المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى
 

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

الرهاب الاجتماعي.. يبدأ في الطفولة ويتضح عند المراهقة (1)

بسم الله الرحمن الرحيم الرهاب هي كلمة تعني الخوف المرضي، وهنا حينما نتحدث عن الرهاب الاجتماعي، فإننا نعني الخوف المرضي من المواقف الاجتماعية. والرهاب الاجتماعي هو خوف أن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-11-2002, 12:22 AM   #1
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الرهاب الاجتماعي.. يبدأ في الطفولة ويتضح عند المراهقة (1)



بسم الله الرحمن الرحيم

الرهاب هي كلمة تعني الخوف المرضي، وهنا حينما نتحدث عن الرهاب الاجتماعي، فإننا نعني الخوف المرضي من المواقف الاجتماعية. والرهاب الاجتماعي هو خوف أن يكون الشخص موضع تقييم من قبل الأخرين. الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي ليس لديه مشكلة مشكلة في أن يتعامل مع الاخرين وأن يختلط بهم طالما أنه ليس موضع تقييم من قبلهم. للأسف اضطراب الرهاب الاجتماعي منشر بشكل ملفت للنظر في المملكة العربية السعودية خاصة بين فئة الشباب. وقد ذكر هذه الملاحظة عدد من الاطباء السعوديين وكذلك بعض الاخوة من الاطباء العرب الذين عملوا لفترة في المملكة العربية السعودية. ليس كما يشيع بعض العاملين في مجال الصحة النفسية بأن الرهاب الاجتماعي اضطراب سهل فعلى العكس من ذلك ، فإن الرهاب الاجتماعي اضطراب مزعج ومزمن وأكثر الدراسات في الدول الغربية وكذلك الدول العربية بينت بأن الرهاب الاجتماعي اضطراب مزمن وكذلك ليس أمر سهل العلاج.

هل الرهاب الاجتماعي اضطراب حديث؟
الرهاب الاجتماعي اضطراب قديم لكنه لم يصيف كاضطراب الا عام 1987 عندما اعترفت الجمعية الامريكية للأطباء النفسانيين بأن الرهاب الاجتماعي اضطراب مستقل عن الانواع الاخرى من اضطرابات الرهاب البسيط أو الرهاب المحدد (specific phobia)
قبل ذلك التاريخ حاول طبيب نفساني بريطاني هو الاستاذ الدكتور اسحاق ماركس فصل الرهاب الاجتماعي عن بقية أنواع الرهاب البسيط.
وكان ذلك في بحث شهير بعنوان(تقسيمات الرهاب) ولكنه عجز عن إقناع الاطباء النفسانيين الآخرين وكان ذلك في عام 1969 وبقى أحد عشر عاما حتى اعترفت الجمعية الامريكية للاطباء النفسانيي بما قال.
رغم ذلك فقد ورد في تاريخ الطب عند الاغريق أن ابو قراط وصف حالة شخص مصاب باضطراب الرهاب الاجتماعي وبعد ذلك ذكر عدد من الاطباء في عصور مختلفة هذا الاضطراب دون أن يطلقوا عليه تسمية معينه.
في الثمانينيات من القرن الماضي بدأ الاهتمام باضطرابات القلق ولكن كان التركيز على اضطراب الهلع أو الذعار (panic disorder) ، وكذلك اضطراب الوسواس القهري ولكن بقيت اضطرابات الرهاب بعيدا عن اهمام الباحثين حتى التسعينات من القرن الماضي حيث شهد اهتماما كبيرا باضطرابات لرهاب، خاصة الرهاب الاجتماعي، نظرا لما لهذا الاضطراب من تأثير على المصاب به ، وأحبانا يجعل المصاب بهذا المرض معاقا ومعزولا عزلة حقيقة عن جميع ما حوله.
للأسف الشديد فانني كثيرا ما اسمع بعض ردود من بعض الزملاء من الاطباء النفاسانين على بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي والتي أحيانا ما تكون غر لائقة.
ولعلني أظن أن بعض هؤلاء الاطباء مر على الرهاب الاجتماعي مرورا عبارا ولم يعرف بالضبط ما مدى تأثير هذا الاضطراب على الاشخاص الذين يعانون منه. أقول هذا الكلام لأنني كنت أشعر هذا الشعور قبل أن أقوم بدراسة اسمترت أربع سنوات عن الرهاب الاجتماعي بين المملكة العربية السعودية واسكتلندا، خلال هذه الدراسة عرفت معنى أن يكون السخص مصابا باضطراب الرهاب الاجتماعي.لقد أضطررت لمقابلة بعض المرضى في منازلهم ، كان ذلك في أدنبرة في اسكتلندا وفي الرياض . لقد قابلت أشخاصا تركوا أعمالهم ووظائفهم بسبب هذا الاضطراب واصيبوا بالاكتئاب الشديد نتيجة هذا الاضطراب . لذلك فإني أشعر بالاسى عندما أسمع أحد الزملاء الاطباء النفسانيين يسخر من مريض اتصل يطلب مساعدة لرهابه الاجتماعي، فما كان من هذا الطبيب الا أن سخر منه بأن باستطاعة مهندس الصوت ( كان الحوار عبر الاذاعة ) أن يعالج الاشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي. والذي أجزم به بأن هذا الطبيب المشهور لا يعرف بشكل دقيق العلاج الناجع لاضطراب الرهاب الاجتماعي، ولكنه يظن بأن الرهاب الاجتماعي اضطراب سهل العلاج بحكم عدم سبر أعغوار هذا الاضطراب . والذي أرجوه من الزملاء العاملين في مجال الصحة النفسية أن لا يخجلوا من أن يجيبوا بأن معلوماتهم محدودة في هذا الاضطراب وأن بإماكن السائل أن يجد الاجابه عند اشخاص متخصصين في هذا النوع من الاضطرابات هذا ليس دليل ضعف ولكنه على العكس دليل ثقة في النفس.

هل الرهاب الجتماعي منتشر بشكل كبير؟
ينتشر الرهاب الاجتماعي بشكل كبير بين المراهقين ، ونسبته أكثر بين الاناث، غير أن الذكور هم الأكثر طلبا للعلاج.
وفي الولايات المتحده المريكية يعتبر الرهاب الجتماعي ثالث الاضطرابات النفسية انتشارا بعد الادمان على الكحول والاكتئاب. وفي دراسة أجريت في أستراليا على المراهقين في سن الثامنة عشرة وجد بأن حوالي 13%
منهم يعانون من الرهاب الاجتماعي. وفي المملكة العربية السعودية يشكل المصابون بالرهاب الجتماعي جزئا كبيرا من مرضى العيادات الخاصة، رغم أن الفائدة العائدة من مراجعة العيادات الخاصة ليس مشجعا نظرا لان علاج هذا الاضطراب يعتمد بشكل كبير على العلاج النفسي و يحتاج لاشخاص ذوي خبرة في العلاج السلوكي بالتحديد .
ويبدأ الرهاب الجتماعي في سن مبكرة منذ الطفولة ، ولكن يصبح واضجا في فترة المراهقة ومتوسط السن عند بدء الاضطراب هو سن السادسة عشر وهذا حسب الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية، دول اوروبا الغربية، الدول الاسكندانا فية وكذلك في المملكة العربية السعودية .
وغالبا ما يكون الاضطراب مزمنا ، خاصة اذا لم يعالج بشكل جيد.

هل للرهاب ا لاجتماعي أسباب معروفة؟
ليس للرهاب الجتماعي أسباب معروفة حتى الآن وقد جرت دراسات متعددة ولكن لم يوجد أي مسبب عضوي لهذا الاضطراب. ولكن يفيد الدراسات بأن للوراثة دورا هاما في هذا الاضطراب، حيث تشير الدراسات الى أن هذا الاضطراب يكثر في بعض العائلات كما يكثر بين التوائم المتشابهة والاقارب غير ان هذه النظرية تتداخل مع نظرية التعلم ، حيث يتعلم الطفل من والدية ومن يكبرونه من الاخوان،كما تلعب العوامل الثقافية دورا هاما في ترسيخ هذا الاضطراب، حيث تشجيع بعض الثقافات الشرقية الحياء والخجل كجزء من الخصال المستحبة عند صغار السن وهذا ما يعزز الرهاب الاجتماعي عند من لديهم القابلية للاصابة بهذا الاضطراب، ويجب على الاهل عدم تشجيع الحياء غير ا لصحي بل يجب تشجيع الصغار على الحديث امام الكبار وعدم التعليق السلبي على اخطائهم إن حصل منهم ذلك.

ما هي اهم الاسباب التي تثير الرهاب؟
وتعتبر القاء كلمة أمام مجموعة من الناس هي أكثر المناسبات التي تثير القلق والرهاب عند أغلب الناس، اذا في دراسة مسحية امريكية أجاب 97% من المشاركين في الدراسة بأنهم لا يستطيعون التحدث اما م مجموعة من الناس أو القاء خطب في مناسبات رسمية أو حتى غير رسمية. وجاء في المرتبة الثانية مقابلة شخص مهم أو مسؤول كبير، حيث أجاب حوالي 76% من المشاركين في الدراسة بأن هذا الموقف يثير قلقهم بشكل كبير.
بقية المناسبات كانت الاكل أمام مجموعة أو الكتابة اما جمع من الناس.

كيف يتغلب بعض هؤلاء على رهابهم.
في كثير من الدراسات التي أجريت على المصابين بهذا الاضطراب تبين أن الكثير منهم يتناول الكحول للتغلب على الخجل والرهاب في المواقف الاجتماعية التي يجبرون على حضورها . وكثير من المصابين بالرهاب الاجتماعي يصبحوا مدمنين على الكحول، ففي دراسة على المدمنين على الكحول في أحد المصحات الخاصة تبين بأن ما يقارب 40% من المدمنين على الكحول كان إدمانهم بسبب رهابهم الاجتماعي، وأن بداياتهم كانت للتغلب على المواقف التي تثير قلقهم ورهابهم، وانتهى بهم المطاف بأن أصبحوا مدمنين.
للأسف فقد شاهدت بعض الاشخاص أثناءعملي يلجأون للكحول حتى هنا مما يوقعهم في مشاكل كثيرة. لذلك فيجب على المعالج أن يأخذ بعين الاعتبار كيف يحاول المصاب بهذا الاضطراب التكيف مع حياته،ويضع برنامج يتناسب مع كل شخص بصورة فردية.

اخواني اتمنى ان تكونوا استفدتوا .. وفي القسم الثاني سوف اذكر كيف يؤثر الاضطراب على حياة المصابين به وكيفيه العلاج ......

اختكم ام احمد
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 12:40 AM   #2
البتــار!!!!
شيخ نفساني


الصورة الرمزية البتــار!!!!
البتــار!!!! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1771
 تاريخ التسجيل :  06 2002
 أخر زيارة : 15-05-2016 (07:36 AM)
 المشاركات : 5,426 [ + ]
 التقييم :  63
لوني المفضل : Cadetblue


حياك الله اختي/ ام احمـــــــــــــد


ورمضان مبارك عليـــــــــــــــــــــــــــــــــك



تقبلي احترامي وتقديري


البتار


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 12:53 AM   #3
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1463
 تاريخ التسجيل :  04 2002
 أخر زيارة : 21-10-2004 (05:57 AM)
 المشاركات : 1,406 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
نور المنتدى باطلالتك



غاليتي و أخيتي العزيزة هناء
كل عام و انتي بألف خير
أطلتي الغيبة يا غالية لكنك ها أنتي عدتي تحملين الفائدة و الخير كما عودتينا
---
سلمت يداكِ على ما كتبتيه ..
و لعل أكثر ما لفت نظري هو ذكر الطبيب لمدى شدة معاناة الرهاب الاجتماعي و التي تسبب خسائر لصاحبها اذ تعوقه عن ممارسة نشاطاته اليومية ..
---
أيضاً ما ذكره عن صعوبة تفهم العامة و منهم أهل المريض لطبيعة و صعوبة هذه المعاناة ..
---
أيضاً
اشارة الطبيب الى استخفاف بعض الأطباء هداهم الله بالرهاب الاجتماعي لجهلهم به و بمدى صعوبته و شدة وقعه على المصاب به ..
---
أتذكر أيام الامتحانات ..
كانوا يلصقون اسم كل طالبة على ورقة بالطاولة
فنجلس مجبرين غير مختارين في تلك الأماكن .

كنت دائما أدعو الله أن تكون الطاولة التي اخترنها لي في الصفوف الخلفية
بعيدا عن أعينهن
و الحمدلله كانت دائماً هناك ..

لكن
في احدى الامتحانات ..
تفاجئت عندما وجدت اسمي هناك ..
في أول طاولة أمام السبورة مباشرة !
جلست و لم أستطع التركيز في الأجوبة ..
حتى انه كان هناك سؤال لرسمة بيانية
حللت المسألة
لكن لم أستطع أن أرسم !
كنت أشعر بالشلل بينما تلك العيون تراقبني
و تتسلل نظراتها لتطالع ورقتي بفضول
كلما يحلو لها !

ضيعت درجة السؤال
و السبب ؟
انني كنت جالسة في الصف الأمامي !

شعور غريب
لا يوصف
و لا أحد يفهمه

حتى ( بعض ) الأطباء
لا يفهموه

---

كل الشكر لكِ هناء
سعيدة جدا بعودتك
و بانتظار القسم الثاني بفارغ الصبر

:)


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 01:30 AM   #4
obyany
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية obyany
obyany غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1264
 تاريخ التسجيل :  03 2002
 أخر زيارة : 04-09-2004 (02:03 PM)
 المشاركات : 1,332 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


ام احمد والله لا تعلمين كم فرحت بمشاركتك هذه اشعر بفقدك وفقد ساكن الرياض اينكم.



المهم كل عام وانتم بخير.



وتراني اكتشفت ان القيمات فقط مع الدبس لا تقولين عسل سكر بس مو اي دبس.



:p :p :p :p




ام احمد هل ما زلت تستخدمين البوسبار.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 08:30 PM   #5
روعة المنتهى
عضو


الصورة الرمزية روعة المنتهى
روعة المنتهى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2424
 تاريخ التسجيل :  09 2002
 أخر زيارة : 15-01-2003 (04:56 PM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


السلام عليكم ورحمة الله

موفقه أختي على ما سطرته لنا

أختك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 10:27 PM   #6
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم

اخي البتار.. سلام الله عليك وعلى كل من تحب

اشكر تواصلك مع كل عضو من اعضاء هذا المنتدى الحبيب

وكل عام انت وكل من تحب بخير..

وينعاد عليك بالصحة والعافية....

اختك ام احمد


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 10:28 PM   #7
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الله الرحمن الرحيم

غاليتتتتتتتتتي مرمر.. والله واحشتني..موووت اخيتي

كل عام وانت بالف خير .. وصحة وعافية

تألمت لم قرأت ما كتبتي...

لم امر يوم بما قلتيه..

اذا انت مصابه بالرهاب الاجتماعي فعلا وانت صغيرة في السن

كنت اتضايق واقول في نفسي.. لماذا اشعر بقلق عند جلوسي على مائدة طعام

والان تأكدت انني لست وحدي اشعر بهذا التوتر وان المصاب بالرهاب طبيعي

ان يشعر بتوتر عند الاكل مع جماعة...

كانت ايام دراستي .. من اروع ايام حياتي.. خصوصا في المتوسطة والثانويه

كان الكل من الطالبات الى الادارة تعرف من هي هناء وتوأمها

كانت لنا شعبية .. كبيرة في المدرسة .. خصوصا انا ..

حيث كانت توأمي اهدأ منى بقليل...

كنت متفوقة جدا .... نشيطة الى ابعد الحدود

كانت لي نشاطات في كل المجالات...

كنت القي الكلمه في الطابور .. ولا اشعر بخوف او خجل

كانت عندي علاقة مع كل المدرسات .. حتى الاتي لا يدرسنني...

ايااااام ما احلاها .. ياريت تعود

انا هذه الايام نفسيتي ممتازة .. شبه طبيعيه...

اي على فكرة .. غيابي ... بسبب رمضان الكريم

طبخ ونفخ .. الله لا يوريك .. ضيوف على الافطار وضيوف على السحور

مباركة الشهر .. للاهل...

لا اخفيك ... اشعر بتوتر قليل عند مقابله بعض الاشخاص التي تتسم شخصيتهم

بالقوة . .. وهؤلاء كانت لي معهم مواقف ساخنه نوعا ما..

وهذه المواقف .. جعلتهم يحسبون لي الف حساب

لكن .. لا ادري ماذا حل بي .. بعد هذه المواقف..!!!

الحمد لله ... لا احد يشعر بانني غير طبيعية ابدا...

البركه في السيروكسات

اخيتي ... اود ان اعرف اخبارك هذه الايام مع الرهاب

هل استطعتي ان تتواصلي مع اخصائيه نفسيه؟

كأني طولت .... وراي مليون شغلة لازم اسويها

وبعد ودي اكتب كلمتين لاخي عبياني... والله واحشني..

الى لقاء اخر..

والله ساكن الرياض له وححححححححشه اتمنى ان يكون وعائلته بخير..

سلالالالالالالالالالالالالالام

اختك ام احمد


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2002, 10:36 PM   #8
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم

اخي عبياني ... كيف حالك ...

وش اخبارك .. كل عام انت بالف خير .. ومن تحب ايضا

قل لي اخي .. وش اخبارك مع السيروكسات والا الحين تاخذ الافكسور؟؟؟؟

صار لي والله مدة اخي .. ما اخذ البسبار...

نفسيتي ... ممتازة... يعني شبه طبيعية

اقول شبه .. مو طبيعية .. لاني .. ولله الحمد والشكر

لا اشعر باكتئاب بتاتا ولا اشعر بقلق او توتر ابدا

لكن... في قليل جدا من التوتر والرهبه عند مقابله بعض الاشخاص

لكن .. يومي حافل بالمقابلات والاجتماعات... ولله الحمد

اما اخي بالنسبه للقيمات ... فهي من الاطباق الاساسيه على مائدتنا

والله اني ادور على الدبس ,,, خاصة اذا حصل خلاص.. لكن للأسف ما في هذه الايام خلاص

يحصل .. حاتمي او ارزيز... لكن ولا القله..

انا ابدا .. ومستحيل استخدم سكر او عسل على اللقيمات

اذا ما في دبس .. ما في لقيمات

على فكره ,,, انا مشهورة في العائله بلقيماتي .. شف اذا الوالدة الله يخليها لك

ما تزعل .. وتبغي اعطيها وصفتي السريه .. ترى ما عندي مانع ...

مو لانها الله يخليها لك.. ويطول في عمرها... ما تعرف تسوي لقيمات

لكن للتغير فقط.. واذا هي بعد عندها وصفه زينه للقيمات .. ترى ما عندي مانع ابدا اجربها

بس انت اكتبها لي .. اذا ما عليك كلافه...

صار عندنا تمر السنه يهبل .. انا بأيدي غرفت الدبس منه

واستخدمته في اللقيمات....

زوجي يقول لي.. انت صرتي بدويه .. صارت عندك خبرة في انواع التمر

كان يسميني اول .. الله يسامحة (هذا بيني وبينك.. سماكه.. علشان كنت عايشه في البحرين وكان يفكر ان اكلنا طول السنه سمك)هههههههه

المهم اخي .... تفضل انت والجميع على الفطور عندنا في اي يوم يناسبكم ....
اختك ام احمد


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2002, 06:29 AM   #9
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1463
 تاريخ التسجيل :  04 2002
 أخر زيارة : 21-10-2004 (05:57 AM)
 المشاركات : 1,406 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الله يسلمك و يسلملك كل غالي
أنا اشتقتلك أكثر
و صدقاً افتقدتك و افتقدت كتاباتك الهادفة و المعبرة
و نصائحك الثمينة

كل عام و انتي بالصحة و السلامة
أنا فعلا فكرت انه لابد هناء مشغولة في رمضان
الله يعينك و يساعدك و يكتبلك الأجر العظيم

أخباري ان شاء الله مطمئنة
بالنسبة للأخصائية ما رحتلها لأنه الآن في رمضان أهلي مشغولين ..
ممكن يودوني كزيارة بسيطة .. لكن أنا أحتاج جلسات لا تقل عن شهر على أقل تقدير .. و محد فاضيلي يوديني و يجيبني
لذلك فزيارة الأخصائية مؤجلة حتى اشعار آخر

حالياً أنا متوترة بشأن العيد
من الآن بطني تمغصني و بالي مشغول
أبغى المناسبة هذيك تنتهي و يزلها الله على خير
بعدين يحلها ألف حلال بإذن الله .


هناء يا غالية لن أنساكِ من دعائي الصالح بإذن المولى القدير .
رائع انه السيروكسات لقيتي فيه الفايدة
عسى الله يديم هالنعمة عليك و تتشافين تماما بإذن الله


---

هناء
عندك اخت توأم :eek:

يا سلاااااااااام :cool:

والله شيء جميل ..
لو كان عندي أخت توأم لأ و رهابية كمان .. كنا دخلنا فين ما نبغى ماسكين يد بعض نمشي مع بعض نشجع بعض
محد يقدر يكلمنا :p

الله يخليكم لبعض و يديمكم لمحبينكم :)


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2002, 11:20 AM   #10
obyany
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية obyany
obyany غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1264
 تاريخ التسجيل :  03 2002
 أخر زيارة : 04-09-2004 (02:03 PM)
 المشاركات : 1,332 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الان انا يا ام احمد على الافيكسر الله المستعان لكن هذه المرة نوعا ما احسن لي شهر والحمد لله بدون نكسات حادة لكن انطواء.عدم الرغبة في اي اجتماع يعني حالة نفسية شبه كئيبة لكن تذبذب.
واخذت قرار لا رجوع للسيروكسات .إلا اذا نفذت الحيلة.
بصراحة الافكسر دواء ممتاز يمكن يحتاج وقت.
ما يعجبني فيه عدة امور منها فقدان الشهية وعدم الرغبة في الاكل وانا احتاج ذلك.
هدوء فعاليته على القلق .


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2002, 01:51 PM   #11
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي مرمر... اهلين وسهلين فيك اختي

كيف حالك .. انشاء الله بخير.

اخيتي.. انا عندي اخت توأم .. ونحن متطابقتان.!!!

تربطني فيها علاقة خااااااااصة جدا .. شعور لا يشعر فيه الا توأم مثلنا

لنا حكايات ونوادر.. جميله وممتعة منذ الصغر والى الان!!

عزيزتي .. توأمي ليست رهابية...

انا لم اصب بالرهاب الا مؤخرا.. او لم اعرف انني مصابه به الا مؤخرا

كما قال الطبيب الذي نتشرت بحثه.. ان المصاب لا يعرف انه مصاب

الا بعد فترة طويله من اصابته..

لكن الشيء الذي انا متيقنه منه انني لم اصب به الا منذ فترة ليسة طويلة

اصبت به نتيجة ضغوط...

توأمي .. ظروفها تختلف عني.. حيث انها تسكن في الدمام ..

احتكاكها بالأهل قليل .. بحكم ان اغلب الاهل في الاحساء.. (اهل الزوج)

حيث ان زوجها هو خال زوجي...وتزوجنا في ليله واحدة

عزيزتي .. لا الومك على محاولة ابتعادك عن الناس.. خاصة في ايام الجامعه..

فأن الذي جعاني اذهب الى الطبيب النفسي .. ليس الاكتئاب .. بل الهباب الرهاب

مررت بايام عصيبه جدا.. لا يسعني الوقت ان اقولها الان..

اريد ان ارتب افكاري ومن ثم اكتب تجربتي مع الرهاب .. بعد رمضان وايام العيد انشاء الله

والله اختي .. انا ما اردي اي منا موقفها اهون من الثانية.. انا اما انت..

انا امرأة مسؤله عن بيت عائله كبيرة جدا

كل مناسبة .. يكون التجمع عندي.. تخيلي .. انا المسؤله عن استقبال الناس والاهل

انا المسؤله عن كل صغيرة وكبيرة في كل ما يخص هؤلاء الضيوف من اكل وشرب ومبيت عندي في البيت

خاصة في ايام العطل الرسميه.. ويجب عليك ان تكوني بشوشه .. ومتواجدة معهم واني اخبر بواجبات الضيافة

لكن الحمد لله مع السيروكسات .. صار الامر اسهل كثيرا

اخيتي طولت عليك.. اشكرك على دائك لي ..

وفقت الله لك ما يحب ويرضى .. وشافاك وعافاك الرب الكريم في هذا الشهر الكريم انشاء الله

اختك المحبه لك ام احمد


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2002, 01:51 PM   #12
ام احمد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2272
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 04-05-2009 (01:16 AM)
 المشاركات : 366 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم

اخي عبياني .. كيف حالك .. انشاء الله بخير

اخي .. وش اللي خلاك تغير من السيروكسات الى الافكسر؟؟؟؟

كأني مرة قريت انه مو متوفر في المملكه.. كيف تحصل عليه؟

هل ا لافكسر مفيد للرهاب والاكتئاب معا؟

اتمنى لك الشفاء العاجل .. مع الافكسر..

اختك ام احمد


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2002, 01:55 PM   #13
obyany
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية obyany
obyany غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1264
 تاريخ التسجيل :  03 2002
 أخر زيارة : 04-09-2004 (02:03 PM)
 المشاركات : 1,332 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الحاجة يا ام احمد.

الافكسر ممتاز للقلق لكن للرهاب ما اتصور انه افضل من السيروكسات.


 

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2002, 01:51 PM   #14
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1463
 تاريخ التسجيل :  04 2002
 أخر زيارة : 21-10-2004 (05:57 AM)
 المشاركات : 1,406 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


السلام عليكم
--
كيفك هناء ؟
ان شاء الله طيبه .......
والله يا أخيتي ما أقول الا يا بختكم ما شاء الله لا قوة الا بالله ألف من ذكر الله الله يخليكم لبعض ..

مسؤولياتك دون شك كبيرة و تحتاج تضحية و تنازلات و تحتاج صمود و قوة أعصاب .. أثبتي أنك تمتلكينها ما شاء الله و الله يزيدك من فضله ..

بالنسبة لتوأمتك الله يخليها لك
هل هي تعرف بمعاناتك ؟
أعتقد أنها لحظة غير عادية تلك عندما يحاور الانسان توأمه :)
ياليت أمي جابتلي توأم ..... كان شي :cool:

عموما الله يوفقك و يكتبلك السعادة في عمرك المديد بإذن الله

و في شيء ودي أستفسر عنه .. هو مو ضروري بس من جد أثار فضولي
و تعبت و أنا أفكر ما طلعت بنتيجة
أخيتي هناء .. في مداخلتك الأخيرة لي قلتيلي :

( اخيتي طولت عليك.. اشكرك على دائك لي .. )

كيف يعني " دائك " ؟ ما فهمت :)



يالله لا يكثر هرجك يا مرر :p
بانتظــــــــارك يا هناء


 

رد مع اقتباس
قديم 21-11-2002, 12:28 AM   #15
ساكن الرياض
عضو نشط


الصورة الرمزية ساكن الرياض
ساكن الرياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1150
 تاريخ التسجيل :  01 2002
 أخر زيارة : 22-05-2008 (05:24 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
ماشاء الله على معلوماتك ام احمد



اخوتي جميعا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هانا اعود لكم بعد طول غياب

سادلي بوجهة نظري بخصوص الرهاب الإجتماعي سنسميه الخوف الإجتماعي اذا
هو نوع من انواع الخوف واقول لكم قاعده يقول الطب النفسي كل انواع الخوف مكتسب ماعدا نوعين من الخوف
-الخوف من السقوط
- الخوف من الأضوات المزعجه
عدا ذلك كله مكتسب واي شئ مكتسب ممكن التغلب عليه

ولكن ياخوتي اقول لكم العلاج من تجربتي للأمراض النفسية ان علاج اظطرابات المتعلقه بالقلق من رهاب او وسواس او اكتئاب ياخذ وقتا ليس بالقصير واحد الأسباب هو ان الشخص لايطلب العلاج الا بعد ان تستفحل المشكلة وهذا اهم الأسباب
ولكن توكلوا على ربكم وتأكدوا ان من خلق المرض خلق الشفاء وتمسكوا بهذا وانا اكبر مثال لي مايقارب 6 اشهر مشتمر على العلاج لقلق النوم والله احيانا اقول اختفى نهائي واحيانا يعود وصاب بالإكتئاب

اعذروني لوجهات نظري البسيطة ومجرد احببت ان اتواصل معكم واثبت لكم ان ساكن الرياض معاكم على طول

عبياني فيه اخبار عن المطيري

ساكن الرياض


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا