المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

كلام الملبوع وكلام المعبول

السلام عليكم لبع (لعباب الرواتي) لبع: اللعاب الذي ينفرز من الموترات.. الفصل الثالث والعشرون لعك كلام الملبوع وكلام المعبول لعك لبعي: هو كيفية كلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-07-2009, 03:16 PM   #1
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية سمير ساهر
سمير ساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28244
 تاريخ التسجيل :  07 2009
 أخر زيارة : 17-07-2011 (06:26 PM)
 المشاركات : 526 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
كلام الملبوع وكلام المعبول



السلام عليكم

لبع (لعباب الرواتي)

لبع: اللعاب الذي ينفرز من الموترات..


الفصل الثالث والعشرون

لعك
كلام الملبوع وكلام المعبول

لعك لبعي: هو كيفية كلام الملبوع؛ فهو يتكلم وفي فيه لبع كثير، إلى جانب بعض الثقل في اللسان، المُفضى من روت، أو روات، أو تروات.. هذا الحَالُ معدي..
تُنَبِئ بعض الحروف التي ينطفها الملبوع بتوتر، أو روات حاد، أو تروات حاد في الفم، فحرف الثاء عندما ينطقه الملبوع ينطقه ببطء؛ ذلك أنَّ الملبعات مثقلات؛ وهذا هو سبب البطء، وبالجملة هذا الكلام ينطبق على الحروف اللثوية بنسبة مرتفة، وعلى بقية الحروف بنسبة أقل، أنظر إلى سلم الحروف اللعكية.
الكلمات التي لا تتكرر فيها الحروف اللِّثَوِيَّة (الظاء، والذاء والثاء) تكون ظَاهِرَة لعكيا، مثل: ثمن، وظرف، وذيب.. أمَّ الكلمات التي تتكرر فيها الحروف اللَّثَوِيَّة فهي أظْهَر لعكيا، مثل: ثلث، وثرثر، أثث، بثث، وذبذب، وذمذ.. ثم أنَّ الكلمات التي فيها حروف لثوية متكررة، وفيها حروف ذَلَقِيَّة (الراء، واللام والنون) تكون ظِهَرْيَانية لعكيا، فلنرتب الحروف حسب ظهورها في سلم الحروف اللعكية:
الحروف اللِّثَوِيَّة (الظاء، والذاء والثاء)
الحروف الذَّلَقِيَّة (الراء، واللام، والنون)..
الحروف الأسَلِيَّة (الصاد، والسين، والزاء)
الحروف النِّطْعِيَّة (الطاء، والتاء، والدال)
الحروف الشَّجَرِيَّة (الجيم، والشين، والضاد)
الحروف الشَّفَهِيَّة (الفاء، والباء، والميم)
الحروف الهَوَائيَّة (الياء، والواو، والألف)
الحروف اللَّهَوِيَّة (القاف والكاف)
الحروف الحَلْقِيَّة (العين، والحاء، والهاء، والخاء، والغين)

شرح:
قبل أنْ نشرح فالنعرف بالثلاث كلمات التالية:
1- فوقي: تعني فوق الدَاني. مثال: الحروف اللثوية "فوق" الحروف الذلقية، أو "فوق" الحروف الشفهية.

2- دَانِي: تعني: أسمى من الأدْنَي. مثال الحروف الذلقية "دانية" بالنسبة إلى الحروف اللثوية، والحروف الحلقية "دانية" بالنسبة إلى الحروف اللهوية.

3- أدْنَى: تعني: تحت الدَّاني. مثال الحروف الأسلية "أدْنَى" من الحروف الذلقية، والحروف الهوائية "أدْنَى" من الحروف النِّطعية.

وعليه، فإنَّ أقلّ فرق بين الـ"فوق" والـ"داني" درجة واحدة، ولكن إنْ كان الـ"داني" بعيد عن "الفوق"؛ فإنَّ أكثر درجة يمكن أنْ يصل إليها في سلم الحروف اللعكية هو: الـ"حروف الحلقية"؛ وذلك لأنَّ الـ"أدْنَى" يأتِ بعد الـ"داني" بدرجة، على أقل تقدير، ولا يوجد حروف أُخرى بعد الحروف الحلقية.. هذا بالنسبة إلى الكلمات الثلاثية الحرف، أما الكلمات الثنائية الحرف؛ فإنَّ "فوق" يمكن أنْ تسد مسد "داني"، ويكون الذي تحت الـ"فوق" هو الـ"أدنى"، هذا في الكلمات الثنائية الحرف فقط، وليس الثلاثية.. يجب التفريق بين الكلمات الثلاثة الحرف، والثلاثية الجذر، فالثلاثية الجذر يمكن أنْ تدخل في ميزان لتكون أكثر من ثلاث حروف، ولكن الكلمات الثلاثية الحرف تبقى كما هي، ولكن سنذكر كلمات بحروف رباعية..إذن فالاحتمالات التي تظهر لنا في الكلمات الثلاثية الحرف هي الاحتمالات التالية:

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف فوقي:
الكلمات المتعلقة به تكون مثل: ظثذ ظذث ثظذ ثذظ ذثظ ذظث. عندما تتشكل الكلمات السابقة تنتج كلمات أكثر، وتظهر بعض السهولة في النطق.
الكلمات السابقة صعبة النطق؛ وذلك لأنَّ مخرجها واحد، فعلى الأقل يجب أنْ يدخل حرف من مخرج آخر لكي يَسْهُل النطق بها.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف دَاني- قريب:
لنتركه الآن.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف أدني- بعيد:
سنتجاوز هذا أيضا..

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف دَاني- قريب، ومنتهية بحرف فوقي داخلي: مثال: رسل. كلمة رسل ظاهر جدا في السُّلم، فهي منتهية بحرف فوقي ذلقي داخلي.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف دَاني- قريب، ومنتهية بحرف فوقي داخلي: من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: رسن، لسن، نصر، ثلث.
هذه الكلمات تتميز بظهور كبير، ولكن ليس الأكبر، بإستثناء الثلث، في سلم الحروف اللعكية.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف دَاني- قريب، ومنتهية بحرف أدني- قريب داخلي (القريب الداخلي أي الذي من نفس المخرج ولكن ليس المساوي، أي ليس نفس الحرف، مثل: ثرم): من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: ثرم. الميم أخفت الكثير من اللعك، فعندما يكون الحرف الأخير في الكلمة من الحروف الخافية في سلم الحروف اللعكية؛ فإنَّ اللعك يقل، ويقل أكثر إذا كان الحرف الأخير حرفا حلقيا.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف دَاني- قريب، ومنتهية بحرف أدني- بعيد: مثال: ظرف. هذه الكلمة ظاهرة جدا في السُّلَّم، ولكن في الآخير نزلت كثيرا.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف دَاني- بعيد، ومنتهية بحرف أدني- قريب: مثال: ظبي.

كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومتوسطة بحرف أدنى- بعيد، ومنتهية بحرف فوقي قريب: من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: ظعن، ذبل. كلمة ذبل أظهر في سلم الحروف اللعكية من ظعن، يبدو لأنَّ النون أشد ظهورا من اللام في السُّلَّم.

كلمة مبدوءة بحرف داني، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف أدنى:
من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: لظم. هذه الكلمة ظاهرة جدا في السُّلَّم، ولكن الحرف ميم أخفاها بعض الشيء في النهاية.

كلمة مبدوءة بحرف داني، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف فوقي مساوي أخير: من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: رذذ. لذذ.. الكلمة لذذ لو صارت رباعية بدخول تاء عليها – مثلا -، أي صارت لذذت؛ فإنَّ التاء تكون مخفضة في سلم الحروف اللعكية، ولكن يبقى اللعك ظاهر جدا، رغم أنَّ التاء قللت من آثار الذذ.
لا يوجد أظهر من المساوي الآخير في سلم الحروف اللعكية، فلو كان مساوي مبدوء بحروف ظاهرة لعكيا، ومنتهي بحروف خافية لعكيا لنزل بشدة من على السُّلَّم، ولكن حتى الكلمات التي تنتهي بحروف خافية؛ فإنَّ المساوي المبدوء يبقى قويا؛ ولهذا فهي مهمة لفحص المرضى ومدى شدة اللعك في فمهم.

كلمة مبدوءة بحرف داني، ومتوسطة بحرف أدْنى، ومنتهية بحرف فوقي:
مثال: طفل، طفر، جبل، فخذ، أخذ، زير. هذه الكلمات ظاهرة جدا في السُّلَّم، خصوصا كلمة زير؛ وذلك لوجود أكثر من حرف من السلم حروف اللعكية الظاهرة، ولأنها منتهية بحرف ظاهر ذلقي أيضا.

كلمة مبدوءة بحرف أدْنَى، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف فوقي مساوي:
من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: ضرر. هذه الكلمة ظاهرة لعكيا.

كلمة مبدوءة بحرف أدْنَى، ومتوسطة بحرف دَاني، ومنتهية بحرف فوقي: مثال:
جرذ. هذه الكلمة أظهر لعكيا.

كلمة مبدوءة بحرف أدْنَى، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف داني قريب:
من الكلمات التي يمكن أن تكون هنا: ثأر، أذن، بذر، بذل، جذر، بظر، حروف هذه الكلمات من أظهر الحروف في السُّلَّم.

كلمة مبدوءة بحرف أدْنَى، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف داني بعيد:
من الكلمات التي يمكن أنْ تكون هنا: ثأب.

كلمة مبدوءة بحرف أدْنَى بعيد، ومتوسطة بحرف فوقي، ومنتهية بحرف فوقي مساوي: من الكلمات التي يمكن أنْ تظهر هنا: أثث، بثث، جثث، حثث، رثث، عثث، غثث. الكلمات السابقة ظِهَرْيَانة لعكيا.

رباعي:
كلمة مبدوءة بحرف فوقي، ومثناة بحرف داني قريب، ومثلثة بحرف فوقي مساوي، ومنتهية بحرف داني مساوي: مثال : ثرثر، زلزل. زرزر، حروف هذه الكلمات ظِهَرْيَانة لعكيا.

وعلى كل حال، هذا موضوع ليس سهلا، فهو يحتاج أنْ كثير من الناس، فهناك لغات عروبية لا يوجد فيها حروف لثوية مثل: العبرية.
اللغة الإنجليزية لا يوجد فيها حرف ظاء، وهو أحد الحروف اللثوية، هذا يعني أنَّ المرضى من العرب من أكثر الناس شفافية في اللعك، رغم أنَّ منهم من استبدل حرف الظاء بحرف الزاء.
لو برمج أحد برنامج على الحاسوب لهذا الموضوع لسَّهل علينا الكثير، فعصر الحاسوب هو عصر اختصار الزمن.
كلمة أخيرة في هذا الجزء: هذا الموضوع ما زال يحبو ويحتاج الكثير من التطوير، فسأعود لأطوره في المستقبل، إن شاء الله، فالمواضيع التي أتناولها الآن ليست قليلة، وكلها تحتاج أنْ أبدأ فيها، أو أراجعها، رغم أنَّ هذا الكتاب قد يأتِ على عمري دون أنْ يبلغ الدرجة التي أتطلع لها، ولكن في جميع الأحوال، فإنَّ هذا الكتاب قد بلغ مبلغا، لم يكن ليأتيني في أسمى أحلامي، فهو سينسف الكثير من المتداول.
إذا أراد أحد أنْ يَدْخُل معي في تطوير الموضوع، فيا أهلا وسهلا به، فليكن هدفنا تطوير الموضوع لإفادة الإنسانية، بل ومملكة الحيوان أيضا، فكثير من مواضيع هذا الكتاب تنطبق على الحيوانات، فعلم التوتر متشابة كثيرا بين الإنسان والحيوان، بعكس علم المفس، فمفس الإنسان يختلف عن مفس الحيوان.

لننتقل إلى اللعك العبلي:

لعك عبلي: هو نفس التعريف السابق بإستثناء أنَّ اللعكي المعبول لا يوجد في فمه لبع، إنما مجرد روت ضخم، أثقل اللسان، بحيث جعل النطق بالحروف: الثاء، والظاء، والذاء صعب جدا، إلخ.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2009, 05:31 PM   #2
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية سمير ساهر
سمير ساهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28244
 تاريخ التسجيل :  07 2009
 أخر زيارة : 17-07-2011 (06:26 PM)
 المشاركات : 526 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


ملاحظة: لا تقرأ هذا المقال إنْ كنت تريد أنْ تقرأه قراءة سريعة، فهو ليس للقراءة السريعة، فالقراءة السريعة لن تجعلك تفهم شيئا، بل ربما ستغلط عليَّ، وقد حدث هذا في إحدى مدوناتي، فقد قال شخص باسم صبحي: "من أي مصحة عقلية هارب الأخ؟"، وقد قال كلامه هذا لغرابة عنوان الموضوع، فماذا لو قرأ الموضوع قراءة سريعة، كان سيلعنني ألف لعنة، وربما يطلب من مزود المدونة أنْ يحذف مدونتي.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:19 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا