المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

نداعاجل لي مرض الذهان والفصام كيف اعترفتم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يجزاكم خير عندي مريض فاقد مرضه تمام ويستحيل ان يعترف بمرضه ونحن اخينا عنه ذالك بعد ماتحسنت حالته خوا عليه ولاكنه وبعد تحين

قديم 26-01-2013, 12:34 AM   #1
قلب منكسر
عضو

الصورة الرمزية قلب منكسر
قلب منكسر غير متواجد حالياً

نداعاجل لي مرض الذهان والفصام كيف اعترفتم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاكم خير عندي مريض فاقد مرضه تمام ويستحيل ان يعترف بمرضه ونحن اخينا عنه ذالك بعد ماتحسنت حالته خوا عليه ولاكنه وبعد تحين شديد عاد له المرررض من جديد الله يرفع قدركك ساعدوني ماذا اعمل وماهي سبب الانتكاسه في نضركم
المصدر: نفساني

قديم 28-01-2013, 12:32 AM   #2
* واحد من الناس *
حياة جديدة بفكر جديد

الصورة الرمزية * واحد من الناس *
* واحد من الناس * غير متواجد حالياً

اخي العزيز سبب الانتكاسة هو عدم الالتزام بالدواء او اللخبطة فيه لمدة كذلك انتقاض المريض والاستهزاء به وايضا الضغوط النفسية الزائدة فهذا المرض والضغوط مثل القط والفأر ويمكنكم الاستفسار من الدكتور

قديم 28-01-2013, 02:56 AM   #3
أم البتول
عضو جديد

الصورة الرمزية أم البتول
أم البتول غير متواجد حالياً

أخي الفصامي -مع تحفظي على اللقب الذي أطلقته لنفسك- شكرا على تفاعلك مع المواضيع و على إرادتك القوية للعلاج، أريد أولا أن تقرأ تجربتي هذه مع زوجي و تقيمها ان كانت فصام أم نوع من الاكتئاب المرافق للهلاوس و الشكوك:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
كان زوجي يعاني من الاكتئاب،قليل الكلام و قليل الضحك ولا يستمتع بالحياة، وكان يطلب مني أن أتركه وحيدا عندما يتضايق،لكن للأسف تطور الأمر عنده مع زيادة الضغوطات،حيث بدأ يشك في كل شيء، أن زملاءه في العمل يكيدون له و يريدون ايذاءه، ثم أصبح يشك أنه مراقب من الجميع و يغلق النوافذ و الستائر،ويشم روائح لا وجود لها،ودائما ينظر من النفذه بخوف، حتى وصلت الى أن كل أموره الشخصية تذاع على الهواء في التلفاز!
انتهى به الأمر إلى أن انفصل عن الواقع فلم يعد يتكلم ولا يأكل و يعمل أشياء بدون ادراك و يمشي ذهابا وايابا حتى يتعب،ذهبنا به الى مستشفى نفسي و أجرو له صدمات كهربائية ثلاث جلسات عاد بعدها يتكلم ويأكل وشبه طبيعي لكن بقيت عنده بعض الشكوك،وللأسف فإنه لم يقبل أن يكمل علاجه وحتى الآن لم يقتنع بأنه مريض مع أننا أعدناه الى المشفى عندما ترك العمل مرة أخرى و لم يعد يخرج من المنزل ولم يعد يصلي مع أنه ملتزم، وعندما خرج من المستشفى بشرط أن يأخذ الدواء تركه مرة أخرى وقال أننا نحسده لأنه تحسن دون دواء و نريد أن نجبره على تناوله..
و إلى من قرأ حالة زوجي أرجو المساعدة و هل ما يعاني منه هو الفصام لا سمح الله و كيف يمكن إقناعه بالعلاج مع العلم بأنه عنيد جدا و لا يقتنع بأنه مريض.. وشكرا
كيف اقتنعت أخي بمرضك و قبلت أن تتعالج؟ وهل العلاج دائم أم أن هناك أمل بالشفاء؟ ساعدني لإقناع زوجي بأنه مريض و يجب أن يتعالج لأنني تعبت معه كثيرا وهو تعب دون أن ينتبه على نفسه

قديم 28-01-2013, 06:18 PM   #4
* واحد من الناس *
حياة جديدة بفكر جديد

اختي العزيزة ام البتول:اصبري وصابري واعلمي ان اجرك عند الله كبير.وعاملي زوجك كما تحبي ان يعاملك اذا كنتي عافاكي الله في نفس الظروف. الاقتناع بالمرض هو 50 بالمائة من العلاج ابحثي عن احد يحترمه زوجك ويقدره ولا يشك فيه ولتكن امه وهي تقنعه بشكل لطيف مثلا تقولوا له في واحد اصيب بمرض اسمه الفصام واحنا مش عارفينه ممكن تبحث علي النت عشان نساعده المهم انه يقرأ بنفسه ده في حالة لو علاجه جلسات كهربائية اما لو علاجه بالأدوية فقط الادوية منها شراب ممكن تحطوه في اللبن او العصير بدون علمه بالاتفاق مع الدكتور وبعد ما يتحسن شوية بعد عدة اسابيع ممكن تلجأوا للحيلة الاولي واذا انكشفتم متخافوش قولوه في دكتور هو اللي قالنا كده اذهب له واثبتله انك مش تعبان عشان ميقولش حاجه علينا قولوله كده وهو حيروح والدكتور عليه انه يقنعه .ممكن حيله اخري اذا قالكم زمايلي عايزين يقتلوني قولوه في مكان ممكن تستخبي فيه مش حيخطر علي بالهم هو المستشفي الحيل كتيرة.اما بالنسبة للتشخيص فالدكتور هو الافضل في ذلك وان كنت اري ان الجانب الفصامي موجود والاكتئاب عرض مصاحب او ربما العكس وشكرا

قديم 28-01-2013, 08:35 PM   #5
* واحد من الناس *
حياة جديدة بفكر جديد

بالنسبة لسؤالك كيف اقتنعت اني مريض هو موضوع طويل وقصة مدمية للقلوب لكن الحمد لله علي كل شيء اهلي عالجوني بدون علمي وبعد ما تحسنت صارحوني وذهبت للدكتور وعلمت يومها اني مريض بالفصام
وكنت فاكره ازدواج في الشخصية فقرأت علي النت وكنت فاكر كل حاجة فلقيت المرض منطبق علي وكأنهم يردوا علي استفساراتي .بعد كده تابعت الدكتور محمد عبد العليم علي الشبكة الأسلامية وفهمت منه حاجات كتير + الاستشارات الكثيرة الموجودة علي الموقع وقرأت بعض الكتب منها الفصامي كيف نفهمه ونساعده وبعض الافلام المتعلقة بالأمراض النفسية والعقلية ومواقع الأنترنت كل ذلك وانا فاكر ان عندي فصام ولكن عرفت بعد كده انه شبيه الفصام وليس الفصام او كما يقول الدكتور انه فصام ولكن غير مؤثر في الشخصية ولكن الحقيقة اني اعاني من اعراض نفسية ممزوجة ببعضها من الفصام والاكتئاب والقلق والرهاب وربما الهوس وبذلك تكون اخف الف مرة من المرض الصريح والحمد لله علي كل شيء ارسل لكم نصيحة ليس المهم الدواء الغالي ولكن المهم الاستمرار عليه طبقا لتعليمات الدكتور وليس المهم الدكتور المشهور ولكن المهم من يتقي الله فيكم ولا يستغلكم ليس المهم هل هو مسحور ام لا المهم اننا عرفنا طريق الشفاء واعلمي ان الله اختار لكي الانسان الطيب الذي لا يعرف يكره حد فاصبري واحتسبي وسيكون بأفضل حال مهما عانيتم فهذي طبيعة الحياة

قديم 29-01-2013, 06:00 PM   #6
أم البتول
عضو جديد

الصورة الرمزية أم البتول

أخي الفصامي جزاك الله ألف ألف خير و أعانك وزوجي على ما أنتم فيه... هل كانت تمر عليك الأعراض الذهانية التي ذكرتها في تعليقي؟ فباقي الأمور التي ذكرتها في تعليقك تنطبق على زوجي.. و سؤال آخر هل يجب أن يستمر على تناول الدواء طيلة حياته؟ و بالنسبة لك هل أنت مستمر على الدواء أم قطعته و هل تمارس حياتك بشكل طبيعي؟ أنا آليت على نفسي بإذن الله أن أساعد زوجي و أقف إلى جانبه، لكن و بصراحة أحيانا كثيرة أعيش بخوف و ترقب من الغموض الذي يلفه، فهو لا يتحدث إلا نادرا..
بالنسبة لوضعه الآن : قبل يومين خرج من المشفى على شرط أن يتناول الدواء لكنه تركه ووضعه الآن مأساوي و أعصابه تالفه ينام طول الوقت في الفراش و يرتجف دائما و يشكو من البرد.. يقول أننا نحسده لأنه تعافى دون علاج و نريد أن نجبره على تناول الدواء.. وللعلم فهو لا يثق بأحد من عائلته حتى أنا و أمه و غاضب منا لاننا أدخلناه المستشفى.. أرجوووك أن تساعدني أكثر لانني تعبت.. هل نتركه دون علاج و أظنها ستكون كارثه أم نعيده الى المشفى لعدة أشهر اذا لم يقبل العلاج أم عندك رأي آخر؟؟ و بالنسبة لطيبة القلب فهي موجودة فيه والحمد لله... لكن صدقني لقد تعبت فقد تعاملت خلال سنه ونصف من زواجنا مع حوالي خمسة شخصيات مختلفه له بسبب مرضه.. دعواتك له وجميع الأعضاء بالشفاء العاجل

قديم 29-01-2013, 06:08 PM   #7
أم البتول
عضو جديد

الصورة الرمزية أم البتول

أخي الفصامي نسيت أن أقول أنه بعد علاجه بالجلسات الكهربائيه عاد بعد شهر تقريبا الى العمل لكنه أصبح ناقما على الحياة دائما يشتم الحياة و يشتم بني آدم دائما يسب و يشتم و ترك الصلاة مع انه ملتزم و لم يحلق شعره،داوم عشرة ايام ثم ترك العمل مرة أخرى.. مع العلم انه رفض في هذه الفترة ايضا اكمال علاجه..ما تفسيرك لهذا التغير مع انه قبل أن يعود الى العمل كانت تأتيه أوقات أظن أنها هوس حيث يكون بقمة السعاده... و شكرا

قديم 29-01-2013, 08:04 PM   #8
* واحد من الناس *
حياة جديدة بفكر جديد

الاخت العزيزة ام البتول:بالنسبة لي انا مستمر علي الدواء منذ 5 سنوات والي الان والمرض قال الدكتور انه مزمن.انا مريت باعراض الفصام تقريبا كلها وكنت اسوأ من زوجك وعافاني الله وحتي الان لا استطيع العمل كمهندس بالرغم من اني ذكي ومتزن وعاقل لكن ليس ذلك كل شيئ وبالتالي لا استطيع الزواج لاني مش بشتغل ولان مفيش واحده لو صارحتها حترضي انا لا اشركك في همومي ولكن حتي اعلمك ان هناك من هو مثل زوجك واسوأ منه المهم انه يتعالج بعلمه او بدون علمه ويا اختي انتي زوجته اشعريه انكي تحبيه وانك مش حتسبيه ابدا وغيرها من هذه المشاعر الطيبة وان لم يستجيب عالجوه بدون علمه.والا فادخاله المستشفي هو الافضل ولاتنسوا السلوكيات الاجتماعية بعد العلاج ولازم يشتغل علي طول ويحضر المناسبات حبكم ليه هو السبب الرئيسي بعد الله للعلاج.وزوجك بيحبك لانه لم يشك فيكي .ان كنت افدتك بشئ فادعوا الله لي انتي وامه ان يمن علي بالعمل الذي استمر فيه ذي بقية الناس والزوجة الصالحة

قديم 03-02-2013, 01:32 AM   #9
أم البتول
عضو جديد

الصورة الرمزية أم البتول

أخي الفصامي جزاك الله خيرا و أعانك على ما أنت فيه.. أسألك اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء يا من لايعجزه شيء في الأرض ولا في السمااء،يا من أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون؛أسألك ربي أن تشفي أخي الفصامي وزوجي من ابتلائهما يااارب أنت أعلم بحالهما مني ومنهما، إلهي أعنهما على تجاوز هذا المرض الخبيث و ارزقهما الثقة بنفسيهما و قوة الإرادة والعزيمة و اهدهما سواء السبيل ياااألله..أنت ولينا فاغفر لنا و ارحمنا و فرج عنا كل كرب و أبعد عنا كل شر و كل هم و غم يا أرحم الراحمين.... اللهم آمين

قديم 03-02-2013, 02:18 PM   #10
* واحد من الناس *
حياة جديدة بفكر جديد

اللهم امين لي ولزوجك ولسائر مرضي المسلمين .متشكر جدا اختي ام البتول.واود ان اضيف احيانا الانسان المريض بهذا المرض يكون فهم انه مريض ولكنه ينكر خشية ان يقال عنه انه ..... هو يخاف من ذلك ولكن اذا لو فهمتوه ان مجرد تفكيره مختلف وشوية اعراض حنتحكم فيها عن طريق الدواء ومحدش حيعرف عننا حاجة.ودية حاجة تخصنا متخصش الناس اعتقد انه حيفهم

قديم 04-02-2013, 02:51 PM   #11
أم البتول
عضو جديد

الصورة الرمزية أم البتول

مشكور أخي الفصامي...

قديم 20-02-2013, 10:22 PM   #12
نديم الأثر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نديم الأثر
نديم الأثر غير متواجد حالياً

الله يشفي الجميع وبالمناسبة أخي مريض بالفصام ولا زال إلى الآن يستخدم جرعة وقائية وذكر له الدكتور انه يستخدم العلاج للأبد .. للمعلومية فقط ونفس اعراض زوجك عسى الله يشفيه