الموضوع: عنوسه + مسيار =
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-01-2012, 08:34 PM   #212
رومنسية حزينة
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية رومنسية حزينة
رومنسية حزينة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36624
 تاريخ التسجيل :  12 2011
 أخر زيارة : 21-09-2014 (12:55 AM)
 المشاركات : 1,353 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
كلام يهمك..حبيبتي..ويهمك. عزيزي...من عبراتي..



الزواج العرفي.. الذي انتشر بين طلاب الجامعات ورجال الأعمال في مصر خرج للدول الأخرى .. بما في ذلك دول الخليج ؛ ليصبح منافسا حقيقيا لزواج المسيار والمسفار وغير ذلك من صيغ الزواج المستحدثة ، وكالعادة أثار جدلا فقهيا واسعا بين علماء السعودية ، وكان محور نقاشات ومداخلات في عدد من المنتديات الاجتماعية ؛ لا سيما الطلابية .

ظاهرة الزواج العرفي داخل المملكة العربية السعودية وخارجها كان موضوع دراسة? أعدها الدكتور / عبد الملك بن يوسف المطلق ..

وأوضحت هذه الدراسة أن (69.5%) ممن شملهم الاستبيان يؤكدون أن المجتمع لا يقبل الزواج العرفي ويرفضه ويعيبه ، فيما رأى (24%) أن المجتمع لا يتقبل هذا النوع من الزواج "إلى حد ما" .

وخلصت الدراسة إلى : أن هناك إجماعًا من العلماء على أن الزواج العرفي ليس بزواج أصلاً وإن سمي زواجًا ..

وقالوا : إن الزواج الذي تكتمل فيه الأركان والشروط المعتبرة يكون العقد فيه صحيحًا، وأن شرط الكتابة والتوثيق ليس لصحة العقد .. وإنما لصيانته والخشية من ضياع الحقوق فيه .

وأكدت الدراسة أن لهذا الزواج مفاسد ومساوئ كثيرة جدًا .. من أهمها :

- تحوله إلى سوق للمتعة والتنقل بين النساء? وكثرة الطلاق .

- وعدم المسئولية والغيرة ، وغيرها من السلبيات التي رصدها الباحث في دراسته الميدانية .

وقد ذهب الشيخ / عبد المحسن العبيكان إلى حرمة الزواج العرفي بين بعض المواطنين والمقيمات في السعودية ؛ وذلك لعدم وجود ترخيص نظامي .. معتبرا أن ذلك مخالفة لولي الأمر ..

مشيرا إلى ان بعض الإناث تزوجن بأكثر من شخص في وقت واحد .

الشيخ / سلمان العودة في برنامجه «الحياة كلمة» خالف العبيكان ؛ إذ بين أن الزواج العرفي حلال شرعاً إذا ما تم بعلم الأسرة والعائلة حتى لو لم يتم توثيقه قانونياً ..

مشيرا إلى أن تحريمه يكون في حالة منح البنت نفسها للشاب بلا علم من وليها .. مستدركا بأنه لا ينصح بهذا النوع من الزواج نظراً إلى كثرة المشكلات الناجمة عنه .

المعارضون للزواج العرفي - الذي يخالف الزواج العادي في عدم التوثيق - يرون أن التوثيق صار واجبا لما يترتب على تركه من الأضرار التي تلحق في الغالب بالمرأة والأولاد – إن وجدوا - ..

وذلك حين يفكر الرجل في تطليق الزوجة ؛ فليس ثمة قضاء يسعى في ضمان حقوقها الشرعية ؛ بدءا بالتأكد من تحقق شروط الطلاق السني .. وانتهاء بآخر الحقوق المالية، ومرورا بما قد يفعله القاضي أو غيره من محاولات الصلح ..

ومن القواعد الشرعية الجامعة : "لا ضرر ولا ضرار" ، وهو نص حديث نبوي صحيح أخرجه مالك في موطئه .

فالضرر منهي عنه ، والنهي يقتضي الفساد مطلقا على قول بعض أهل العلم ، وهذا وجه القول ببطلان هذا العقد .. وإن كان الظاهر صحته مع الإثم ..

وإذا كان نكاح الشغار محرما .. فـ (الزواج العرفي) أولى بهذا الحكم .

المدافعون عن الزواج العرفي - في المنتديات - يقولون : إن التوثيق لم يكن يوما من شروط صحة عقد النكاح في الإسلام ،ولم يكن معروفا في عهد الصحابة ..? فمن يحرم عليه أن يأتي بالدليل بدلا من التذرع بحجج واهية الإسلام منها بريء .

[COLOR="Red"][SIZE="4"]رومنسية...أنا في راي..ايتها النساء..أخواتي..لمى اقبل..بان اكون متعة فقط..متى مانتهى..منها..ولسهولة الموضوع طلقها..ببساطة..وبحث عن اخرى ..و..و..و..فمن كان هدفة فقط الاستمتاع دون التفكير بتكوين عائلة..والاستقرار..وإنشاء ذرية..وهو الهدف الأسمى من الزواج..هو لايستحق التفكير..لان هذا تفكير انااااااااااااااني..ومن بدايتها..الي هذي أفكارة اصلا..اي تفكيره فقط جنسي بحت..لااعلم في راي انه آنسان غير سوي .وليس محل للثقة فكيف ترتبطي..بمن هو ليس اهل بثقة وتسلميه نفسك..حبيباتي الله سبحانه وتعالى..كرمنا وجعل هناك شروط واضحة وصريحة لاغبارعليها..ليرفع من مكانتك ويحفظها ..فلماذا انت تقلللي ..من شاءنك..من اجل متعة..زاااائلة..ومغريات..مؤقتة..يغريك فيها في بداية الموضوع ..ومتى مانتهى..واشبع غرائزة..تخلى عنك.. وذهب مسرعا الى بيته الاساسي الشرعي ولاولادة !!! لمى ؟؟ لانه زواج شرعي...وانت يترك يسهوله..لانه..اخذكي بسهولة..غير مبالي..بمشاعرك..وسمعتك..وأهلك..لان انت حبيبتي..قللت من شانك بقبولك هذا الزواج الناااااااااقص الشروط...لان الزواج الشرعي من شروطه الاعلان !!!!!وليس ألسرية وليس من شروطه..عدم الانجاااب !!!! ماهذة الأنانية ..ينجب هو ولدية عائلة..ويحرمك من ان تكون لك ذرية..الم تسألي .. لماذا؟؟؟؟لأنة لايريد شيئ يربطة بك متى مافكر بالانفصال...اذا..هو متعة فقط...وقد يكون مبيت النية مسبقا في الانفصال حتى قبل الارتباااااط !!!! قد يقول البعض ان من اسباب التعدد.. وهو جائز ان بعض الرجال قد تكون الرغبة الجنسية لديه اكثر من غيرة..اذا لامانع..يااخي من الزواج ولكن لاتكون انااني. فرب العباد حلله لك حتى في زيادة رغبتك..ولكن !!!!! ًفي حدود الشرع..وباكتمال الشروط..ودون ان تهين المراءة باشتراطك السرية..والتقليل من شاءنها...فرب العبا سبحانه وتعالى يقول


(([COLOR="Blue"][/COL
﴿هن لباس لكم وأنتم لباس لهن﴾ أي هن سكن لكم وأنتم سكن لهن كما قال ﴿وجعلنا الليل لباسا﴾ أي سكنا عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والمعنى تلابسونهن وتخالطونهن بالمساكنة أي قل ما يصبر أحد الزوجين عن الآخر وقيل إنما جعل كل واحد منهما لباسا للآخر لانضمام جسد كل واحد منهما إلى جسد صاحبه حتى يصير كل واحد منهما لصاحبه كالثوب الذي يلبسه فلما كانا يتلابسان عند الجماع سمي كل واحد منهما لباسا لصاحبهOR]
هذة وجهة نظري كتبتها..وقد يقول البعض بان هناك من النساء ما تريد زواج المتعة..وهذى وجهات نظر..فاستمتعي..ولكن حافظي على حقوقك..لان المتعة..زااااائلة..!!!ساااامحوني..اذا كان هناك كلمت قد للتعجب البعض ..ربما لأني رومنسية...والآية الكريمةواضحة..يعني الاثنان جسد وااااحد بروحين..وانا اقوول لأني رومنسية والله..جسد واحد وروح واحدة...لانه متى مافكرت الارتباط..اذا أنا وهبتك نفسي وروحي وتفكيري..فانت أنا..وانا انت...فلذلك لااريدك اناني...اريدك أنا..ان تكون مرائتي...فلاتبخل بأبسط الحقوق فمقابلها...تملك اغلى مافي الوجود..قلب يحبك في السراء الضراء..روحك تخترق جسدها...وهي في قمة السعادة تحتضنها...لانك روحها..وهوائها الذي تتنفسة.....لأتعلم ربما لأني رومنسييييييييييييييييية زيادة عن اللزوم...أسفة.


 

رد مع اقتباس