المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

قديم 09-10-2013, 02:15 AM   #16
لحظة فرح
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية لحظة فرح
لحظة فرح غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ون مشاهدة المشاركة
هلا أخوي قسورة صراحة أنا أميل كثيرا الى تقسيم أن الاكتئاب نوعان
اكتئاب عصابي بعض الاطباء يسميه اللقلق الاكتئابي
اكتئاب ذهاني الذي يسمى بالاكتئاب الجسيم الذي تطرقت في الحديث عنه الذي يعجز عن القيام بأي شيء
وتجد فروق بين الحالتين
أخوي تقسيم الاكتئاب حسب شدته صحيح لكن أنا أفضل هذا التقسيم
ممكن شرح اكثر لإني الى الان لم افهم كيف يعني لايستطيع القيام بأي شيء ؟؟

قديم 09-10-2013, 02:42 AM   #17
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

الحمدلله على سلامتك اخوي قسورة ( ابو العنود ) سعيدة بعودتك للمنتدى،، افتقدناك كثيرا
اتمنى ان لايكون موضوعك هذا يصف حالتك اﻵن ، انت اقوى من الاكتئاب مهما كانت شدته، اخي اعمل بكل السبل للتخلص من حالتك فانا اعرفك صلب وقوي ولا تنكسر، فوض امرك لله عز وجل ولن يخذلك ابدا، وعد للفضفضة والمشاركة مع من يشعر ويفهم وضعك وحالتك وترتاح معه،اتمنى لك حياة خالية من كل هم وحزن واكتئاب وضيق اخي الكريم.

قديم 09-10-2013, 02:47 AM   #18
((أبوعلي))
عميد المنتدى
مُعتـّق برائحــة الطين!

الصورة الرمزية ((أبوعلي))
((أبوعلي)) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia

حمداً لله على السلامة أخي / قسورة العرب ،،،، ماترى باس أيها الشهم..

قديم 09-10-2013, 04:14 AM   #19
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي
الجنووبي غير متواجد حالياً

يمر بي حالات اكتئاب شديدة واتمنى الموت احيانا .. لكن هناك ما يمنعني من الانتحار لا اعلم ما هو ..اريد تحليلا لهذا الامر ..اهو الخوف من الالم ؟؟ الاكتئاب اشد منه الما !! هل هو التفائل والامل المخادع الذي يصنعه خيالي!! انا لا ادري ولدي شكوك عقائدية بالرغم من كل هذا هناك من يمنعني من الانتحار !!

قديم 11-10-2013, 01:48 AM   #20
(نسر)
عضو مجلس ادارة
ابو العنود الصخري

الصورة الرمزية (نسر)
(نسر) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتضر الفرحه مشاهدة المشاركة
ؤالله كلام. كبير واه يأشبابي إلي راح خساره
لأكن مو معقوله ننتظر ليما ينتجو دوا يشفي من ألاكتئاب

معناها كذا بيروح عمرنا واحنا نعاني. ؤانا برأيي يكفي معاناه يكفي. يعني هل الحل برأيك. حاليا الانتظار فقط
منتظر انت بالذات ياما قلتلك و قالك غيري كثير عليك بجلسات الكهرباء و لليوم مو متحرك فقط قاعد تندب حظك ‘‘ يا رجل انا لو عرفت انه علاجي يكون في تعرضي للتعذيب لاستأجرت من يعذبني حتى اشفى فلماذا انت ما زلت خائف من جلسات الكهرباء و هي دون الم هل فقط تخاف من اسمها !!!! الله ربي يا رجل بتعرف يا منتظر لو انك تعاني من اكتئاب شديد فعلا كان ترجيت مشان الله خلو نفسيتي تتحسن شوي بجلسات كهربا بجلسات جن او عفاريت المهم اتحسن لكن انت و الله اعلم تعاني فقط من مزاج اكتئابي و هو شيء بسيط جدا كيف لو تعاني من اكتئاب حاد لا سمح الله احمد ربك يا رجل ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ون مشاهدة المشاركة
هلا أخوي قسورة صراحة أنا أميل كثيرا الى تقسيم أن الاكتئاب نوعان
اكتئاب عصابي بعض الاطباء يسميه اللقلق الاكتئابي
اكتئاب ذهاني الذي يسمى بالاكتئاب الجسيم الذي تطرقت في الحديث عنه الذي يعجز عن القيام بأي شيء
وتجد فروق بين الحالتين
أخوي تقسيم الاكتئاب حسب شدته صحيح لكن أنا أفضل هذا التقسيم
اخوي عبدالله انا انشأت موضوع جديد يفصل انواع الاكتئاب و اسبابه و اعراضه كما هو متعارف عليه عند علماء علم النفس و دارسيه بعيدا عن التسميات التي يخترعها كل من ما هب و دب ارجو ان تلقي نظرة عليه انت و كل مهتم للفائدة اخي الحبيب .....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارون مشاهدة المشاركة
انا في ذروة الاكتئآب الآن
سارون انا ما كتبت موضوعي هذا الا كي اشد من ازر المكتئبين و اشجعهم و اقوي عزيمتهم فلا تستسلمي للمرض اختنا الكريمة يجب ان تكوني اقوى منه في ساحة المعركة ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيد عتيبه مشاهدة المشاركة
الحمد لله على السلامه يابوالعنود
يارجل ... الحياه الآن ( دنيا )
ومعنى الحياه الحقيقي لا يعرفه إلا من عرف معنى ( دنيا )
صدقني ...
أخيرا أتمنى انك ما تكون زعلان مني لأني راسلتك وسالت عنك بدون جواب
لكن من موضوعك هذا عرفت عذرك ...
اسأل الله انه يشفيك ويرزقك .. تحياتي
هلا بالغالي ابو عابد و انت تعرف اخوي الحبيب انا ما ازعل منك حتى لو اختلفنا في وجهات النظر لكن عدم ردي يكون لاني لم ادخل النت من فترة ليست بالقليلة و ما شيكت لا ايميلي ولا دخلت اي موقع حتى نفساني ‘‘ و الله يا ابو عابد انا مش مشكلتي انتكاسة او شي من هذا القبيل لكن المشكلة المأرقتني صارلها فترة و انا من وراها متضايق لابعد الحدود و بحاول احل فيها بس على الفاضي هي زيادة وزني الي سببت لي امراض غير الكابة الي انا تعودت عليها و متعايش معها يعني الان مشاكل معدتي زادت عن الاول و مشاكل القلب ايضا و ضغط الدم و مشاكل اعصاب في اقدامي و انحباس السوائل في الجسم و قصور حاد في التنفس كل هذي الامور مجتمعة فوق الاكتئاب الي اعانيه و ادويته الي سببتلي السمنة الي سببت بدورها كل هذي الامراض الجسدية و العصبية ‘‘ و مش عارف شو العمل لانه السمنة اصبحت خطيرة جدا على حياتي و علمك الادوية النفسية خاصة الريميرون يزيد الشهية بطريقة مش طبيعية فما بالك انا اخذ فوق الست ادوية نفسية هذا التي تفتح الشهية يعني حمية ما تنفع معي و حتى عملية لو امتلكت ثمنها قالولي الاطباء ما تنفع معي لاني سوف اموت تحت التخدير لانه عندي 90 بالمية قصور في التنفس و الله ما انا داري شو العمل الله وكيلك و محتار قاعد ادور اي شي ينزل الوزن علما اني جربت كل الادوية الي يسوقون لها قديما و حديثا و اعشاب و خلافه و على الفاضي خليها على الله يا ابو عابد ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظة فرح مشاهدة المشاركة
ممكن شرح اكثر لإني الى الان لم افهم كيف يعني لايستطيع القيام بأي شيء ؟؟
يبدو انه كان يقصد الاكتئاب التخشبي الذي لا يستطيع صاحبه حتى الحركة من هول الصدمة الاكتئابية ‘‘ اجمالا اخوي الكريم يمكنك ان تقرأ موضوعي الجديد عن انواع الاكتئاب السائدة هذي الايام حتى تعم الفائدة و يستطيع الجميع التفريق بين انواع الاكتئاب المختلفة و مسمياته من حيث الشدة و النوع ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني القلب مشاهدة المشاركة
الحمدلله على سلامتك اخوي قسورة ( ابو العنود ) سعيدة بعودتك للمنتدى،، افتقدناك كثيرا
اتمنى ان لايكون موضوعك هذا يصف حالتك اﻵن ، انت اقوى من الاكتئاب مهما كانت شدته، اخي اعمل بكل السبل للتخلص من حالتك فانا اعرفك صلب وقوي ولا تنكسر، فوض امرك لله عز وجل ولن يخذلك ابدا، وعد للفضفضة والمشاركة مع من يشعر ويفهم وضعك وحالتك وترتاح معه،اتمنى لك حياة خالية من كل هم وحزن واكتئاب وضيق اخي الكريم.
ان شاء الله اختي الكريمة اماني و طمنينا عنك انتي ان شاء الله وضعك تمام و بخير و صحيح شو اخبار خلود مستكفة موجودة هاي الايام في المنتدى و الا لاء ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ((أبوعلي)) مشاهدة المشاركة
حمداً لله على السلامة أخي / قسورة العرب ،،،، ماترى باس أيها الشهم..
سلمك الله من كل سوء اخوي الحبيب ابو علي و شكرا على الكلام الطيب لانه ينم عن طيب اصلك و منبتك ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنووبي مشاهدة المشاركة
يمر بي حالات اكتئاب شديدة واتمنى الموت احيانا .. لكن هناك ما يمنعني من الانتحار لا اعلم ما هو ..اريد تحليلا لهذا الامر ..اهو الخوف من الالم ؟؟ الاكتئاب اشد منه الما !! هل هو التفائل والامل المخادع الذي يصنعه خيالي!! انا لا ادري ولدي شكوك عقائدية بالرغم من كل هذا هناك من يمنعني من الانتحار !!
الشكوك العقائدية يعاني منها الكثير فحاول ان تحقر هذي الشكوك بس تيجي على بالك و فكر في شي اخر و طبعا لازمك دواء للوسواس القهري كي يدعم مقاوتك لهذي الشكوك و يدعم نفسيتك المحطمة حتى يعود لك الامل من جديد ‘‘ قلي اخوي شو علاجاتك الي تاخذها الان و اشرح قدر المستطاع بماذا تشعر لكن حاول ان تكون دقيق قد المستطاع عل و عسى نستطيع مساعدتك اخوي الحبيب ....

قديم 13-10-2013, 03:07 PM   #21
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

اخي قسورة العرب وصفت لك حالتي في موضوع اخر ..

اما بشان الشكوك العقائدية فهي شكوك من جراء قراءة كتب فلسفة واطلاع ورحلة بحث عن الحقيقة ومجالسة ملحدين .. الشكوك التي لدي موجودة عندي من قبل المرض بسنين لكن عندما حصل لي المرض اردت شيء اتعلق به وآوي اليه لكن للاسف شكوكي القديمة غلبت وانتصبت .. الله والايمان امر جميل وسحري ومفيد للحالات المستعصية ويبعث على الراحة النفسية .. لكن للاسف لم اكن مثل سابق عهدي ..

لا اعلم هل شكوكي مرض ام لا .. وهل يمكن لعلاجات الوسواس القهري والجلسات السلوكية ازالتها ؟؟ لا اعتقد ذاك

قديم 13-10-2013, 03:24 PM   #22
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

انا اخفيت شكوكي العقائدية عن الدكتور .. كنت اخاف ان يامر بحبسي .. لان الملحدين في نظر الغالب لا يؤمنون بالاخلاقيات التي تأمرهم وتزجرهم .

قديم 14-10-2013, 03:55 AM   #23
(نسر)
عضو مجلس ادارة
ابو العنود الصخري

الصورة الرمزية (نسر)
(نسر) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan

اقتباس:
اخي قسورة العرب وصفت لك حالتي في موضوع اخر ..

اما بشان الشكوك العقائدية فهي شكوك من جراء قراءة كتب فلسفة واطلاع ورحلة بحث عن الحقيقة ومجالسة ملحدين .. الشكوك التي لدي موجودة عندي من قبل المرض بسنين لكن عندما حصل لي المرض اردت شيء اتعلق به وآوي اليه لكن للاسف شكوكي القديمة غلبت وانتصبت .. الله والايمان امر جميل وسحري ومفيد للحالات المستعصية ويبعث على الراحة النفسية .. لكن للاسف لم اكن مثل سابق عهدي ..

لا اعلم هل شكوكي مرض ام لا .. وهل يمكن لعلاجات الوسواس القهري والجلسات السلوكية ازالتها ؟؟ لا اعتقد ذاك
شوف اخوي الكريم الشكوك العقائدية موجودة عند الكثير من الناس حتى من نشأ منهم نشأة دينية و انا احدهم ليومنا هذا ‘‘ لكن الانسان الذي يكون ذو حساسية زائدة و عنده استعداد جيني للمرض النفسي يحصل عنده صراع داخلي لا ارادي بين شكوكه هذي التي تنفي وجود اله و تثبت ان الحياة مادة و ان الاديان هي افيون الشعوب و انه بعد الموت لا يوجد شيء اخر لا جنة و لا نار و لا حساب و لا عقاب و لا ثواب ايضا و بين كونه مسلم و نشأ نشئة اسلامية و المفروض انه موحد لله و انه يوجد حياة ابدية بعد هذه الحياة الدنيا و هنالك حساب و عقاب و ثواب و جنة و نار فينهار بسبب تعارض الافكار اللالحادية مع الثوابت الدينية التي نشأ عليها هو و اهله و مجتمعه كله و لا ننسى ايضا نظرة المجتمع للملحدين خاصة مجتمعاتنا الاسلامية فهي حقيقة لا يمكن انكارها ‘‘ لكن انا عن نفسي هل احب الملحدين او لا اعتبرهم منبوذين او اقول هم احرار او هذي حرية شخصية كلا حاشه لله و ذلك الى جانب وجود الافكار اللالحادية عندي و صراعي المزعج معها و انا اعتبرها افكار حقيرة لا تنفك تجول بخاطري و تحاول السيطرة على تفكيري و احاول تناسيها دائما و تحقيرها .

و افضل علاج لها قرأة القران الكريم و سماعه و تدبر اياته و التفكر في هذا الكون الواسع و المواضبة على الصلاة حتى مع وجود هذي الافكار الحقيرة المزعجة ‘‘ و انا بصراحة لن اقول لك كما يقول بعض المشايخ الجهلة هداهم الله ان الذي تاتيه هذي الافكار و الوساوس هو انسان كافر و ملحد و ضعيف الايمان او حتى عديم الايمان فهي ليست برضاك بل تأتيك رغما عنك فأطمئن انت لست ملحد او كافر بمجرد سيطرة هذي الافكار عليك بل انت شخص كان عنده بعض الشكوك حول العقيدة و حاول ان يبحث عن الحقيقة في كتب الفلسفة و الكتب الالحادية فزاد هذا من معاناته و هذا خطأك الذي ارتكبته دون قصد فقرأة هكذا كتب تجعل اي شخص حتى لو كان ايمانه بالله تعالى قويا جدا يشك بعقيدته لانها كتب تخاطب العقل و المنطق بطريقة محترفة و مقنعة لعنة الله عليها و على كاتبيها ‘‘ و ان كان هنالك ما قد تعزي به نفسك ان سيدنا ابراهيم عليه السلام و هو نبي من انبياء الله بل هو ابو الانبياء و مع ذلك انظر لهذه الاية ‘‘ قال الله تعالى وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيـي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولـكن ليطمئن قلبي ‘‘ و حاشا لله ان اكون قد اوردت هذه الاية لاستدل على شك سيدنا ابراهيم بقدرة الله على احياء الموتى لكن كان سيدنا ابراهيم يعلم علم اليقين ان الله قادر على احياء الموتى لكنه اراد ان يطمئن قلبه بدليل ملموس على ذلك و في هذا الزمان نحن نملك اكبر دليل ملموس على وجود الله و وحدانيته الا وهو القران الكريم و الادلة في هذا الكون كثيرة و لله الحمد التي تثبت وجود الله تعالى .

و ابشرك ان الادوية المضادة للذهان و الادوية المضادة للوسواس القهري تساعد كثيرا على تخفيف هذي الافكار و تناسيها و ايضا الى جانب الادوية نصيحة مجربة مني اختر قارىء من قارئي القران الذين تحب صوتهم و تحب الاستماع لهم و واضب على الاستماع لهم و هم يقرأون بعض السور التي تفضلها و تجدها قريبة الى قلبك في القران الكريم فهذا ايضا يساعدك على تعود سماع كلام الله و دخوله الى قلبك و لا تنسى ان فيه شفاءا للصدور و ايضا حاول دائما الاستماع الى الايات التي فيها ترغيب بالجنة و الحياة الاخرة الابدية و الايات التي تتكلم عن عظم اجر الصابرين و السور التي تقص معاناة الرسل سلام الله عليهم فهذي الايات فيها مواساة للاشخاص المرضى و تشجيع لهم على الصبر و تحمل البلاء لرفع درجتهم في الحياة الاخرة ‘‘ و مع الوقت ستجد ان الافكار الالحادية التي تسيطر على تفكيرك و تجعلك بصراع داخلي دائم مع نفسك و ضميرك قد بدأت بالزوال او على الاقل تخف حدتها و تصبح مسيطر عليها .

و اخيرا ابتعد عن الكتب الالحادية و كتب الفلسفة التي تنمي هذي الافكار الخبيثة و تقويها و تجعل المسلم يشك بعقيدته و قاوم حب الفضول و الاستطلاع الذي يجبرك على قرأة هكذا كتب و احرص على مرافقة الطيبين الصالحين و في نفس الوقت يكونوا متفهمين تستطيع مناقشة هذي الافكار معهم فيناقشوك و يقنعوك بعدم صحتها و تفاهتها بالحسنى دون تشدد او تزمت .

اقتباس:
انا اخفيت شكوكي العقائدية عن الدكتور .. كنت اخاف ان يامر بحبسي .. لان الملحدين في نظر الغالب لا يؤمنون بالاخلاقيات التي تأمرهم وتزجرهم .
انا لا اعتقد ان القانون السعودي ينص على حبس مريض نفسي عنده شك بالعقيدة و عنده افكار الحادية لان الاطباء على اطلاع ان الكثير من المرضى النفسيين تراودهم هذي الشكوك و هذي الافكار رغما عنهم و هم يختلفون عن الملحدين من غير المرضى ‘‘ فالملحد الذي لا يعاني من مرض نفسي هذا يجوز حبسه لانه يعتبر مرتد حتى يرجع عن ما هو عليه و يتوب الى الله .

و للمعلومة انا جالست العديد من الملحدين و العلمانيين و اللادينيين ايضا و كنت اتحاور معهم و لا انكر انهم اذكياء و على قدر كبير من الثقافة و الوعي و تجد ان اخلاقهم في التعامل عالية جدا و راقية و لا يحبون اذية الناس بل و تجد ان تعاملهم انساني لدرجة تبهرك ‘‘ لكن في نظري ينقصهم شيء لماذا لم يسألوا انفسه ما الفائدة التي يجنوها من سعيهم المتواصل لاثبات عدم وجود الله بمعنى اخر بما انهم مقتنعين بعدم وجود الله و عدم وجود خالق لهذا الكون ماذا سيستفيدوا ان اقتنع كل الناس بكلامهم و افكارهم و نظرياتهم التي تنفي وجود الله ما هو المكسب المادي من وراء ذلك بما انهم لا يؤمنون الا بالمادة او ما هو المكسب المعنوي هل هو فقط اشباع للغرور ‘‘ الملحد يطلب منك ان تستخدم عقلك لفهم نظريات منطقية تثبت عدم وجود الله و لنفرض جدلا اني وافقته الرأي ماذا ساستفيد من ذلك !!!!! هل سيزيد دخلي المادي طيب دعنا من الفائدة المادية معنويا انا ماذا سأستفيد من اثبات عدم وجود الله فمن امن بوجود الله و من لم يؤمن الاثنان نهايتهم الموت اذا هو يطلب مني ان اصدق شيء و اقتنع به دون ان اجني اي فائدة دنيوية لانه لا يؤمن اصلا بوجود اخرة حتى استفيد من وراءه بفائدة بعد الموت .

و بصراحة لو ان الملحدين يصبون ذكائهم على شيء غير نظريات و افكار تضحد وجود الله الذي هو شغلهم الشاغل و لو هم فعلا اذكياء لدرجة كبيرة جدا لامنوا بوجود الله فهذا لن يضرهم بشيء ان لم يكن الله موجود و ان كان الله موجود سيكسبوا الجنة بعد الموت فالانسان الذكي يأخذ الخيار الذي ان لم يفده لا يضره و هم على العكس اتخذوا خيار سيضرهم ان ثبت وجود الله بعد موتهم و لم ينفعهم في الدنيا بينما من امن بوجود الله ان ثبت بعد الموت عدم وجوده لم يخسر شيء و لكن ان ثبت بعد الموت وجود الله سبحانه فيكون قد كسب الجنة .

و الان سأطرح جدل بسيط حول معتقداتنا و معتقداتهم ‘‘ حسنا نحن كمسلمين عندنا دليل مادي و ملموس على وجود الله و هو حجتنا امام الجميع طيب بما انهم ينكرون وجود الله من خلال افكار و نظريات كيف يطلبون منا ان نقتنع بهذي الافكار و النظريات دون وجود دليل مادي ملموس يثبت عدم وجود الله ‘‘ و هم لا يؤمنون و لا يصدقون الا الشيء المرئي و الملموس و هذا هو من احد اكبر استدلالاتهم على عدم وجود الله طيب عندما تخاطب الملحد و تقول له مثلا عندي فكرة في خاطري ان استشيرك بها فيقول لك مثلا ما هي هذي الفكرة او هات فكرتك حتى اعطيك رأيي ‘‘ في هذي الحالة كيف هو صدق ان عندك فكرة و بماذا استدل على وجودها و هو لم يراها او يلمسها و مع ذلك صدق ان عندك فكرة ‘‘ فأن كانت حجته انه يرى صاحب هذي الفكرة او يسمعه فلذلك امن بوجود الفكرة ممتاز كلامه منطقي جدا ‘‘ و بناءا على ذلك سيطلب مني تصديق افكاره التي هي مستقاة من نظريات فلان و كتاباته و تحليلاته المنطقية... الخ ‘‘ طيب انا لم ارى فلان ان كان في زمننا هذا او كان في حقبة مضت و حجته ان هذي الافكار و النظريات منطقية و يقبلها العقل و ان فلان نقلها عن فلان و عن فلان الى ان وصلت لنا و استدل على صحتها بأن فلان الذي نقلها عن فلان كان قد عاصره و قد سمعها منه و دونها و هكذا حتى وصلتنا !!!!! طيب لماذا ينكر علينا كلام وصلنا من شخص حدث رب العالمين و كان يلقنه كلامه عن طريق الوحي و دونه من عاصروه من البشر و هكذا حتى وصلنا فأستدلينا به على وجود الله سبحانه فأن كان انكاره للخوارق بالدرجة الاولى كمعجزة معراج النبي صلى الله عليه و سلم الى السماء و كلامه مع الله سبحانه و لا يوجد دليل ملموس عليها فلماذا يطلب مني عدم انكار نظرية الانفجار العظيم التي يؤمن بها مع عدم وجود دليل مادي على حدوثها و لم يراها احد و هي ايضا تعتبر شيء خارق لانها هي التي صنعت هذا الكون العظيم و انتجت كل من على سطح الارض كم بشر و مخلوقات اخرى و كل ما في الكون من نجوم و كواكب و مجرات....الخ على اي اساس انا كشخص عاقل سأصدق ذلك و اقتنع به من شخص يحاول اقناعي بعدم تصديق ما لم ارى و بهذا هو يناقض نفسه .

اسهبت في الشرح ههههههههههههه ان شا الله بس ما تمل و انت تقراه هههههههههههههه .

اسف للاطالة .

اي استفسار اخوي الكريم انا في الخدمة قدر المستطاع هدانا الله و اياك و شفانا و سائر مرضى المسلمين .

التعديل الأخير تم بواسطة (نسر) ; 14-10-2013 الساعة 05:33 AM

قديم 14-10-2013, 11:24 AM   #24
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

اطلت وافدت :)

شاكر لك جدا ..
كلام جميل ولو ان المكان للنقاش حول وجود الله لرددت عليك بما اعتقده ولتناقشنا حول هذا الامر واسهبنا فيه حتى تضح لنا الحقيقة لانني ارى فيك العلم في هذه الامور .. لكن ان شاء الله لن اوقف عن البحث عن الحقيقة وساسال واناقش وابحث حتى اخر رمق من حياتي

شاكر لك مرة اخرى

قديم 14-10-2013, 02:44 PM   #25
(نسر)
عضو مجلس ادارة
ابو العنود الصخري

الصورة الرمزية (نسر)
(نسر) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan

اقتباس:
اطلت وافدت :)

شاكر لك جدا ..
كلام جميل ولو ان المكان للنقاش حول وجود الله لرددت عليك بما اعتقده ولتناقشنا حول هذا الامر واسهبنا فيه حتى تضح لنا الحقيقة لانني ارى فيك العلم في هذه الامور .. لكن ان شاء الله لن اوقف عن البحث عن الحقيقة وساسال واناقش وابحث حتى اخر رمق من حياتي

شاكر لك مرة اخرى
اخوي الحبيب كما ان سبق و ذكرت لك في شرحي في الاسفل ما الفائدة من تحصيل الحقيقة و ارهاق نفسك ذهنيا و جسديا فلا يوجد هنالك دليل قاطع على عدم وجود خالق و لو ان هناك دليل على ذلك ما الفائدة فكما اخبرتك الذكي يأخذ الخيار الاكثر ذكاء فأن كان هنالك خالق و حساب و عقاب فقد نجى و ان لم يكن هناك خالق فلم يخسر شيء المعادلة بسيطة ليست بحاجة الى تضخيم .

قديم 14-10-2013, 03:19 PM   #26
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

طريقتك جيدة لكن لمن لا يمر بمشاكل وحياته هنيئة وسعيدة .. لكن ان تقول لشخص كان في اقصى اليمين وانقلب الى اقصى اليسار وتقوله اعبد ربك حتى لو كنت غير مقتنع بوجوده هنا خطأ وصعبة .. طريقتك هذه امشي عليها من اول ما دخل الشك في راسي ولي فلسفة خاصة بها .. لكن المشكلة عند المرض وعندما اصاب بالفصام والاكتئاب الشديد .. اريد حاجة اجازى بها بسبب مرضي اريد ان اتيقن بها ليس مجرد اصدق وهم .. اريد شيئا قوي يلزمني بحدود اخلاقية .. عندما اصبت بالوسواس القهري مع الاكتئاب بقتل احد احبابي كنت اجادل نفسي .. الله مش موجود لو قتلت هذا الرجل بماذا ساعاقب ؟؟ السجن ؟؟ السجن جيد فحالتي الاكتئابية لم تعد تهتم بالسجن ولا بالحياة .. حتى اني دخلت في فلسفة الاخلاق وارى مالسبب المنطقي والاخلاقي الذي يمنع الانسان من القتل .. وما فادتني الا الفلسفة.. الله والايمان هنا نحتاجها بحق ونحتاجهم بيقين ليس مجرد اؤمن بطريقتك

قديم 15-10-2013, 05:15 AM   #27
(نسر)
عضو مجلس ادارة
ابو العنود الصخري

الصورة الرمزية (نسر)
(نسر) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan

اقتباس:
طريقتك جيدة لكن لمن لا يمر بمشاكل وحياته هنيئة وسعيدة .. لكن ان تقول لشخص كان في اقصى اليمين وانقلب الى اقصى اليسار وتقوله اعبد ربك حتى لو كنت غير مقتنع بوجوده هنا خطأ وصعبة .. طريقتك هذه امشي عليها من اول ما دخل الشك في راسي ولي فلسفة خاصة بها .. لكن المشكلة عند المرض وعندما اصاب بالفصام والاكتئاب الشديد .. اريد حاجة اجازى بها بسبب مرضي اريد ان اتيقن بها ليس مجرد اصدق وهم .. اريد شيئا قوي يلزمني بحدود اخلاقية .. عندما اصبت بالوسواس القهري مع الاكتئاب بقتل احد احبابي كنت اجادل نفسي .. الله مش موجود لو قتلت هذا الرجل بماذا ساعاقب ؟؟ السجن ؟؟ السجن جيد فحالتي الاكتئابية لم تعد تهتم بالسجن ولا بالحياة .. حتى اني دخلت في فلسفة الاخلاق وارى مالسبب المنطقي والاخلاقي الذي يمنع الانسان من القتل .. وما فادتني الا الفلسفة.. الله والايمان هنا نحتاجها بحق ونحتاجهم بيقين ليس مجرد اؤمن بطريقتك
اخوي الحبيب اعرف هذي الافكار حق المعرفة و اعرف كم هي مزعجة و مؤلمة و تكاد تذهب العقل و تسيطر على الانسان طول نهاره و ليله و اعرف انه لا يمكن ان تأتي لشخص ملحد او لا ديني او علماني او حتى نصراني او يهودي او بوذي او سيخي او سكناجي ...........الخ و تقنعه ان يؤمن بوجود الله بين عشية و ضحاها ‘‘ لكن خذ نصيحة مجرب فأنا عانيت كثيرا من هذي الافكار و دخلت عالم كتب الفلسفة بشكل عام و فلسفة الوجود بشكل خاص و جالست الملحد و العلماني و اللاديني و النصراني و الصابئي و تحاورت معهم و لم نصل الى نتيجة مفيدة و لا انكر ان الشك تسلل الى قلبي و اصبحت لا انام الليل بسبب صراع الافكار في رأسي و الانتقال من فكرة لفكرة اخرى و كلها منطقية للوهلة الاولى و كلها تخاطب العقل و بشكل مقنع ‘‘ و نصيحتي هي ان تنسى اصلا هذه الكتب و هذه الفلسفات و تترك عنك التفكير بها و مادامك ابتعدت عن هذه الكتب و مجالسة الملحدين سوف تتلاشى هذه الافكار يوما بعد يوم الى ان تصبح مسيطر عليها فلا تعد هي المسيطرة على كيانك بل انت المتحكم بها .

و نصيحتي هذه خالصة لوجه الله سبحانه لاني اعرف بعض الاشخاص الذين مروا بما تمر به انت الان و ما مررت به انا في السابق و بعضهم من اصدقائي المقربين و لم يدعوا عنهم هذه الافكار حتى بعد ان مرضوا و ارادوا كما قلت انت الوصول للحقيقة و هم الان يقبعون في مصح الامراض العقلية منهم من يعتقد نفسه المسيح الدجال و منهم من يعتقد نفسه المهدي المنتظر و منهم من يعتقد انه المسيح عيسى ابن مريم و ان النصارى يعبدوه و منهم من يعتقد انه اله و ان الناس كلهم يعبدوه ‘‘ و حصل لهم هذا لانهم تعمقوا اكثر فأكثر في هذي النظريات و الافكار فزاد عندهم الصراع الداخلي اللاشعوري حتى وصل الى درجة لم يتحملها عقلهم الباطن و ذهنهم فحصل لهم ما حصل فالناس درجات من حيث القدرة على التحمل ان كانت القدرة الجسدية ام القدرة الذهنية العقلية و لا اقول سوى الله المستعان و غفر الله لنا و لهم .

و انا و لله الحمد تداركت نفسي قبل التعمق في هذه الامور الى درجة كبيرة مع انها سيطرت على كياني لعدة سنوات و هي تراودني منذ الصغر و كلما كبرت بالعمر اكثر كانت تكبر معي و تزداد الى ان اقلعت عن مجالسة ذوي الافكار الشاذة من ملحدين و غيرهم و تركت عني كتب الفلسفة و النظريات بعدها شيئأ فشيء وجدت نفسي اصبحت استطيع التحكم بهذه الافكار و اصبحت مسيطر عليها و استطيع طردها و التخلص منها بسهولة كلما طرأت على بالي ‘‘ بأختصار شديد جدا دع عنك هذه الافكارو النظريات و كتب الفلسفة و ابتعد عنها مع مرور الوقت تصبح قادر على السيطرة على هذي الافكار و التحكم بها بأذن الله و الا فأن العاقبة وخيمة . و الخيار لك اولا و اخيرا انت صاحب القرار .

و اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يخلصك منها عاجلا غير اجل و يريحك منها انه على كل شيء قدير .

بالمناسبة اخوي الحبيب اريد ان تخبرني لو سمحت ما السبب المنطقي و الاخلاقي الذي توصلت اليه من خلال كتب الفلسفة و خاصة فلسفة الاخلاق الذي يمنع الانسان من القتل ‘‘ فقد تكون الافكار التي عندي في هذه المسألة غير منطقية و غير اخلاقية فأصححها ‘‘ و شكرا جزيلا لك مقدما .

التعديل الأخير تم بواسطة (نسر) ; 15-10-2013 الساعة 05:22 AM

قديم 15-10-2013, 06:44 PM   #28
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

لا اعلم ما تقصده لكن ساكتب بما اعتقد انه وصلني

الحقيقة نسيت اغلبه فانا لدي مشكلة في التذكر وكثرة النسيان لكن ساعطيك مقتطفات ساعدتني في وقت مرضي ، الان اراها عادية واستغرب كيف هذه المعلومات البسيطة غيرت في تفكيري !! لكنها حقيقة غيرت في تفكيري واعطتني قليلا من الراحة والامل ..

اولا: اتفق كبار المفكرين والفلاسفة اذا اردت ان تعيش انسان بسلوك قويم يجب ان يكون لك ثلاث غايات او اهداف او قيم او دوافع تدفعك لعمل اي شي وهي : الحق والخير والجمال . قبل ان تعمل اي شي قل لنفسك هل من الحق او الخير او الجمال ان اقوم بهذا العمل .؟ او ان اقول بهذا الشي ؟
هذه الثلاث قيم تعطي للانسان العامل بها سلوك قويم تامره بالحق وتوصله اليه وتزجره عن كل شي ليس قويما او صحيحا .. هذه افادتني ، كنت اسال نفسي هل من الحق او الخير او الجمال قتل صاحبي .. لنفترض ان قتله فيه حق بسبب انني اعاني من الوسواس والوسواس لن يريحني الا بقتل صاحبي .. ماذا لو كان اي انسان لديه مثل وسواسي وقام بما يامره وسواسه ماذا سيحدث ؟؟ سيحدث فوضى عارمة تهد المجتمع والنسل .. اذا ليس من الحق قتله ..

امر اخر فادني : وهي فلسفة الحياة عند الحيوانات وخاصة الاسود .. الاسود تدفعها غريزتها لبقائها وبقاء نسلها وهكذا الانسان البدائي .. بامكان الاسود ان تاكل من تشاء لكن لان الاخر لا يهدد بقائها لذلك تمتنع عن قتلها فقتلها لن يقدم لها شي . بالعكس اذا دخل عليها حيوان اخر منطقتها وهددت منطقتها والذي هو مصدر رزقها وبقائها هنا يدافع الاسد عن بقائه وبقاء نسله بكل ما اوتي من قوة ..

عندما اتاني الوسواس سالت نفسي هل صديقي هذا يهدد بقائي وبقاء نسلي لماذا اقتله .. بالعكس عندما اقتله فانا اقتل نسل يربط بيني وبينه مجتمع وعادات وتقاليد .. ولو كل واحد قتل الاخر لما كان هناك مجتمع وبالتالي يذهب الامان وبالتالي حياتي وحياة نسلي تكون في خطر ..قد تكون في هذه الفلسفة او في طريقة تفكيري انانية لكن الحقيقة ان الانسان بطبعه اناني ولو دخلت في الفلسفة لوجدت ان اغلب الفلاسفة شبه متفقين على ان المحرك الغريزي للانسان اثنين : الانا ، والرحمة ..

احيانا تختفي الانا ويكره الانسان نفسه واهله ونسله فتسقط جميع هذه الفلسفات .. هنا تقف الفلسفات وتسقط الغريزة الاساسية لكل حيوان وهي غريزة البقاء .. هنا لادين ولا رحمة ولا فلسفة ولا عقل ولا اخلاق ولا ضمير ولا منطق ولا اي شيء اخر في الحياة يستطيع انقاذك الا بمعجزة .. انا وصلت لهذه المرحلة لكن احمد الله انها لم تطل معي كثيرا بسبب زيارتي للطبيب واستخدام الادوية .

اعلم ان في كلامي تهريج وكلام فاضي لكن حقيقة لم يرحني الا الفلسفات هذه .. خاصة في وقت مرضي .
هناك الكثير نسيته ولم اذكره لكن اظن هذه تكفي

قديم 17-10-2013, 04:34 AM   #29
(نسر)
عضو مجلس ادارة
ابو العنود الصخري

الصورة الرمزية (نسر)
(نسر) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan

اقتباس:
لا اعلم ما تقصده لكن ساكتب بما اعتقد انه وصلني

الحقيقة نسيت اغلبه فانا لدي مشكلة في التذكر وكثرة النسيان لكن ساعطيك مقتطفات ساعدتني في وقت مرضي ، الان اراها عادية واستغرب كيف هذه المعلومات البسيطة غيرت في تفكيري !! لكنها حقيقة غيرت في تفكيري واعطتني قليلا من الراحة والامل ..

اولا: اتفق كبار المفكرين والفلاسفة اذا اردت ان تعيش انسان بسلوك قويم يجب ان يكون لك ثلاث غايات او اهداف او قيم او دوافع تدفعك لعمل اي شي وهي : الحق والخير والجمال . قبل ان تعمل اي شي قل لنفسك هل من الحق او الخير او الجمال ان اقوم بهذا العمل .؟ او ان اقول بهذا الشي ؟
هذه الثلاث قيم تعطي للانسان العامل بها سلوك قويم تامره بالحق وتوصله اليه وتزجره عن كل شي ليس قويما او صحيحا .. هذه افادتني ، كنت اسال نفسي هل من الحق او الخير او الجمال قتل صاحبي .. لنفترض ان قتله فيه حق بسبب انني اعاني من الوسواس والوسواس لن يريحني الا بقتل صاحبي .. ماذا لو كان اي انسان لديه مثل وسواسي وقام بما يامره وسواسه ماذا سيحدث ؟؟ سيحدث فوضى عارمة تهد المجتمع والنسل .. اذا ليس من الحق قتله ..

امر اخر فادني : وهي فلسفة الحياة عند الحيوانات وخاصة الاسود .. الاسود تدفعها غريزتها لبقائها وبقاء نسلها وهكذا الانسان البدائي .. بامكان الاسود ان تاكل من تشاء لكن لان الاخر لا يهدد بقائها لذلك تمتنع عن قتلها فقتلها لن يقدم لها شي . بالعكس اذا دخل عليها حيوان اخر منطقتها وهددت منطقتها والذي هو مصدر رزقها وبقائها هنا يدافع الاسد عن بقائه وبقاء نسله بكل ما اوتي من قوة ..

عندما اتاني الوسواس سالت نفسي هل صديقي هذا يهدد بقائي وبقاء نسلي لماذا اقتله .. بالعكس عندما اقتله فانا اقتل نسل يربط بيني وبينه مجتمع وعادات وتقاليد .. ولو كل واحد قتل الاخر لما كان هناك مجتمع وبالتالي يذهب الامان وبالتالي حياتي وحياة نسلي تكون في خطر ..قد تكون في هذه الفلسفة او في طريقة تفكيري انانية لكن الحقيقة ان الانسان بطبعه اناني ولو دخلت في الفلسفة لوجدت ان اغلب الفلاسفة شبه متفقين على ان المحرك الغريزي للانسان اثنين : الانا ، والرحمة ..

احيانا تختفي الانا ويكره الانسان نفسه واهله ونسله فتسقط جميع هذه الفلسفات .. هنا تقف الفلسفات وتسقط الغريزة الاساسية لكل حيوان وهي غريزة البقاء .. هنا لادين ولا رحمة ولا فلسفة ولا عقل ولا اخلاق ولا ضمير ولا منطق ولا اي شيء اخر في الحياة يستطيع انقاذك الا بمعجزة .. انا وصلت لهذه المرحلة لكن احمد الله انها لم تطل معي كثيرا بسبب زيارتي للطبيب واستخدام الادوية .

اعلم ان في كلامي تهريج وكلام فاضي لكن حقيقة لم يرحني الا الفلسفات هذه .. خاصة في وقت مرضي .
هناك الكثير نسيته ولم اذكره لكن اظن هذه تكفي
اخوي هنالك مفاهيم كثيرة و اخلاقيات كثيرة تعرف بديهيا و بالفطرة و هي منطقية و ليست بحاجة لنظريات فلسفية حتى تبين انها اخلاقيات من صنع الفلسفة او ان الفلسفة جعلت منها منطقية ‘‘ مثلا منذ الازل في كل المجتمعات ان كانت هذه المجتمعات تتبع دينا ما او لا تؤمن بأي ديانة تجد ان افرادها يميزون الخير من الشر و الصحيح من الخطأ و الحق من الباطل......... الخ ‘‘ فأن سألت شخص يعيش في مجتمع ان كان مجتمع بدائي او مجتمع متحضر مجتمع ديني او لا ديني هل القتل خير ام شر هل هو حق ام باطل هل هو صحيح ام خطأ هل هو انساني ام همجي ؟ فسيجيبك دون تردد ان القتل دون سبب يوجبه يكون فعل لا انساني و باطل و شر و غير صحيح فهذه كلها مشاعر و عواطف و طبيعة جبل عليها بنو البشر بالفطرة السليمة و القيم المجتمعية المكتسبة من البيئة لكن تختلف النسب بين بيئة و اخرى و مجتمع و اخر من ناحية مدى تقبلهم لفعل باطل و غير صحيح كفعل القتل لكن الجميع يتفق على انها شر .

فمثلا عندما اتى سيدنا محمد برسالة الاسلام قال و ما بعثت الى لاتمم مكارم الاخلاق و هذا الكلام يدل على انه كانت الاخلاق عالية في الجاهلية لكن فيها بعض النقص و بعث سيدنا محمد برسالة الاسلام لاتمام هذه الاخلاق و فعلا بأكتمال رسالة الاسلام اتم سيدنا محمد مكارم الاخلاق ‘‘ لكن هذا لا يعني بالضرورة ان رأينا شخص لابس ثوب على السنة و مطلق لحيته و حاف شاربه و مقتدي بسنة رسول الله في مظهره ان اخلاقه كأخلاق رسول الله او انه مقتدي بأخلاقه كما هو مقتدي به بمظهره و لباسه و العكس صحيح و كلاهما ينقصه ما عند الاخر فلو انه اقتدى بسيدنا محمد من حيث المظهر و اللباس و الاخلاق ايضا هنا يكون هذا الشخص هو المسلم الحق .

و نرجع لجزئية القتل قليلا ‘‘ انت تقول انك لم تجد لقتل صاحبك تفسير منطقي يمنعك من قتله الا في فلسفة الاخلاق و اقول لك انا ان فلسفة الاخلاق هذه التي تتكلم عنها و تعتبر انها هي التي اعطتك تفسيرا منطقيا لعدك قتل صاحبك لم تجد\ه في غيرها سأقول لك انا انك لم تبحث جيدا في الاخلاق الاسلامية اكيد انت تعلم ان حكم القتل في الاسلام هو حرام و هو من الكبائر صحيح طيب الا تعلم انت و من كتب كتب الفلسفة ان الحرام هو المعنى العام لجزئيات مثل الشر, الباطل, الخطأ, غير انساني ‘‘ فأي فعل في الدين الاسلامي يكون باطلا او شرا و خطأ او غير انساني فهو يندرج تحت بند الحرام ‘‘ فعندما يقول لك احدهم لا يجوز ان تقتل صاحبك فتقول له لماذا اقنعني فيقول لك لانه حرام هنا هو بكلمة حرام شمل المعاني المتقدمة جميعا في كلمة وحدة و هي المنطق بحد ذاته حتى لو كان يقصد حرام من المنطلق الاخلاقي و الانساني و ليس من المنطلق الديني .

اما فلسفة الحياة عند الحيوانات لا يمكن الاستشهاد بها على اساس منطقي فهي تتبع غريزتها و لا تستطيع تحكيم عقلها و لا يمكن التكهن بأفعالها ضمن ظروف معينة فهي مخلوقات غير عاقلة و لا يمكن التكهن بأفعالها و لا يمكنها السيطرة على مشاعرها او افعالها خلال عدة ظروف مختلفة فلا نستطيع الحكم بأن افعالها منطقية او فيها شيء من المنطق لانها بالاساس لا تحتكم الى العقل بتصرفاتها بل الى الغريزة و الغريزة لا تتبع منطق معين فهي غير مخيرة بل مسيرة تبعا لغريزتها .

اما بالنسبة للانا ‘‘ فتعظيم الانا هو شعور غير طبيعي و غير سوي و مرضي ‘‘ اما اعتدال الانا فهو شعور طبيعي سوي و يمنح الثقة بالنفس ‘‘ و اما تدني الانا فهو خذلان للنفس و شعور غير طبيعي و غير سوي و مرضي ‘‘ و لا يوجد شيء اسمه اختفاء الانا لان اختفاء الانا يعني ان صاحبها غير موجود على قيد الحياة .

قديم 17-10-2013, 09:50 AM   #30
الجنووبي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنووبي

المشكلة اخي العزيز لست بمثل اغلب البشر تقول له هذا حرام وغير جيد فيمتنع .. انا انسان صاحب اسئلة ومنطق .. مثلا في الاسلام القتل حرام .. انا اسال لماذا حرام ماللسبب الذي جعل القتل حرام .. هنا ابحث عن اسباب منطقية وعقلية تاكد على تحريم القتل فامشي معهم في هذا .. مثلا الموسيقى كانت حرام عندي وانا في مجتمع يحرم الموسيقى .. لكن لاني صاحب اسئلة سالت نفسي لماذا الموسيقى حرام هل هناك اسباب منطقية تجعل من الموسيقى حرام .. بحثت كثير فلم اجد سبب منطقي لتحريم الموسيقى وبسبب هذا مشيت مع المذاهب التي تحلل الموسيقى .. الحرام والحلال مرتبطةعندي بالاسباب المنطقية التي تجعل منهذا الشي او ذاك الشي حلال ام حرام .. انا انسان لا اثق في السايد وما يقررونه لا اعلم هل هذا امر ايجابي ام سلبي .. لو اتفق العالم على تحريم امر ما واراه انا حلال لاتبعت ما يمليه علي نفسي ..