم كمن رأى النار تأكل الهشيم والأشجار في إحدى الغابات فاستحوذ الأمر على عقله وقلبه ثم أخذ يصيح بأعلى صوته أطفئوا النار. . النار النار. . كل أنواع النار. . نار الدنيا لا خير فيها.. ها هي تأكل الهشيم والأشجار. . أطفئوا نار مصفاة البترول وأريقوا كل ما ينتج عنها.. أطفئوا نار الأفران ولا تخبزوا عليها.. أطفئوا النار التي توقد في بيوتكم للطبخ وعمل القهوة والشاي حتى لا يأتي عليها يوم فتأكلكم.. أنا معي كأس ماء مملوء سأساعدكم على إطفاء تلك النيران كلها ضعوا أيديكم في يدي ولنقف جميعا وقفة رجل واحد.

* مجانين القرن الواحد والعشرين (2)

أنتم كمن اطلع على نوع من أنواع أكل الربا فذهل من الموضوع ونتائجه على أرض الواقع وما يترتب عليه من أحكام شرعية ثم ذهب إلى السوق وأخذ يطوف بالبنوك ويقول لهم أغلقوا أبواب هذه البنوك ولا تتعاملوا بالربا ثم ذهب إلى أبواب المصارف الإسلامية وأخذ يصرخ بنفس العبارات ثم ذهب إلى أصحاب المحلات التجارية الكبيرة يقول لهم اتقوا الله تبيعون بالجملة والمفرق والأقساط والكاش هذا ربا محرم أغلقوا محلاتكم اتقوا الله في أنفسكم وفي الناس ثم ذهب إلى أصحاب المحلات التجارية الأخرى الصغيرة والكبيرة والملابس والأحذية. . والأجهزة الكهربائية.. ومواد البناء والكشكات والبسطات يصرخ بهم ويقول نفس العبارات.

لطفا يتبع


 

رد مع اقتباس