المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

العلاج السلوكي المعرفي وفوائده حقيقه

مساء الخير انصح الكل من قلبي سواء اللي يتعالج بدواء او لسا مادخل بالادويه انه يختار اخصائي نفسي ويتابع معاه جلسات راح يرتاح كثير واسألوني انا مجربه لي الان

قديم 12-03-2018, 09:41 PM   #1
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية قطرات الندا
قطرات الندا غير متواجد حالياً

العلاج السلوكي المعرفي وفوائده حقيقه

مساء الخير
انصح الكل من قلبي سواء اللي يتعالج بدواء او لسا مادخل بالادويه انه يختار اخصائي نفسي ويتابع معاه جلسات راح يرتاح كثير واسألوني انا مجربه لي الان شهرين من ابتديت بالجلسات ولله الحمد لاحظت فرق جميل .. الله يشفينا جميعا .. توي جايه من جلسه علاجيه وجتني نوبة دوخه وقلت للدكتور قال طنشي قلت مو قادره يمكن فيني شي خطير قال طنشي حتى ماراح اقيس ضغطك وبالفعل اختفت الدوخه تدريجيا .. يارب يشفيكم ويعافيكم وترجعو اسعد من اول
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة قطرات الندا ; 12-03-2018 الساعة 09:43 PM

قديم 13-03-2018, 02:52 AM   #2
ابوتركي جده
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية ابوتركي جده
ابوتركي جده غير متواجد حالياً

الهلع هو خلل في جزء معين من افرازات المخ واظن ان هذا الخلل لايفيده سوا العلاج الدوئي

عموما بما انك مرتاحه مع العلاج السلوكي استمري عليه وحدثينا عن اخر تطورات حالتك اول ب اول

بالشفا يارب

قديم 13-03-2018, 06:20 AM   #3
متأرجح
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية متأرجح
متأرجح غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات الندا مشاهدة المشاركة
مساء الخير
انصح الكل من قلبي سواء اللي يتعالج بدواء او لسا مادخل بالادويه انه يختار اخصائي نفسي ويتابع معاه جلسات راح يرتاح كثير واسألوني انا مجربه لي الان شهرين من ابتديت بالجلسات ولله الحمد لاحظت فرق جميل .. الله يشفينا جميعا .. توي جايه من جلسه علاجيه وجتني نوبة دوخه وقلت للدكتور قال طنشي قلت مو قادره يمكن فيني شي خطير قال طنشي حتى ماراح اقيس ضغطك وبالفعل اختفت الدوخه تدريجيا .. يارب يشفيكم ويعافيكم وترجعو اسعد من اول
الحمد لله و باذن الله يكون بداية الشفاء

العلاج السلوكي يعتبر من افضل أساليب العلاج بعد العلاج الدوائي و يعتمد على تغيير السلوك و من ثم تخفيف القلق من خلال تجاهل و إلغاء المؤثرات القهرية

قدامك العافية ان شالله

قديم 13-03-2018, 06:49 AM   #4
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر
الحـــائر غير متواجد حالياً

اقتباس:
مساء الخير
العلاج السلوكي المعرفي من انجح الطرق في علاج نوبات الهلع والوسواس, مدة علاجه طويلة نوعا ما وبحاجة لمتابعة والتزام

اشكرك على المشاركة, انا لو اعرف طبيب شاطر في العلاج السلوكي المعرفي كان راجعته على طول

قديم 13-03-2018, 09:25 AM   #5
بن دايم
مشرف ملتقى الهلع
أنا معك ...

الصورة الرمزية بن دايم
بن دايم غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

العلاج السلوكي مفيد لكن المشكله اللي يعاني منها الناس هي ارتفاع التكاليف

قديم 13-03-2018, 12:36 PM   #6
زمالك يا حبي
مراقب إداري
AHMED MOHAMMED ZAMALEK.SC

الصورة الرمزية زمالك يا حبي
زمالك يا حبي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

ممكن تعطينا نبذه عن الجلسات اللي حضرتيها وايه الطرق السلوكيه اللي اتوصفت ليكي واتحسنت منها حالتك

بالانتظار

قديم 13-03-2018, 03:35 PM   #7
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

ابو تركي ومتأرجح وبن دايم والحائر و زمالك نورتوني بمشاركتكم .. صحيح ابو تركي هو خلل في كيمياء المخ لكني اخترت طريق غير الادويه لاني مثل ماقلت في بداية انضمامي للمنتدى اني اعيش لوحدي واخاف من دخول معمعة الادويه ..الحائر بالفعل يعتمد على الدكتور .. وانسانيته وانا الحمدلله ربي سخر لي دكتور طويل بال وانسان واقدر اقول تجاوزت مخاوف كانت في بدايته مرعبه ..بن دايم صحيح الجلسات اسبوعيه واسعارها نوعا ما مرتفعه لكن وش نسوي الله يرفع عما وعنكم يارب ويبشرنا بالسكينه وراحة البال .
زمالك راح اعرض تجربتي باختصار في البدايه لما شعرت بالنوبات رحت لدكتور نفسي ويمكن يعتبر الاشهر بالمنطقه اللي اسكن فيها قعد معاي ساعه وقالي تعاني من الهلع وعطاني سيبرالكس وخفت لان من اعراضه ايذاء النفس وانا عمري ما استخدمت ادويه المهم اتصلت على عيادته ابغى اطرح عليه سؤال وهو ايش اعمل لو داهتمني اعراض قالت لي السكرتيره يقولك اعطيني سؤالك وانا اوصله له للامانه تضايقت جدا وقلت لها كيف انتو عياده نفسيه وكيف اي شخص ممكن يطلع على اسرار المرضى شكرا لك وقفلت الخط ورجعت ابحث من جديد عن طبيب نفسي ولقيت مركز نفسي وحجزت عند الدكتور وكان الموعد بعيد شوي ومره جاني ضيق وحالة بكاء وقلت لهم ابغى اي دكتور بالمركز مو شرط الاشهر قالو لي تعالي ورحت وكانت طبيبه حنونه جدا وتكلمت معاها ساعه كامله وقالت انتي حاجزه عند الطبيب الفلاني قلت نعم قالت افضل تراجعيه لانه افضل مني وله رؤيه مختلفه وانتظرت الموعد ورحت .. كانت جلسه رائعه ساعتين كان مستمع رائع كان يوجه اسئله عميقه من الطفوله وانا اتكلم واتكلم ومن اول جلسه قال ما اقدر احد اذا اللي عندك هلع وسبب لك اكتئاب او اكتئاب وذيوله هلع .. المهم قال لاتخذي سيبرالكس ولا غيره لحد مانكتشف البؤره النفسيه اللي سببت هالشي وعطاني موعد بعد اسبوع وكان مجهز لي ورقه فيها اسئله تتعدى الخمسين سؤال واجاباتها نعم او لا .. جاوبتها كلها وطبعا من الاسبوع الاول اعطاني ورقه مطبوع فيها اربعة اشياء .١ _ التنفس البطني ٢_ الشد العضلي والاسترخاء . وطريقتين اخرى بالاسترخاء قال تختاري اللي يناسبك ويريحك وبالفعل عجبتني طريقتين زالباقي ماعملتهم .. اضافة الى مشي باليوم ٢٠ دقيقه مع حمل صاة او ورقة شجره وتركيز الافكار على تفاصيل الشي اللي بيدي .. بداية المشي كنت اتعب واخاف واخس بدوخه وبالموعد الاول قلت له عن الدوخه قال طنشي وزيدي المشي الى ٣٠ دقيقه .. المهم في الزياره الثالثه حسيت بتحسن ٢٠ بالميه قال انتي مشكلتك الاساسيه الاكتئاب المقنع وراح يكون علاجنا سلوكي قلت اوكي .. عملت ثمان جلسات ولله الحمد افضل بكثير اختفى عندي الخوف من الموت الى حد كبير والاعراض الجسديه من هلع ووسواس واقكار سلبيه بدت تخف كثير .. ملاحظه : قالي الدكتور اذا تحسنتي لاتخافي لو باغتتك نوبه لان ذيول الحالات النفسيه ماتختفي بسسهوله .. هذا وانا بقول باختصار 🤣 يتبع

قديم 13-03-2018, 03:46 PM   #8
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

عدنا .. زادت مدة المشي الى ساعه واختفت الدوخه تماما وكانت اروع اوقات اليوم عندي هو وقت المشي مع هالاجواء الجميله المهم ان الاسبوع اللي فات وانا امشي جتني دوخه عنيفه زي التيار يراسي وخفت ورحت لدحتور مخ واعصاب وعمل لي اختبار توازن وكشف على اشياء اوليه قلل عندك قلق حاد وكتب لي حبوب اسمها جيمكس وهي نوع من الجنكه للامانه ما استخدمت الدواء ورحت البارح لدكتوري قال هذي ذيول وكل ماسيطرتي على عارض تهاجمك بعارض اخر راح تتحسني ان شاء الله .. طبعا الجلسات عباره عن كلام كلام كلام وكل مره يعطيني تمرين اعمله بالبيت لحد الموعد اللي بعده اهم هذي التمارين اللي حسيت انها فعاله الكتابه النفسيه .. كل يوم اجيب ورقه واظل اكتب اكتب اي شي وكل شي سواء اشعر فيه او اتذكره بالصغر واظل اكتب بأي صيغه كانت وبدون ترتيب وبعد ما اخلص اقطع الورقه وارميها بالزباله زانتو بكرامه وهالتقنيه بصراحه جميله تكتشف اشياء ماكانت بالبال .. اتمنى افدتكم ولو بشي بسيط .. احنا نستحق كل الخير بالحياه وربي عالم بحالنا وتفاصيلنا ونوايانا وماعنه شس بعيد انا علثت امالي على قدرة ربي فقط والباقي كلها اسباب .. شكرا لكم جميعا اخواني 🌸

قديم 13-03-2018, 03:52 PM   #9
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

نسيت اقول شي اني مداومه على اذكار الصباح والمساء وايات السكينه والاستغفار تنزل بردا وسلاما على روحي الحمدلله .. وكل يوم لما اصحى اجيب قارورة مويه واقرا وانفخ فيها سورة الفاتحه سبع مرات واشرب منها طول اليوم وقبل هذا كله الدعاء اللي اناجي ربي فيه لانه يسمعني ويعلم بحالي وكلي يقين انه سهل عند الله رفع ما اصابنا بحوله و قوته

قديم 13-03-2018, 05:15 PM   #10
منـى القحطاني
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية منـى القحطاني
منـى القحطاني غير متواجد حالياً

اختي قطرات هل المعالج السلوكي تبعك / وليد الزهراني؟

قديم 13-03-2018, 05:41 PM   #11
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منو القحطاني مشاهدة المشاركة
اختي قطرات هل المعالج السلوكي تبعك / وليد الزهراني؟
لا حبيبتي منو انا بالشرقيه مو بالرياض .. اسمه الدكتور علي جابر السلامه ..في مركز السلامه النفسيه

قديم 13-03-2018, 09:43 PM   #12
الحـــائر
عضو نشط

الصورة الرمزية الحـــائر
الحـــائر غير متواجد حالياً

اقتباس:
نسيت اقول شي اني مداومه على اذكار الصباح والمساء وايات السكينه والاستغفار تنزل بردا وسلاما على روحي الحمدلله .. وكل يوم لما اصحى اجيب قارورة مويه واقرا وانفخ فيها سورة الفاتحه سبع مرات واشرب منها طول اليوم وقبل هذا كله الدعاء اللي اناجي ربي فيه لانه يسمعني ويعلم بحالي وكلي يقين انه سهل عند الله رفع ما اصابنا بحوله و قوته
ما شاء الله اختي لقيتي الطبيب المناسب, انا بصراحة عجزت بالبحث عن الطبيب الي ممكن يساعدني بالسلوكي المعرفي, اتمنى لو في طريق على النت مشروحة بالتفصيل عن كيفية العلاج السلوكي المعرفي لنتبعها

قديم 13-03-2018, 10:15 PM   #13
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

اخوي الحائر اكتب في قوقل التنفس البطني للدكتور ماهر العربي او اختار اللي ترتاح له .. وكمان الاسترخاء للدكتور عبدالله الملحم .. والكتابه النفسيه للدكتور علي السلامه .. وتقنية جاكبسون في الاسترخاء العضلي وطبق اللي ترتاح له وان شاء الله تشوف فرق وترتاح .. هذي الاشياء تسويها بالبيت والشي الثاني انك تمشي باليوم تبتدي بعشرين دقيقه مشي تأملي بطيء بالهواء الطلق وكل اسبوع تزيد الى نص ساعه وبعدين الى ساعه وان شاء الله يارب تشوف العافيه .. طبعا الجلسات مع الدكتور اسبوعيا لها دور كبير بتفسير بعض الاعراض والتعامل معها .. بالتوفيق

قديم 14-03-2018, 09:49 AM   #14
زمالك يا حبي
مراقب إداري
AHMED MOHAMMED ZAMALEK.SC

الصورة الرمزية زمالك يا حبي
زمالك يا حبي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

لا اؤمن بالعلاج السلوكي المعرفي
ولكن اؤمن بتقنيات الاسترخاء واساسيات التنفس اما الجلسات السلوكيه الكلاميه مع الاخصائي النفسي لا طائل منها هي مجرد فضفضه ووسائل شبيهه بالتنميه البشريه كده
مع العلم أن الاخصائي النفسي ليس بطبيب اصلا هو درس علم نفس وشكرا

هذه الجلسات سواء كانت بمقابل مادي او بدون مقابل هي جلسات لا طائل منها نهائيا
يكفيك التعامل بأساسيات الاسترخاء وقت اصابتك بالنوبه وكذلك اسس التنفس الصحيحه وتغيير نمط حياتك قليلا في فترات الازمه وممارسه الرياضه وخصوصا لعب الكره او الجري او ركوب الدراجات كفيله بالقضاء على الهلع
اما الهرتله مع اخصائي نفسي لن تفيد للاسف

مجرد مضيعه للوقت
ولكن هناك بديل قوي لهذه الجلسات ومجانيه ايضا
وهي الفضفضه هنا بالمنتدي ومشاركه ما تعانيه مع الاعضاء هنا وتبادل الخبرات والاساسيات وانتظار الردود ومبادلتها بمشاركات وهكذا هذه افضل واشمل من الجلسات السلوكيه لأنه ستستطيع وقتها الفضفضه بكل حريه وفي اي ميعاد وفي اي وقت مهما كان ما ستقوله

قديم 14-03-2018, 04:07 PM   #15
قطرات الندا
عـضو أسـاسـي

والله يازمالك انت حر تعترف او ماتعترف بالعلاج السلوكي الموضوع ومافيه انت سألتني وانا جاوبتك .