المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

الى استاذمحمدسليمان ارجوالاجابه باسرع وقت ضروري

السلام عليكم ارجوافادتي اناكان عني قلق عام واستخدمت حبوب وتركتها بعداستشارة طبيب ولكن الان رجع لي القلق بصوره اخف ولله الحمد ولكن اناعندي مناسبه كبيره وخايفه من مواجهة الناس وقلقه

قديم 28-11-2008, 06:20 AM   #1
اتعبني القلق
عضو فعال

الصورة الرمزية اتعبني القلق
اتعبني القلق غير متواجد حالياً

الى استاذمحمدسليمان ارجوالاجابه باسرع وقت ضروري

السلام عليكم ارجوافادتي اناكان عني قلق عام واستخدمت حبوب وتركتها بعداستشارة طبيب ولكن الان رجع لي القلق بصوره اخف ولله الحمد ولكن اناعندي مناسبه كبيره وخايفه من مواجهة الناس وقلقه وشايله هم اريدحبوب تهدئ من قلقي وتجعلني ريلاكس بنفس اليوم يكون مفعولهااليومي لانني اذاقلقت اشعربعدم اتزان بالمشي ويتقلب لون وجهي ولااريدان يلاحظني الناس فقط اريدانااخذهااذااحسست بالقلق في هذه المناسبه لانني اعرف مضارها الله يفرج لك؟
المصدر: نفساني

قديم 30-11-2008, 02:57 AM   #2
قاهر الهلع
عضو

الصورة الرمزية قاهر الهلع
قاهر الهلع غير متواجد حالياً

اتعبني القلق ...الف سلامة عليك ولا باس وطهور إن شاء الله

أدري الرسالة موجهه للاستاذ محمد ...انا ما اعرف الاستاذ محمد بس أعرف القلق وخصوصاً أعلى درجاته الهلع ....الاستاذ محمد يمكن يكون مجرب ويمكن يكون مو مجرب ...بس انا مو يمكن لا انا اكيد مجرب ..ودي اقول لك شيء عن تجربتي في حالتك.

عندك مناسبة انتي قلقة هلعة والسبب " الخوف من مواجهة الناس" هي معادلة نفسها نفس 1+1=2 النتيجة وحدة .....

من أوجد الخوف ؟ هل هي المناسبة ذاتها ؟ أم مواجهة الناس ؟ الجواب بكل تأكيد لا" مواجهة الناس" ولا المناسبة نفسها أنتي من أوجد الخوف عن طريق ريموت كنترول " العقل" بالتفكير المستمر ..صدقين انا على ثقة لو كانت المناسبة " عيد ميلاد أو حفلة نجاح " وكان الحضور مقتصر على " اشخاص من عائلتك المقربين" صدقيني ماراح تحتاجين تطلبين علاج يساعدك على المواجهة ...

ايضاً لو فرضنا المناسبة اللي تخافين منها يوم الأثنين القادم ...من الآن استطيع اعطيك السيناريو اليوم اللي تعيشينه قبل يوم الاثنين " يوم المناسبة" كل الايام التي مضت " تفكير في المواجهة" ينتج عنه قلق في اقصى درجاته ...تتمنين أنه المناسبة تمر في لمح البصر وحتى لو مرت في لمح البصر " القلق يأكلك" يعني بكل اختصار " انتي شلتي هم" لشيء مابعد حدث سوف يحدث في المستقبل .

صدقيني مابعد اخترعوا علاج نفسي يعطي مفعولة في يوم وليلة ..خليني استعمل معك اسلوب " المواجهة مع المشكلة" ....اتعبني القلق مابعد اخترعوا العلاج اللي تبينه ....صدقيني شيلي هالفرضية من راسك ..الاستاذ محمد ماراح يعطيك علاج يجيب مفعولة في يوم وليلة ولا اطلق " دكتور" يعطي عقار نفسي له مفعول السحر واتحدى في هالشيء...

يعني وش نبي نستفيد من الكلام اللي راح ...نستفيد " شيلي من راسك فكرة علاج مفعولة سريع" يعني المناسبة قربت ....لازم تحضرينها ...انا ادري انه ودك ما تحضرينه بس غصب عنك راح تحضرينه ....." اتعبني القلق" اتفقنا انا وانتي انه حضور المناسبة امر اجباري....طيب نبغى حل صح ...الحل بعد ما استبعدنا العلاج ابو مفعول سريع ...وعرفنا انه مستحيل ...خليني ابحث انا وياك على علاج من نوع اخر.

تدرين وش العلاج ............العلاج معرفي سلوكي

1- كل ماتخشينه في المواجهة كذب في كذب نعم كذب هذي حقيقة ..يجوز ماتعرفين انها كذب ويجوز تعرفين بس مو قادرة تؤمنين بهالحقيقة ...عشان انها كذب ........تخلصي منها باستبادل فكرة صحيح " لا اخشى المواجهة "

2- البسي فستانك اللي بتحضرين فيه المناسبة ...ما اقولك تخيلي انك لابسته لالا البسيه بالفعل سوي بروفات قابلي المراية ...عارفه اذا قابلتي المراية وانتي بنفس لبس الحفل ..ابتسميّ تكلمي بصوت مسموع لك انتي ولكن اخرجي الكلام من شفاهك كأن الذي امامك في المراية احد المعازيم خاطبي نفسك بعبارات التحية ووالسؤال عن الاحوال ردي التحية لنفسك ...ولكن الابتسامة دعيه حاضرة ..كرري هذا المشهد ثلاث مرات الى ست مرات.

3- استرخيّ قومي بعملية الاسترخاء اي طريقة تحبينها ..وفكريّ بشيء غير المناسبة الغيها من ذاكرتك استبدليه بأي موضوع اخر حتى ولو حسيتي انه صعب جربي راح تحل الفكرة الجديدة محل الفكرة القديم المخيفة " المواجهة"

4- في لحظة المناسبة ...خليك بجوار اختك أمك عمتك أو شخص قريب لك ..عند استقبال الضيوف راقبي اختك أو أمك لا تراقبين احد غيرهم أو الشخص القريب لك وتصرفي بنفس تصرفاته ولكن بطريقتك مثل التحية والسلام وهكذا

5- تذكري أن المناسبة ومواجهة الناس لن يكلفك سوى ساعتين بين التفكير بالمناسبة والذي اوجد الخوف والقلق اخذ منك ايام طويلة هذا اذ لم يكن اسابيع

6- انا على ثقة انك سوف تتجاوزينها وتمر وكأنها حلم جميل جميل جميل.

اتمنى لك التوفيق والشفاء لي ولك ولكل مرضى المسلمين

تحياتي وقدامك الخير والعافية وشدي حيلك يابطلة

قديم 30-11-2008, 04:06 AM   #3
يارب ارجوك
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية يارب ارجوك
يارب ارجوك غير متواجد حالياً

اخ قاهر الهلع جزاك الله خيرا اعجبني

منطقك ورقي تفكيرك وتحليلك المنطقي ماشاءالله تبارك الله

اخي العزيز انا لااريد ان اقحم نفسيي في موضوع ليس لي وايضا غير موجه لي لكن توقفت هنا اعجابا بماكتبت

اخي العزيز مشكلتي هي انني لا اريد ان اقنع نفسي باني سااتعالج
اقول ماجدوى العلاج والنهايه الموت

اقول كثير ممن هم غيري استطاعو التخلص من هذا المرض الوهمي لكن انا لااستطيع لاني اضعف مما تتخيل

واحيانا قليله اكون عكس ذلك تماما

اخي مشكلتي تتلخص باللاواقعيه فماجدوى علاج القلق والهلع واللاواقعيه اشد وطأه

نحمد الله على كل حال

ومضه لحبيبتي اتعبني الهلع

اختي الحبيبه مشاعري كمشاعرك في حفله سابقه

كنت اتصل على الدكتور المشرف على حالتي سابقا وقلت له دكتور اريد دوا يجعلني في اتم الهدوء والراحه والطمأنينه

قال لي اذهبي بدون دواء واجهي مخاوفك فالدواء سيكون مبرر ومخرج سأطلبه كل مره وفي كل مناسبه

اذا لم استطع مواجهة مخاوفي هذه المره وغيرها فمتى تواجهينها
حبيبتي لنكن اكثر واقعيه

اذهبي للحفله البسي اجمل ماعندك تزيني تغنجي فاانا وانتي لاينقصنا عن غيرنا شئ

مخاوفنا تقف حجر عثرة في طريق سعادتنا

اقول لك ذهبت للحفله دون دواء وكنت في اوج قلقي وهلعي لكن مع الناس لن يأتي لك هلع من الدرجه الأولى صدقيني

تذكري مخاوفك لن تغير الوقائع المقدره اذن لما القلق والخوف

تذكري الله معك

احبابك معك

اقاربك معك

استمعتي بوقتك
اختك يارب ارجووووووووووووووووووووك

قديم 30-11-2008, 02:20 PM   #4
قاهر الهلع
عضو

اختي "يارب أرجوك"

طالما أنك قلتي " يارب" أبشري بالخير.....طرحتي سؤال:

ماجدوى العلاج والنهاية الموت؟ سؤال جيد ...انا اطرح نفس السؤال :
ماجدوى الطعام والشراب والنهاية الموت؟ الطعام والشراب والعلاج جميعهم استمرارية للحياة ..لماذا نحن من يطلب الموت ؟

صدقيني اختي انا مريت في سنتين كاملتين ..ما اقول بكرة بموت لا ..الحين بموت ....ومرت 8 سنوات الى الان مامت ....بعدين فكرت ..الى متى وانا هالوضع اتوقع الموت في الثانية والدقيقة ولا اموت ...رغم ان هالدقائق والثواني يمرني فيها "ملك الموت" مسرعاً كنت اراه رأي العين ...ولكنّه لا يقبض روحي؟

الخوف من الموت ..والجنون ..وفقد التوازن .. أوجد لدى بيئة تختلف عن البيئة الحقيقة أرى الشوراع ليست بالشوارع والاشارات ليست بالاشارات ولفتات المحلات التجارية ليست كما هي أرى الآرض ترتفع والاشياء تذهب بعيداً عني ...بحثت عن تفسير منطقيّ ..ولم أجده ..وضعت الالالف التفسيرات وخصوصاً أن المرعب في النوبة تأتي دون استئذان ....ولكن مع العلاج الدوائي والسلوكي.

عرفت حقيقة ...انا من يصنع هذه النوبة ....ومرضي مقارنة بالامراض النفسية الأخرى ولله الحمد يُعد أرحم من الفصام والذهان والوسواس القهري ..واستمريت على علاجي ....وماذا حققت بعد فضل من الله ؟

السفر لوحدي للدراسة خارج الوطن ..والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص كنت مطرود منه بسبب الهلع في جامعة من جامعات بلادي.

ولله الحمد والمنة ..........صدقوني " الهلع" علاجة متوفر ومضمون وهذا من فضل الله علينا ..ولكن يحتاج منّا ايضاَ العمل والجهد حتى نتخلص منه ...فالسما لا تمطر ذهباً ولكن ايضاً للمريض وعزيمته دور في الشفاء.

بمناسبة الموت ...اختي نحن مسلمين ونعلم الموت حق ...ولأننا مسلمين يجب ان نحسن الظن بالله ...والله والله والله ...أنّ من في الأرض جميعاً لا يعلم متى سوف يأتيه الموت ..لذا مايدريك لو ان الله قد كتب لك عمر يفوق التسعين عاماً لماذا تفكرين في الجانب المظلم ..وكأن عمرك اياماً معدودة ...استمتعي بيومك فيما يرضي الله ...واستعيني بالله على طرد الشيطان ووساوسه لأنه يرى من القلق والتفكير لدى المسلم شراره ويزيدها ناراً بنفخه ونفثه.

كل الاماني بالشفاء لنا ولك وللجميع

قديم 30-11-2008, 06:48 PM   #5
سليلةالورد
عضو نشط

الصورة الرمزية سليلةالورد
سليلةالورد غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب ارجوك مشاهدة المشاركة
اخ قاهر الهلع جزاك الله خيرا اعجبني
منطقك ورقي تفكيرك وتحليلك المنطقي ماشاءالله تبارك الله
اخي العزيز انا لااريد ان اقحم نفسيي في موضوع ليس لي وايضا غير موجه لي لكن توقفت هنا اعجابا بماكتبت
اخي العزيز مشكلتي هي انني لا اريد ان اقنع نفسي باني سااتعالج
اقول ماجدوى العلاج والنهايه الموت
اقول كثير ممن هم غيري استطاعو التخلص من هذا المرض الوهمي لكن انا لااستطيع لاني اضعف مما تتخيل
واحيانا قليله اكون عكس ذلك تماما
اخي مشكلتي تتلخص باللاواقعيه فماجدوى علاج القلق والهلع واللاواقعيه اشد وطأه
نحمد الله على كل حال
ومضه لحبيبتي اتعبني الهلع
اختي الحبيبه مشاعري كمشاعرك في حفله سابقه
كنت اتصل على الدكتور المشرف على حالتي سابقا وقلت له دكتور اريد دوا يجعلني في اتم الهدوء والراحه والطمأنينه
قال لي اذهبي بدون دواء واجهي مخاوفك فالدواء سيكون مبرر ومخرج سأطلبه كل مره وفي كل مناسبه
اذا لم استطع مواجهة مخاوفي هذه المره وغيرها فمتى تواجهينها
حبيبتي لنكن اكثر واقعيه
اذهبي للحفله البسي اجمل ماعندك تزيني تغنجي فاانا وانتي لاينقصنا عن غيرنا شئ
مخاوفنا تقف حجر عثرة في طريق سعادتنا
اقول لك ذهبت للحفله دون دواء وكنت في اوج قلقي وهلعي لكن مع الناس لن يأتي لك هلع من الدرجه الأولى صدقيني
تذكري مخاوفك لن تغير الوقائع المقدره اذن لما القلق والخوف
تذكري الله معك
احبابك معك
اقاربك معك
استمعتي بوقتك
اختك يارب ارجووووووووووووووووووووك

انا بالبداية اتمنى لصاحبة الموضوع ولنا ولجميعـ
مرضى المسلمينـ الشفاء العاجل.
وبالنسبة لاختي الغالية يارب ارجوكـ
طبعا انا وانتِ معاناتنا مشتركة هي الشعور باللاواقعية
او مايسمى "باختلال الانية" وهي الانفصال عن الواقعـ
والشعور بغربة الزمان والمكانـ والحمدلله على كل حال.
أهم شي عزيزتي انو مانيأس من روح الله ورحمة رب العالمين واسعة
رغمـ اني حاسة وفاهمـة سبب اليأس اللي ممكن
يجي للي مثل حالتنا لكن مع ذلك لما قريت انو اخوي المعتبر
تعافى فجاة بعد الحالة اللي كان مارفيها (حالة اللاواقعية)9
اشهر
بصراحة ارتفعت معنوياتي وصرت استعمل الماء
المقروء عليه شربا واستحماما وانتظر فرج رب العالمين
وان شاءالله يكون قريب.
اليوم انا رحت للمعهد واخدت اول درس
ودايما خلي على لسانك اللهم اشفني 24 ساعه باليوم
خاصة اوقات استجابة الدعاء
وحاولي اقرئي سورة البقرة مرتين باليوم تقريبا
بغض النظر عن الألم والوساوس اللي عايشة فيهم
واللي رح يزيدوا مع القراءة والدعاء
لاني حاسة فيك وبكل كلمة اقلك ان شاءالله فرج
الله قريب. والشعور اللي نمر فيه مايعلم فيه الا علام الغيوب
والحمدلله على كل حال.

قديم 01-12-2008, 06:14 AM   #6
اتعبني القلق
عضو فعال

الصورة الرمزية اتعبني القلق
اتعبني القلق غير متواجد حالياً

شكرااخوي قاهرالهلع انت تقول مافيه علاجات تهدئ الافيه زانكس وامثالها وبعدين فيه ناس اعرفهم ياخذونها بالمناسبات وهم طيبين ومافيهم القلق ونوبة الهلع ولاحتى يعرفونها؟والحمدالله احس اني الحين متهيأه لحضورالحفله بدون قلق ان شاءالله وهذامن فضل ربي ولله الحمد

قديم 02-12-2008, 04:24 PM   #7
يارب ارجوك
عـضو أسـاسـي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر الهلع مشاهدة المشاركة
اختي "يارب أرجوك"
طالما أنك قلتي " يارب" أبشري بالخير.....طرحتي سؤال:
ماجدوى العلاج والنهاية الموت؟ سؤال جيد ...انا اطرح نفس السؤال :
ماجدوى الطعام والشراب والنهاية الموت؟ الطعام والشراب والعلاج جميعهم استمرارية للحياة ..لماذا نحن من يطلب الموت ؟
صدقيني اختي انا مريت في سنتين كاملتين ..ما اقول بكرة بموت لا ..الحين بموت ....ومرت 8 سنوات الى الان مامت ....بعدين فكرت ..الى متى وانا هالوضع اتوقع الموت في الثانية والدقيقة ولا اموت ...رغم ان هالدقائق والثواني يمرني فيها "ملك الموت" مسرعاً كنت اراه رأي العين ...ولكنّه لا يقبض روحي؟
الخوف من الموت ..والجنون ..وفقد التوازن .. أوجد لدى بيئة تختلف عن البيئة الحقيقة أرى الشوراع ليست بالشوارع والاشارات ليست بالاشارات ولفتات المحلات التجارية ليست كما هي أرى الآرض ترتفع والاشياء تذهب بعيداً عني ...بحثت عن تفسير منطقيّ ..ولم أجده ..وضعت الالالف التفسيرات وخصوصاً أن المرعب في النوبة تأتي دون استئذان ....ولكن مع العلاج الدوائي والسلوكي.
عرفت حقيقة ...انا من يصنع هذه النوبة ....ومرضي مقارنة بالامراض النفسية الأخرى ولله الحمد يُعد أرحم من الفصام والذهان والوسواس القهري ..واستمريت على علاجي ....وماذا حققت بعد فضل من الله ؟
السفر لوحدي للدراسة خارج الوطن ..والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص كنت مطرود منه بسبب الهلع في جامعة من جامعات بلادي.
ولله الحمد والمنة ..........صدقوني " الهلع" علاجة متوفر ومضمون وهذا من فضل الله علينا ..ولكن يحتاج منّا ايضاَ العمل والجهد حتى نتخلص منه ...فالسما لا تمطر ذهباً ولكن ايضاً للمريض وعزيمته دور في الشفاء.
بمناسبة الموت ...اختي نحن مسلمين ونعلم الموت حق ...ولأننا مسلمين يجب ان نحسن الظن بالله ...والله والله والله ...أنّ من في الأرض جميعاً لا يعلم متى سوف يأتيه الموت ..لذا مايدريك لو ان الله قد كتب لك عمر يفوق التسعين عاماً لماذا تفكرين في الجانب المظلم ..وكأن عمرك اياماً معدودة ...استمتعي بيومك فيما يرضي الله ...واستعيني بالله على طرد الشيطان ووساوسه لأنه يرى من القلق والتفكير لدى المسلم شراره ويزيدها ناراً بنفخه ونفثه.
كل الاماني بالشفاء لنا ولك وللجميع

اخي العزيز ابعد الله عنك الهم الغم والكدر والضيق
كلامك منطقي جدا

اعجبتني محاولة اقناعك لي بالعلاج

اقول لك انا تعالجت عند دكتور نفسي والحمدلله ذهبت عني نوبات الهلع

التي كانت اصعب شئ علي

لكن الان اقول الله يحللها الف حل عن اللاواقعيه التي اماتت كل جميل

ومستمر معي نوبات قلق عارمه مدمره

تصل لدرجة الهلع لكن بااعراض مختلفه عن ماقبل الدواء والعلاج

الله يوفقك في دراستك وتكمل الدكتوراه يارب

قديم 02-12-2008, 07:15 PM   #8
قاهر الهلع
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب ارجوك مشاهدة المشاركة
اخي العزيز ابعد الله عنك الهم الغم والكدر والضيق
كلامك منطقي جدا
اعجبتني محاولة اقناعك لي بالعلاج
اقول لك انا تعالجت عند دكتور نفسي والحمدلله ذهبت عني نوبات الهلع
التي كانت اصعب شئ علي
لكن الان اقول الله يحللها الف حل عن اللاواقعيه التي اماتت كل جميل
ومستمر معي نوبات قلق عارمه مدمره
تصل لدرجة الهلع لكن بااعراض مختلفه عن ماقبل الدواء والعلاج
الله يوفقك في دراستك وتكمل الدكتوراه يارب
وأنتي كذلك ولمن يقرأ ولنفسي اسأل الله لكِ الشفاء والسعادة في الدارين....

أختي ..الحمدلله ذهبت عنك ما يمكن أن أقدره بنسبة 60% ارجوك اختي الــ40% لاتدعينها تفسد ماهو جميل كما تقولينه ...وأنا على ثقة تامة بانك سوف تتجاوزينها وسوف تصبح من الماضي الذي لن تعطيه من وقتك دقائق للتذكر.

فقط ...أوجدي الثقة في الله سبحانه وتعالى ثم في نفسك ..وداومي على العلاج الدوائي والسلوكي ...وصدقيني العلاج السلوكي مهم ..تدربي عليه ستجدين حالك افضل بإذن الله ....

تحياتي لك

قديم 03-12-2008, 02:50 PM   #9
يارب ارجوك
عـضو أسـاسـي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر الهلع مشاهدة المشاركة
وأنتي كذلك ولمن يقرأ ولنفسي اسأل الله لكِ الشفاء والسعادة في الدارين....
أختي ..الحمدلله ذهبت عنك ما يمكن أن أقدره بنسبة 60% ارجوك اختي الــ40% لاتدعينها تفسد ماهو جميل كما تقولينه ...وأنا على ثقة تامة بانك سوف تتجاوزينها وسوف تصبح من الماضي الذي لن تعطيه من وقتك دقائق للتذكر.
فقط ...أوجدي الثقة في الله سبحانه وتعالى ثم في نفسك ..وداومي على العلاج الدوائي والسلوكي ...وصدقيني العلاج السلوكي مهم ..تدربي عليه ستجدين حالك افضل بإذن الله ....
تحياتي لك
اخي العزيز نعم انا واثقه بالله سبحانه وقدرته على كل شي

لكن ماذا عساي ان اقول

لا استطيع ان اصف مااعاني منه

سوى بالحمدلله على كل حال

لكن عندي بوادر امل ان اعود كما كنت وافضل بااذن الواحد الاحد

العلاج الدوائي والسلوكي تركته لا اني اعتقد ان الضرر الناجم عن الدواء اكثر من نفعه

والعله هنا نفسيه

جزاك الله خير