المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

أرجوكم ساعدوني .. بأنجن

السلام عليكم ورحمة الله انا عمري تقريبا19 ع اخر سنه لي بالثانوي عانيت من الوسواس القهري من أجازة ة العيد هندي وسواس الطهاره و الوضوء والصلاه والمشكله

قديم 24-11-2012, 09:24 PM   #1
إنا لله
عضو فعال

الصورة الرمزية إنا لله
إنا لله غير متواجد حالياً

Icon1 أرجوكم ساعدوني .. بأنجن

السلام عليكم ورحمة الله
انا عمري تقريبا19 ع اخر سنه لي بالثانوي
عانيت من الوسواس القهري من أجازة ة العيد هندي وسواس الطهاره و الوضوء والصلاه
والمشكله الاكبر اني لا استطيع استخدام الكرسي احيانا اخاف من رذاذ البول انه يقع في اجزاء جسمي فأجلس بدورة ة المياه فنره طويله واسرف كثيرا في الماء وعندي وسواس في ايدي فأغسلها كثير خاصه بعد اخوي الصغير لاني اخاف انه مايغسل نفسه او يدينه واعيد كثيرا تكبير الاحرام وايضا ذكر النيه وايضا احسس بخروج شيء مني اثناء ء الصلاه واخاف من لمس اي شيء واخرج من دورة ة المياه ه واشك انا لم اغتسل وايضا اعاني من غسل اي شيء بلمسني او يخصني وكثرة الاغتسال والشك بطهارة اظافري بعد الوضوء مع العلم اني اقلمها واغسل اي شيء المسه فأرجوكم ارجوووووكم ساعدوني والله اني في هم وراه ه هم ولا استطيع الذهاب للدكتوره نفسيه لان اهلي مايقتنعون باهلأشياء وانحرج كثيرا بالمدرسه بكثرة غسل يدي ومسح اي شيء بعدي لدرجة اني اصبحت اغيب كثيرا من المدرسه بسبب الاحراج والأكتيئاب ولا استطيع الحل بلأختبارات على رغم من أني اذاكر جيدا اتمنى الرد وهل تنصحونني بأستخدام الأدويه مع العلم بأني كثيرة النسيان .. وهل هي تسبب الأدمان ؟ اتمنى الرد ومشكورين .. الوسواس الي عندي الطهاره ومعذبني ويسبب الي احيانا الضيق بالتنفس وشعور بالرجفه والبرد ومشكورين
المصدر: نفساني

قديم 25-11-2012, 01:16 PM   #2
فهد الغريب
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فهد الغريب
فهد الغريب غير متواجد حالياً

يااختي بارك الله فيك انتي اللي قلتي بلسانك وسواس يعني ليس له علاقه بالواقع ولا بالحقيقه فما دام انك تعرفين انه وسواس لاتستلمين له ابدا انا مجرب قبلك وسواس الصلاه والعقيده والموت كله
وسواس افضل علاج هو تجاهله ولاتجلسين معى نفسك كثير الله خلقنا للسعاده واعطانا الدين لكي نصير سعداء طه*ماانزلنا عليك القران لتشقى الايه ولو فعلوا الناس كلهم مثلك من لصارت الدنيا جحيم
فاافضل علاج هو صلي مره واحده وتوضا مره واحده لاتعيدين شي كم يوم وسيذهب باذن الله عادي اذا جاك الوسواس لاتستلمين له مره ماعليك فيه وان شاء الله تتشافين
الله يشافيك ويسعدك

قديم 25-11-2012, 05:48 PM   #3
إنا لله
عضو فعال

الصورة الرمزية إنا لله

طيب هل تنصحوني بأستخدام الأدويه لأني كثيرة النسيان .؟
ودعواتكم لي الله يشفيني ويشفي الجميع ..
`111`1`
09`1`01`01
00``00`

قديم 25-11-2012, 07:23 PM   #4
للطول والقصر
عضو نشط

الصورة الرمزية للطول والقصر
للطول والقصر غير متواجد حالياً

اختي الكريمة اكثري من ذكر الا بذكر الله تطمئن القلوب

قديم 25-11-2012, 07:24 PM   #5
للطول والقصر
عضو نشط

الصورة الرمزية للطول والقصر
للطول والقصر غير متواجد حالياً

عفوا ذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب

قديم 25-11-2012, 07:58 PM   #6
غــــريـبـــه
عضو نشط

الصورة الرمزية غــــريـبـــه
غــــريـبـــه غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اعلمي أن الشك بعد انتهاء العبادة لايلتفتله سواء كنتي موسوسة أو لستي بموسوسة
أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى علاج فعال قلما يلتفت إليه العبد وهو قوله:«فليستعذ بالله ولينته» ) الاستعاذة معلومه لكن قوليها من قلب وهو الاعتصام والالتجاء إلى الله من هذا الشيطان، لكن ما معنى فلينته معناه لا تسترسلين معه . لكن قد تقولي غصب عني أجلس أفكر أقولك فيه طريقه كي لا تسترسلي معه وهيعدم مجادلة الشيطان فمثلاً يوسوس لك إن فيك المرض الفلاني أو يقول صلاتك أو وضوئك ناقص لا تجلسين تقولين لنفسك لا أنا ما فيني شيءبدليل كذا وكذا بيقولك الشيطان بس فيك كذافتدخلين في دوامة ما تطلعين منها فإذا جاك هذا التفكير فلا تجادلي الشيطان وتقولين إلا فعلت وغيرها من الأفكار لكن قولي لنفسك بصوت عالي وقوي نفسك واستعيذي بقوة وقولي بكيفي لوأمرض وش فيها وبكذا بيندحرالشيطان ومثلاً الصلاة قولي لا ما نيب عايدتها هذا وسواس وهذا علاجةه بصوت كأنك تهاوشين نفسك وروحي اشغلي نفسك بأي شيءروحي اجلسي مع أهلك سولفي لين يمضي عليك وقت فإن الوقت كفيل بأنه ينسيك الموضوع، أو كل ما جاك تفكيراجلسي سبحي وهللي بصوت عالي وتفكري في تسبيحك وتهليلك أما إنك تسبحين وفكرك في صلاتك أو وضوئك أو أفكارك يعني ما سوينا شيء، فالشيطان سيرى أنه يريد أن يصرفك عن العبادات وأصبح على العكس يذكرك بالعبادة فسيندحر بهذا التصرف بعدوقت.

وسواس النظافة أنت طبيبة نفسك 13خطوة للعلاج
وسواس الطهاره

هي إرشادات وخطوات على كل امرأة تعاني من وسواس النظافة الزائد أن تحاول تجربتها، ووحدك تختارين الطريق... السعادة أم الشقاء؟ وقد وضعها الباحث النفسي الدكتور علاء عبد الهادي: - جربي التوقف عن ممارسة هذه الأفعال، وخذي الخطوة الأولى في العلاج، فقلقك الزائد على النظافة يمنعك من التخلص من الأفكار والأفعال المتكررة.
- اذهبي إلى الطبيب إن احتاج الأمر، فهي الطريقة التي أثبتت فعاليتها منذ الستينيات من القرن الماضي.
- غيّري معتقداتك الخاصة عن معنى النظافة والجراثيم، وكيف يمكن التلوث بها، ودرجة تسببها في الأمراض.
- - اسألي نفسك: هل تريدين المشاركة في أنشطة المجتمع من حولك؟ أم تفضلين الانعزال عن المجتمع لهوسك بالنظافة والانشغال بها؟

- تعاملي مع مرضك «وسواس النظافة» وكأنه خصم يسعى للنيل من رغبتك في معايشة سعادة الحياة، حاربيه بقوتك وعزيمتك وإرادتك.
- اعرفي أن الاستسلام لمظاهر هذا المرض بمثابة الوقود الذي يدفعه للاستمرار، أعلنيها لنفسك: سأتخلى عن كل طقوس النظافة القهرية، ولن أسمح بسيطرتها عليَّ.
- رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة... قللي من عدد مرات الاستحمام وغسل اليدين، أنقصي من مساحة القلق، وتمسكي بإدارة ساعات يومك من دون ضغوط وأوهام.
- اكسري حاجز الشك والريبة بينك وبين من تعيشين معهم، وتحديه بإصرار لتعود العلاقات الطيبة محملة بالثقة والحب والأمان معهم.
- احتمال كبير أنك مررت بخبرة تلوث من قبل وأضرتك، لذا ننصحك بالجلوس في ركن بعيد؛ في فناء خلفي، وسط حديقة مورقة... لمدة 30 دقيقة يوميًّا، بعيدًا عن مشاغل ووساوس مرضك، ومحاولة فك حصار النظافة الزائد عنك.
- ما رأيك في ممارسة نوع من الرياضة البدنية، أو هواية فنية تحبينها؟ بعدها سينشغل فكرك، وتستنفذين مساحة من الوقت بعيدًا عن طقوسك الموسوسة
.
- عليك بالاعتراف بأن وسواس النظافة مرض حقيقي نفسي، يرتبط ارتباطًا مباشرًا باختلال كيميائي في المخ... وهي حقيقة علمية.
- تخيّري مرشدًا، موجهًا، طبيبًا لك، وشاركيه الرأي فيما تفعلين من محاولات للتخلص من مرض وسواس النظافة.

وايضا توجهي الى الله تعالى لانه يعلم بحالك فاشكي له ماتعانين فهو سبحانه رحيم بنا دايم قولي(( ربــــــــي اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ))
وكوني واثقه انك راح تشافين بأذن الله تعالى

قال تعالى
( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ( 83 ) فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين ( 84 ) ) .
لا تنسي دعاء الكرب ادعي به دائماً( اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك .....) ودعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فإن الله قال عنه (فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) سينجيك الله بها من الغم.
لا تنسي القراءة اليومية على نفسك اجمعي يديك واقرأي فيهما الفاتحة 7 مرات والمعوذات والإخلاص 3 مرات مع النفث ثم امسحي بهما جسمك. واقرأي على نفسك سورة البقرة اقرأي وانفثي، وليس من الشرط إكمالها كلها في اليوم بل حتى لو لم تكمليها إلا في 5 أيام لكن بعد ما تنتهين منها عيديها واستمري على ذلك

اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل
اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل اسأل الله لك الشفـــــــــــاء العـــــــاجل

قديم 26-11-2012, 09:38 AM   #7
فهد الغريب
عضـو مُـبـدع

يا اختي الظاهر ان النسيان مو مشكله رئيسه عندك النسيان ياتي لانك تفكرين في امور محدوده فبديهي انك راح تنسين ماعداها من الامور
عالجي المشكله الرئيسه وهو التخلص من الوسواس وراح باذن ترجعين مثل اول ويروح النسيان
هذا اللي يظهر لي لاني مجرب الوسواس
الله يشافيك اختي

قديم 26-11-2012, 08:56 PM   #8
إنا لله
عضو فعال

الصورة الرمزية إنا لله

الله يوفقكم واشكر كل من رد علي
لكن هل استخدم العلاج (حبوب الوسواس)
وانآ لا استطيع الذهاب لدكتوره نفسيه بسبب عائلي
وهل اقاوم الوسواس النظآفه لكنني اخاف ان أكون نجسه
يعني عادي تقبل صلاة ووضوء الموسوس ولا ينجس الي حوله
أتمنى تردوني علي لأني والله تعبت
واشكركم والله ..

قديم 29-11-2012, 03:20 PM   #9
فهد الغريب
عضـو مُـبـدع

يا اختي الله يسعدك ويوفقك لكل خير اسمعي مني
اول نقطه هل تستخدمين حبوب الوسواس هذي مايعرفها غير الدكتور او الدكتوره النفسيه
اما ماتستطيعين الذهاب للدكتوره بسبب عائلي غريب ماهو السبب اختي اذا مافيه احراج عليك ممكن توضحين لي ولو تبين على الخاص انا تحت امرك
اما مسالة النظافه فانتي نظيفه اذا توضأتي مره واحده وصليت جا جبريل الى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو كان يصلي بنعاله صلى الله عليه وسلم فامره ان يفصخها وهو في الصلاه ففصخها الحبيب صلى الله عليه وسلم وفصخوها الصحابه الشاهد من الحديث سالهم الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا نزعتم احذيتكم قالوا رايناك نزعتها فنزعناها قال الرسول صلى الله عليه وسلم اتاني جبريل فقال لي ان فيها نجاسه فنزعتها او كما جاء في الحديث
اللي اريد ابينه لك اختي ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلى جزء من صلاته وهو فيه نجاسه ولم يعيدها لماذا لانه لم يكن يدري فالله سامحنا في الجهل وفي الشي اللي فوق طاقة الواحد قال تعالى * ربنا ولاتحلمنا مالا طاقة لنا به ........... الايه قال الله تعالى قد فعلت فانتي اختي عندك وسواس وهو مرض وهو بسيط لا تخافين فما عليك توضاي مره واحده وما عليك حتى لو كان فيك نجاسه وانتي لاتدرين فان صلاتك صحيحه ترين الله سبحانه رحيم بنا لا يريد منا المشقه والتعب لا والله *يريد الله بكم اليسر .............. الايه
وصلاتك صحيحه يااختي وتقبل باذن الله لان الله لا يكلف نفس الا وسعها اذا كان الانسان اذا عجز عن الحركه تماما يصلي بقلبه وتقبل فكيف بك انتي اختي الكريمه وانتي كل ماعندك مجرد وسواس حتى لو صلى احد معاك وهو نجس فلاياثر على صلاتك يااختي العزيزه والله انه وسواس
ان اردتي الحل الوحيد هو الصلاه مره واحده والوضوء مره واحده حتى لو جاءك الوسواس بعد لايهمك ولا تلقين له بال ولن يسالك الله عنه
اسال الله ان يشفيك ويوفقك الى كل خير
وانا قلت لك هذا الكلام لاني الحمد لله عندي علم في الدين وقبل هذا مررت بالوسواس مثلك تماما

قديم 08-12-2012, 07:03 PM   #10
إنا لله
عضو فعال

الصورة الرمزية إنا لله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الغريب مشاهدة المشاركة
يا اختي الله يسعدك ويوفقك لكل خير اسمعي مني
اول نقطه هل تستخدمين حبوب الوسواس هذي مايعرفها غير الدكتور او الدكتوره النفسيه
اما ماتستطيعين الذهاب للدكتوره بسبب عائلي غريب ماهو السبب اختي اذا مافيه احراج عليك ممكن توضحين لي ولو تبين على الخاص انا تحت امرك
اما مسالة النظافه فانتي نظيفه اذا توضأتي مره واحده وصليت جا جبريل الى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو كان يصلي بنعاله صلى الله عليه وسلم فامره ان يفصخها وهو في الصلاه ففصخها الحبيب صلى الله عليه وسلم وفصخوها الصحابه الشاهد من الحديث سالهم الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا نزعتم احذيتكم قالوا رايناك نزعتها فنزعناها قال الرسول صلى الله عليه وسلم اتاني جبريل فقال لي ان فيها نجاسه فنزعتها او كما جاء في الحديث
اللي اريد ابينه لك اختي ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلى جزء من صلاته وهو فيه نجاسه ولم يعيدها لماذا لانه لم يكن يدري فالله سامحنا في الجهل وفي الشي اللي فوق طاقة الواحد قال تعالى * ربنا ولاتحلمنا مالا طاقة لنا به ........... الايه قال الله تعالى قد فعلت فانتي اختي عندك وسواس وهو مرض وهو بسيط لا تخافين فما عليك توضاي مره واحده وما عليك حتى لو كان فيك نجاسه وانتي لاتدرين فان صلاتك صحيحه ترين الله سبحانه رحيم بنا لا يريد منا المشقه والتعب لا والله *يريد الله بكم اليسر .............. الايه
وصلاتك صحيحه يااختي وتقبل باذن الله لان الله لا يكلف نفس الا وسعها اذا كان الانسان اذا عجز عن الحركه تماما يصلي بقلبه وتقبل فكيف بك انتي اختي الكريمه وانتي كل ماعندك مجرد وسواس حتى لو صلى احد معاك وهو نجس فلاياثر على صلاتك يااختي العزيزه والله انه وسواس
ان اردتي الحل الوحيد هو الصلاه مره واحده والوضوء مره واحده حتى لو جاءك الوسواس بعد لايهمك ولا تلقين له بال ولن يسالك الله عنه
اسال الله ان يشفيك ويوفقك الى كل خير
وانا قلت لك هذا الكلام لاني الحمد لله عندي علم في الدين وقبل هذا مررت بالوسواس مثلك تماما
السبب اني في محافظه لا يوجد بها شيء ولا اي عياده نفسيه اخوي
مشكلتي النسياان الفضيع ادخل دورة المياه ه الله يكرمكم واخرج ماادري وش سويت فيها هذا هو تعبي
ويدي اذا لمست بها ملابسي ماادري اذا كانت نظيفه او نجسه خاصه بدورة المياه ه
بوسواس صلاه ووضوء اقدر اتعداها احيانا بس مشكلتي وسواس الطهاره والنظافه اني بنجس كل شيء وكذا مااقدر اتعداها
وهالحين استخدم حبوب السيروكسات بس احس تزيد عندي الوسواس فصرت مااشربها احيانا
طيب !!
الله يسعدك اخوي ممكن برنامج لتخلص من الوسواس الطهاره والنظافه بأسبوع او زي كذ1
لان اختبارات النهائيه على الابواب والله مااقدر اركز احيانا وفيني وسواس وهاذي اخر سنه يبيلها شده ه

وشاكره لكل من رد الله لا يحرمكم الاجر ويفرج همي وضيقكم يارب

قديم 17-12-2012, 02:16 PM   #11
فهد الغريب
عضـو مُـبـدع

اختي الغاليه
اولا اسال الله ان يشفيك ويسعدك دنيا واخره
ثانيا اختي مسالة النسيان مثل ماقلت لك اولا الظاهر انها ماهي رئيسيه عندك ولكن من كثر الوسواس ياتي النسيان اختي هذا شي طبيعي الانسان كثير الافكار يصبح قليل التركيز والحفظ
ثالثا اختي حتى لو كنتي في محافظه بعيده لابعد تحاولين ان تذهبين لاقرب مدينه منكم وانا اريد ان اسالك سؤال اختي هل اهلك يعلمون بحالتك الظاهر لي انك تخفين عليهم
اما الحبوب والله اختي ماعندي خلفيه كبيره لاني لست دكتور او مختص في الطب النفسي لكن اختي وسواس النظافه مثله مثل اي وسواس لابد من تجاهله اعطيك مثال مثلا دخلت دورة المياه اكرمك الله وخرجتي منها طبعا سياتي على بالك انك نجسه اقول لك لماذا لانك تنسين مافعلت وياتي الوسواس وبعد ذلك ياتي الشك ان فيك نجاسه لاني ناسيه مافعلت داخل دورة المياه وهكذا ياتي العذاب النفسي لكن اختي اذا حرجتي من دورة المياه واتاك الوسواس لاتلتفتين له ابدا انا اقلك اختي حتى لو كان فيك نجاسه انتي لستي محاسبه عليها ولايحاسبك الله على شي فوق طاقتك الله غفر لعبد قتل 99 نفس فتاب وتاب الله عليه وين راحت رحمت الله يااختي من قلبك لازم تحسنين الظن بربك ولو فعلنا كلنا مثلك اختي لكانت اكثر حياتنا في دورات المياه
اما برنامج محدد ويذهب الوسواس في اسبوع فما لدي واي برنامج لابعد له من عزيمة منك وتغيير لتفكيرك تجاه النظافه
يا اختي اذا وضعتي نفسك تحت مجهر وصرتي تفكرين هل في نجاسه وهكذا كله وسواس يالغاليه والله وسواس انا هنا اسالك هل انتي على حق عندما تكررين الوضوء وتتحسين من النظافه طبعا داخل نفسك لا ولكنك لا تستطيعين ان تتخلصين من وسواس النظافه
واياك والعزله اختي والمنبهات مثل الشاهي القهوه الغازيات هذي تزيد من التفكير فحاولي تقللين منها
اهداي اختي وذاكري دروسك واعرضي عن الوسواس انا اختي احس بما تشعرين به لكن العلاج هو تجاهل الوسواس او العلاج الدوائي
مامثل وسواسك الا مثل شخص اتى لامراه قال لها ان ابنك قد صدمته سياره في الشارع ثم قامت الام فزعه لانها لاتعلم اين ولدها في هذي اللحظه فلما اتت وجدت ابنها يلعب في الغرفه الثانيه من البيت وام اخرى اتاها شخص قال ابنك صدمته سياره فنظرت فيه وهي تضحك قالت انه بجانبي نايم الاولى خافة لانها لاتعلم اين ابنها والثانيه مطمئنه لان ابنها امامها فانت ياتيك الخوف والوسواس لان النجاسه شي ممكن لايرى وبعضه صغير جدا انتي اختي مثل من يبحث بالمجهر على كل جسده حتى يتاكد انه طاهر وهذا والله ماامرنا الله به وممكن اختي انك تاثمين لانك تعذبين نفسك والله لم يامرنا ان نتعب نفوسنا واجسادنا ولاكن لو اتاك اخوك قال اختي انتي نجسه قلتي لماذا قال عليك دم خنزير فستضحكين لانك تعلمين انه ليس عليك ومن اتى بالخنزير عندك لكن لو قال اختي انتي نجسه وفي فستانك قطرة بول مثلا ستنظرين وتتاكدين لماذا لان البول والغائط ملازمه لنا نحن البشر فلاتهتمي بها ابدا

قديم 17-12-2012, 06:51 PM   #12
ربى محمد
عضو فعال

الصورة الرمزية ربى محمد
ربى محمد غير متواجد حالياً

اسأل الله لكم الشفاااء العاجل

قديم 03-02-2013, 09:15 AM   #13
عبدالرحمن نيازي
عضو نشط

الصورة الرمزية عبدالرحمن نيازي
عبدالرحمن نيازي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أيضاً كان عندي وساوس في الطهارة , الصلاة , الصيام, والأن الحمدلله تحسنت إن شاء الله 100%. أنصحك بأن تقرأ هذين الموضوعين وسوف تتغلب على مكائد الشيطان وتضرب الشيطان ضربة ما ضربته في حياتك إن شاء الله.
الموضوع الأول : (الوسواس القهري) اقرأ هذا و ستشفى 100% إن شاء الله (الجزء الأول) http://nafsany.cc/vb/showthread.php?t=83299
الموضوع الثاني : علاج الوسواس القهري 100% إن شاء الله , الجزء الثاني http://nafsany.cc/vb/showthread.php?t=83753

قديم 04-02-2013, 03:41 PM   #14
ياحبني لك
عضو فعال

الصورة الرمزية ياحبني لك
ياحبني لك غير متواجد حالياً

فيكي عيين زي انا زي كدا السنه كثيره غيابي وكثر نسياني ونسبتي طاحت ورحت لشيخ قال فيك عييين بسيطه بس اقري سوره البقره