المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

طموحي أصبح سرابا!!ساعدوني أرجوكم..

نعم أقولها بملء فمي طموحي أصبح سرابا وللأسف الشديدلاأدري من هو السبب ولماذا وكيف؟؟ أنا فتاة كنت أطمح منذ صغري بأنني عندما أتخرج من الثانوية سوف أتخصص في قسم علم

قديم 24-06-2004, 08:44 PM   #1
طيف الخيال
عضو

الصورة الرمزية طيف الخيال
طيف الخيال غير متواجد حالياً

طموحي أصبح سرابا!!ساعدوني أرجوكم..

نعم أقولها بملء فمي طموحي أصبح سرابا وللأسف الشديدلاأدري من هو السبب ولماذا وكيف؟؟
أنا فتاة كنت أطمح منذ صغري بأنني عندما أتخرج من الثانوية سوف أتخصص في قسم علم النفس وأنني حينما أتخرج سوف أصبح أخصائيه وسأزود نفسي بقدركبير من المهارات وساخذ الدورات وسأحقق كل ماأتمناه
ولم يكن لدي أي رغبه أو مجرد تفكير بأي قسم آخر وكنت انتظر متى أتخرج فقط لكي أتخصص به فكنت أميل إليه كثيراواحبه وأحس أنني سأبدع به وأصبح خبيرة ماهرة على الرغم من أن أهلي لم يرغبوا كثيرا بدخولي في هذا القسم ولكنني قبلت بأن أواجه كل الصعوبات التي سأواجهها في طريقي وهاأنا قد تخرجت ولكن..وللأسف ..أملي قد ضاع.. طموحي قد تبخر..تفكيري قد تشرد..حياتي لا أدري ما الذي أصابها؟؟لا أدري إلى من أوجه أصابع الاتهام؟؟إلى من اشتكي؟؟
إلى من القي التهمه عليه؟؟أريد قاضيا للمحاكمة..أريد شهادتي تكون الرابحة..أريد أن أحمل هذه الشهادة بكل ثقة وأدافع عن نفسي..أريد أن أوجه اتهامي الأول والأخيرالى هذا المجتمع..نعم المجتمع الذي منع الكثير من العالم بأن يحقق ما يريد ويرغب!!المجتمع الذي منع الكثير من تحقيق أمنياته وطموحاته!!المجتمع الذي منع العالم بأسره من أن يفكر ويطمح رضوخا لقوانين عقيمة ونظريات غربية!!فعلا..أنا أصبحت تائهة وكالضائع الذي لا يدري إلى أين يتجه ؟وأي طريق يسلك؟وبمن يحتمي؟؟أصبحت أسيرة للأفكار والوساوس لايخلويوم الاوأفكربه !!ماذا سأدخل في أي قسم سأتخصص؟؟وسأكون خريجة ماذا؟؟أعلم أنكم ستتعجبون كثيرا!!لماذا لا تدخلين ما يحقق لك رغبتك؟؟لماذا تفكرين وأنتي قد حددتي ميولك منذ صغرك؟؟لماذا تتهمين المجتمع؟؟لماذا ولماذا ولماذا؟؟؟
أعلم مايدورفي أذهانكم ولكنني سأخبركم بالحقيقة المره!!...قسمي الذي أريده لا يوجد إلا في جامعة الملك سعود بالرياض وما أدراك ما هذه الجامعة؟!!النظام معدوما لديها!!الظلم مثل الروتين الذي لافرارمنه!!الطالبات (الهم الأكبر) للأسف تشعر بالإهانة حينما تصادق واحدة منهن وتأكد بأنك ستفقد الكثير من مبادئك وقيمك وشريعتك أولا وأخيرا!!قصص تؤلم القلب حينما تسمع عن أخبارهن وعن منهجهم وطريقتهم وللأسف عاما بعد عام يزداد الأمر سوءا وغما!!الأستاذات أغلبهن يضعن جانب الدين آخرمايلتفتن اليه!!قد تقولون هذه أمورا تافهة وصغيره بإمكانك أن تتخطيها..قلت قبلكم هذا الكلام وأنني سأواجه كل الصعوبات في سبيل تحقيق أمنيتي التي أطمح إليها من سنين!!ولكن صدقوني الأمرأكبرمماتتصورون الأمر قاسي جدا وصعب!! اتهمت المجتمع لأنه تخلى عن دينه بالشيء الكثير!!اتهمت المجتمع لأنه مازال راضخا لنظريات الغرب وماذا فعل الغرب سنفعله!!اتهمت المجتمع لأنه مازال في قوقعه صغيره يظن بها أنه في عصر التقدم والحضارة والرقي!!اتهمت المجتمع ليس كرها به ولكن رثاء لحالته السيئة!!حالته التي لا أعرف كيف أصفها وبأي طريقة أصورها؟!!لاتسطيع العيش مهما حاولت وتجاهلت وتنازلت في مكان تخاف فيه حتى على نفسك!!في مكان لا تجد فيه الأمن والاستقرار النفسي والداخلي!!في مكان تخاف على دينك وعقيدتك!!في مكان تخاف فيه على انحرافك ووقوعك في الهاوية!!وأنا أقدم عزائي الحار لطالبات هذه الجامعة!!وهذا العائق الكبير الذي منعني من تحقيق طموحي في هذا القسم فهولا يوجد إلا في هذه الجامعة وللأسف الشديد!!
تمنيت أن يقال لي أي شي آخرالاأن تقال لي هذه العبارة(فكري بقسم غيره ولاتحاولي فالأمل معدوم) قيلت لي في نفسي قبل أن يقولها لي أحدا قيلت وليتها لم تقال!!أصبحت أسيرة لهمومي وأحزاني لا أدري ماذا أفعل وماذا أدخل فالأقسام أكثرها لا أقبلها بتاتا ولا تناسبني..أحس أنني تحطمت كثيرا أفكر بأن لا أدرس أصلا!!أفكر بأفكارغريبه فعلا!! أحس أنني فعلا كرهت هذا المجتمع خاصة مجتمع هذه الجامعة الكئيبة!!
قد تظنون أنني أقول كلاما من فراغ ومن رأسي أبدا والله فأنا جمعت معلومات وافيه عنها وسألت الكثير ممن دخلوا بها رغما عنهم وليس برغبتهم ورأيت بأم عيني أناسا كانو في قمة الأخلاق والتدين ولكن انظر الآن ماذا أصبحوا؟؟! تخلوا عن الكثير من مبادئهم وأخلاقهم وعقيدتهم وما يأمرهم به دينهم!!ولا أنكر طبعا أن لكل قاعدة شواذ..
ولكن لااتوقع أنني سأستطيع أن أتحمل العيش أو التكيف في هذه الأجواء المعتمة أبدا أبدا لأنها ستجعلني في قلق وخوف مستمر وضعفا وإهانة دائمة وللأسف فأنا أخاف على ديني قبل نفسي!!!
الذي أرجوه منكم إفادتي لان حالتي خطيرة فعلا!!أرجوكم ساعدووووووووووني فلاتبخلوا علي بشيء ما الذي ينسيني أمنيتي الجميلة ويعوضني عنها؟؟ما الذي يسليني ويبعد عني حسرتي كلما تذكرت هذا القسم وتعلقي الجنوني به؟؟أريد منكم رسالة وتوجيه من إخوان وأخوات مشفقات إلى أختهم المحطمة!!:(:(

ودمتم بصحة وعافيه
أختكم: طيف الخيال..
المصدر: نفساني

قديم 27-06-2004, 01:54 AM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

مرحبا بك اختي الكريمة (( طيف الخيال )) .

اني مقدر شعورك و مقدر ما تشعرين به من حسرة وألم ولكن ، ولكن مشاء الله ارى من هذا الطموح وليت البعض من شبابنا و الفتيات يملكون مثل هذه العزيمة، ولكننا نذكرك بأن على المرء أن يسعى وليس عليه إدراك النجاح، كما أن مفهوم النجاح ليس من الضروري أن يكون هو ما يفهمه الناس، فإن الفوز الحقيقي في طاعة العبد ((ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)) نسأل الله أن يحفظك، وأن ينفع بك.

الكل منا يا اختي العزيزة معرض للكبوة ،ومعرض لانتكاس ، او للخسارة او بما يحيط به من ظروف قاسية ، فلكل جوادٍ كبوة، وكل شيء بقضاء وقدر، واذكرك يا أختي الكريمة بأن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وأن الله سبحانه إذا أحب عبداً ابتلاه، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فعليه السخط، وأمر الله نافذٌ في كل الأحوال، فسبحان من لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

و انصحك يا اختي الكريمة بفتح صفحة جديدة في حياتك وأكثري من ذكر الله، وداومي على عبادته، فهذا هو ما خلقنا لأجله، وكيف يفشل من كانت له نفسه تواقة إلى لمعالي، فاستغفري الله، واجتهدي في أن تكون إيجابية ونافعه في كل مكان وزمان .

و اسال الله لكي التوفيق و السداد و النجاح في جيمع امورك .

قديم 15-07-2004, 09:08 PM   #3
شموخ الجرح
عضو جديد

الصورة الرمزية شموخ الجرح
شموخ الجرح غير متواجد حالياً

مرحــــــــــــبا

عزيزتي اول شي انا حابه ارحب فيك اول,,,

وحبيت اقولك كلام بخصوص موضوعك..عن الجامعه,,

واحب اقولك ان مشكلتي مثل مشكلتك بالتمام,,

بس من جد زعلت..لما شفت بنت من كلامها انها طموحه وتبغى ترتقي بفكرها ..
وتوصل لشي عالي..

و اولاً واخيرا تتخصص بتخصص تحبه,,

وبالاخير تتراجع عنه,,

حبيبتي.. حبيت اقولك انا برضوا اعاني من نفس تفكيرك.. وتخصصي انشالله علم نفس,,

وفكرت كثير بمسألة الجامعة,,

والحمدلله لقيت الحل,,

وابقولك ياه,,

بس اول شي.. ليش تلغي طموحك؟
وتعلقين تراجعك عالبنات وعالمجتمع؟!
زي مافيه بنات راح يخربوا أخلاقك.. برضوا فيه بنات ممكن يسموا باخلاق فوق فوق بالعالي,,

والمجتمع ماراح تقدرين تغيريه لكن تقدرين تشكلين وضعك فيما يتماشى معاه,,

وتعرفين كيف تواجهي هالعقبات ..لان المجتمع انتي منه وفيه,,

واذا ما تغير راح تجلسين تحطين يدك على خدك وتبكين وتتحطمين
لا طبعا
انا متاكده الحين اني اخاطب عقل واعي فاهم والدليل على هذا تفكيرك وتحليلك..
بس للاسف
يزعجني انك ماراح توصلي لهدفك بحجة المجتمع والبنات..؟

ليش تقتلي طموحك
على شي مفروغ منه.. وشي لابد منه.. وشي من الصعب انك تغيريه ..بس من السهل انك تتكيفي معاه بارادتك طبعا,,
عزيزتي,,

الجامعه انا سألت عنها كثير ..وشفت منها مثل اللي شفتيه,,
بس هذا مهو عذر انك تتراجعي عن شي مخططه له من زمان,,

وشيء سعادتك وطموحك فيه,,

ماتدرين يمكن على يدك تساعدي الكثير بعد ماتخلصي من هالتخصص,,

والبنات انا برضوا مشغلني هالموضوع,,

بس شوفي ابقولك نصيحه ,,
ولا تنسيها ابد,,
مو بس بالجامعه بكل مكان,,

(خليك مصاحبه البنت اللي تخاف ربها والملتزمه..والبنت اللي كل همها كيف توصل لهدفها وطموحها)
هذي والله الرفقه اللي ترفع الراس.. وتحميك من كل فساد ..وتسمو باخلاقك يمكن بعد تغير فيك كثير..
خليك مع البنت ..الملتزمه اللي تخاف من ربها,,
والبنت اللي كل همها ..كيف توصل لهدفها اللي هي داخله عشانه..لانها بتعينك,,
واختاري شلتك بنفسك,,

واذا شفتي بنت مهي مضبوطه حطي حواجز بينك وبينها.. وارسمي بينكم حدود ..وعطيها بوجهها
ولا تجامليها ابد,,من البدايه,,

البنت اللي مهي مظبوطه اكيد بتواجهي نوعيات تتلزق

عندي حفله ,,اطلعي معاي,, كلمي الى اخره

خلي جوابك جواب واحد,,
((اسفه والله انا من عائله محافظه واهلي متشددين ..واحنا من يوم ما انخلقت على هالدنيا ما اشوف الا عمي وعمتي وجدي وجدتي وخوالي وخالاتي))
حاولي..تمشينها بهالاجابه انه اهلك ملتزمين ومتشددين,,
والبنت على طول بتعرف ان طريقك غير طريقها وبتبتعد,,

وبعدين حبيبتي ..انتي قدامك هدف واضح,,
واذا تبغي تمشي فيه لازم تمر عليك عقبات,,

بس لا تتراجعي من اول عقبه,,

بس ارسمي طريقك.. وحطي حدودك ..واختاري البنت اللي تخاف ربها ..صدقيني هي اللي بتنفعك,,
لانها قبل ما تسوي شي بتخاف من ربها..قبل ما تخاف من الخلق,,

ولا تخوضي كثير بالصداقات ,,
زي ما قلت لك.. انتي قدامك هدف واضح لا تخلي شي يعيقك او يشتتك عنه,,

انتي ذكرتي كثير من السلبيات بالجامعه,,
بس ما ذكرتي الشي الحلو,,

وش يدريك يمكن تكونين اخصائيه قد الدنيا بكره,,
الناس اللي حولك كلهم ..واكثرهم دخلوا الجامعه,,
وحققوا طموحاتهم.. وعاشوا في احلى نجاح
وش فرقك عنهم؟
الفرق انك فكرتي بشيء..قبل هدفك الاساسي

انتي داخله الجامعه ليش
؟
اذا داخله لصداقات
بتتعبين

لانك بتلقي المحترمه ..واللي الله يسترعلينا و عليها,,

انتي داخله عشان التخصص اللي هويتيه طول عمرك..
عشان كذا بليززز..

لاتخلي هالشي يخليك تتراجعين,,

لانه بيدك كل شي,,
وبعقلك تقدري توزنيها..وتوزني الامور صح,,

واذا كنتي بتتراجعين عن طموحك عشان الشي هذا اللي كثير راح تقابلينه بحياتك
فانا اقولك ماراح تعدي وتنجحي بشي بعدين,,

لان هذا شي مفروغ منه.. شي طبيعي انك بتلقي زي هالاشكال

بس بارادتك تقدرين تتجاوزين كل شي,,

وزي ما قلتك
هدفك ايش؟؟

هدفك شي واحد

ادرس علم نفس واساعد غيري بهالتخصص,,