المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى
 

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

اصحاب الهلع والاكتئاب بشرى لكم(الحلقه الاولى )

هذا الكتاب يوصي الاطباء في العيادات الطبيه في اوروبا وكندا والولايات المتحدة واستراليه بقرائه هذا الكتاب المشهور عالميا وقد نشر حتى الان 19 مره بلغات مختلفه وبيع منه مايزيد على

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21-03-2006, 09:42 PM   #1
عبدالرحمن
عضو نشط


الصورة الرمزية عبدالرحمن
عبدالرحمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13279
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 05-01-2016 (11:32 AM)
 المشاركات : 81 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
اصحاب الهلع والاكتئاب بشرى لكم(الحلقه الاولى )



هذا الكتاب يوصي الاطباء في العيادات الطبيه في اوروبا وكندا والولايات المتحدة واستراليه بقرائه هذا الكتاب المشهور عالميا وقد نشر حتى الان 19 مره بلغات مختلفه وبيع منه مايزيد على نصف مليون نسخه.
ويشير اليه الكثير ممن يتعافون من الامراض العصبيه على انه انجيلهم ويقولون انه لو قدر لهم ان يعثروا عليه في وقت اسبق لكانوا وفروا على انفسهم سنوات طويله من المعاناه .
وفي هذا الكتاب تجلي الدكتورة ويكيس الغموض المحيط بالامراض العصبيه وعلى راسها الانهيار العصبي وحالات القلق وتشرح ببساطه كيف تبدا هذه الحالات وتقدم برنامجا عمليا لعلاجها وتجيب على كل مسئله مهمه الى ان يحل الفهم والثقه محل الخوف والحيرة ومما يزيد في ميزات هذا الكتاب ان المترجم الطبي حسحس قد قام بترجمته كجزء من رسالته بعنوان ترجمه الادب الطبي الميسر وحاز بها درجه الماجستير في علم الترجمه


انشا الله سابدا بكتابه كتاب بعنوان متاعب الاعصاب .

1- الكتاب يحتوي على سبعه فصول ومن 58 صفحه .
2- الصفحه الاولى تبدا من رقم 9
3-لاتقراء الكتاب من اي فصل او صفحه ابدا بالفصل الاول اولا.
4- يبدا الكتاب بتعريف كيفيه عمل الاعصاب في الجسم ومن ثم كيف تحدث نوبات الهلع وكيفيه التعامل معها.
5- لا تسام من القراءه ولا تستعجل كل شئ سياتي بالتدريج.
6- اقراءه بهدوء وتركيز تام.
7- اذا اردا القارئ الاستفسار عن اي فقره عليه نقلها في المشاركه.
7-قد تحدث اخطاء املائيه فارجوا من القارئ التنبيه ووضعها في المشاركه اول باول
بسم الله نبدا..
متاعب الاعصاب
للدكتورة :ويكيس
مراجعه وترجمه :حسن مرضي
الفصل الاول:كيف يعمل جهازنا العصبي : يتالف جهازنا العصبين من قسمين رئيسيين يعرفان بالجهاز العصبي الارادي والجهاز العصبي اللا ارادي.
الجهاز العصبي الا رادي: يوجه هذا القسم الاطراف والراس والجذع وتتاتى تسميته من حقيقه اننا نتحكم به كما نرغب . ويتالف من الدماغ والحبل الشوكي الذي ينطلق منه عدد من الاعصاب المزدوجه لينتهي كل منها عند العضله التي يتعامل معها.
الجهاز العصبي اللآ ارادي :
يتحكم هذا القسم بالأعضاء الداخليه : القلب والأوعيه الدمويه والرئتين والامعاء الخ...وحتى بافراز اللعاب والعرق. اما مقره ففي وسط الدماغ ويتصل بشبكه من الالياف الممتدة على جانبي الحبل الشوكي من حيث تنطلق فروع شعريه الى الاعضاء الداخليه هذا القسم (الثاني) لا يقع تحت سيطرتنا المباشرة. لكنه-وهذه هي ناحيه مهمة جدا في فهم الاعصاب - يستجيب لمزاجنازفمثلا, عندما نشعر بالخوف تشحب وجناتنا ويتوسع البؤبؤ في اعيننا وتخفق قلوبنا بسرعه وتتعرق راحات اكفانا ونحن لاننفعل هذا بوعي ولا نملك القدرة على وقف هذه الانفعالات الا بمحاولة تغيير مزاجنا ز لهذا ندعو هذا القسم بالجهاز العصبي اللآ ارادي .
يتالف الجهاز العصبي اللا ارادي نفسه الى قسمين : الودي ونظير الودي synpatheric and parasynpathetis ومن بين هذين ((يتواد)) القسم الودي مع مزاجنا اكثر الامر الذي يبرر تسميته هكذا . ان عمل الاعصاب الوديه يدعم دفاعات الحيونات ضد مختلف المخاطر التي تحدق به مثل ارتفاع او تندني الحرارة او نقص الماء او هجوم الاعداء . فهل رايت حيوانا قد جمد خوفا قبل ان يلجا للهرب؟ عندئذ يتوسع منخاراه وبؤبؤا عينيه ويزداد خفق قلبه ويتنفس بسرعه . فقد حضره القسم الودي من الجهاز العصبي اللآارادي للقتال او الهرب .
نمط الخوف : نحن البشر نتفاعل بنفس الطريقه عندما نخاف يبدا الخوف كهافز في الدماغ يدفع الاعصاب الوديه لإستثارت مختلف المناطق كالجلد والاعضاء كالقلب والاعضاء والرئتين والامعاء لإنتاج عوارض الخوف واشاراته تعرق اليدين وتسرع دتسارع دقات القلب والأنفاس وجفاف الفم والاعصاب الوديه تفعل هذا بواسطه مادة تسمى الكظرين تفرزها عند نهايات الاعصاب لدى الاعضاء المعنيه كذلك فان الغدتين الكظريتين تقومان تحت تاثير الاعصاب الوديه بافراز كميه اخرى من الكظرين في مجرى دمنا لتسريع عمل الاعصاب الوديه عندما نخاف نشعر ايضا باحساس رهيب في تجويف المعده وهو اكثر عوارض الخوف ازعاجا على كل فحالت الخوف الكامله تتضمن كل العوارض التي يسببها الظرين من تعرق اليدين وتسارع دقات القلب واللهاث الى التشنج الذي نشعر به في الاحشاء اما في الحالات العاديه نشعر بعمل اجسامنا لان الاعصاب نظير الوديهتقيد الاعصاب الوديه وفقط عندما يجهدنا الغضب او الخوف او الاثارة تسيطر الاعصاب الوديه على الاعصاب نظير الوديه فنشر ببض اعضاء جسمنا تعمل لان الجسم السليم غير المجهد هو جسم صامت .
ان معظمنا يربط بين صفة الودي وكلمتي العطف والتفهم لكن بما ان ردود فعل الاعصاب الوديه يمكن ان تعي اي شئ الا العطف يجد البعض صعوبه في تقبل كلمه الاعصاب الوديه لهذا وتجنبا لأيه حيره سوفه اسمي هذه الاعصاب من الان فصاعدا بالاعصاب الفارزة للكظرين وهذا في الحقيقه ما تمثله .
اذن باختصار هناك اجهاز العصبي الارادي الذي نحرك جسمنا بواسطته والجهاز العصبي اللا ارادي ويتالف الاخير من قسم فارز للكظرين وقسم نظير ودي ينظمان اعمال اجهزتنا الداخليه موازنا الواحد منهما الاخر عادة لا نشعر بعمل جهازنا العصبي اللاارادي لكن عندما يصيبنا الاجهاد تتحفز اعصابنا الفارزة للكظرين بشكل خاص وقد نشغر بقلوبنا تخفق بسرعه واكفنا تتعرق وافواهنا تجف الى جانب هذا قد نشعر بمعداتنا تتمخض او نشعر بانحباس الانفاس او الدوار او بحاجه ملحه للذهاب الى دورة المياه .ــــــــــــــ

الفصل الثاني:
ماهو المرض العصبي من المعروف ان هناك درجات متفاوته من المنعاناه العصبيه فهناك ما يصعب احصاؤه من الناس ذوي الاعصاب المتعبه كما نقول بالعاميه وممعظمهم برغم اجهادة يتابع عمله حتى لا يمكن القول انهم يعانون من انهيار عصبي الحقيقه ان هؤلاء رغم اعترافهم بانهم ذوو اعصاب متعبه يرفضن باصرار اي ايماء بالانهيار ومع هذا فالانهيار العصبي ليس اكثر من تكثيف من عوارضهم وبرغم ان هذا الكتب معني بشكل اساسي بتطور الانهيار العصبي وعلاجه فان كل عارض يشكوا منه ذوو الاعصاب المتعبه مذكور هنا وسيتعرفون على انفسهم تكرارا من خلال وصف مرضى الانهيار العصبي في الفصول التاليه فالعوارض هي ذاتها لا تختلف الا من حيث حدتها لكون مريض الانهيار يشعر بهذه العوارض بحدة اكبر .
اين تنتهي حدود الاعصاب المتعبه وتبدا حدود الانهيار العصبي؟
نعني بالانهيار العصبي تلك الحاله التي تتتكثف فيها عوارض الانسان العصبيه حتى يصبح تكيفه مع حياته اليوميه غير مرض او يصبح عاجزا عن التكيف تماما وغالبا مايسال الاطباء اذا كان هؤلاء الناس ينهارون بالمعنى الحرفي للكلمه واذا كان هذا صحيحا فكيف يحدث؟
كذلك يسال الاطباء كيف يبدا الانهيار العصبي وكيف يتطور؟
بدايه الانهيار: هناك الكثير من المرضى اللذين يحتال عليهم الانهيار فحالت الاجهاد المطوله او المفاجئة وقد تزيد من حساسيه الاعصاب الفارزة للكظرين فتنتج عوارض اجهاد مضخمه مفزعه حال زيادة الحساسيه هذه يعرفها الاطباء لكن لا يعرفها الانسان او المريض العادي الذي يخبرها للمرة الاولى فتقلقه ثم تخدعه بالخوف منها فاذا سالت تحديدا لبدايه الانهيار العصبي اقول انها اللحظه التي يبدا فيها الشخص المتحسس بالتخوف من الاحاسيس التي ينتجها الاجهاد الحاد فيضع نفسه في دائرة من الخوف (الكظران) الخوف وكاستجابه لفوف المريض يتداد افرازة للكظران وهكذا يتحفز جسمه المتحسس اصلا لينتج احاسيس اكثر كثافه توحي له بالخوف هذه هي دائره الخوف (الكظران) الخوف.
نوعان من الانهيار تنقسم الانهيارات الى نوعين رئيسيين واحد مباشر نسبيا وضحيته يعاني بشكل رئيسي من الاحاسيس المجهدة التي تنتجها اعصابه المتحسسه هذا الشخص قد تتحسس اعصابه فجاءه بسبب اجهاد كثيف مفاجا مثل عمليه جراحيه منهكه او نزيف حاد او حادث خطير او ولادة متعسره او تتحسس اعصابه بشكل تتريجي كنتيجه لمرض يسبب وهن الجسم او لضعف الدم المزمن او لنظام غذائي سيئ ان مريضا كهذا قد يبدا حياته في البيت والعمل سعيدا في الغالب دون ان تعترضه مشاكل كبيرة سوا انه فيما بعد وبسبب الانهيار يعجز عن التكيف مع واجباته العاديه.
اما النوع الاخر من الانهيار فيبدا بمشكله مدمرة او صراع نفسي عنيف او مشاعر طاغيه كالحسرة او الخيبه او الشعور بالذنب فالاجهاد الناتج عن الاستبطان (التفكير الداخلي) المطول يزيد من تحسس الاعصاب لتتفاعل بكثافه اكبر مع الاستبطان القلق ويستمر هذا الاجهاد حتى تتحول الحيرة والخوف من المشاعر والافكار الغريبه التي يجلبها التحسس حتى تتحول الى جزء من المشكله الاساسيه اي الصراع او الحسرة او الشعور بالعار او بالذنب وقد تصبح هذه المعاناه الجديدة الهم الاساسي.



رابط (الفصل الثالث)
http://www.nafsany.com/vb/showthread...914#post185914
المصدر: نفساني



 
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن ; 23-04-2006 الساعة 02:48 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2006, 01:10 PM   #2
الأسطورة المخملية
عضو نشط


الصورة الرمزية الأسطورة المخملية
الأسطورة المخملية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8254
 تاريخ التسجيل :  04 2005
 أخر زيارة : 15-07-2006 (05:11 PM)
 المشاركات : 231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue






للفائدة والاطلاع



الأسطورة


 

رد مع اقتباس
قديم 26-04-2006, 02:08 AM   #3
GirLY GirL
عضو جديد


الصورة الرمزية GirLY GirL
GirLY GirL غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4279
 تاريخ التسجيل :  07 2003
 أخر زيارة : 12-08-2007 (12:51 AM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


السلام عليكم

شكرا على الموضوع و ياريت تعطيني اسم الكتاب بالانجليزي


 

رد مع اقتباس
قديم 27-04-2006, 04:21 AM   #4
عبدالرحمن
عضو نشط


الصورة الرمزية عبدالرحمن
عبدالرحمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13279
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 05-01-2016 (11:32 AM)
 المشاركات : 81 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


لا اعرفه اسمه بالانجليزي ولكن هو مترجم من الانجليزيه الى العربيه ...واسم الكتاب متاعب الاعصاب للدكتورة ويكيس ترجمه حسن رضوان...شكرا لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا