المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > ملتقى الفتاوى والأحكام الشرعية
 

ملتقى الفتاوى والأحكام الشرعية يهتم بالفتاوى الشرعية واحكام الدين الإسلامي المستمدة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية والمنقولة عن علماء أهل السنة والجماعة السائرين على منهج السلف

حكم قراءة القرآن دون تحريك اللسان في الصلاة وخارج الصلاة

قال الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله : " المسألة الأولى : ما هو ضابط القراءة السرية والقراءة الجهرية؟ قال العلماء : ضابط القراءةالجهريةأن يتلو الآية بحيث يسمع من بجواره

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-12-2013, 02:27 AM   #1
نعيم الرياحي
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية نعيم الرياحي
نعيم الرياحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37752
 تاريخ التسجيل :  03 2012
 أخر زيارة : 01-03-2015 (03:10 PM)
 المشاركات : 433 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
حكم قراءة القرآن دون تحريك اللسان في الصلاة وخارج الصلاة



قال الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله :
" المسألة الأولى : ما هو ضابط القراءة السرية والقراءة الجهرية؟ قال العلماء : ضابط القراءةالجهريةأن يتلو الآية بحيث يسمع من بجواره ، فإذا قرأ الإنسان الآية و سمعهمن بجواره فإنّه قرأ قراءة جهرية . و قالوا : أما القراءة السرية فهي : أن يتلو الإنسان ، أن يأتي بالأذكار ، و يحرك بها لسانه بحيث يسمع نفسه ، و لا يسمعه من كان قريبا منه ، فالقراءة السرية لا بد فيها من حركة اللسان . و ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية أنّها تصح و لو لم يسمع نفسه . و ذهب غيره إلى أنّالقراءة السرية لا بد فيها من حركة اللسان ، و لابد فيها من إسماع النفس بحيث لوأنّ أحدا وضع أذنه قريبا من رأس هذا القارئ الذي يقرأ قراءة سرية ، لعرف ماذا يقرأ .

المسألة الثانية : إذا عرفنا ضابط القراءة الجهرية وضابطالقراءة السرية نقول : ما يصنعه بعض الناس من وقوف في الصلاة مغلقين شفتيهم غيرمحركين لسانهم ، حتى ينتهوا من الصلاة ، لا يحركون لسانهم بالقراءة في القيام الذيبه القراءة ، و لا يحركون لسانهم بالأذكار ، لا في الركوع و لا الرفع منه ، و لا فيالسجود ، و لا في الرفع منه ، و لا في الجلوس للتشهد .
فنقول :هؤلاء صلاتهم باطلة، لأنهم لم يقرءوا في الصلاة ، فلا بد في القراءة من حركة اللسان . وعند بعض الفقهاء لا بد في القراءة السرية من حركة اللسان و إسماع نفسه . و هذه قضية مهمة ،كثيرا ما يأتي الناس يقولون : نحافظ على أذكارالصباح و المساء ، و نستعيذ بالله ، و مع ذلك أصابنا كذا أو حصل كذا . نقول : أذكار الصباح و المساء إذا قلتها سرا لا بد أن تحرك بها لسانك ،لا ينفع أن تمر بعينيك على السطور ، و تقول : هذه هي القراءة السرية . هذهلا تسمى قراءة و لا تسمى كلاما في لغة العرب ، القراءة في الكلام في لغة العرب لابد فيه من حركة اللسان . لذلك ـ كما ترون ـ جاء في الحديث أن الصحابة ـ رضوان اللهعليهم ـ كانوا يعرفون قراءة الرسول في السرية باضطراب لحيته ، مما يدل أنّ الرسولصلى الله عليه و آله و سلم حتى في السرية كان يحرك لسانه و شفتيه . وهذا مع القدرةو عدم المانع ."

شرح كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه و آله و سلم منالتكبير إلى التسليم كأنّك تراها للشيخ الألباني رحمه الله ( ص 202 )
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا