المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى
 

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

اصحاب الهلع والاكتئاب (الحلقه الثامنه والاخيرة)

المبتدئين في قرائه هذا الكتاب هذا رابط الحلقه الاولى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل السابع – العودة كما كنت بعد ان واجهت وتقبلت أحاسيس الانهيار , قد يكون سؤلك التالي ( كم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-03-2006, 03:20 AM   #1
عبدالرحمن
عضو نشط


الصورة الرمزية عبدالرحمن
عبدالرحمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13279
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 05-01-2016 (11:32 AM)
 المشاركات : 81 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
اصحاب الهلع والاكتئاب (الحلقه الثامنه والاخيرة)



المبتدئين في قرائه هذا الكتاب هذا رابط الحلقه الاولىwww.nafsany.com/vb/showthread.php?t=32130
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل السابع –
العودة كما كنت
بعد ان واجهت وتقبلت أحاسيس الانهيار , قد يكون سؤلك التالي ( كم من الوقت سيمر قبل أن أعود كما كنت ؟) الان , مهما كان فهمك للمرض , كاد يكون مؤكدا أن تعودك العوارض من وقت لاخر وربما تظهر أولا بنفس الحدة التي كانت فيها قبل قراءتك لهذا الكتاب . سوف تعرف هذا عندما تفهم أن أعصابك الفارزة للكظرين تظل متعبة ومتحسسة بضعة أسابيع برغم مفهومك الجديد للمرض. بعد التحدث للمرة الأولى مع مريض الانهيار العصبي , غالبا ما أجد أنه يترك عيادتي منتشيا ومقتنعا أنه قد شفي بعد أن وجد العصا السحرية أخيرا , فقط ليعود بعد أيام قليلة شاعرا بالخيبة والأكتئاب برغم تحذيره بأن هذا قد يحدث. فأشرح له أن أعصابه تحتاج لوقت أطول حتى تستجيب للمفهوم الجديد.وأقارن حالته بحالة العداء في سباق الجري الذي يظل عليه بعد الوصول إلى الهدف وكسب السباق أن يتابع الجري أمتار اخرى قبل أن يستطيع التوقف نقطة أخيرة عندما يفهم هؤلاء الأشخاص الأمر ويتقبلونه فإنهم يتشجعون . وفي النهاية ليتحقق المعجزة بالفهم وبترك المزيد من الوقت يمر . ليكن هدفك التقبل الساكن بالرغم تأخر الشفاء. على كل فبرغم أنك أنك تفهم وتحاول بسكون قد تجد هذا الأمر صعبا جدا في البداية . فلا تشعرنا بالخيبة . ففي البداية يكفي أن توجه أفكارك نحو التقبل وستجد أن التقبل الساكن يأتي مع الوقت. كذلك قد يستمر شعورك بالخوف برغم رغبتك الا تشعر به. فلا تجزع . فإذا كنت تتفهم ما علمتك إياه، فقد خطوت الخطوات الأولى نحو الشفاء . يكفي في هذه المرحلة أن ترغب في ألا تخاف. وإذا صممت ألا تتقبل هذه المشاعر الغريبة برغم استمرار خوفك منها فسوف تتخلص من هذا الخوف تدريجيا لأن قرار التقبل ينفس بعض التوتر وهكذا يخفف من كثافة عوارضك. هذا بدوره ينفحك بعض الأمل فتبدأ باكتساب الثقة بالشفاء. وأخيرا تتحرر من الخوف تماما. لا تعتقد أنني أتوقع منك عمل كل هذا دون مساعدة التسكين. فجرعتان من المخدر يوميا يمكن أن تعمل كماص للصدمات بالنسبة لأعصابك فغالبا ما نصفها للمريض. لكن من الضروري تحديد الجرعة التي تساعد على التسكين دون أن تجعلك مكتئبا أو خاملا يجب ان تحصل على مساعدة الطبيب في اختيار نوع المسكن وجرعته . لكن لا تواصل تنازل الجرعة المقررة اذا شعرت انها كبيرة منطقك .فمن الصعب احيانا ان تختار بدقة الكميةالناسبة لشخص معين بون التجربة . فلا تتردد في تقليل جرعتك اذا رغبت بهذا.لكن لاتزد الجرعة بدون موفقة الطبيب.
اشغل نفسك: من الضروري ان تشغل نفسك وانت تنتظر الشفاء.لكن يجدر بي تحذيرك من السعي كالمحموم للانشغال في سبيل نسيان نفسك . لأن هذا يعد هروبا من الخوف الذي لا تستطيع في الحقيقة ان تهرب بعيدا عنه.اريدك ان تنشغل بينما انت تواجه عوارضك وان تتقبل امكانية عودتها من وقت الى اخر خلال التعافي. هناك هوة كبيرة من الفروق بين هذا النهج وسابقه.فكاني بك في هذا النهج توقف اندفاعك المحموم وتسترخي ثم تتقدم بهدوء اكثر قائلا لنفسك "حسنا : لتات هذه المشاعر . فالهروب منها لن يوقفها . انما تقبلها فقط هو الذي يسكنها . وفي هذه الاثناء ساشغل عقلي بالعمل كي لا افكر بهذه المشاعر دون داع".
ان كل فترة راحة من الخوف راحة من الخوف مهما قصرت تساعد على تسكين اعصابك حتى لتصبح بالتدريج اقل كثافة حتى لتتحول الى مجرد ذكرى.
الشفاء السريع: كتبت مرة الى صديقة في مصح عقلي اوضح لها كيف يمكن ان تتعافى من الانهيار العصبي . بعد بضعة اشهر اتصلت بي امراءة لا اعرفها لتشكرني على الرسالة التي ارتها ايها صديقتي. قالت هذه المراة انها تعتقد ان صديقتنا شفيت حتى قبل ان تكمل قراءة الرسالة حتى انها قادرت المستشفى بعد ايام قليلة. كذلك قالت ان صديقتنا ما زالت معافاة الان وانها واثقة ان حالتها لن تنتكس. هذا الشفاء السريع ممكن.فعندما انبهك الى امكانية استمرار شعورك بالخوف والعوارض الاخرى لبعض الوقتوانك يجب ان تتقبل مرور وقت اطول, فلا تخطئن فهمي وتعقدان انني اعني ان كل شفاء من الانهيار هو عملية طويلة ومعقدة.فالشفاء يمكن ان يحدث- كما اشرت في المثال. بسرعة درامية.انما نبهتك فقط ان شفاءك قد لا ياتي بسرعة التي تتوقعها وذلك كي لا تصاب بالخيبة دون داع . ان "تقبل مرور المزيد من الوقت" لا يعني اكثر من الصبر وقتا اطولا , لكنني تعمدت الا اطلب منك الصبر مباشرة لأن فكرة الصبر قد تبدوا مستحيلة بالنسبة لشخص يعاني من توتر عصبي كبير . لهذا السبب اخترت عبارة "دع مزيدا من الوقت يمر" . ان الفارق دقيق لكنهمهم . فحيث يكون المعاني مستعدا لتقبل مرور المزيد من الوقت , قد يشعر انه لايستطيع تقبل النصيحة بالصبر حتى ان مجرد لفظ الكلمة قد يكون مثيرا لحفيظته.
الشفاء تدريجيا: قد يؤخر الانهاك الجسدي الشفاء . لكن برغم هذا , فمع تناول الغذاء الجيد وراحة البال , يمثل شهران او ثلاثة فترة كافية لشفاء مريض من انهيار عصبي مميز ببعض الحدة اذا لم يعان الكثير من الانتكاسات . ان كل مريض يتعافى بالسرعة التي تتناسب معه . هذا يعتمد على سرعة عودة ثقته بنفسه وراحة باله, فالقوة هي طرف من الطراف قد تعتمد على مقدار الثقة التي تستخدمه بها. عندما تفهم ان التفكير الخاطىء يمكن ان يشل بعض الاشخاص ويقعدهم في السرير تستطيع ان تدرك كيف يشجع التفكير المميز بالتردد وقلة الثقة حالة الضعف. فعودة الثقة والقوة الجسمية يسيران يداً بيد.
لقد ظلت السيدة(ل) تتردد اسبوعيا ولمدة ثلاث سنوات على ناد رياضي كان مدربوه يهتمون بعلاج الاضطرابات العصبية الوظيفية. وكانوا يهتمون ان لا يجهد المرضى قوتهم الجسدية ويصرون على ان الشفاء يجب ان يكون تدريجيا حتى ان هذه المراة كانت مستعدة حتى ان تنتظر اكثر لتعود اليها هذه الثقة الكاملة. اوضحت للسيدة ان مشكلتها الحقيقة هي قلة الثقة بالنفس وليس الضعف العضلي وافهمتها انها يجب ان تحرر نفسها من هذا الشلل الفكري وتستخدم عضلاتها لكي تقويها . وقد فوجئت بعد هذا بما استطاعت انجازه في غضون ايام قليلة. قالت: (انا متعجبة . كنت اعتقد انني لا استطيع عمل هذه الاشياء . يبدو مستحيلا ان يكون التفكير الخاطىء هو الذي ابقاني ضعيفة بهذا الشكل.ولكن هذه هي الحقيقة" . لقد استسلمت منها مؤخرا بطاقة تقول فيها"مازلت استخدم الحل الذهبي الذي اعطيتني اياه حتى اصبحت لا يشق لي غبار"
لاترقب الروزنامة وتوقت شفاءك.
دع الوقت يمر , طويلا او قصيرا, بقدر الحاجة.
لا تتدخل في وتيرة شفائك.
اهتم فقط بالتخلص من الخوف واستخدام عضلاتك.
لا عودة للانسحاب كامل :
احيانا عندما تعتقد انك شفيت قد تغمرك مجددا المخاوف القديمة والمشاعر الغريبة بنفس الكثافة كما في البداية فلا تجزع طالما ان هذا الحدث ليس بغريبا. فالذكرى لا تزال متقدة والجرح لم يندمل تماما. او قد تكون بحثت عن هذه الاحاسيس لتجرب نفسك معتبرا ان خلاصك من هذه المشاعر البائسة حقيقة اقرب الى الحلم. قم بهذا البحث اذا شئت , فلن تتاذى . فالذي شفاك في السابق سيظل يشفيك الان برغم اية انتكاسات, وحتى اذا حصلت تقبلها ودع المزيد من الوقت يمر. عندما تكشف القناع الذي تتخفى وراءه مشكلة الاعصاب فانها لا تعود تخيفك كلية. لقد اصبحت لديك النواة الداخلية للثقة والقوة لتساعدك على الطفو فوق المخاوف الماضية .ولأن هذه الثقة هي وليدة تجربتك الخاصة فلن تفقدها تماما.قد تتعثر ولكنك لن تعود للانسحاب الكامل. وبينما انت تتخلص من خوفك وتستعيد ثقتك سوف تفقد الاهتمام باحاسيسك. وتبدا تنسى نفسك للحظات ثم لساعات بكاملها تثيرك الاهتمامات الخارجية. فتعود تنضم الى عالم الاخرين . وتعود كما كنت.
نمط الشفاء: انت اذن تشفي بالمواجهة والتقبل والطفو ومرور الزمن. هل بدات تحفظ هذا النمط غيبيا؟آمل هذا لأنني اريدك ان تعرفه جيدا حتى لتجعله جزءا من نفسك. اريدك ان تفهمه جيدا حتى لتطير افكارك اليه لدى مواجهتك اي شك او صعوبة . وهذا العلاج لن يخيب املك طالما انت تطبقه بشكل صحيح.
تم بحمدالله
عزيزي المريض اقرا هذا الكتاب مئات المرات حتى اذا شفيت استمر في القراءة لا تمل اذا لم تفهمه اذهب الى اي طبيب او استاذ حتى تستوعبه كاملاً لاتقرائه قراءة الجريدة افهمه قدر المستطان وطبق الكلام الموجود هذا امر ضروري.
اسال الله ان يشافي جميع مرضى المسلمين..

المصدر: نفساني



 
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن ; 31-03-2006 الساعة 03:24 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2006, 12:50 PM   #2
الأسطورة المخملية
عضو نشط


الصورة الرمزية الأسطورة المخملية
الأسطورة المخملية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8254
 تاريخ التسجيل :  04 2005
 أخر زيارة : 15-07-2006 (05:11 PM)
 المشاركات : 231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue





يرفع للفائدة




الأسطورة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا